-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الأكاديمية الجزائرية للطب الشرعي يكشف:

البصمة لكشف هوية الجثة في ظرف 7 أيام

إلهام بوثلجي
  • 1189
  • 3
البصمة لكشف هوية الجثة في ظرف 7 أيام
أرشيف

كشف البروفيسور رشيد بلحاج رئيس الأكاديمية الجزائرية لتطوير الطب الشرعي عن تقنية جديدة لكشف هوية الجثة خلال سبعة أيام فقط عن طريق تقنية إعادة تحديد البصمة بدلا من الحمض النووي.
وقال البروفيسور بلحاج في ندوة صحفية، الأحد، عقدها على هامش انعقاد المؤتمر الدولي الثاني لعلوم الطب الشرعي بفندق الأوراسي بالعاصمة، أن الجزائر ستعتمد على تقنية جديدة لكشف هوية الجثة عن طريق تقنية البصمة والتي انطلق تطبيقها بمصلحة الطب الشرعي بمستشفة مصطفى باشا منذ شهر تقريبا، ومن خلال هذه التقنية سيكون سهلا التعرف على هوية الجثث أثناء الكوارث على اختلافها، خاصة أن حصول كافة الجزائريين على بطاقة بيوميترية من شأنه أن يساعد الطبيب الشرعي في مهمته، حيث سيتم الاعتماد على تقنية جديدة وهي “التشريح عن طريق السكانير” من خلال تمرير الجسم قبل فتحه على جهاز سكانير.
وأكد رئيس أكاديمة الطب الشرعي على أن الرهان الحالي للطبيب الشرعي هو كشف هوية المتوفى في ظرف قصير لتسليم المفقود لعائلته لدفنه، مشيرا إلى أن مصالح الطب الشرعي ستقوم بدفن الجثة خلال ظرف ثلاث أشهر حتى ولو لم يتم الكشف عن الهوية، وهذا احتراما لحرمة الموتى، في حين سيتم الاحتفاظ بالبصمة وتحليل الحمض النووي حتى يتم التعرف على الهوية لاحقا.
وذكر البروفيسور بلحاج في السياق أن عدد المختصين في الطب الشرعي في الجزائري وصل 220 على المستوى الوطني و195 هم في إطار التكوين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • LOGIQUE

    أنا لست طبيبا ولكن اريد الايضاح - لأن في الفقرة ما قبل الأخيرة يؤكد رئيس أكاديمة الطب الشرعي على الرهان لإكتشاف هوية المتوفي في سبعة أيام- ثم إذا صعب الكشف تقوم بدفنه بعد ثلاثة اشهر وتحتفظ بالبصمة وتحليل الحمض النووي حتى يتم التعرف على الهوية لاحقا - السؤال المطروح
    اذا صعب التعرف على الضحية خلال ثلاثة أشهر والمادة موجودة -(الضحية) -فكيف ستكتشفون النتيجة لاحقا معتمدين فقط على نقطتتين؟ أ ظن انه ليس سهلا - لأن لاحقا هو زمن غير مؤكد فهو مفتوح- اذا مجهول

  • محمد

    الطب الشرعي في العالم كله يبحث عن سبب الموت في الميت و لكن في السعودية الطب الشرعي يبحث عن سبب الحياة في الإنسان الحي

  • المنقذ

    نريد تطبيق الاعدام للمجرمين وخاصة لصوص مال الامة - حكاية البصمة اكذوبة وريح ملوث