-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشروق تنفرد بحوار منتظر الزيدي عراقيون يعرقلون مقاضاتي بوش وقناة البغدادية قالت لي لا طاقة لنا بجالوت

الشروق أونلاين
  • 17099
  • 47
الشروق تنفرد بحوار منتظر الزيدي عراقيون يعرقلون مقاضاتي بوش وقناة البغدادية قالت لي لا طاقة لنا بجالوت

“لي نداء أُريد توجيهه عبر جريدتكم، التي جمعني بها أول لقاء صحفي أُدلي به لجريدة شقيقة من الجزائر، إلى كلّ الجزائريين الذين هم في المهجر، من أجل حثّهم على المحافظة على لغتهم العربية، وألاّ ينسوها، لأنّني للأسف، قابلت إخوة جزائريين، لا يُتقنون العربية في المهجر “.

  • أتمنى  أن  أزور  الجزائر  في  القريب،  لتعريف  الإخوة  في  الجزائر  بما  يُعانيه  الشعب  العراقي
  • لا شك أنّ الرئيس الراحل جورج بوش الابن، لن ينسى أبدا ما حدث له في العراق أياما فقط قبل مغادرته البيت الأبيض، بعد عهدة حافلة بالظلم والعدوان على الآمنين. ولا شك أنّ حادثة قذفه بالحذاء، التي كانت بمثابة حفل وداع يليق بمقام رئيس بقامة جورج بوش، ستظل محفورة بذاكرته، وسيحملها معه إلى القبر لأهميتها الرمزية التي تُدين فترة حكمه الغارقة في الدماء والمظالم. ولأنّ الحادثة لم يكن يتوقّعها الرجل الأول في البيت الأبيض، لم يجد أمامه سوى التعليق بلهجة ساخرة على ما حدث له، عندما قال في إجابته على بعض الصحفيين الذين طلبوا منه تعليقا على الحادثة إنّ “قياس الحذاء الذي تعرّضت له هو 10، وهذا لا يؤثر عليّ شخصيا، ومن قام بهذا العمل يريد أن يجذب الانتباه إليه”، وأردف قائلا “يحدث هذا في الاجتماعات العامة”.  لكن بعض المحلّلين أكّدوا عقب حادثة قذف بوش بالحذاء، بأنّ رشق الرئيس الأمريكي الراحل بفردتي حذاء منتظر الزيدي، يزيد في أهميته الرمزية على ضرب تمثال الرئيس العراقي صدام حسين بالنعال بعد هروب صدام حسين، وإسقاط التمثال من قاعدته في وسط بغداد بعد سقوط العاصمة العراقية عام 2003 . ولأنّ الحكومة الأمريكية التي قامت بغزو العراق بدعوى تحريره من “طغيان حكم صدام حسين”، مثلما ردّدت وما تزال، لم تكن أكثر عدلا، ولم تنشر السلام الذي مثّل الجنة الموعودة التي بشّرت بها العراقيين، بل نكّلت بشعبه، وشرّدت الملايين منهم في مختلف قارات العالم، ناهيك عن ملايين العراقيين الذين قضوا في حرب طاحنة لا ناقة لهم فيها ولا جمل. ولأنّ ذلك كلّه حصل، أصبح من المعروف لدى القاصي والداني، أنّ الحرب المعلنة على العراق أمريكية الأسباب بدايةً، وأمريكية الأهداف نهايةً. وهذه الحقائق صارت معروفة لدى الجميع، ولن تستطيع الولايات المتحدة الأمريكية ومن ساروا في ركبها، مهما فعلوا،  إيهام  الناس بعكسها  مهما  حاولوا  إعطاءها  صبغة  أخرى . 
  •  في الرابع عشر من شهر ديسمبر2008، أي قبل عامين، وُلد بطل قومي عراقي لم يُطلق رصاصة واحدة في وجه محتل بلاده، وإنّما أطلق فردتي حذاء كالصاروخ، فكادت الفردتان أن ترسُما علامة على خد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الراحل جورج دابليو بوش. ولم تمر الحادثة التي كان  بطلها  الصحفي  العراقي  منتظر  الزيدي  دون تعليق،  بل  شغلت  كافة  وسائل  الإعلام  الدولية  لأسابيع  متّصلة  ولا  تزال.
  • ومنتظر الزيدي الذي فضّل توديع جورج بوش بالحذاء على أبواب نهاية عهدته الرئاسية بالطريقة التي تناقلتها وسائل الإعلام العالمية، هو مراسل قناة البغدادية الذي لم يعد بعد الحادثة صحفيا عراقيا وحسب، وإنما تحوّل إلى بطل حقيقي في نظر كلّ القوى التي تكره الظلم والعدوان .
  • في هذا الحوار الذي خصّ به منتظر الزيدي الشروق اليومي كأول صحيفة جزائرية يُفردها بحديث صحفي بعد الحادثة الشهيرة، الكثير من التفاصيل حول ظروف حياته التي يقضيها في العاصمة اللبنانية بيروت، والتي يبدو وأنّها أصبحت تُمثّل بالنسبة له ما يُشبه المنفى الإرادي.
