-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المغرب يحمّلها مسؤولية الصحراء من منبر الأمم المتحدة.. والجزائر ترد:

الحل لا يكون إلا بمفاوضات مباشرة ودون شروط بين طرفي النزاع

الشروق
  • 4762
  • 31
الحل لا يكون إلا بمفاوضات مباشرة ودون شروط بين طرفي النزاع
ح.م
عبد القادر مساهل - سعد الدين العثماني

اتهم رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الجزائر بأنها “تتحمل مسؤولية النزاع حول الصحراء الغربية ووضعية اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف”.

اختار مسؤول الجهاز التنفيذي المغربي، منبر الأمم المتحدة، ليسوق جملة من الاتهامات الواهية للجزائر، ومن ذلك أنها تأوي “الانفصاليين”، في إشارة منه إلى قيادة البوليزاريو، ومحملا المسؤولية السياسية والقانونية والإنسانية في قضية الصحراء للجزائر.

ودعا العثماني، الذي يترأس وفد بلاده المشارك في أشغال الدورة العادية الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بتكليف من الملك محمد السادس، “المجتمع الدولي من أجل حث الجزائر على تحمل كامل مسؤوليتها، والسماح للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالنهوض بالولاية المنوطة بها في تسجيل وإحصاء هذه الساكنة تنفيذا لقرارات مجلس الأمن الدولي، واستجابة لنداءات الأمين العام للأمم المتحدة والهيئات الإنسانية المختصة”.

وحاول المسؤول المغربي القفز على الحقائق، كون أن بلاده تحتل أرضا وتتصرف فيها خارج أطر الشرعية الدولية، راح المتحدث يدعو إلى إيجاد “حل سياسي مستدام”، “داعيا، بالمناسبة، الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية والسياسية في افتعال وتأجيج واستدامة هذا النزاع”، وتناسى المعني أن الحل الذي يرضي الجميع، هو إقامة استفتاء للصحراويين يقررون من خلاله مصيرهم.

مقابل ذلك، اطلع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، بنيويورك وزير الخارجية عبد القادر مساهل على آخر التطورات المتعلقة بالتحضير لاستئناف المسار التفاوضي بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وأكد بيان لوزارة الخارجية، أن عبد القادر مساهل استقبل المبعوث الأممي وذلك على هامش أشغال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث جدد التزام الجزائر بدعم حل سلمي للقضية الصحراوية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأضاف البيان، أن الوزير مساهل، أكد خلال اللقاء أن حل القضية الصحراوية لا يمكن أن يكون إلا من خلال مفاوضات مباشرة ودون شروط بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو.

وفي هذا السياق، أكد الوزير مساهل، من جديد دعم الجزائر لـجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية.

ع. س

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • عربي

    soyons rasonables qui profite du sahara et de ses biens l algerie via poisario ou bien le royaume du maroc l algerie
    depense sans rien gagner parcontre le maroc depense lui aussi mais prend tout en main il profite de tous les biens de sahar et bien tot il va construire une autre route qui relie SMARA et la Mauritanie

  • الصحراوي الحر

    السلام عليكم
    سياسة المخزن المبنية على الهروب إلى الأمام والتملص من الشرعية الدولية ومحاولة إيهام الرأي العام الدولي وخداعه بأت بالفشل وعلى جميع المستويات، الجزائر هي عبارة عن شماعة يطفئ عليها جميع أخفاقاته سواء كانت سياسية أو أقتصادية أو أجتماعية. المضحك في الأمر أن وزير خارجية المخزن ناصر "في أوريطة" أستعمل جميع أنواع"الشيتة" الممكنة مع الإدارة الأمريكية لكسب ودها في ملف الصحراء الغربية ولم يجدي ذلك نفعا فقامت الإدارة الأمريكية بإنشاء حلف لمواجهة إيران وأستثنت منه المغرب. الدبلوماسية لا تقام على الأبتزاز والأنبطاح وفقدان الكرامة بقدر ماتقوم على المبادئ.

  • العباسي

    BAROUCH المخربي المكسي برسق الناس ؤعريان يا ليهود 4000كلم معضمها لشعب الصحراوي من سيسترجع ارضه عاجلا ام اجلا

  • صحافة الجزائر حرة وصحافتكم انتقائية

    ما أكثر جنود المخابرات المخزنية المعلقين بالسلب على التعليقات الواقعية والحقيقية الصائبة فكلما كان التصويت كبير معناه المعلومة صحيحة ومست المخنز في مقتل..لاحظوا ذلك يرحمكم الله...لو حاول جزائري أن يعلق ضد إدعاءاتهم عن الصحراء الغربية وأضاليلهم فلن ينشروا له ولو كلمة لأنهم انتقائيون لا ينشرون رأيا مغايرا لهم بينما نحن يعلقون ويسبوننا حتى ولكن نسكت لأننا نبرهن لهم أن صحافتنا ورغم النقائص حرة ومفتوحة للرأي والرأي الآخر وهذه من نعم الله علينا ونكالا لهم ودرسا وجيها لصحافة المخنز المكبلة والمككمة في أحايين أخرى.

