-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البرلمان يشرع في مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي الثلاثاء

الرسم على السيارات الجزائرية يفجر الخلافات بين المعارضة والموالاة

سميرة بلعمري
  • 4470
  • 10
الرسم على السيارات الجزائرية يفجر الخلافات بين المعارضة والموالاة
ح.م

يعرض، الثلاثاء، مشروع قانون المالية التكميلي لهذه السنة في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، في وقت ينتظر أن تغذي المادة المتعلقة بإقرار الرسم على القيمة المضافة العادي على عمليات شراء الأجزاء بالنسبة لنشاط تركيب السيارات الجدل بين نواب الموالاة والمعارضة، بعد أن أخفقت هذه الأخيرة في تمرير كلمتها داخل لجنة المالية والميزانية التي أبقت على الرسم الذي يرجح أن ينتج زيادات في أسعار السيارات “الجزائرية”.

 ويتضمن مشروع قانون المالية التكميلي لهذه السنة عدة تدابير تشريعية وأخرى خاصة بالميزانية، حيث تضمن في الشق المتعلق بطرق التوازن المالي ووسائله، أحكاما مختلفة أهمها تأسيس رسم إضافي مؤقت وقائي، يشمل عمليات استيراد البضائع المطروحة للاستهلاك في الجزائر، حيث يحدد هذا الرسم بنسبة تتراوح ما بين 30 و200 بالمئة.

بالإضافة إلى ذلك، تضمن مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2018 في مادته  الرابعة تعديل وتتميم أحكام المادتين 10 و12 من القانون رقم 04-02، المحدد للقواعد المطبقة على الممارسات التجارية، المعدل   المتمم. وفي صيغتها المعدلة تنص المادة 10 أنه يجب أن يكون كل بيع سلع أو تأدية خدمات بين الأعوان الاقتصاديين الذين يمارسون النشاطات المحددة في المادة 2  المذكورة سابقا، محل إصدار فاتورة أو وثيقة تحل محلها.

نواب الشعب سيشرعون اليوم في مناقشة، مشروع النص القانوني بعد أن خضع لعمليتي تطهير الأولى كانت قبل مروره على مجلس الوزراء وأسقطت المادة المتضمنة الترخيص للشراكة الأجنبية في الأراضي الفلاحية وعملية التطهير الثانية تمت خلال مجلس الوزراء الذي أسقط خلاله الرئيس الرسوم المتعلقة باستخراج وثائق الهوية البيومترية، ويتضمن مشروع القانون كذلك إلغاء الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة بمقتضى أحكام المادة 61 من قانون المالية التكميلي لسنة2009  والمادة 18-2 من القانون رقم 16-09 المؤرخ في 3 أوت 2016 المتعلق بترقية الاستثمار بالنسبة لتسويق السيارات المنتجة محليا، وهي المادة التي يرتقب أن تثير الكثير من الجدل بين نواب الموالاة والمعارضة، ففي حين تتمسك الجبهة الأولى بالمادة، يطالبون نواب المعارضة بإسقاطها كونها ستؤدي إلى زيادة في أسعار السيارات المركبة في الجزائر.

هذه المادة التي تؤكد أن الإعفاءات من الرسم على القيمة المضافة، تتوقف عن السريان ابتداء من تاريخ صدور هذا المشروع القانوني، وأكدت الحكومة أن هذه المادة لن تتأثر أبدا بالامتيازات الممنوحة مباشرة للمستثمرين من هذا التدبير  لأن هذا الإعفاء يشمل المنتوج فقط.

وحسب المادة 6 من نفس المشروع فإن الامتيازات الأخرى الإضافية المحددة في  المادة 18 المذكورة سابقا تبقى سارية المفعول بما في ذلك الرسم على معاملات  السيارات. أما في مادته 15 فقد حدد مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2018  تخفيضات الخزينة العمومية لمعدلات الفائدة بالنسبة للقروض الممنوحة من طرف البنوك والمؤسسات المالية والموجهة لتمويل مشاريع الاستثمار وهذا عن طريق التنظيم.

التخفيضات الجديدة، استثنت القطاعات التي سبق وأن شملتها الأحكام المنظمة لتخفيض نسب الفائدة الممنوحة  للمشاريع الاستثمارية المنجزة في مناطق الهضاب العليا ومناطق الجنوب وكذا أنظمة دعم خلق مناصب العمل “الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب “التي تبقى على  حالها”.

