-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المؤسسة العسكرية تؤكد بخصوص القتال بالخارج:

الجيش لن ينخرط أبدا في نزاعات لا ناقة له فيها ولا جمل

عبد السلام سكية
  • 9798
  • 25
الجيش لن ينخرط أبدا في نزاعات لا ناقة له فيها ولا جمل
أرشيف

أكدت المؤسسة العسكرية، أن “الجيش لن ينخرط أبدا في نزاعات لا ناقة له فيها ولا جمل”، وأن “التخوف من مقترح إرسال الجيش خارج الحدود يعكس عمق العلاقة الوجدانية بين الجيش وشعبه”.

قدمت المؤسسة العسكرية، توضيحات، بخصوص “الجدل الواسع” الذي أحدثته مسودة التعديل الدستوري، برفع الحظر عن مشاركة وحدات من الجيش في مهمات عسكرية خارج البلاد، وذلك لأول مرة منذ الاستقلال، حيث قال ضابط سام بتربة مقدم، في تصريحات للتلفزيون الجزائري، الإثنين، حول إمكانية تنفيذ الجيش لمهمات خارج الحدود، إن “التخوف من مقترح إرسال الجيش خارج الحدود يعكس عمق العلاقة الوجدانية بين الجيش وشعبه”، وبحسب المتحدث، فإن هذا التخوف يحمل رسائل لأعداء الجزائر الذين يحاولون المساس بالرابطة المتينة بين الجيش وشعبه.

ونبه ممثل وزارة الدفاع، أن الجيش “لن يتنصل عن مبادئ وقيم ثورة نوفمبر المجيدة، المبادئ التي صنعت كبرياء الجزائر لدى الدول والشعوب”، وتابع “سيظل الجيش الوطني الشعبي حامي البلاد والعباد”، مؤكدا أن الجيش لن ينخرط أبدا في نزاعات لا ناقة له فيها ولا جمل، وأنه لن يتصرف الجيش إلا بما يخدم الشعب والمصالح العليا للوطن”.

للعلم، فإنه تم إدخال تعديلات على المادة 29 من الدستور الحالي والتي تمنع خوض الجيش لأي عمليات خارج الحدود، وتنص المادة الحالية على أن: “الجزائر تمتنع عن اللّجوء إلى الحرب لعدم المساس بالسّيادة المشروعة للشّعوب الأخرى وحرّيتها، وتبذل جهدها لتسوية الخلافات الدوليّة بالوسائل السلمية”.

وتم في التعديل الدستوري إضافة الفقرة التالية: “يمكن للجزائر في إطار الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية وفي ظل الامتثال التام لمبادئها وأهدافها أن تشترك في عمليات حفظ سلام في الخارج”، كما أضيف للمادة الـ95 الخاصة بصلاحيات الرئيس: “يقرر (رئيس الجمهورية) إرسال وحدات من الجيش إلى الخارج بعد مصادقة البرلمان بأغلبية ثلثي أعضائه”.

ومع التباين في القراءات حيال مسألة مشاركة الجيش في عمليات خارج الحدود، أجمع خبراء في الشأن الأمني، أن مقترح الرخصة الدستورية للجيش ورفع الحظر عن مشاركته في مهمات عسكرية خارج الحدود الوطنية وهذا لأول مرة في تاريخه، فرضتها الظروف الإقليمية الراهنة، وهي خطوة مدروسة للتأقلم مع المستجدات الطارئة والمتغيرات الدولية، فيما يرى آخرون أن مسودة الدستور أضافت تقييدا جديدا لمسألة إرسال الجيش خارج الحدود، إذ يتطلب ذلك موافقة البرلمان.

ورغم المانع الدستوري لمشاركة الجيش في عمليات خارجية، حصل ذلك في محطات استثنائية، فقد شارك في حربي 1967 و1973 مع الجيوش العربية ضد الاحتلال الصهيوني، خلال فترة حكم الرئيس الأسبق هواري بومدين، كما شارك في نشر قوات الاتحاد الإفريقي بالصومال، وساهم في بعثة حفظ السلام الأممية بكمبوديا وكذا عملية إجلاء الدبلوماسيين الجزائريين في ليبيا عام 2014، بعد محاولة استهداف مقر السفارة الجزائرية بالعاصمة طرابلس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • علي الجزائري

    اسمه الجيش الوطني الشعبي
    يعني المنخرطون فيه هم ابناء هذا الشعب
    لن نقبل ان يكون الجيش تحت وصاية اي جهة كانت باسم حفظ سلام او غيره
    سواء امم متحدة او جامعة عبرية او غيرها
    الجيش الجزائري مهمته حفظ السيادة والحدود والدفاع عن الخطر المحدق بالجزائر

  • بومدين

    بمعنى اخرى حينما تكون الناقة او الجمل فاءن الجيش سيتدخل بشكل او باخر ،كاءن يكون الجمل هو الاءطلال على المحيط الاطلسي مثلا .