  • متابع عن بعد

    الى السيد عبدو(تعليق 19)لا تنسى بأن الموسطاش رحمه الله هو أول من خاطب بالعربية في الأمم المتحدة رغم أن العديد من الدول العربية سبقتنا للاستقلال بعقود من الزمن.

  • عابر سبيل

    أقول لكل المعلّقين سواء كانوا مع هذا الطرف أو ذاك:والله ثم والله أن مشكلا دام أزيد من 40 سنة ولم يجد بعد حلا له لا يمكن أن يوجد له حل بين عشية وضحاها والمعنيين بالأمر بنفس عقليات ما قبل 40 سنة سواء كانت هناك مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة أم لم تكن: الخلاصة الوحيدة التي يجب على الطرفين(من المعلقين)الإقتناع بها والتأكد منها(وهنا أيضا أقسم بالله على ذلك)هي أنه لا يمكن لا يمكن أبدا أبدا أن يفضي أي حل سواء عبر مفاوضات أو من دونها إلى"جمهورية جديدة"في المنطقة مهما طال النزاع ولو لقرون. نقطة إلى السطر .

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    قضية عادلة لشب مظلوم ولكن المحامي ( الجزائر) فاشل شفتو كيف استقثلت تيمور الشرقية لان استراليا دافعت عنها . الجزائر تعرف ان الحل بيد فرنسا ولكن الطعمة الحاكمة في الجزائر ضعيفة ولا راي لها امام فرنسا لانهم يعطون الدنية ويحبنون في الماملة الند للند امامها .اذا تغير النظام تحررت الصحراء الغربية اما النظام الحالي فيعمل على اضعاف الموقف الصحراوي دون ان ينتبه احد لذلك والقضية الصحراوية تراوح مكانها بل تزداد ضعفا ويزداد الموقف المغربي قوة للاسف

  • Omar

    ما صنعه الباطل فهو باطل ما صنعه الاستعمار المجرم فهو اجرام و من يدافع عن الاجرام فهو مجرم الشعوب.
    الصحراء في المغرب و الجزائر ليس لها ما تسلم سوى المرتزقة.
    لم تكن هناك صحراء غربية في التاريخ يكفينا موريطنيا و الجزائر لي هناك مكان لدولة اخرى

  • جزائري - بشار

    سي Contrôleur
    الموضوع يخص الصحراء الغربية وليس القبائل ..
    واذا اردتم دعم القبائل ففرنسا تشتغل عليهم من سنوات ولم تنجح فما بالك انتم

    لنعد لموضوع الصحراء .. كان عليك ان تسال نفسك قبل ان تقول ان الجزائر تتدخل في المغرب
    لا الامم المتحدة ولا اية هيئة دولية تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية لماذا لا تتهجمون عليهم ؟؟
    اضافة ان هناك اتفاقيات تورط المغرب وتكشف انه يستغل الموضوع لاغراض سياسية تحريضية
    منها اتفاقية مدريد لتقسيم الصحراء مع موريطانيا
    واتفاقية اكس ليبان التي وقعتموها مع فرنسا لانهاء عهد الحماية الفرنسية
    وتؤكد ان حدود بلدكم وفق استقلال المغرب سنة 1956
    حاسب مسؤولي بلدك

  • سليم

    إلى خليفة معقول
    ربحنا من غلق الحدود الكثير و الكثير و بالمناسبة أنت لا تأت على ذكر سبب غلق الحدود في وقت كان الجزائريون ينزفون دما و الحقيقة أنكم وقتها كنتم تراهنون على انهيار الجزائر و هذه هي الاخوة االزائفة.
    نعم ربحنا تدفق القناطير المفنطرة من السموم
    خسرتم يعني ربحنا لضعة مليارات التي كنتم تستفيدو منها عن طريق السياحة و كما يقول المثل تأكلو الغلة و تسبو الملة بالدعاية الكاذبة ضد الجزائر
    العالم كله يعرف أن المغرب في جملة واحدة سرق الصحراء الغربية. و لعلمك الحديث كل مرة عن اللجئين إذا لم نكن تعرف هو ببساطة أن هؤلاء يمثلون بصمات هذه السرقة و السارق يريد أن يتخلص من البصمات

