-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عضو اللجنة الوطنية لمتابعة تفشي الفيروس عبد الكريم طواهرية ينفي تصريحاته:

الجزائر لم تقدم طلبيات لاقتناء لقاح كورونا

كريمة خلاص
  • 5308
  • 11
الجزائر لم تقدم طلبيات لاقتناء لقاح كورونا
الشروق أونلاين

تنصّل عبد الكريم طواهرية عضو باللجنة الوطنية لمتابعة تفشي فيروس كورونا من التصريحات التي نسبت إليه والمتعلقة بتوفر لقاح كورونا نهاية نوفمبر المقبل في الجزائر وتحديد هذه الأخيرة لطلبياتها من المخابر الدولية.

ونفى طواهرية، في تصريح لـ”الشروق”، أن يكون قد تحدّث عن اجتماع للجنة العلمية مساء الأربعاء، لاختيار اللّقاح الذي ستقوم الجزائر باستيراده مثلما نقلته الإذاعة الوطنية، التي نزل ضيفا الثلاثاء على برنامجها “ضيف الصباح”.

وحسب تصريحات طواهرية للشروق فإن، العديد من المخابر الدولية الأوروبية والصينية قاربت أو أوشكت على بلوغ المراحل النهائية للتجارب السريرية على البشر لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا سيكون موجودا في السوق الدولية مع حلول شهر نوفمبر المقبل، كما أن العديد من الدول قدمت طلبياتها المسبقة وحجزت الكميات الأولية منها.

وأضاف المتحدث أنّ الجزائر لن تتأخر عن هؤلاء وستكون من الأوائل الذين سيبادرون لاقتناء اللقاح إذا ما ثبتت فعاليته حقا، وذلك حرصا منها على حماية وسلامة مواطنيها الذين تبدي قلقا دائما بشأنهم، غير أنها لغاية الآن لم تجتمع بهذا الشأن ولم تفصل في الأمر الذي يبقى من صلاحيات السلطات العليا والمختصة.

وأوضح طواهرية أنّ الحجر سيكون جزئيا فقط وسيقتصر على البؤر التي تسجّل فيها إصابات فقط، لافتا في هذا الصدد إلى أن الحل يكمن في الدراسات الوبائية وليس الحجر الكلي.

بدوره استبعد البروفيسور رياض مهياوي، عضو باللجنة الوطنية لمتابعة رصد وتفشي فيروس كورونا في حديثه إلى “الشروق”، العودة إلى الحجر الصحي الكلي واعتبره مجحفا بحق الولايات التي لم تسجل بها أية إصابات.

وقال المختص أن العمل سيرتكز على التحقيقات والتحريات الوبائية في المناطق التي تعرف ذروة وارتفاعا في الإصابات مثلما هو الحال مع ولاية سطيف التي زارتها فرق طبية ومفتشون وأعضاء من الخلية العملياتية، أول أمس، للوقوف عن قرب على واقع وأسباب ارتفاع الحالات لتحديد آليات التدخل والمرافقة، حيث رفعت اللجنة عقب ذلك تقاريرها المتعلقة بتقليل الضغط على المستشفيات بالنسبة للحالات الخفيفة التي لا خطر عليها واستكمال العلاج في هياكل أخرى غير المستشفيات على غرار الفنادق.

وتحدث مهياوي عن “تصنيف المناطق والولايات بالوطن إلى ولايات ذات خطر كبير ومتوسط وضعيف، ويتم التعامل ورفع التقارير بناء على المعطيات الميدانية فيها، لذا من الظلم الحجر على ولاية لم تسجل بها إصابات فقط لارتفاع الحالات وطنيا، وترمي السياسة المتبعة إلى عزل وحجر المناطق المتضررة حتى داخل الولاية الواحدة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • احمد

    أنصح الجزائريين بعدم أخذ اللقاح إذا وجد لأن غالبية الناس في أوروبا يرفضون أخذه لأن لا أحد يعلم محتويات اللقاح! والمشكل أن اللقاحات لا تمنع من الإصابة، وهي لقاحات موسمية يعني يأخذها الشخص مرة في السنة أو مرة في ٦ أشهر!
    طبعا المستفيد هم شركات الدواء العالمية اليهودية!

  • محمد

    ما معنى "تنصل"، فإن كنتم في خدمة الصالح العام و متأكدون مما تقولون فعليكم بمواجهته بتصريح المسجل لدى الإذاعة الوطنية و إلاّ فما جدوى هذا المقالظ

  • يدير

    كيف تريد ان نستورد لقاح كورونا وبن باحمد يقول أننا سنصبح قوة صناعية صيدلانية في المنطقة ،ولدينا علماء و باحثين من طراز بوناطيرو العبقري والذي صرح من قبل بإمكانه إيجاد دواء للوباء العالمي.

  • Imazighen

    اين؟ مخابر البحوث وصناع الدواء، التخلف سمة الدولة منذ تأسيسها..

  • maknin

    أحدكما يكذب، إما طواهرية و إما الشروق و في كلت الحالتين فإبليس غم عليه من كثرة كذبكم علي الشعب.
    عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

  • buffalo

    هل يعقل أن الجزائر تشتري اللقاح و هو غير موجود أصلا؟ لا نستطيع التَّحْدِيث بالقديم .

  • عبدو

    فريق غير مؤهل لمحاربه كورونا لانهم لم يأخذوا بالحساب الحاله النفسيه للمواطن بحجر ثلاثه شهور جعله لا يطيق قراراتهم ولا بالجانب المادي للمواطن الغير موظف عند الدوله فيعيش يوم بيوم . اما اللقاح فلن يدخل الجزائر لانه غالي جدا و اليوم هناك نقص كبير بادويه الامراض المزمنه فما بالك بلقاح تكلف الجرعه الواحده منه مئه او مئتين دولار ؟

  • elgarib

    هذا الكهل يشتري الحوت في البحر.الكل أصحاب الإختصاص و ليس الخُرُوطُو، يقولون مستبعد أن يوجد اللقاح لأن حتي يومنا هذا لم يجدوا لقاحات للفيروسات السابقة.

  • nor

    لما يصل اللقاح قم بتجربته انت و عائلتك و عشيرتك،،كفاكم تلعبا بالأرواح الخلق

  • جزائري حر

    لأنكم لستم أصحاب القرار فمن يقرر هي باريس فحداري ثم حداري أن تقررا شيئا دون رضى باريس.

  • محمد☪Mohamed

    عند ي كم اليوم أعتقد 15/06كثبت تعليق أن فرنسا وهولندة و إيطاليا قامت بطلب مسبق إلى 400 مليون جرعة من لقاح Covid-19 المحتمل في نهاية 2020 , وقلت الجزائر كاعادتها تتأخر لكي تحصل 2025