  • أنا  فخور  بالجزائر  والجزائريين
  • عندما عرف الزيدي بأنّنا من جريدة “الشروق” الجزائرية، أبى إلاّ أن يوجّه تحياته الحارة إلى كلّ الجزائريين بقوله “أنا فخور بالجزائر والجزائريين من صحفيين ونقابيين ومن مختلف الفئات والاهتمامات، على وقفتهم معي ومع العراق وقفة شجاعة”. ولم يكتف منتظر بهذه الانطباعات عن الجزائر، بل استرسل في الحديث عن مشاعره التي يُكنّها للجزائر دولة وشعبا “أُوجّه تحية للشعب الجزائري المناضل البطل الذي تعلّمنا منه الثورة ضد الظالمين والمحتلين، والجزائر معروفة على مدى الزمان، بأنّها العمق النضالي لكلّ المظلومين، وهي في الوقت ذاته نبراس المناضلين من كلّ أصقاع العالم، والعراقيين تحديدا”. وخصّ منتظر الزيدي الذي كان يتحدث إلى الشروق عبر الهاتف، المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد بأحرّ التحيات “أنقل تحياتي عبر جريدتكم إلى المناضلة الجزائرية الكبيرة جميلة بوحيرد، التي أقف أمامها وقفة تحية وإكبار”. ولأنّ الفرصة قد لا تتاح مرتين للحديث إلى رمز مثل منتظر الزيدي، فإنّ الشروق انتهزت فرصة الحوار الذي خصّها به، لتسأله كيف يعيش في لبنان فأجاب “أُقيم مؤقتا في العاصمة اللبنانية بيروت على نفقتي الخاصة”.
  • لكن من المؤكد أنّ الكثير من الجزائريين يتساءلون عن العبارة التي قالها الزيدي، وهو يُوجّه فردتي الحذاء لوجه الرئيس الأمريكي الراحل جورج بوش، هل هي الكلمات نفسها التي تناقلتها وسائل الإعلام العالمية يوم الحادثة، فرصة الحديث التي منحها لنا الزيدي، جعلتنا في حُرقة لطلب إعادة سماع العبارة مثلما قالها من غير نقصان أو تحريف، فأكد للشروق أنّ الجملة التي قالها حرفيا، وهو يُسدّد فردتي الحذاء لوجه جورج بوش “هذه قُبلة الوداع أيُها الكلب منّي ومن العراقيين والأرامل والأيتام”.
  • اخترتُ  سويسرا  لمحاكمة  بلير  وبوش
  • بعدما أُطلق سراح منتظر الزيدي، عقب تسعة أشهر قضاها في السجن، لم يتخلّ هذا الأخير عن الدفاع عن قضايا العراق والعراقيين التي نذر نفسه لها، وقام بتاريخ 19 أكتوبر 2009 بتأسيس “مؤسسة الزيدي لرعاية ضحايا الاحتلال الأمريكي في العراق”، وهي مؤسسة ذات طابع إنساني وخيري، فإلى أين وصلت مسيرتها، وهل تُقدّم شيئا للعراقيين ميدانيا، يُجيب منتظر على هذا السؤال “مؤسسة الزيدي هي الآن شبه معطّلة في جانبها الإنساني لعدم وجود التمويل الكافي، أما في جانبها الإعلامي والقانوني، فهي تنشط بشكل مستمر ودائم، حيث تنظم المؤسسة الندوات والمؤتمرات في العالم العربي، وفي آسيا وأمريكا اللاتينية لتطلع العالم أجمع على الجرائم التي اقتُرفت في حق العراق والعراقيين، والتي تعتّم عليها الإعلام الغربي بشكل كبير. وأنا أحاول من خلال مؤسسة الزيدي حمل قضايا شعبي إلى كلّ العالم”. لكن ماذا عن الجانب القانوني لمؤسسة الزيدي، هنا يُجيب منتظر كاشفا للشروق عن جديد مؤسسته “أحاول في الشقّ القانوني لعمل مؤسسة الزيدي، رفع دعاوى قضائية ضد كلّ من ارتكب جرائم ضد شعبي، وعلى رأسهم المجرمان الراحلان الرئيس الأمريكي جورج بوش، ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير. وأنا في مرحلة التحضير لذلك من خلال جمع تواقيع من عراقيين عُذّبوا وأُهينوا وشُرّدوا، وكذا جمع شهادات وصور لمعاناة هؤلاء. وقد اخترتُ سويسرا لتكون البلد الذي يحتضن هذه المحاكمة”. لكن ما هي الأهداف التي يتوخّاها منتظر من وراء هذه المحاكمة، التي إن كُتب لها التجسيد ميدانيا، ستكون تاريخية من دون شك، يجيب الزيدي عن هذا التساؤل بالقول “أُريد أن أوصل للعالم أجمع من خلال هذه المحاكمة، أنّه ما ضاع حق وراءه طالب”. ولم يُخف الزيدي أثناء حديثه للشروق عن هذه المبادرة، أنّ الإعلان عنها سيكون في الوقت المناسب “هذا مشروع ضخم، وسأعلن عنه حين يكون لديّ الدعم الكافي لجمع التواقيع التي حدّثتك عنها”. من جهة أخرى لم يُخف الزيدي أنّ هناك أيادي عراقية لا تُريد لهذه المحاكمة أن تتمّ “هناك أيادي عراقية لبست لباس العار، وأصحابها يحاولون وضع العصي في عجلات هذا المشروع، من خلال نشر الدعايات المُغرضة ضدّي،  لكن ليعلم  هؤلاء  أنّه  لا  يصح  إلاّ  الصحيح،  وسيأتي  اليوم  الذي  يُعاقبون  فيه  عن  جرائمهم “.
