-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظل هاجس "المقاطعة".. عامر رخيلة لـ"الشروق":

الانتخابات صحيحة قانونا مهما كان عدد المصوّتين يوم 12 ديسمبر

نادية سليماني
  • 24196
  • 40
الانتخابات صحيحة قانونا مهما كان عدد المصوّتين يوم 12 ديسمبر
ح.م
الخبير الدستوري عامر رخيلة

يتخوّف سياسيون ومترشحون من تسجيل عزوف للناخبين على التصويت، أو بتوجه قلة من المواطنين نحو صناديق الاقتراع، لكن ما يجهله كثيرين، أن المشرع الجزائري لم يحدد نسبة معينة لمشاركة الناخبين في عملية التصويت لتكون العملية الانتخابية صحيحة ومقبولة. فحتى لو شارك 10 بالمائة فقط من الناخبين، فالعملية صحيحة قانونا.

في  الموضوع، يؤكد الخبير في القانون الدستوري، عمار رخيلة لـ الشروق”، أن المشرّع الجزائري، لم يحدد أدنى أو أعلى نسبة من تصويت الناخبين حتى تكون العملية الانتخابية صحيحة، حيث قال “مهما كانت نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع ضعيفة، فالانتخابات صحيحة قانونيا”.

ويرى مُحدّثنا، بأنه حتى ولو أقبل مثلا مليون ناخب فقط على التصويت لمرشحهم الأفضل، من أصل 23 مليونا يملكون بطاقة ناخب، “فالانتخابات صحيحة، حيث لا يُشترط عدد معين من الناخبين”.

وفي سؤال حول امكانية إنقاذ العملية الانتخابية، عن طريق تصويت المواطنين الذين وقّعوا على استمارات اكتتاب التوقيعات للمرشحين الخمسة، والذين قد يصل عددهم للمليون ناخب، أجاب الخبير في القانون الدستوري بالقول “لا يمكننا الجزم بأن جميع من وقع استمارات للمرشحين، قد يصوت لصالح مرشحه المفضل، لأن كثيرا منهم تسلموا أموالا مقابل توقيعاتهم”.

وحسب رخيلة، فإن الإشكال ليس في عدد الناخبين المقبلين على صناديق الاقتراع، لأن القانون الجزائري فصل في الموضوع، وكما ذكرنا مهما كان عدد الناخين المصوتين، الانتخابات ستكون صحيحة، ولكن يقول “الإشكال الذي سيطرح هو من الناحية السياسيّة، لأنه كلما ارتفعت نسبة التّصويت، كلما كانت الانتخابات ذات مصداقية أمام الرأي العام بالداخل والخارج، خاصّة وأننا أمام انتخابات رئاسيّة بخمسة مترشحين، وليس انتخابات محلية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • amani zitouni

    ما نحتاجه ليس اي عملية شكلية لارضاء العالم او اي رجل ليشغل المكان الشاغر
    نحن نحتاج قائد يطبق القانون و يسير بالبلاد نحو النجاح و التنمية و التطور
    اذا كان اغلبية الشعب يعتقد بان هده الانتخابات و رجالها المنظمين او المترشحين غير ملائمين لتحقيق هدا الطموح فلا يحق للاقلية اجبار اضعاف اغدادها على قبول هكذا مستقبل مظلم
    الشعب بكافته يرغب بالخير للبلاد سواء المصوتين او المقاطعين
    المشكلة تكمن في اللاعبين المخفيين و الظاهرين الذين يحركون الاوضاع كاللعب بمسرح الدمى
    اذا كانت نسبة المقاطعين للانتخابات اكثر من 50% فيفترض اعادة الانتخابات و هذا ليس رغبة بخراب البلاد بل بخيرها فهذا امر عادي

  • Mazighe azzoyg

    هذه ثغرة في القانون يعني او انتخب فرد واحد من 40 مليون تكون الانتخابات صحيحة هههههه

