-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابات التربية تنتقد تعليمة الدراسة يوم السبت وأمسية الثلاثاء:

التلاميذ في حاجة إلى فعالية بيداغوجية وليس إلى حجم ساعي أكبر

نادية سليماني
  • 3463
  • 12
التلاميذ في حاجة إلى فعالية بيداغوجية وليس إلى حجم ساعي أكبر
أرشيف

تفاوتت آراء الشركاء الاجتماعيين من نقابات وأولياء التلاميذ، بشأن التعليمة الوزارية الأخيرة، حول فتح المدارس يوم السبت وأمسية الثلاثاء لتقديم دروس تدعيمية للتلاميذ…فالبعض رفضها، لكونها تحرم الأطفال من عطلتهم الأسبوعية، في ظل انخراط كثير منهم في نشاطات رياضية.. في وقت رأى بعض الأولياء أن التعليمة “مقبولة” لمساهمتها في القضاء على الدروس الخصوصية التي أرهقت جيوبهم.
أثارت تعليمة وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، المتعلقة بتمدرس التلاميذ يومي السبت وأمسية الثلاثاء، لغطا كبيرا، حيث اعتبر الشريك الاجتماعي أن التلميذ في حاجة إلى فعالية بيداغوجية داخل الأقسام، وليس إلى حجم ساعي أكبر. وهو ما ذهب إليه الناطق باسم مجلس الثانويّات الجزائرية “الكلا”، زوبير روينة.
فبعدما اعتبر روينة في تصريح إلى “الشروق”أن التعليمة “ليست إجبارّية” حسب توضيح وزيرة التربية الوطنية،ومع ذلك قال: “التلميذ لا يحتاج إلى حجم أكبر من التحصيل العلمي، بل يحتاج إلى فعالية لما يقدم إليه داخل القسم “.
ليؤكد أن تلاميذنا في حاجة أكثر إلى فترات للراحة واللعب خاصة في السن الصغيرة، وحسبه “الأجيال الحالية لم تستمتع باللعب على غرار الأجيال السّابقة، وهو ما ينعكس سلبا على تحصيلهم الدّراسي، لأن الجانب البيداغوجي يحتاج إلى مُرافقة من النشاطات الترفيهية لحُصول توازن في الشخصية “.
وحتى وإن كان الموضوع تطوعيا من الأساتذة، حسب تعبير محدثنا “ولكن زيادة حجم التحصيل الدراسي،ليس في صالح التلميذ ولا الأستاذ ولا يعطيهما الفعالية، بل ينهكهما ويتعبهما، خاصة إذا جرى في يوم نهاية الأسبوع وفي الفترة المسائية “.
كما طرح ممثل “الكلا” مشكلة الفوارق في التحصيل، التي اتخذتها بن غبريط مبررا للتدريس يومي السّبت وأمسية الثلاثاء، فتساءل: “إذا عالجنا الفوارق البيداغوجيّة بين التلاميذ في القسم الواحد، فكيف نعالجها بين المدارس، الغارق بعضها في الاكتظاظ ونقص التجهيزات “.

عمراوي: التعليمة ضرب لقوانين الجمهورية حول العطلة

وبدوره، اعتبر النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء والنقابي السابق مسعود عمراوي في اتصال مع “الشروق” أن عودة التلاميذ إلى مدارسهم يومي السبت وأمسية الثلاثاء، حتى ولو كان لساعة واحدة فقط، هو أمر “مرفوض”، لأن ذلكسيكون “على حساب الأستاذ والطاقم الإداري وعطلتهما، حيث سيتم تسخير المشرفين التربويين ومدير المؤسسة ومستشار التربية للعمل يوم عطلته التي يجدد فيها طاقته” على حد قوله. وهذا الأمر اعتبره النائب البرلماني “ضربا لقوانين الجمهورية، لأن العطلة حق للموظف “.
وعن اعتبار هذا العمل تطوعيا بالنسبة إلى الأساتذة، رد عمراوي: “ظاهريا سموه تطوعيا، لكن خفية سيجبر الأساتذة على الحضور يوم عطلتهم”. كما استنكر محدثنا عدم استشارة وزيرة التربية شركاءها الاجتماعيين حول مردودية الموضوع، واتخذت القرار بطريقة وصفها بـ “الأحادية “. أما بالنسبة إلى التلميذ، فقال المتحدث: “الطفل له الحق في الراحة واللعب، لينمو بطريقة سليمة “.

