-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزيرة كندية:

الحجاب “رمز للاضطهاد”

الشروق أونلاين
  • 1870
  • 13
الحجاب “رمز للاضطهاد”
وسائل إعلام كندية
إيزابيل تشاريست الوزيرة الكندية المعنية بوضع المرأة في مقاطعة كيبيك (يمين) رفقة رئيس وزراء كيبيك ووزيرة العدل في المقاطعة يوم الأربعاء 6 فيفري 2019

وصفت الوزيرة الكندية المعنية بوضع المرأة في مقاطعة كيبيك، إيزابيل تشاريست، الحجاب بأنه “رمز للاضطهاد”؛ ما جعلها تواجه موجة مضادة اعتبرت تصريحاتها “مؤذية” للمسلمات.

وكانت تشاريست أعلنت عن موقفها من الحجاب، في تصريحات صحفية، بعد تسلمها منصبها الوزاري، الثلاثاء، حسب ما نقل موقع “غلوبال نيوز” الكندي، الأربعاء.

وقالت: “الحجاب رمز لاضطهاد المرأة، وحقيقة أنه يجب على المرأة أن تغطي نفسها، أمراً لا يتفق مع قيمي”.

وأضافت: “لا أؤمن بأنه يتعين على السيدات ارتداء الحجاب”، حسب المصدر ذاته.

جاءت تصريحات تشاريست في الوقت الذي تستعد فيه حكومة مقاطعة كيبيك، إصدار تشريع يحظر على الموظفين العموميين في مناصب السلطة – بما في ذلك المدرسين – ارتداء رموز دينية مرئية بما في ذلك الحجاب والكِبة والعمامة.

من جهتها، ذكّرت وزيرة التنمية الدولية في الحكومة الكندية، ماري كلود بيبو، الأربعاء، نظيرتها المعنية بوضع المرأة بـ”حق النساء في اختيار ما يريدونه فيما يتعلق بأجسادهن وملابسهن”.

كما انتقدت أميرة الغوابي، ناشطة حقوقية في العاصمة الكندية أوتاوا، تصريحات تشاريست، وقالت إنها “مخيبة للآمال، ومؤذية للمسلمات”، وفق غلوبال نيوز.

وأضافت: “من الخطورة البالغة أن نرى المسؤولين السياسيين يتحدثون بطريقة تعطي مصداقية لفكرة أنه يجب معاملة النساء المسلمات كمواطنات من الدرجة الثانية، وأننا لا نملك القدرة على التفكير بأنفسنا، وأننا لا نستطيع اتخاذ قراراتنا الخاصة، ونحتاج إلى الدولة لتخبرنا بالملبس المناسب لنا”.

يشار إلى أن تشاريست حاولت التخفيف من حدة تصريحاتها، عقب موجة الانتقادات التي طالتها، وأشارت، أن الحجاب بالنسبة لبعض النساء “اختيار شخصي”، حسب المصدر ذاته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • وسام 3

    نعم الحجاب رمز قمع وتقميع المرأة

  • وسام 2

    ألصقو لكم أسماء على انواع لباس ابتكروها وصدقتموهم

  • وسام

    الي يقول الراهبات يلبسنه مليح وليتو تقلدو اليهود والنصارى ذرك ؟؟ من متى صاروا قدوتكم وأمرتم ان تتبعوهم هل تؤمنون كذلك أن الله ثالث ثلاثة؟؟
    الحجاب اصله يهودي ومأخوذ من نص لا يمت حتى لكتاب اليهود بصلة بل من القصص والحواديث اليهودية وبالمناسبة هو نص اباحي يتغزل فيه رجل بامرأة

    الحجاب في القرآت ليس لباس بل عازل حائط باب أو ستار
    الخمار في القرآن ليس لباس هو ما يخمر كل غير مستور مثلا لباس منزل فاضح ان لبست شيئا فوقه خمرته
    الجلباب في القرآن ليس لباس بل ما يجلب من طرف الثوب

    الله تعالى لا يفرض صنف لباس على كل البشر بل يشرح شرحا عاما

  • توفيق العاصمة

    المعلق 2 وسيم انصحك بتعلم دينك قبل ان تفتي للناس بوجوب ارتداء الحجاب او من عدمه و الصلاة والصوم ، فعلا هذا هو اخر الزمان من هب ودب يفتي في الدين
    اما تصريحات هذه المرأة فهو يَصْب في مصلحة المسلمين هناك ان شاء الله

  • محبة للجزائر

    ما رأيكم في بلدي بلد الشهداء فيه ممن يحارب الحجاب والصّلاة وهوينتهك دسر الدوة وهو مسؤول فيها؟
    هذه على الأقل لا تملك معلوات عن الديانات (التوراة والإنجيل قبل التحريف والقرآن) في موضوع حجاب المرأة وما يسعنا إلاّ نقول لها مثلا من أمثال الجزائريين ((واش يعرف لبغل في أكل القرفة).

