-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بخصوص جرائمها في حقبة الاستعمار

البرلمان التونسي يسقط لائحة تطالب فرنسا بالاعتذار

الشروق أونلاين
  • 2052
  • 11
البرلمان التونسي يسقط لائحة تطالب فرنسا بالاعتذار
رويترز
راشد الغنوشي رئيس البرلمان التونسي يرأس جلسة يوم 13 نوفمبر 2019

أسقط البرلمان التونسي الثلاثاء، مشروع لائحة (بيان سياسي باسم المجلس) تتعلق بمطالبة الدولة الفرنسية بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها.

كان ذلك خلال جلسة عامة انطلقت، صباح الثلاثاء وتواصلت إلى ساعة مبكرة من فجر الأربعاء، وامتدت لأكثر من 16 ساعة من النقاشات حول اللائحة.

وقد شهدت عملية التصويت، موافقة 77 نائباً على اللائحة، فيما تحفّظ 46 نائباً بأصواتهم، واعتراض 5 (128 نائباً شاركوا في عملية التصويت من أصل 217).

ويتطلّب تمرير اللائحة حصولها على الأغلبية المطلقة من الأصوات أي 109 صوتاً حسب المادة 141 من القانون الداخلي للبرلمان.

وقد تقدّمت بهذه اللائحة كتلة ائتلاف الكرامة (19 مقعداً).

وقد صوّت لصالح اللائحة كتلة ائتلاف الكرامة ونواب من حركة النهضة (54 مقعداً) وبعض نواب التيار الديمقراطي (22 مقعداً) وحركة الشعب (14 مقعداً) وقلب تونس (29 مقعداً) ومستقلين.

فيما تحفّظت كتلة الحزب الدستوري الحر (16 مقعداً) وكتلة تحيا تونس (14 مقعداً).

وفي تقديمه لمشروع اللائحة، قال رئيس كتلة ائتلاف الكرامة، سيف الدين مخلوف، إنها “تهدف إلى استصدار موقف من مجلس النواب بغاية مطالبة الدولة الفرنسية بالاعتذار الرسمي والعلني للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاحتلال (1881- 1956) وبعدها”.

وتتضمن اللائحة “مطالبة الدولة الفرنسية بإعلان اعتذارها الرسمي والعلني عن كل الجرائم التي ارتكبتها في حق الشعب التونسي زمن الاحتلال المباشر وبعده، من جرائم قتل واغتيال وتعذيب واغتصاب ونفي وتهجير قسري ونهب للثروات الطبيعية والأملاك الخاصة ودعم صريح للاستبداد وللدكتاتورية”.

كما تنص اللائحة على أن “يطالب البرلمان فرنسا بأن تبادر بتعويض تونس وكل المتضررين من الجرائم المذكورة وكل الذين انجر لهم الحق قانونا، تعويضاً عادلاً مجزياً طبق ما تقتضي القوانين والأعراف الدولية، بما من شأنه أن يساهم في مسح الآلام والأحزان والمآسي التي تسبب فيها الاحتلال البغيض”.

وجاء في نصّ اللائحة أيضاً “أن تضع فرنسا على ذمة الدولة التونسية والباحثين وعموم الناس كامل الأرشيف الرسمي المتعلق بتلك الحقبة السوداء، حتى تعي الأجيال الجديدة مساوئ الاستعمار وحتى لا تتكرر مآسيه”.

وتؤكد اللائحة، أن “هذا الاعتذار النبيل سيكون مناسبة لطي صفحة الماضي الاستعماري الأسود ويؤسس لعلاقات أكثر متانة ووثوقاً بين الشعبين التونسي والفرنسي”.

وتمثل فرنسا وهي الطرف المعني بمضمون اللائحة، أول شريك اقتصادي لتونس من حيث عدد المنشآت الفرنسية المستقرة في البلاد والبالغ عددها 1300 منشأة وتؤمن ما يزيد عن 127 ألف وظيفة.