  • الحمادي _ الجزائر

    مسيرة خضراء عفوا مسيرة سوداء.
    -تقسيم الصحراء
    - نشوب الحرب
    - ألاف الاسرى المغاربة
    - وقف أطلاق النار
    - قبول الاستفتاء من الطرفين
    - مفاوضات بين الصحراويين و المغاربة
    - سياسة الرشاوى التي قل مثلها في التاريخ
    ويأتي ليقول لك اللجئين و الجزائر و النزاع المفتعل.
    نحن في الجزائر نقول عن هكذا شخص
    "مريض ماديرش عليه"

    -

  • سليم

    الأكاذيب المغربية لم يعد يصدقها أحد و من كثرتها مصداقيتهم أصبحت في الحضيض. يتكلم عن قرارات الامم المتحدة و يبتر محتواها كيف يشاء من الاإحباط الذي أصابه.
    يتحدث عت اللاجئين و مرة و يصفونهم بالأنفاصاليين تارة أخرى و أخرى ارهابيون!!!!!!!
    الرجل يعيش في عالم أخر و يظن أن البشر لا يعرفون قصة وجود هؤلاء الصحراويون على أرض الاحرار و الثوار.
    أنا من يوم قرأت أنهم اتهمو دبلوماسي جزائري بالغعتداء جسديا على دبلوماسي مغربي ووصل بهم الامر إلى استدعاء السفير الجزائري في المغرب و خرجت الامم المتحدة لتكذب هذا الحادث وفالو وقتها أن لديهم تقرير طبي!!!!! في عالم السمارت فون عرفت أن نفاقهم لا نهاية له

  • عبدو

    العثماني يتحدث بلغة عربية اصيلة ،
    و المتساهل هذا يتكلم بلغة المستعمر المجرم الذي قتل الملايين من الجزائريين ، هذا الشخص هو الحركى حقا.
    لو تدرون كم يوجد عدد الحركى في السلطة. و هذا احدهم.

  • كلاخي بومدين

    إن تحليل الأمور ونفسية المحتل الذي ينتهج الاستيطان يخلص إلى أن المغرب وإسرائيل لهما عدة صفات مشتركة:
    1- ليس لهما حدود مرسومة ونهائية لحد الساعة
    2- يتهمان دائما الطرف المقابل بالخطأ وهما يبرئان نفسيهما وهما المحتلان
    3- إسرائيل والمغرب تتستعملان ورقة إيران كسبب لمشاكلهما إرضاء لترمب ورياضيا معناه إسرائيل=المغرب
    4- يحتقران الأمم المتحدة فالمغرب شتم بان كيمون لأنه قال أن الصحراء محتلة وهذا واقع وصحيح وليبرمان يسميها نادي المنافقين
    5- إسرائيل تفاوض منذ سنين ولكن دون حل وهذا ما ينتهجه المغرب حاليا لأنه يبني المستوطنات بالصحراء لتغليب العامل الديموغرافي المغربي الدخيل والمستوطن
    هذا باختصار شديد

  • خليفة معقول

    واش ربحت الجزائر من عداوة المغرب:
    1 - حدود مغلقة منذ سنوات عديدة.
    2 - انقطاع الأقارب في الحدود بين البلدين عن بعضهم.
    3 – إغراق الجزائر بكوارث من الزطلة بعنوة من المغرب لنا.
    4 – أصبح للصحراويين مدن خاصة بهم داخل الجزائر - تيندوف - .
    5 – وجود آلاف من العسكر نتاعنا في حالة تأهب منذ سنين .
    6 – حمية التسلح والتسلح لدى كل من الجزائر والمغرب.
    ////////
    المسؤولين نتاعنا يدعون النيف والرجلة و ...وفرنسا التي عملت وعملت في الجزائر وغيرها يداوون غير فيها ويتملكون الأراضي غير فيها ويكنزون أموال السرقة هناك ......
    ياااو جاوب بعقلك ما شي بالسب يا هذا أو أنك تدعي أنني مغربي ههه
    4 -

  • رايس حميدو

    الى Contrôleur
    المخرب تلميذ غبي ، و يمول جهة غبية مثله و هى (MAC) لا مستوى لهم و لا أصلا لهم شعبية يعني جماعة تلتقي فيما بعضها فى حنات باريس على الويسكي و البيرة من لحيتكم العياشة و لا واحد يعيرهم أي إهتمام ، حتى لما يتلقى بأحدهم فى منطقة القبائل يضربون بأحذية

  • ahmed

    العباسي لا يكتفي بتعليق واحد كباقي الناس.قل ما شئت مرة واحدة واترك المجال لباقي القراء .منذ اكثر من40 سنة وانت تردد نفس الكلام. واترك السب والشتم والقدف ونعث المسلمين باليهود فهذا لا يقبله لا الله ولا رسوله.ولن يفيذ القارئ بشيئ.نطلب لالهداية من الله.