أحمد خالد: التعليمة موجهة إلى بعض التلاميذ وبالاتفاق مع الأولياء

وعلى العكس، استبشر أولياء التلاميذ بتعليمة بن غبريط، معتبرين أنها “مناسبة جدا لتحصيل أبنائهم الدراسي”، وفي هذا الصدد، استغرب رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ الجدل المثار حول تمدرس التلاميذ يومي السبت والثلاثاء، مؤكدا أن الحضور للدراسة في هذين اليومين “اختياري للتلاميذ وليس إجباريا أبدا، كما أنه يمتد لساعة واحدة فقط”. والهدف منه حسب محدثنا،هو المعالجة البيداغوجية لغرض تحسين مردود التلاميذ الضعفاء، الذين يجدون صعوبات في الاستيعاب والفهم خلال باقي أيام الأسبوع، ما ينعكس على نتائجهم المدرسية “.
واختيار التوقيت صباحا أو مساء، يتم بالاتفاق بين ولي التلميذ والمفتش ومدير المدرسة والأستاذ، وبإمكانهم اختيار يوم آخر يجدونه مناسبا، كما أن العملية موجهة إلى عدد محدود من التلاميذ، فلربما قد لا يتجاوز عددهم الـ 5 أو 10 في القسم” حسب قول خالد. والمعنيون بهذه التعليمة، هم تلاميذ السنة 1 و2 ابتدائي والأولى متوسط فقط.
وفي موضوع عدم استشارة الوزيرة شركاءها قبل إصدار التعليمة، أوضح محدثنا: “هذه أمور بيداغوجية لا تحتاج إلى رأي الشريك، فحتى نحن الأولياء لم تستشرنا في الموضوع”.
ومن جهة أخرى، ناشد أحمد خالد، رئيس الجمهورية إعادة النظر في موضوع أيام نهاية الأسبوع بالنسبة إلى المدارس، داعيا إلى العودة إلى التوقيت الأسبوعي السابق، أي الدراسة من يوم السبت إلى غاية الخميس، والاستفادة من راحة نصف يوم يومي الاثنين والخميس”، وهذا التوقيت يعتبر “الأنسب” للتلاميذ حسبه “لأنه يضمن لهم تمدرسا أكثر من 28 أسبوعا في السنة فيستكملون البرنامج الدراسي، وبحجم ساعي أقل، كما أن هذا التوقيت يقضيعلى ظاهرة الاكتظاظ داخل الأقسام، وعلى نظام الدوامين”.ويعتبر خالد أن المدرسة ليست قطاعا اقتصاديا منتجا، ولن تتأثر بالتوقيت القديم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • الساكنون في الاقسام

    لو تجبرون الاساتذة بعد عملهم في النهار يكملون النصاب الى غروب الشمس و بعد ذلك يأخذون التلاميذ معهم الى البيت ليدرسوهم الى طلوعها و بعدها يتوجهون الى المدرسة مباشرة دون تـأخير مع اغتنام الجمعة و العطل مثل عطلة الصيف في المعالجة و هذا طيلة ايام و ساعات العام دون كلل أو ملل

  • العربي مساعدية

    بن غبريط كارثة على المجتمع ككل احذروا منها ، ضربت التعليم والتربية في مقتل ، أنتظرو بعد 10 سنوات ماذا سيكبر في الجزائر من جيل مخنث واي واي لا تربية ولا علم ولا رجولة ولا مروءة ولا شهامة فالتربية والتعليم عماد الامم المتحضرة لتنشئة الطاقات البشرية التي تقودها إلى قمم الحضارة وعندنا سنمو جيل يدفع بالجزائر إلى مؤخرة الحضيرة

  • محمد

    قرار الوزيرة قرار يفتقد إلى الوعي البيداغوجي.أما جماعة النقابيين وجمعيات أولياء التلاميذ فكل تدخلاتهم لا تهدف إلا للتقرب من أصحاب القرار لقضاء مآربهم الشخصية.ثم أتوجه الآن إلى المعلمين:لقد عشنا نحن فترة حصولنا على الاستقلال حين كان المعلم يحظى باحترام المجتمع عموما وكان يعتبر من طليعة المواطنين سلوكا وأخلاقا وحتى علما رغم قلة إمكانياته وضعف مستواه الثقافي والمعرفي.لكننا كنا نعتكف بعد عملنا الوظيفي على البحث في مراجع قليلة على ما يساعدنا على تأدية واجبنا لنظهر أمام التلاميذ بكفاءة مهنية وبيداغوجية تضمن نجاحنا في مهامنا معتمدين على ضميرنا المهني لإخلاصنا في تأدية واجبنا فنلنا الاحترام بالإخلاص.