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    عندما اقول الشعب جاهل، فهذه حقيقه و هذا لا يعني ان الجميع جهلة، يمكن ان نكون ك42 مليون شخص مثقفين، لكن مجموعنا كشعب، فنحن شعب جاهل، الوعي الجماعي غايب، ماذا تنتضرون في وقت امتلاء الخزينة و الاريحية، الجميع كان ساكتاعلى الفساد و اليوم حينما وصل السكين الى الوريد تحرك؟؟ هذا يعني بان الشعب غير واعي و ََََ ما يحركه هو الجوع و ليس الوعي، قد تقولون مرة ١٠ سنوات، صعد جيل جديد لم يعاني رهاب الحرب الاهلية لذلك لم يسكت و انا اقول لكم لنعد 4 سنوات الي الوراء لماذا لم يتلكم؟ حاشى االعجايز و المعاقين و ربات البيوت، شعبنا جبان، في السابق كان ساكت لانه اكل الرشوة اكل الموز و كانت تعةبه السرقة لانه مستفيد

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    هذا الامر متوقع منذ سنوات، تكلمت و تكلمت و كتبت، لما سكتت الناس، و الان ما تكلم الجميع سكت، و الذي يفهم ةيدا يحسب الف حساب لكل كلمة يقولها، وداعا يا وطن، و ليشهد الله اني لَم اتملق يوما و لم اغش و لم ارشي و لم استخدم محسوبية و لم اقف في صف الظلم و لم اعمل يوما فيك في وضيفة ولا اخذت قرضا ولا سكنا، و لم اخف الظالمين، لكني عندما يتكلم الجميع اسكت...رياضيا هنالك نقطة تدعى بنقطة اللارجوع، و لها مفهوم فيزيائي ايضا، اخشي انك وصلت لها يا وطني، و هذا يعني الاحتضار، صدقوني كرهي للنظام منذ الطفولة، لكن الشعب جاهل هلك البلاد بسكوته و اليوم سيقضي عليها بكلامه.....

  • قدور

    ياناس احترسوا من المؤامرات والدسائس، الخطأ كان منكم الذين لم تعينوا واحد من الحراك تزكونه وتملؤون له الاستمارات وتنتخبون عليه بالملايين لأن الحراك اخترق واتطفرت فيه !!!
    ما الحل فإن لم ننتخب؟ سيكون هناك فراغ والبلد بلا رأس وبالتالي كل الاحتمارلات الخطيرة واردة

  • احمد

    الناس الذين أعابوا على الرجل تحليله للقانون الانتخابي الجزائري ،،عليهم ان يأتوا بالبديل وبالطريقة المثلى التي تخرج البلاد من الدوامة الي أوقعوها فيها المفسدون ومعهم ايضا المفلسون ،،
    أم ان الجميع مصممون على اخلاها .

  • bak

    مثل هذا القانون موجود في البلدان اين الأقلية القليلة تحتكر السلطة و تريد ان تبقى فيها بالقانون .

  • أعمر الشاوي

    تعبدون الطريق للمرور بقوة , قد تكون صحيحة قانونيا لكنها دون مصداقية , هل يمكن الإعلان عن فوز ب 0,5 بالمئة من الأصوات ؟ و هل تسميه فوزا أصلا ؟ المشكل ليست في صحتها بل في مصداقيتها , مازلتم تعتبرون الشعب سادج و أبله ؟ لم تستوعبوا الدرس بعد , البارح قائد الأركان ينفخ في صدره بمعلومات خاطئة حول ولاء الشعب له و اليوم أنت و من قبلكم الإعلام المنحط يشتم و يخون كل من يقول لا , أنتم تدفعون بالبلاد إلى المجهول بتزويركم للواقع تماما كما كنتم تفعلون في عهد بوتفلبقة , هذا هو النظام الذي خرجنا من أجل إسقاطه يا ساقطين أخلاقيا ,

  • madadi

    Quand la constitution a été foulée à maintes reprises, vous n'aviez jamais soufflé un seul mot

  • mohamed

    بانت التمثيلية الانتخابية و بان نية السلطة المتغطرسة بلي الشعب يدز معاهم

  • mourad

    Issaba, celle qui a volé l'argent, fikou ya bagri

  • عسال نورالدين

    اقول لهذا البنادم احشم على روحك كيف يصوت مليون شخص من اصل 23 مليون وتقولي انتخابات صحيحة هل هذا معقول ؟!

