-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغبة الإدارة بإدراجها ضمن أملاك الدولة أجج الصراع ولم يستفد أحد منها

الحكومة تُنهي “فتنة” أراضي العرش..!

الشروق أونلاين
  • 20735
  • 12
الحكومة تُنهي “فتنة” أراضي العرش..!
الأرشيف

قررت الحكومة، إنهاء فتنة ما يُسمى بـ”أراضي العرش” الواسعة في الهضاب العليا والجنوب التي دامت لسنوات طويلة، وذلك من خلال التوصل إلى حل يُرضي جميع الأطراف، يقضي بإقناع أصحابها بالاستثمار في أراضيهم، ومنحهم التسهيلات الإدارية اللازمة للمساهمة في الإنتاج الفلاحي، بدل مسح هذه الأراضي في إطار القانون 95 الذي أدرجها ضمن الأملاك الوطنية.

وفي السياق، تُحضر وزارة الفلاحة لإصدار مراسيم تطبيقية لتنفيذ هذا الإجراء المنتظر منذ سنوات طويلة وإنهاء حالة الصراع التي تتحوّل إلى مواجهات دامية بين أفراد المنطقة الواحدة، في كثير من المرات، من خلال إصدار منشور وزاري لتسوية مشكل الأراضي الفلاحية التابعة لأملاك الدولة وأراضي العرش والشيوع بصفة نهائية والتي تمثل 70 بالمائة من الأراضي الخصبة في الجزائر.

ويأتي هذا الإجراء، بعد تصريح الوزير الأول، أحمد أويحيى، في رده على مداخلات أعضاء مجلس الأمة، خلال مناقشة مخطط عمل الحكومة، حيث ذكر بأن الحكومة قررت تسوية هذا الملف بصفة نهائية، بالتوصل إلى إقناعهم بالاستثمار في الأراضي بما يخدم صالحهم وصالح الوطن، ومنحهم التسهيلات الإدارية اللازمة، لأن الدولة تعول على القطاع الفلاحي كبديل اقتصادي فعال للمحروقات التي تبقى تمثل 90 بالمائة من مداخيل الخزينة العمومية.

وبهذا الخصوص، قال الأمين العام للإتحاد العام للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي، في تصريح لـ”الشروق” أمس، إن إنهاء قضية ما يسمى بـ”أراضي العرش”، إجراء في غاية الأهمية، وسيحل الكثير من العراقيل الإدارية.

مشيرا إلى أن تسوية وضعية أصحابها كان مطلبا ملحا على مدار سنوات من الزمن، معتبرا أن الفصل في كل المنازعات الإدارية المتعلقة بالأراضي التابعة لأملاك الدولة بصفة نهائية وتسهيل عملية منح القروض للمستثمرين في هذه الأراضي، من شأنه أن يفيد الجميع، المستثمرين والخزينة في آن واحد، خاصة وأن هذا الأراضي ظلت بورا ولم يتم استغلالها بسبب تعطل الإدارة في حلها وكذا بسبب الخلافات. ولفت عليوي، إلى أن “كل القوانين التي نتعامل بها منها 25-90 أو القانون 15-08 أو القانون 03-10 فصلت في هذه القضية، وأنه بصدور المناشير التطبيقية سيتم تسوية كل المشاكل”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • رقية

    وماذا عن تسوية وضعية قطع الاراضي في الشياع مقسمة الى 100م والتي تم شراؤها وبناؤها من قبل فئة من المواطنيين يملكون عليها عقود البيع ومسجلة في الحفظ العقاري
    بعدة ولايات الرجاء تسوية الصرف الصحي و الما ء والكهرباء و الغاز من قبل الدولة هذا قد يحد من ازمة السكن لهذه الفئة او التعويض بسكنات

  • مصباخ

    لماذا لا يسمح البناء في اراضي فلاحية مقسمة على اصحابها مساحتها ب 200م2 و400م2 ارجو الاجابة من فظلكم!

  • طيب

    أملاكنا ، ملكناها جد عن جد ... ولازلنا نملك عقودا من عام 1860 .والغرابة ، أن الدولة الجزائرية أممتها لتمنحها للغرباء لاستغلاله ، وذلك في اطار ما يسمى بالثورة الزراعية !!!!