  • الزواج  من  جزائرية  شرف  كبير  لي
  • ويبدو أنّ الزيدي لم يتسلّل إليه اليأس، رغم شُح المعونات والتبرعات لمؤسسته، وهو يُعلّق الآمال على الكتاب الذي سيصدره، ويتناول فيه تفاصيل فترة اعتقاله وسجنه لتمويل مشاريع مؤسسته، وبهذا الخصوص كشف للشروق”الكتاب سيصدر عن دار النشر للمطبوعات، وهي دار نشر لبنانية، وإن شاء الله، سيصدر الكتاب في ذكرى ضرب بوش بالحذاء بتاريخ 14 من ديسمبر المقبل، وسأُخصّص جزءا كبيرا من ريع هذا الكتاب لمشاريع الأيتام والأرامل في العراق”.
  • في أوج الأزمة التي رافقت اعتقال منتظر الزيدي، خصّصت قناة “البغدادية” العراقية، التي كان من المنتظر أن يشتغل مراسلا لصالحها، حملة كبيرة من أجل إطلاق سراحه، ولم تتردّد “البغدادية” – طبعا –  في الاستثمار في الحادثة لتحقيق الانتشار، وهذا ما يطرح تساؤلا حملناه إلى منتظر بشأن علاقته بهذه القناة، التي لم يعُد يظهر عليها لا كمراسل، ولا في أية صورة أخرى، فيكشف منتظر عن الآتي “في البداية اقترح عليّ مسؤولو قناة البغدادية منحي منزلا ومكتبا في إحدى الدول التي أرغب في الاستقرار بها، ثم فجأة قالوا لي إنّهم لا يستطيعون أن يُعادوا أمريكا، وأنّهم يخشون مواجهتها”. ويستطرد الزيدي “..ثم قالوا لي لا حاجة بنا إليك طالما أنشأت مؤسسة لمقاضاة مجرمي الحرب”. وهنا يُضيف منتظر بأسف شديد مستعيدا صورة قرآنية بليغة “كأنّهم أرادوا أن يقولوا لي مثلما جاء في القرآن الكريم “لا طاقة لنا بجالوت اليوم “” . وبكلّ  روح  رياضية  أجاب  الزيدي  مسؤولي  قناة  البغدادية،  مثلما  أكّد  لنا،  بقوله  ” لكم  الحق ” . لكنّه  لم  يُخف  التعليق  للشروق  ” أنتم  تعرفون  أنّ  هناك  مثل  يقول  رأس المال  جبان ” .   
  • من الأخبار الطريفة التي تناقلتها وسائل الإعلام، عقب الحادثة الشهيرة لمنتظر الزيدي، أنّ مصريا عرض على الزيدي أن يصير زوجا لابنته الطالبة الجامعية، وأنّه مُستعدٌّ لتجهيزها وإرسالها إلى العراق حال تلقيه الموافقة، كما أنّ الكثير من المُعجبات أصبحن يحلُمن به فارسا للأحلام، سألنا منتظر عن بعض شؤون حياته الشخصية، وهل يفكّر في الزواج، وماذا لو اقتُرحت عليه جزائرية، هنا يضحك الزيدي ويقول”في الحقيقة الزواج من جزائرية شرف كبير لي، لكنّي لا أُفرّق بين فتاة عربية وأخرى. وحين أجد من تُناسبني فلن أتردّد في الزواج”.
  • أنصح  الجزائريين  في  المهجر  بالحفاظ  على  لغتهم
  • في بداية هذا الحوار الذي خصّنا به الزيدي، لم يتردّد قاذف بوش بالحذاء، في التعبير عن شوقه لزيارة الجزائر إن تلقى دعوة من جهة ما “أتمنى أن أزور الجزائر في القريب، لتعريف الإخوة في الجزائر بما يُعانيه الشعب العراقي”. وأضاف “إن شاء الله، سآتي لزيارة الجزائر إن  وُجّهت  لي  دعوة  من  جهة  ما ” .
  • وفيما يبدو أنّه قلق من الزيدي على جزء من قومه وبني جلدته، حمّل منتظر الشروق اليومي، أمانة تبليغ هذا النداء للجزائريين الذين يعيشون في المهجر، من أجل أن يحفظوا لغتهم العربية “لي نداء أُريد توجيهه عبر جريدتكم، التي جمعني بها أول لقاء صحفي أُدلي به لجريدة شقيقة  من  الجزائر،  إلى  كلّ  الجزائريين  الذين  هم  في  المهجر، من  أجل  حثّهم  على  المحافظة  على  لغتهم  العربية،  وألاّ  ينسوها،  لأنّني  للأسف،  قابلت  إخوة  جزائريين،  لا  يُتقنون  العربية  في  المهجر ” . 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
47
  • الطفله زبيدة