  • سس

    من المفروض أن يكون القانون في خدمة مصلحة الشعب و احترام سلطته إلا في معصية الخالق طبعا...وفي نفس الوقت لوافترضنا أن هذه القوانين احترمت لما انتقلنا من عهدة إلى عهدة لنصل الى خامسة رشحت فيها صورة داخل إطار ملفها الطبي مشبوه...شفى الله مرضى المسلمين...فاذا لماذا لم تتفكروا هذا القانون في أوقات توالت و مضت؟ استحوا.

  • مهروس

    للمفتي صاحب التعليق 25 : تقول : نعم بقاء رئيس الدولة بعد90 يوما قانوني وهذا بفتوى من المجلس الدستوري قياسا على المادة 103 من الدستور ..
    1- لا وجود لشيء اسمه " الفتوى " في القانون العضوي المنظم للمجلس الدستوري ولا في الدستور...
    2 - المادة 103 من الدستور تتحدث عن المرشحين للانتخابات وما يجب فعله في حالة انسحاب أحدهم أو وفاته ... الخ وبالتالي لا علاقة لها بالموضوع الذي تنطبق عليه المادة 102 من الدسنتور فقط وفقط و التي تقول حرفيا : يتولّى رئيس مجلس الأمّة مهام رئيس الدّولة لمدّة أقصاها تسعون (90) يوما، تنظّم خلالها ‮ ‬انتخابات رئاسيّة‮. يا مفتي الجمهورية

  • الشيخ عقبة

    فال ولا فالك " أسما الله الرحمن الرحيم من هذا البورت مالور " أيعقل أن يصدر هذا الكلام من شخص يعتبر رجل قانون أحتل لفترة طويلة مناصب مرموقة منها ماهو في المجلس الدستوري !؟ مع الأسف الشديد النظام الجزائري منذ 62 يستعين دائما بالسذج والأغبياء من بني ويوي والكوشفي - vous ( مهما كانت النسبة فلا تقل على 50 في المئة ولأبسط الأسباب أن الشعب.......واعي ومحترم // أيمكن لهذا المحترم أن يقنع بجوابه الذكائي هذا العالم الخارجي المتحضر ؟

  • Ahmed

    نعم بقاء رئيس الدولة بعد90 يوما قانوني وهذا بفتوى من المجلس الدستوري قياسا على المادة 103 من الدستور . ايا ارفد قشك!

  • wahrani

    لمن تعطى المادة 7 و 8 للشعب . كيف يثم ذالك ؟ و هل من أحد مثل الشعب حتى تعطى له المادتين ؟ القيادة العليا للبلاد قالت لي من يدٌعون تمتيل الشعب هيا بانو باش نسلمكم المادتين ٠ ولا أحد كانت له الشجاعة باش يظهر للعيان .
    إذن كيف نسلم 7et8 ؟؟؟؟؟؟ لاكن الكل يعرف من كان وراء كتابة اللافتات و التحريض على القيادة حتى الأطفال يعرفون ذالك .
    لاكن السلطة المستقلة هي من الحراك فكل الأشياء راهي قانونية إلاّ الشرذمة المعروفة

  • alilao

    شهادة زور مع سبق الاصرار والترصد.

  • benchikh

    يا سيدي عامر رخيلة اعتبرني ما نقراش لاافهم في القانون ولافي السياسة ,,وهل يعقل ان يشارك مليون مواطن ضد 40 مليون مواطن لن يشاركوا انتخابات من "سلطة 62 ",,,في الدستور الاغلبية تقرر???? ام هناك منطق ربما لم يخطر على بالي يا استاذ القانون,, نحن امام نظام مطلق لم يعد يعمل out of order كما كان بالامس اصبحت الانتخابات احادية الجانب من اجل المصالح الضيقة .

  • wahrani

    و الله العظيم نسبة المشاركة ستكون بإذن الله تفوق 70 بالمائة . لأن اللدين لا يريدون الذهاب للإنتخابات هم معروفين و هم نصفهم موجودون خارج الجزائر . و اللدين هم في الجزائر هم قليلون و هم كالأنعام بل هم أظل لأنهم مسيرون بصفحة تاع فاسبوك facebook . أنا أعيش في الجزائر ولا أتحجج بأنني أعرف الكتير فكيف لواحد عايش من سنة 94 حتى الآن يقول لي هكدا و ليس هكدا من صفحة ثاع فاسبوك . كيفاش أنا نخلي لراني ننشوف فيه و ندير عليه .عندما تغيب سنة برك على الجزائر و تعود إليها ترى ناس آخرون وما بالك 26 سنة ؟؟؟؟؟