  • جنوبي

    وحدات الجيش لن ترسل الى مخيمات صيفة بل ترسل لبئر نزاعات حتى لا تغلطوا الشعب و بئر النزاع فيها قتال و اسلحة و ليس مقاعد للجلوس و رقص

  • ابن الجبل

    الجيش الجزائري سليل جيش التحرير الوطني ، لا يمكنه المشاركة العسكرية ضد أي بلد كان ، الا اذا كان هذا البلد يهدد التراب الجزائري ، أو العدو المشترك الدائم المتمثل في الكيان الصهيوني الغاصب . لأن الجزائر لم يشاركها أحد خلال ثوراته التي خاضها ضد الاستعمار الفرنسي .

  • Hassan

    عقيدة الجيش في عدم التذخل في شؤون الغير مفخرة الجزائريين. مهما كانت الاختلافات و الهوة بين الشعب و السلطة يبقي الجيش هو جيش الشعب حامي الديار و التراب لا يباع و لا يشترى. حفظ الله جيشنا.

  • مجيد وهران

    التخوف امر طبيعي جدا عندما نرى التحالف العربي الذي يقتل الشعب اليمني بمباركة الجامعة العربية المريضة عقليا فلا يمكننا ان نرى جيشنا الشعبي الجزائري يقتل البشر باسم السياسة و الاطماع الاقتصادية

  • El jijeli tamazight

    MAIS OUI MAIS OUI ON VOUS CROIT SUR PAROLE .

  • alilao

    وحدهم الأغبياء يثقون في الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية والرابطة العربية وأمثالها من المنظمات التي تدار من الخلف وتتخذ قراراتها في الخفاء.

  • ملاحظ

    سنوت بنعم أذا كان الجيش يرى مصلحة البلاد في ذلك شريطة أن يسحب من مسودة الدستور البند المتعلق باللهجة القبائلية " الأمازيغية" حتى لا تشوش على وثيقة الدستور ..نحن مع جيشنا و نثق فيه.

  • HOCINE HECHAICHI

    في رأيي ألا يسمح الدستور بذلك لأن هناك احتمال
    أن يكون أحد رؤسائنا القادمين مصابا بجنون العظمة أو بالعقدة " الصدامية " (الجيش الرابع عالميا) ويقوم بزج الجزائر في "أمهات المعارك" والعواقب معروفة .

  • maknin

    الجيش الجزائري لن يتنصل عن مبادئ ثورة نوفمبر المجيدة وقيمها و هو في يد بن زايد و بن سلمان يلعبان به كما يشائان

  • ابن البلد

    لو النظام يرى كل تطلعات الشعب و ردوده لكنا احسن .لكن كم وكم من امور رفضها الشعب و الدولة تتجاهل بعضها .تابعنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي او عبر التعليقات في الجرائد ان الاغلبية انتفضت حول تدخل الجيش بالخارج فكانت ردود الاغلبية الساحقة ان مهام الجيش معروفة الا وهي الدفاع عن الوطن في الحدود وحياده عن اي تدخل لا يعنينا. دبلوماسيا مقبول

  • mohamed

    المؤسسة الوحيدة المتبقية للشعب ونتمسك بها هي مؤسسة الجيش وجيشنا خط احمر احمرار دم الشهداء ومجرد التفكير في ارساله خارج الوطن ليخوض معارك او حرب بالنيابة عن الغرب وخاصة فرنسا تعتبر خيانة عظمى .ايعقل ان يجرح جندي واحد من اجل صراعات الغرب وما بالك ان يقتل .جيشنا نريده لبلدنا وفقططط.لا امم متحدة ولا جامعة غربية او خرابية الى الجحيم هذه الهيات الخائنة .تمنيت ان تقولوا ستسند الصناعات الكبرى لمؤسسة الجيش لتسيرها لما له من خبرة وانضباط بدل محاولة اقحامة فيما لا يعنيه و لا يعنينا .ليخلوا لكم المجال للعبث بما تبقى من مقدرات الوطن .

  • alilao

    في الدول الديمقراطية مهام الجيش يحددها السياسيون ويقرها البرلمان ويطبقها بلا نقاش العسكريون. لا نريد تغيير الدستورفي هذه المادة. الجيش لا يتدخل في العارج. نقطة الى السطر.