  • Sofiane

    من اعطاكم الحق ان تلغو اوتوزعو لاراضي نحن نملك هذه الاراضي قبل الستعمار والخليفة عمر هو من قال من احياارض فهي له اانتم اعلم من عمر لقد افستم في الارض فساد عضيم

  • Sofiane

    نعم نجن نملك الارض قبل الستعمر وقبلاي حكومة ضالمة سكنا وولنا اب عن جد منذ الفتوحات الاسلمية ونقتدي بقول الخليفة عمر ن احيا ارض فهي له

  • Auressien

    يجب رفع طبيعة ملك الدولة عن أراضي العرش و البلدية (terres communales) و إعادتها لأصحابها المؤممين بموجب قانون الثورة الزراعية الملغى بقانون 25/90 . غير معقول وليست بالعدالة الإجتماعية أن تعاد أراضي "لمؤممين" لم يملكونها بل تحصلوا عليها من المعمرين قبل خروجهم و لا تعاد أراضي العرش و البلدية التي دفع المؤممين إتاوات فاقت قيمتها خلال فترة الإستعمار و بعدها .

  • يوسف الشاوي

    كل هذه العروش: من أين لهم هذه الاراضي؟
    هل كانت ملكهم أيام فرنسا؟
    هل كانت ملكهم أيام العثمانيين؟
    أم أنهم استولوا عليها بعد الإستقلال وقالوا أنها ملكهم أبا عن جد!

  • طيب

    وماذا عن اراضي العرش التي هي ملك لعدة عائلات ، والتي قامت الدولة بتأميمها في اطار الثورة الزراعية عام 1973 , ثم قامت بتقسيمها على عدة أشخاص غرباء عن العرش لاستغلالها ، وهذا ظلم واعتداء من الدولة ... الا يجب اعادة الأراضي الى أصحابها الأصليين ،التي ورثوها جد عن جد ، مع العلم أن السلطات الفرنسية اغتصبت هذه الأراضي عام 1870 .

  • samir

    يجب على الدولة أن تستثمر مع الشركات الخاصة بالزراعة كما فعلت الهند و دالك لتحقيق الإنتاج الوفير أما تقسيم الأراضي الزراعية على الناس فهدا لا ينفع شيئا لأنهم سوف يجزؤنها و يبيعونها قطع أراضي للبناء .

  • نبيل

    و فيما يخص الاراضي بما يسمى اراضي الثورة الزراعية التي استولت عليهم في 1973معروف بالكومينال اين وصلت القضيةو كيف حلها راهي مشكلة كبيرة بين العائلة بعد الغاء قانون الثورة الزراعية كل واحد ارجع يحرث في ارضه اللي كان يحرث فيها جد و جد وجد جده يعني عندها قرون من 1800م ايجي ابن عمه اللي كان يخدم في الثورة الزراعية يتحصل على عقد الامتياز و هو اقسم لكم بالله العالي العظيم لم يسبق له ان وضع فيها خط من الحرث و هذا خوفا من اصحاب الارض الاصليين ولهذا نطلبوا من السيد عليوي ان ينظر في هذه القضية الخطيرة .

  • عبدو

    ولكن كيف يمكن اثبات احقية شخص ما دون الاخر في الاستثمار في ارض العرش لان المتعارف عليه ان اعرض العرش هي ارض مشاعة بين افراد القبيلة او الفرقة من القبيلة واذا تم تقسيمها على هؤلاء الافراد لن يكون نصيب الفرد الواحد اكثر من متر مربع لان كل ذكور العرش لهم الحق فيها من الرضيع الذي عمره ساعة الى الشيخ الهرم . من يصوغ هذه المقترحات موجود في العاصمة ولا يفرق في امر العروش بين كوعه وبوعه

  • جزائري

    أراضي الهضاب والجنوب فى أغلبها أراض رعوية وسكان المنطقتين أكثرهم من مربي الماشية أما الزراعة فهي نشاط ثانوي فى حياتهم و تعدتربية الماشية هي النشاط الإقتصادي الأساسي لهم ولذلك فهم يتشبثون بأراضي العرش التي توارثوها عن الأجداد لتبقى مراعي دائمة لمواشيهم كل يرعى فى أرضه أو أرض عرشه وليس من أجل الزراعة وعليه فإن المراسيم التي تعمل الحكومة على تطبيقها لاتحل مشكلة أراضي العرش بل ستفاقم من حدة النزاعات بين أبناء العرش أو بين الأعراش ولذلك يجب أن تملك هذه الأراضي على أساس ممارسة حرفتي الرعي والزراعة