  • فاقد الامل في الجزائر

    انا ولي لتلميذ انا ضد هذا الاجراء الارتجالي حشاكم ماهذا الدول المتطورة في التعليم حجمهم الساعي قليل وهذا من اجل الطفل انا قلتها من البداية بن غبريط هذه جاءت من اجل تحطيم التعليم الذي بقى في الجزائر و الفاهم يفهم انشر يا شروق

  • بلال باتنة

    العنوان كاف شاف واف

  • **عبدو**

    جاء في المقال :"ويعتبر خالد أن المدرسة ليست قطاعا اقتصاديا منتجا، ولن تتأثر بالتوقيت القديم”.
    المدرسة في الاساس لديها فائدة كبيرة على الافراد من حيث التعليم و التوعية و الاندماج في المجتمع و التنسيق بين افراده ،و بها يعرف حقوقه و واجباته نحو المجتمع و الوطن ، فهي ايضا لها فائدة على مستويات اخرى اهمها الاقتصادية فهي تحرج العلماء و المفكرين و المخترعين و المهندسين و الصناعيين و البنائين و الاداريين و الاطباء بما فيها رئيس الدولة ، اذا لم تفعل المدرسة كل هذا فهي بالتأكيد لا فائدة منها

  • نورالدين

    نعم لايوجد تلميذ يا تافه بل توجد منظومة سيئة وهذا السوء لايعالج باضافة حصص وانما بمراجعة الكثير من العوامل المسببة : المناهج ـ البرامج ـ تكوين الاساتذة والمفتشين والمؤطرين عموما ـ الكتاب المدرسي ـ الوتائر المدرسية ـ المرافق وظروف التمدرس المادية والمعنوية ـ المحيط الاجتماعي والاسري ... اذن فالمسالة متشعبة ولاتعالج بالقرارات الارتجالية المباغتة ثم اذاكانت القضية مبنية على التطوع هل يمكن ان تكون ذات جدوى لااعتقد ذلك لانها سوف تكون مرتبطة بالنزوات والعلاقات الانسانية بين الاشخاص الخ ,,,
    لااعتقد ذلك اذا لم تكن ضمن

  • صنهاجي قويدر

    ..استبشر اولياء التلاميذ بقرار بن غبريط ، من هم هؤلاء الاولياء؟ ، أنا شخصيا لم أوكل احدا ينوب عني باعتباري من اولياء التلاميذ ، فمن أين جاء هذا المتحدث باسم الأولياء؟ غريب امركم تكتبون بدون تدقيق وتتخذون الامور جزافا

  • ماسينسا عبد روما

    بن غبريط منهمكة في تدمير المجتمع و الكل يتفرج . الحشو الانهاك محاربة ذكاء الاطفال تحقير المعلم اهانة رموز الدولة كالعلم و النشيد الوطني (برفع علم جاك بنيت ). عنصرية في نصوص الكتاب المدرسي نحن ماضون لتصفية عرقية على طيرقة رواندا. ارجو النشر

  • كرهت من الشيتة

    من يحتاج إلى معالجة بيداغوجية وغسيل مخ هم أحمد خالد و أتباعه
    مبروك علينا التصنيف الأخير في عهد بنت قدور ههههههههههههههههه

  • التربية المسكينة

    رانا في مرحلة عقلك يحبس ماذا سيستفيد طفل السنة 1 و 2 إبتدائي من هذا الدعم ، و أصلا هل التلاميذ غير المعنيين بالشهادات هم معنيون بإتمام البرنامج؟؟؟ أضف الى ذلك ماذا ستفيد ساعة واحدة ؟ لو كان هذا الأمر لأصحاب الشهادات لكن الأمر يمكن قبوله وتفهمه ، أما بالنسبة لمن قال أن هذه الدروس تساهم في القضاء على الدعم الخارجي ، فمن يقدم في الدعم الخارجي هم أساتذة المدارس نفسهم ، الخاسر الوحيد هم الأساتذة و الطواقم البيداغوجية و الإدارية التي يفرض عليها الحضور لمدة ساعة واحدة في يوم عطلتهم مما يفقد العطلة مصداقيتها وبرنامجها و أظن هذا هو الأساس

  • abdelo.

    لا يوجد تلميد سيئ يوجد معلم سيئ يا فاشلين ياتافهين