    اشكرك يامنتظر الزيدي على رفع راسنا يابطل اتمنى انه لو كان في العرب كثير من امثالك بارك الله فيك يابطل يا من لايخاف في الحق لوة لائم اهنئك ياضرغام امتنا على اهانت ......... بحقك وبحق كل العراقيين وكل العرب واهدي تحياتي الى كل اهل العراق الشجعان من-حضرموت- وشكرا.

  • الهادي

    قال الله تعالى
    "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ..." جزء من الاية/23/ الاحزاب

  • الجزائرية.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    قصيدتي ...
    لك منتظر...
    دمانا فداك ايا منتظر
    تغادر سجنك لن تنتظر
    سيفديك كل امرئ عاقل
    وتفديك اسد العراق الابر
    ستشفى وترجع تروي لتا
    مشاهد غدر كلاب القفر
    ستفديك تفس ابت ذلها
    ورامت دروب العلا والظفر
    راينا حذاءك حين رمى
    عدو الاله عدو البشر
    فكان كسهم هوى مسرعا
    فطاطا راس كبير الكفر
    فجفف ماء كفور جهول
    بوجه قبيح فصار اذل
    فديناك يامن رمى بالحذاء
    فصار الحذاء سلاحا خطر
    فان كنت قد صرت في سجنهم
    فانت لنا حرنا المنتصر
    فلا تياسن حماك الاله
    ولا تخشى غدرا ولا تخشى شر
    تيقن بانك سوف تعود
    الينا قريبا وان ننتظر
    تعود وراسك مرفوعة
    على هامةالكلب بوش القذر.
    وها قد عدت.
    ...... كتبتها في حادثة الحذاء.وحين سجن منتظر.
    دمتم..........

  • بدون اسم

    من يقول انا رجل في حضرتك........................................................

  • WALID

    دخلت التاريخ من الباب الواسع يسمى باب الشرف والعزة
    حفظك الله.