  • علي الجزائري

    خرجتوها طاطاي خطرش وصلت فيكم للعظم
    راهم يقولو للشعب الجزائري الانتخابات سنجلعها صحيحة قانونا بكل الاحوال بالتزوير بالرشاوي وشراء الذمم باي طريقة
    يقولونا بيكم ولا بلا بيكم لو لم ينتخب اي مواطن سنمررها بالقوة
    هذا هو منطق العصابات

  • جزائر العجائب

    العصابة الحاكمة اليوم ومعها حاشيتها سوف تقاوم الى اخر رمق لأن هؤولاء يعلمون علم اليقين أنهم لو رفعوا العلم الابيض ومنحوا السلطة للشعب الذي سوف يختار الرجل المناسب والنظيف والنزيه ........... على رأس شؤون البلد سوف ينتهي بهم المطاف في سجن الحراش وسوف يرحب بهم يومها زملائهم وأصدقائهم المحبوسين منذ مدة والذين تقاسموا معهم الكعكة لعشرات السنين

  • احمد

    يتكلم عن القانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ramid

    يا الشياتين يا الطبالين متى كانت السلطة تحترم القوانين ؟ و انتم يا خبراء القانون و الدستور دائما تؤيدونها و تساندونها طمعا في الاستفادة من المناصب. تبا لكم يا منافقين يا انتهازيين.

  • Mohdz

    تذكر جيدا ماذا أنت تقول لا التاريخ و لا الله عز وجل يرحم

  • عبد الحكيم بسكرة

    المادة 7 و 8 من الدستور التي تكرس السيادة للشعب في تقرير مصيره اقوى من القانون الذي لم يحدد نسبة المشاركة في الانتخابات كما نبهني المعلق رقم 2 سفيان الذي قال :
    هذا يخالف المادتين 7 و 8 من الدستور ، لأن قبول نتائج انتخابات نسبة المشاركة فيها ضعيفة يخالف المادة 7 وسيفرز نتائج أقل ما يقال عنها أنها لا تمثل غالبية الشعب، وعزوف غالبية الشعب عن الانتخابات دليل على أن الشعب لم يختر هذه الآلية وهذا يخالف المادة 8 من الدستور

  • علي

    هذا واحد من المستفدين باغير حق مع عصابات الحكم منذ 62 دئما يدافع عنهم باالكذب والخداع

  • جزائري حر

    بركاك بلا تمهبيل الدستور(القانون) اللي تحكي عليه العصابة هي اللي دراتو

  • بشير من تيارت

    ما كاين لا مقاطعة و لا هم يحزنون سوف ننتخب و بقوة يوم 12 ديسمبر أكثر من أي إنتخابات مضت.... انا شخصيا و كل أفراد عائلتي لم ننتخب منذ 1990 و لكن هذه المرة سوف نذهب إلى الإنتخابات جميعا و لا يخوفنا أحد من الغوغاء مثلها كمثل *** القافلة تسير و الكلاب تنبح *** إلا لعنة الله على أهل الفتن حيث ما حلوا حل معهم الخراب و الدمار ... حسبنا ألله و نعم الوكيل.

  • كريم

    و الله الشعب سوف يسألك امام الله على هذا التواطؤ الممنهج لي راكوم اديرو فيه من اجل ربح الوقت و الوصول الى ١٢ ديسمبر، سكوت الشعب لا يعني خوفه و اكن حرصا على سلامة البلاد و العباد من المتربصين الذين تستنجدون بهم على البنا شعبكم يا ايتها العصابة الجديدة و الذي انت جزء منها، خيطتوا دستور على مقاسكم و لكن ربي كبيييييييبيييير.
    انشر

  • منذ متى عندنا دولة قانون وتحترمه؟؟؟

    لو كانت السلطة محترمة لاستحت من نفور الشعب من الانتخابات ولأجلتها حتى تنضج شروطها أما الأستاذ رخيلة فمنذ أن عرفته لم يعارض ولا مرة إجراءً أو قانوناً صادر من النظام ولا عجب في ذلك فقد كان في المجلس الدستوري ضمن "المختصين الدستوريين للنظام" على شاكلة "علماء السلطان" وهو من يأتيك بفتوى دستورية يلوي فيها أعناق مواد القانون لتمرير أي إجراء من السلطة فهو يفتي دائما لدعم النظام القائم مهما كان ويحبط المعنويات للمعارضين فهذا شغله منذ عرفته من خلال القنوات كلها ... الله يهديه.