وخضعت تونس للاحتلال الفرنسي لمدة 75 عاماً بداية من 12 ماي 1881، ونالت استقلالها في 20 مارس 1956.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • فارس فارس

    الامر مر و حلو اي محزن و مفرح في نفس الوقت فعوض انتظار دهرا لكي ينكشف العملاء المنافقون جاء اول اختبار رمزي ليفضحهم و لا يقول لي شخص لعبارات اقتصادية فمعظم البلدان الاروبية تصدعنا باعاز من اللولبيات الصهيونية بجراءم النازية و هل ترى المانيا تكثرت لهم ..في الاخير نطلب العوت لسيد قيس سعيد و ان ينصره الله العظيم على هؤلاء الملاعين.

  • المتمرس

    يلدان المغرب العربي كانت مستعمرة كرها والآن طوعا بدليل أن الانتخابات الاخيرة في تونس كانت شفافة ونزيهة شهد لها العالم بذلك أم هي حرية يدون ،حرار؟

  • شخص

    إنهم نفسهم أبناء فافا منتشرون بين تونس و الجزائر و المغرب يستميتون للحفاظ على مصالحها و لو على حساب دماء الأباء و الأجداد و الإخوة

  • رحاب لمنور

    أين هم من كانوا يمدحون النواب التوانسة ويتمنون لو أن لنا نوابا مثلهم يقرون القوانين ضد فرنسا واحتلالها !! يبدو أن لفرنسا سحرها على حكامنا وبلداننا فهم يتهددونها بالويل والثبور وعظائم الأمور ثم نسمع من يهاتف ماكرون ومن يصوت ضد قانون تجريم الاستعمار ومن ومن... أحقا استعمرتنا فرنسا أم استعملتنا وما زالت تستعملنا؟؟؟

  • محمد☪Mohamed

    لما ترفض الرأي الأخر أسئل نفسك لماذا التونسي يرفض لأنه يفكر وعنده بعد مستقبلي وحكمة الذي هي منعدمة عندكم .
    كذلك فكر لماذا المشاريع المغرب تتطور سنة بعد سنة , ثم قارن الكل مع الجزائر لماذا المشاريع تحبس .
    المنطق المال المخصص للمشروع يكون واجد في بنك من قبل (مشروع ومال تاعو ...)

  • محمد☪Mohamed

    الذي لم يفهم نزيد Le jardin d'essai du Hamma مثلا 60 سنة لم نفكر نزرع كيفه في مدن أخرى و كل واحد يعلم بي وجود jardin في مدن الذاخلية طمت رجعت سكنات قطع أشجارها .
    لا تفتخر هذا الذي يجب علينا نقوله للدولة أين بناء هذا الوطن , ماريع تحبس وترجع Des ruines
    يأخي صح ولا راني نكدب إلخ
    إذا لم يتغير تفكيركم , نقعد هكذا 2030 2040 2050

  • خالد -الجلفة

    الى متى والدول العربية تخشى اغضاب مستعمريها شلة من اليهود اجحبرت العالم على تصديق كذبة بل اجبرته على دفع تعويض دائم لها وحماية لم تحظى بها حتى امريكا ونحن العرب نخشى حتى من اضعف الايمان بان نطلب الاعتذار ولو صوري

  • ديار الغربة

    الشيء الذي لم أفهمه ?
    لماذا يعترضون على قرار كهذا ؟
    و حتى في الجزائر نفس القصة
    أين يكمن السر يا هل ترى ؟
    والله عقلي تجمد و وقف عن التفكير ..سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم و لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • raid

    لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون الممطريات ومن رضع من ثدي الذل دهرا رأى في الحرية خرابا وشرا

  • Othman

    وتمثل فرنسا وهي الطرف المعني بمضمون اللائحة، أول شريك اقتصادي لتونس من حيث عدد المنشآت الفرنسية المستقرة في البلاد والبالغ عددها 1300 منشأة وتؤمن ما يزيد عن 127 ألف وظيفة.
    قبل طلب الاعتذار من العدو الخارجي (عدو الأمس) يجب محاسبة العدو الداخلي (خونة الداخل) الذي فتح الباب لفرنسا للسيطرة على الاستثمارات الداخلية و ما ينتج عنها من تواطئ و نهب للأموال.

  • فريد

    مدام كاين الخونة و ولاد فرانسا