  • فاروق جعدي

    يحق للجيش ان يدافع على حدوده وان كان الخطر على الحدود او داخل التراب الوطني او خارج الترب لمن تسول له نفسه ان يمس او يخطط لضرب الاستقرار وزرع الارهاب على مستوى الحدود او بعمق بلد محاد وجار يريد الحماية على سبيل المثال ليبيا الان تركيا تزرع في المرتزقة من القاعدة وجماعات ارهابية اخرى للقتال داخل ليبيا اللتي لها حدود وتجاور مع بلدنا ومس ليبيا واستقرارها وزرع الارهاب بداخلها هو تهديد لبلدان الجوار وخصوصا الجزائر فعلى تركيا ان تتوقف عن دعم الارهاب وجماعة النصرة اللتي اتت بها من سوريا وهي عبارة عن مقاتليين متعددي الجنسية ومنهم حتى جزائرييين وسوريين واتراك وسعوديين وتوانسة ومغاربة ومصريين

  • elgarib

    بمفهوم المخالفة أنه ينخرط إلا في الحروب التي له فيها ناقة مثل محاربة مع المجرم حفتر و أمثاله.

  • عبدوول

    ومن مبادئ الجيش الشعبي الأساسية وخذه عقيدته هي الإشراف عن صناديق الانتخابات وترسيم وتثبيت وفرض الرئيس خارج ارادة الشعب لذا نجد الجيش هو من ينقل ويحرس ويجمع الصناديق ويقوم بفرز الاصوات، اللي كاين كاين اش عندكم ما تعملو كاع

  • قل الحق

    لكل جزائري الحق في النقاش و ابداء رايه بكل احترام و على الحكام الاستماع لاراء شعوبها و اخذها بعين الاعتبار، بصح يا الخاوة، الي مع و الي ضد على السواء، ما لاحظتوش بلي كاين ناس لحقوا قمة المرض و راهم يقولوا للجيش انت ما دخلش روحك قاع انت يا الجندي راك خالص 3 ولا 4 ولا حتى 10 ملاين باش تموت على جالنا اذا قامت الحرب و بس و حنا نبقاو نديرو لي افير و نحوسو و نزهاو و نديرو التاويل، عيب احشموا واتعلموا تحترموا حتى الي تختلفوا معاهم.فالناس ليست عبيد عندكم.

  • franchise

    -بجزمه أننا لن نتدخّل في النزاعات التي لا ناقة لنا فيها و لا جمل ، فإنّه يأكّد أنه سيتدخّل في النزاعات التي لنا فيها ناقة أو جمل، هذا هو فن الخطاب
    لو نظرتم إلى ليبيا و السّاحل، واضح أنه لدينا قطيع من النّاقات و الِجمال في كلا النّزاعين.

  • سالم

    لا يحق لكم التحدث عن التدخل خارج الوطن او داخل الوطن أنتم عسكريون مهمتكم تنفيذ اوامر الرئيس وبس

  • خالد -الجلفة

    كل هذا الجدل لا طائل منه الجيش الجزائري ان هو دعي الى المساهمة في استتباب الامن في بقعة من بقاع العالم فقد سيبق له وان خاض التجربة وهو في اطار قانوةني عالمي اما ان يتعدى ذلك في التدخل فيب الشأن الداخلي لدول الأخرى فذلك لن يحدث لان عقيدة الجيش الشعبي ترفضه فلا نحب ان نتدخل في شؤون الغير بغير ارادتهم ولا نحب فرض رأي على أي شعب وانما نعمل بدبلوماسيتنا التي يشهد له بالكفاءة على العمل على تقريب وجهات النظر وحث الاطراف على الجنوح الى السلم الذي يحفظ كرامة تلك الشعوب وما عدا ذلط فهو مجرد تخمين ولا واكثر وهواجس تنتاب من لم يطلع على مبادئ الجزائر الراسخة

  • elarabi ahmed

    كما شارك فى معركة أمغالا 1 و 2 و3 وهي معارك خسرها خارج الجزائر المصدر ( حسنى مبارك ) الرئيس المصرى السابق .

  • ملاحظ

    الحمد الله خبر يثلج الصدور وافتخر بجيش الوطني الشعبي والقرار المؤسسة العسكرية ...لا للتذخل الجيش خارح الحدود...بدون اي مبرر...

  • جزاىري

    الطبع جيشنا يهتم غير بالأشياء المهنة الانتخابات الىاسية، الصفقات الضخمة اما البلديات والبريكولاج هذا للمبتدئين

  • Sandra

    وتم في التعديل الدستوري إضافة الفقرة التالية: “يمكن للجزائر في إطار الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية وفي ظل.....This is risk, all behind this Emirate and ...Allah yahfad an Bladena wa Our Military