  • Bela

    المسلمين في فرنسا نزعوا حجابهم و شرب بعضهم الخمر و أكل الخنزير وثم اكتشفوا بعد دلك أن الفرنسيين لا يعاملونهم كفرنسيين أصليين، فأصبحوا لا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء ، أنتزعوا من أصلهم الدي هو وطنهم الأصلي ولم يكن لهم حبل يربطهم نحو وطنهم الجديد فكانوا هبهاب يحركهم أي ريح، لدلك إستخلهم مجرموا داعش و وجندوهم بسهولة، وفي الأخير رسالة إلى الساسة الكيبكيين أتركوا المسلمين على حالهم سوف تستفيدون منهم، لأنكم لن تقبلوهم أبدا كسكان كيبك الأصليين.

  • Bela

    إدا كان إرتداء الحجاب اضطهاد ألا يعد نزع الحجاب لأناس لبسوه بقناعة و بمحض إرادتهم وإلا فصلهم من العمل بإرهاب، هده المقاطعة الكيبكية تعيش بداية النهاية، مع بداية أزمة إقتصادية خانقة ، بعد أن منع ترامب صادرتهم من دخول أمريكا، وبعد إحساسهم بالهزيمة والخدلان لم يجدوا سوى المسلمين لنيل منهم

  • wahrani

    je n ai rien commenté

  • wahrani

    الكنديون الأصليون هم قلّة ، هده المرأة حسب ماأراه على وجهها تميل جداً إلى اللاتنيين . هي عنصرية لاكن إنّها تُمثل إلاٌ نفسها الكنديون مسالمين

  • محجوب حساينية

    هل نست هذه الوزيرة الكندية المعنية بوضع المرأة في مقاطعة كيبيك أن الحجاب موجود بكل الأديان وما زال إلى الآن ؟ ألم ترى هاته الجاهلة الحاقدة إلى راهباتها المسيحيات بقربها اللواتي ما زلن يحتفظن بلباس الحشمة المفروض من الله وهو الحجاب ؟ ولعلم هذه الوزيرة الجاهلة ومن يساندها أن اليهوديات أيضا عندهن حرام أن تظهر المرأة شعرها ولهذا وكعادة اليهود يلجأن للتحايل بوضع باروكة (perruque) فوق شعورهن الحقيقية... فما بال الغرب ينسى الحجاب الذي عنده ويتحامل على المسلمات اللائي يضعنه؟؟ وقد شهد الوزير الأول الإيطالي جيوسيبي كونتي شهادة حق بقوله مؤخرا: (لما رأيت مريم العذراء تضع الحجاب أخجل أن أمنعه بعد الآن)

  • الى وسيم

    وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا. .

  • وسيم

    هذه الوزيرة عبرت عن رأيها ومعتقداتها وهي حرة في ذلك، كما أن المرأة المسلمة لها الحق في ارتداء الحجاب وهي حرة في ذلك أيظا، المهم أن لا يكون بالاكراه، أي لا يتم إجبارها على ارتدائه لأن المسائل الدينية تدخل في الحرية الشخصية، مثل الصلاة والصوم لا يحق لأحد أن يجبر الناس على الصلاة أو الصوم، التدين أو عدم التدين حرية شخصية ( لا إكراه في الدين ) فيما يخص الحجاب هو موجود في المسيحية أيظا، راهبات الكنيسة ترتدينه، أي أن هذا ليس حكرا على المسلمات، والدول العلمانية تحترم حرية المعتقد وممارسة الشعائر الدينية

  • abbas

    et enfin la ministre ne sait pas l'histoire de la religion, le canada et les états unis ne sont apparue qu'au 1500...le hidjabs actuel de la mode est une photocopie des sœur de l’église....dans notre culture ancienne y'avait pas cette mode des sœurs musulmanes...donc c'est un nouveau courant probablement initiés par des sectes