  • مقبرة المواهب

    يا استاذنا المحترم من تعلمنا منه و لازلنا نتعلم بعد التحية الطيبة التي نزفها لك عبر الانترنت في هذا الجو المكهرب ... لن اطيل معذرة في الشكليات ...
    لما اهتمت الامة بالشكليات و الالوان البراقة و اهملت اللب الجوهر و القلب اصبحت تتذيل الامم في شتى المجالات و الميادين .
    لكن بعد تخمين ليس في الامكان الا ما هو كائن فالثعالب كثر و الفرسان تبعثروا عند الامم ... فامة لا تنتج صوفها قيمشها سياراتها اسلحتها طاقتها علمها قانونها زراعتها ... فلو نزل موسى عليه السلام بعصاه ما انصلح الحال و الاحوال.

  • شخص

    سينتخب الجزائريون و بشكل عادي لأن الناس اللي راها تخرج ماشي هي الجزائر ، المهم المترشحين يحالو بقدر المستطاع إقناع ما يمكن إقناعه دون التمادي في الوعود التي يعلم الطفل الصغير أنه لا يمكن تحقيقها كما قال إنه سينشأ (خلال عهدته) خط سكة حديدية بين العاصمة و تمنراست !

  • Karimalger

    يامن تنتقدون كل شيئ ماهو الحل في رأيكم

    تريدون تفتيت الدولة لتتفرجو بعد ذلك

    ولكن هي أذناب العصابة اللتي تعمل بمبدأ....نلعب ولا نخصر...

  • اسامة

    كيف يكون صحيحا ونسبة المقاطعين اكبر من نسبة المصوتين وانت تعلم ان المقاطعين لو صوتو سيصوتون بالورقة البيضاء والتي سيتخذها النظام وسيلة للتزوير كما كان يفعل

  • نمام

    بمعنى أن النتخابات لا حدث ولا تستحق المتابعة استحقاق على نمط العربي التقليدي يضمن فيه الرئيس المدعوم و لو الطاعن في السن الفوزامام منافسيه وتكون دراما الانتخابات ابطالها ليسوا بالضرورة من الجزائريين لان العوامل دولية لاعبا مؤثرا في المشهد وصوته غير مسموع و لكن مؤثر وخاصةان حتفنا في ما نملك تحت باطن ارضنا اذا لم ندرك واقعنا و نعريه بدون وجل منه ليكون دفعا لنا

  • yacine

    انت تقول ان الانتخابات صحيحة قانونيا ، ثم تقول ان الكثير من الموقعين تلقوا اموال مقابل التوقيع !!!!!
    في اي اسطبل نعيش ؟؟!!!!

  • سفيان

    هذا يخالف المادتين 7 و 8 من الدستور ، لأن قبول نتائج انتخابت نسبة المشاركة فيها ضعيفة يخالف المادة 7 وسيفرز نتائج أقل ما يقال عنها أنها لا تمثل غالبية الشعب، وعزوف غالبية الشعب عن الانتخابات دليل على أن الشعب لم يختر هذه الآلية وه>ا يخالف المادة 8 من الدستور

  • alilao

    صحيحة بالمقاييس الجزائرية لا بالمقاييس المعترف بها دوليا.

  • TADAZ TABRAZ

    تقول لنا يا سي رخيلة : الانتخابات صحيحة قانونا مهما كان عدد المصوّتين يوم 12 ديسمبر.... لكن متى طبق القانون في الجزائر ? وهل الانتهاكات اليومية للدستور التي تقوم بها بقايا العصابة الحاكمة صحيحة قانونيا ? وهل بقاء رئيس الدولة رئيسا بعد المدة القانونية المحددة ب 90 يوما بعد اعلان شغور منصب الرئاسة قانوني ?
    وهل اقالة رئيس الدولة لأعضاء في الحكومة وتعيين اخرين بدلا منهم وعلى رأسهم وزير العدل قانوني ? ................................... الخ