-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهمتهم برفض الحد الأدنى من الخدمة.. وزارة الصحة:

الأطباء المقيمون يقدمون في كل اجتماع مطالب جديدة غير معقولة

الشروق
  • 3756
  • 20
الأطباء المقيمون يقدمون في كل اجتماع مطالب جديدة غير معقولة
ح.م

جددت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، دعوتها الأطباء المقيمين المضربين إلى التحلي بالحكمة وتأسفت لرفضهم ضمان الحد الأدنى من الخدمة بمصالح الاستعجالات والمناوبة مؤكدة أنه “تم التكفل” بمطالبهم.
وأكدت الوزارة “التزامها واستعدادها لمواصلة الحوار المسؤول بشأن مطالب موضوعية ومعقولة”، متأسفة في بيان لها أمس “كون ممثلي الأطباء المقيمين يقدمون في كل اجتماع مطالب جديدة غير معقولة تهدف إلى إبقاء الوضع على حاله”.
وذكرت الوزارة بأن المقيمين في العلوم الطبية “أطباء ممارسون يتابعون تكوينا ملزمون بالمشاركة في نشاطات المناوبة الاستعجالية والخدمة”، وتأسفت الوزارة للمجرى الذي اتخذته حركة اضراب الأطباء المقيمين من خلال رفضهم ضمان الحد الأدنى من الخدمة على مستوى الاستعجالات والمناوبة، ووصفت الوضع بغير المسبوق في تناقض تام مع جميع النصوص التشريعية والتنظيمية وأخلاقيات الطب المعمول بها.
وأوضحت الوصاية أن “وقف دفع أجور الأطباء المقيمين المضربين جاء نتيجة توقيف نشاطاتهم ودروسهم وفقا لأحكام المادتين 19 و28 من المرسوم التنفيذي رقم 11-236 الصادر بـ3 يوليو 2011 المتضمن القانون الأساسي للمقيم في العلوم الطبية”، مؤكدة أنه “سيتم دفع الأجور فور استئنافهم نشاطاتهم وتكوينهم”.
وأطأت الوزارة على التصرف الذي وصفته بالصحيح والمسؤول لمن التحقوا بمصالحهم واستأنفوا نشاطاتهم من بين الطاقم الطبي، مشيدا بعمال الصحة باختلاف فئاتهم لاسيما على مستوى مصالح الاستعجالات والمناوبة على كل “الجهود والتضحيات”.
وذكّرت نفس الهيئة الأطباء المقيمين بأنه قد تم التكفل بمطالبهم، مؤكدة على تنصيب اللجنة المشتركة المكلفة بمراجعة القانون الأساسي للمقيمين والتي عقدت لقاءها الأول بتاريخ 23 أبريل الماضي، ومراجعة مدة الخدمة المدنية، وإقرار منحة شهرية متعلقة بالخدمة المدنية، تختلف حسب المنطقة، وحق الاستفادة من الخدمات الاجتماعية واقتطاع سنة الخدمة الوطنية من مدة الخدمة المدنية.
وذكرت الوزارة أيضا بإنشاء مستشفيات مرجعية في كل ولاية تتوفر على “المصلحة التقنية الكاملة الخاصة بكل تخصص”، وضمان “سكن وظيفي لائق يكون فرديا ومجهزا” في ولايات الجنوب والهضاب العليا والحق في التجمع العائلي بالنسبة للأزواج المنتمين إلى قطاع الصحة. وأشارت كذلك إلى اتفاق مبدئي يقضي بأن يستفيد الطبيب المختص العامل في إطار الخدمة المدنية من يوم بيداغوجي في الأسبوع، من أجل ممارسة نشاط مربح دون شرط الأقدمية في مدن الجنوب والهضاب العليا بمعدل نصف يوم في الأسبوع، وحق الأمومة بالنسبة للطبيبات المقيمات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • مواطن بسيط

    والله عيب كبير أن يصبح الطبيب بعقلية التاجر هدفه تحقيق الربح وفقط، فلماذا إلغاء الخدمة المدنية؟ الاجابة معروفة وهي أن الفحص للشخص الواحد يصبح بأكثر من 2000 دج، فأين هي الانسانية التي غابت عنكم ونجدها عند الكفار؟ وهل أنتم بنفس مستوى الاطباء في الخارج؟ ونحن نعلم عدد الموتى بسب الاخطاء التي ترتكبونها في المرضى، والجميع يعلم أين يقضي الطبيب مناوبته الليلية؟ فأقل شيء ردوا خير هذه الدولة التي درستكم مجانا؟ رغم أن الخدمة المدنية التي تطالبون بإلغائها تتقاضون عليه أجرا وليس مجانا؟ وهل أنتم أحسن من البروفيسور زيتوني وغيره ممن مازالوا في مستشفيات الدولة؟ احشموا شوية وخافوا ربي

  • Juste

    Pour être dispensé du service civil, allez faire vos études à l’étranger, vous êtes libre. Mais vouloir bénéficier d’études gratuite et au même temps ne rien donner; c'est le comble.

  • omar

    بصحتكم السنة البيضاء...