  • العباسي

    Contrôleur ضحكتني كلمت اسلحه جد متطوره و نسائكم تضرب كلبهائم في معابر العار والله تستاهلو الذل يا ليهود انتم وصلتم المخرب لهاته الحاله المزريه السكوت على الذل و العبوديه و الركوع لباندي اكبر تاحجر في المخذرات هل القبائل في اللجوء وتفاوض على الاستفتاء يا ليهود

  • Rachid

    نجد سياسة التوسع إلّا في إسرائيل و المغرب. إاليهود يريدون خلق إسرائيل الكبرى والمغرب يريد المغرب الكبير

  • رايس حميدو

    هذا الدرويش المسكين ، كان يكلم نفسه أو العياشة ، لأن الحضرين لأمم المتحدة ملُ من هذه
    الأسطونة المشروخة البغريرية ، هناك قررات يجب أن تنفذ و هناك مفاوضات تبدأ الشهر المقبل
    بين قيادة البوليزاريو الممثل الشرعي لشعب الصحراوي الشقيق و ممثل المحتل مملكة مراكش(MOROCCO) ، أي تعند بعد ذلك يمر الملف الى فصل السابع مباشرة ،(يلاه صرعتونا بمللّ تعكوم)

  • Med-31

    على الشعب الصحراوي أن يعلم جيدا أنّ استرجاع ما أُخذ بالقوة لا يكون إلاّ بنفس الطريقة أمّا انتظار منابر الأمم المتحدة و خزعبلاتها فسوف تبقى دار لقمان على حالها إلى أن يرث ربّك الأرض و من عليها .

  • elarabi ahmed

    الحل بيد الجزائر فقط ولا غير

  • الهواري

    أسيدي دعمنا الشعب الصحراوي بالغلي و النفيس ، و لو كانت المفاوضات معنا لانتهينا هذا المشكل مع المروك
    نحن مع القضايا العادلة ماديا و معنويا ، و لا نتخلى عن اخواننا الصحراويين الذين تربطنا بهم المحبة و المودة .
    كل الشعب الجزائري مع القضية الصحراوية و نعتبرها قضية و طنية

  • بوعلام حسني

    الحل والله ليس بالمفاوضات المباشرة وغير المباشرة ولا في الأمم المتحدة ولا مجلس الامن. والله الحل سهل وهو في يد النظامين الدكتتوريين.لكن هما يريدان إلقاء المشكل على حاله لإلهاء الشعوب من أجل النهب والسرقة والسيطرة على الحكم اكثر مدة ممكنة

  • BAROUCH

    4000km seu l atlantic ya abbibissi.....mout

  • BAROUCH

    ya abassy..et ou est ferhat mhani et le mak

  • Contrôleur

    العباسي
    ما أكثر الأغبياء حين تعدهم انت لا علاقة لك مع السياسة لا من قريب ولا من بعيد اشك حتى في مستواك الدراسي الضعيف جدا.اما العودة إلى المقاومة كما يردد في أفواه المرضى فمن يريد أن يحرق F16 تنتظره ويموت كالكلب فوق رمال الصحراء المغربية ما عليهم سوى المحاولة...هيا نحن بانتظاركم يا اصحاب النيف المكسر.هههههه

  • محمد☪Mohamed

    نقول لهم أن مفاوضات ساتكون مع
    chef d’état-major de l’armée de terre Saïd Changriha

  • Contrôleur

    ترى لو اعترف المغر ب بالقبائل كدولة مستقلة وفتحنا سفارة لهم ودربناهم احسن تدريب ومكناهم من أسلحة جد متطورة ودافعنا عنهم في المحافل الدولية .ترى ماذا انتم فاعلون؟أو كيف ستحسون خاصة وجوابنا سيكون نحن لا نتدخل في شؤون الجزائر الصديقة ولنا علاقات دم اخوية معهم وهذا النوع من الخطاب؟؟؟؟؟

  • عبد الْقَيُّوم

    هاد المروك حاب الجزاءير تسلم له الصحراء الغربية طماع علي الصحراويين الرجوع الي الحرب وتحرير وطنهم من هاد التوسعي سبتة وامليلية 500 سنة تحت لاستعمار الإسباني وهو يتفرعن علي الصحراويين ياخي خواف

  • العباسي

    ومتى اللص الباندي العاله الفيروس يتفاوض هل من يريد التوسع على حساب الاخرين الضعاف و الاقوياء يستولون على شماله يعرف المفاوضات المخرب مستعد لبيع بلده و شعبه ولا يترك الصحراء المفاوضات معه هي المقاومه