كما تستثني نفس المادة الأحكام المتعلقة بقطاع الفلاحة والصيد البحري  المنظمة بموجب أحكام خاصة وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عند الحاجة عن طريق “التنظيم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Cherchell lass

    خليها تصدي

  • amine

    الحكومة اتفقت مع كل مصانع السيارات في الجزائر على كلمة رابح رابح
    الحكومة اتفقت مع كل الشعب الجزائري رابخ خاسر

  • doc22

    ou de Chicago on appelle ces voiture au canada les CHARS ..Le riche canadien doit garée devant son pavillons 2 chars. et le canadien pauvre se rabs sur la petite japonaise une petite Toyota ou Nissan. devant un chars il est petit. plus le pneu est énorme plus le canadien et l’américain et l’émirati est respectable. si l'etat algerien n'autorise que la fabrication de petit model les trafiquants algérien et riche vont aller ailleurs pour acheter leur CHARS ça les concerne c'est leurs argents ils font ce qu'ils veulent. donc RENAULT ne doit monter que la twingo 3 cylindre et rien d'autre e.

  • doc22

    le probleme en algerie c'est que l'etat n'a pas imposé des model a construire en algerie. normalement pour éviter toute derrapage l'algerie impose la construction de petit model populaire genre ALTO 800kg MOTEUR 3 cylindre. deja ici il ya moins de polution et moins de consommation de essence. et moins de bouchons et de place de stationnement. les riche ont suffisement d'argent pour importer des gros cylindrées avec leur argent. quelqu'un qui detourne un autoroute de l'argent du publqiue lui va acheter sa grosse bolide de Duabai

  • ghilas

    سيارات جزائرية ....hh
    ont fabrique rien arretez de mentir

  • من كل الجزائر.

    هم يتعمدون تجاهل حملة خليها تصدي .. و لحماقتهم هم يعتقدون أن ذلك يأتيهم بنتائج
    لكن الواقع أن حملة خليها تصدي راهي ماشية .. هي كالقافلة التي تسير .. و مناورات المركبين و البرلمانيين ما هي إلا نباح
    --
    خليها تصدي خليها تصدي خليها تصدي .. كوراج يا ناس كملو، راهم ديجا بداو يريبو

  • chbana khorti

    و الله ما تدوا دوروا من عندي خلي القبار و العنكبوت تعشش فيها ـــ

  • جزائري

    أؤيد القرار تماما كمواطن يرى حجم السيارات التي تكتظ بها طرقاتنا و شوارعنا بشكل مقزز من جهة و من جهة أخرى حجم الابتزاز الذي يمارسه "المركبون المحظوظون" من أصحاب علامات "كذبة ميد إن بلادي"في حق المواطنين و الجباية الجزائرية. إن رفع أسعار السيارات سيدفعهم لا محالة الى مراجعة الاسعار بالتخلي عن جزء من التكلفة المضخمة بالعملة الصعبة... وأنا أدعو الى فتح الأبواب أمام استيراد السيارات الكاملة المطابقة للمواصفات. نريد تطوير الصناعات الغذائية الحقيقية التي تعطي قيمة مضافة للزراعة الجزائرية بدل صناعة دمرت الانسان و البيئة و مدخرات الوطن و لكم أن تتخيلوا ماذا سيكون حالنا إذا نفد البترول.

  • کاره

    النائب الذي يرى احتكار لصوص لسوق السيارات ويتذاهر بدفاع على الشعب ليدافع بإسم الشعب على من كان سبب المشكل لا يمثلوني بدل من مطالبة وزارة التجارة لمحاسبة المضاربين في الأسعار ومحاسبتهم على هامش الربح لقد تحول السوق إلى غابة يأكل اللصوص الشعب بدون رقيب نطالب بتطبيق القانون

  • ملاحظ

    عزيزي المواطن في عالم المال والاقتصاد كاين مصطلح اسمو العرض والطلب
    بمعنى أن العرض المنخفض والطلب الكبير يزيد سعر السلعة، فيما العكس العرض الكبير وقلة الطلب تؤدي لانخفاض سعر السلعة.
    يعني اانت الزابون انت الملك انت من تتحكم في السوق وليس فلان وفلان او القرار الفلاني
    .فکل ما يقوله المافيا الدولة برعاية الحکومة مول کيران مع اصحابه اصحاب الورشات ترکيب هياکل الموت نتاع کرتون هي ترمی في المقابر السيارات بأوروبا وتباع اجود منها بالمغرب 65 مليون سنتيم ويبيعونه ب180 مليون عندنا بدون tva ولا رسوم اضافية ولا اي شيٸ
    بمعني يکذبوا فزيادة tva لا تتغير عندهم شيٸ کون راهم اصلا بالمضاربة خليها تصدي