  • Sami

    الأطباء حقا يطالبون بمطلب غير معقولة. لا نستطيع الإستغناء عن الخدمة المدنية لضمان علاج مجاني لجزائريي الجنوب. إن للحكومة تقوم تطبيق مطالب الجزائريين الساكنين بالجنوب. دخل الأطباء يأتي من أموال البترول و الذي هو بدوره يأتي من الصحراء. لا يمكن للشمال الإستفادة من خيرات الجنوب دون ضمان مساويمة في الخدمات ومنها العلاج المجاني. كمواطن من الشمال قاطن بالمهجر أظن أن الأطباء ينكرون حق الجزائر و لجزائريين في تعليمهم بالمجان. للمزيد الخبرة مهمة لأن غالبية الأطباء المتخرجين في الجزائر دون المستوى مقارنة مع أطباء في دول أخرى. احمدوا ربي على النعمة لي عطاتهالكم دزاير.

  • لمين

    برحمت والديكم طردوا هؤولاء المضربين و الشعب معاكم كاين لي يخدم

  • un pauvre malade

    un médecin digne de ce nom n'arrête jamais la garde même en situation de grève c'est de la non assistance à personne en danger vous êtes des médecins généralistes diplômés et donc appelés à assurer des gardes comme tel avec votre attitude vous nous pousser à ne plus vous respecter car ce que vous faites est un comportement de voyous

  • جزاىري

    الطبيب ليس مجرد دبلوم ربما مزور ولكن سلوك وأخلاق وتربية وتحضر وصبر وانسانية وليس أنانية وتعجرف وفوضى وسوء تصرف وعدم انضباط. على هآلاء أن يدركوا أن المرضى لن يغفروا لهم استهتارهم وعدم احترام المواعيد الطبية للمرضى بحجة أنهم مضربون وكل ما دفعه المرضى من عناء بسبب عجرفة أصحاب البلاد !

  • حسان

    يمكن و من الاحسن للأطباء المقيمين إكمال اختصاهم ثم الاستقرار في اوروبا او المغرب او تونس.الف مرة احسن من ما هم فيه من حقرة و عبودية.
    لي راهم يشركوا في فامهم هنا ضد الأطباء نقول لهم غدوة تولوا تعالجوا بدراهم و نشوفوكم و تتهنوا من الطبيب و هو يتهنى منكم.

  • HacKdecK

    الصيدلي الغبي...لا أرى أي حكمة تخرج من فيك...مع احترامي لكل الأطباء و شرعية مطالبهم..
    بشرفي إنك لغبي

  • rrami2014@gmail.com

    أقترح أن يتم إضافة شرط إمضاء عقد مع وزارة الصحة على كل من يرغب في دراسة الطب بالمجان و من اراد التعلم بماله الخاص يتحرر من القيود.
    الى متى يبقى الاطباء الخواص يمتصون دماء المرضى ؟؟؟

  • Karim

    كأننا ندفع بالإطارات إلى الهجرة. لو كنا في بلد يحترم نفسه لما بقي هذا الوزير في منصبه بل كل الحكومة.

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    في نظر بعض المضربين في أي قطاع يريدون رحيل الوزير و كأنهم هم الملائكة و الباقي شياطين

  • علووان

    انتم تريدون تحسين اجوركم هذا حق يقابله واجب هو تحسين الخدمة وحق الجميع في الخدمة دون والبحث عن واسطة ومعريفة واحيانا دفع رشوة للحصول على موعد او تقديمه و تذكروا القسم

  • courbet64@outlook.fr

    الاطباء المقيمون اخذوا المواطن البسيط رهينة لان المسؤولين و اصحاب المال يعالجون في الخارج وفي المستشفيات العسكرية . كل من له مشكل مع الدولة اصبح ياخذ المواطن كرهينة لقضاء مصالحه. حسبنا الله و نعمى الوكيل .

  • walid

    qu'est ce que vous attendez pour démissionner ? krahnakoum

  • علووان

    الطب إنسانية قبل كل شء على ماأعتقد انهم أقسموا بالله العظيم على أن يقومو بواجباتهم اتجاه المرضى الله هو الرزاق إلى أين تقاد البلاد

  • الصيدلي الحكيم

    لغة خشب سنقوم سننشئ سندرس سنعمل على....سنة 2011 وعدتم المقيمين بحل مشاكلهم و بعد مرور 7 سنوات ما درتو والو.للتذكير سنة 2011 زميل ميركل المسمى جمال ولد عباس هو من كان وزيرا للصحة.هاته المرة لن يتراجع زملاؤنا الأطباء حتى تحقيق مطالبهم و الا انتظروا استقالة جماعية و تحملوا أنتم تبعاتها.الغاء اجبارية الخدمة المدنية و المساواة مع جميع المواطنين فيما يخص الخدمة الوطنية.مطلبان لا ترتجع عنهما و لو تطلب الأمر الإستقالة النهائية

  • abu

    متى يرحل هذا المسمى كائن الصحة اقصد وزير الصحة..وينتهي كل شيئ

  • المريض

    وزارة ضعيفة يجب طرد هؤلاء المتعجرفين عديمي المسؤولية

  • طبيب مقيم

    الأطباء المقيمون لهم جملة من 06 مطالب منها 02 الزاميتين هي الخدمة المدنية بإلغاء طابعها الإجباري. .. و الخدمة العسكرية بالمساواة مع كافة المواطنين في الحقوق.....
    ....
    المطالب ثابتة من 6 أشهر إضراب ... و الوصاية تتعمد حرب إعلامية ضد المقيمين عوض الحوار حول طاولة مستديرة بهدوء و احترام دون شروط مسبقة أو لغة وعيد و تهديد ...
    طبيب مقيم ... (الرجاء النشر لحفظ مصداقية الشروق)