  • جواد عبد الرحمن الحاج قويدر

    تحية طيبة إلى القائمين على نبض الإعلام الوطني الحر والشريف في الجزائر المجيدة " شروقنا الحبيبة " وبعد :
    إذ أحييكم لهذه اللفتة الحوارية الكريمة فإني أزف كلمة أطيب من ريح المسك وأشذى من عطر الملك إلى شهم العراق الأبي وروح بلد الرشيد أخينا وحبيبنا في الله " منتظر الزيدي " جعل الله منتظره في مستقبل الأيام بإذنه ـ جل وعلا ـ خيرا وبركة على آله وذويه داخل عراق المغاوير وخارجه فأقول : نم قرير العين يا منتظر فنحن في الجزائر كنا ونحن الآن وسنكون بإذن الله القدير المقتدر جسدا واحدا إذا اشتكى منه عضو بالعراق تداعى له سائر الجسد بالجزائر الأبية بالسهر والحمى واعلم أخي الزيدي أن قلوب الجزائريين تنبض عراقا شهما أبيا صنديدا لا يأتيه الخور والوهن من هنا أو هناك ... إننا عراقيون وسنظل عراقيين ما حيينا فنحن ـ قسما عظما ـ ننشد عراق العلماء والجهابذة والأباة سنة كانوا أوشيعة أوكردا أو غيرهم تخت صعيد واحد أوحد " نعم لعراق الكرامة والتقدم والإزدهار والوحدة المتحدة التي لا تنفصم عراها إلا باعتبار العراق وطن الجميع يبنيه الجميع ويعيش بين أحضانه الجميع ويقتات من خيره الجميع وعفا الله عما سلف" أما بخصوص نقص تمكن بعض الجزائريين من التعامل باللغة العربية بشكل سليم ولائق فأطمئنك أخي منتظر أن اللغة العربية بالجزائر والله بخير وعافية رغم ما يراد لها من أن تضعف بالداخل والخارج ونحن الشباب الجزائري المنافح نسعى بكل ما أوتينا من قوة وجهد لأن نحافظ على لغة القرآن الكريم إلى آخرقطرة دم والإعلام العام في الجزائر رغم ما يظهره في قنواته يبقى عاجزا أن يصور حقيقة المشهد الرائع للغة العربية واقعا وتناولا وتداولا وفي الأخير السلام لكل جزائري عراقي وشروقي أزكى ختام .

  • بشير

    الله يحيي صلك .لاتنضر وراك وامضي قدما إلى النهاية ولا اقول العرب كلهم وراءك بل المضلومين في العالم كلهم وراءك................... وفقك الله.

  • badreddine

    salam...el jazairin yatakalamona el arabia wa el ladina takalamta ma3ahom le --- problem de cest parant. otre chos on peut pas valore que tu a fait ....la ilaha ila alaho mohamed rasoul alaho...marhaben bika fi el jazzair was sawfa tara el cha3ba...el midiaf.

  • مسلم ♥برج بو عريريج♥

    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥ منتظر الزيدي ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    ♥♥♥♥♥♥♥بارك الله فيك و في البطن الذي انجبك يا بطل♥♥♥♥♥♥♥
    ♥ادام الله الابطال شكرا لك يا بطل هكذا يكون الصحافي بطلا او لا يكون♥
    ♥♥♥♥♥♥♥بارك الله فيك و في البطن الذي انجبك يا بطل♥♥♥♥♥♥♥
    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥ منتظر الزيدي ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    ♥الجزائر♥فلسطين♥العراق♥

  • amin

    شكر جزيل يابطل،اليس من يتقنون اللغة العربية هم من تكالبوا وحرظوا وشاركوا في غزو العراق،المشكل ليس في اللغة بل من آي طينة هم ونحن ،الاحرار احرار مهما يكن تركي او كوبي اوفنزويلي .....................

  • mekki

    tres bien

  • بشرى

    ادا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  • amine

    tu es vraiment le seule homme qui porte de moustache en IRAK

  • les Zommes

    salam khoya toi t un vrai homme ana jamais ketebete un commentaire fi cherouke mais enta nekteblek pcq testahel taheya les Zommes li kima enta sure makach menhom bezafe surtout fi bladena salam

  • زهير راس العيون باتنة

    انت البطل يا بطل وستبقى في ذاكرة الشعوب اجيال واجيال اتمنى لك كل التوفيق

  • بدون اسم

    VOUS VOULEZ NOUS RENDRE CHIITES OU C L USA QUI LE VEU MAIS VOUS ALLEZ TOUS MOURIR

  • ABDERZAK

    NO COMMENT

  • بدون اسم

    Rien a dire un grand Zéro.N'importe quoi ces batnéens ils ont vendu le pays au arabes renier leur culture et leur histoire voile qu'aujourd'hui Rahimo est impressionner par le connard de Zaydi. 

  • Rabah

    KHALEF TOURAF SI TOUT

    واش داخلوا في الجزايرين يهدروا فرنسية و لا عربية...يروح يلتى بالعرورة تع بلادو...

  • Abdelkrim

    wech ya si Miloud Ben Ammar ???? welite wali amr el djazairiyate?? rak tzewedj fihom par procuration wakil???l

  • اسماعيل * الجزائر

    بعد التحية والتقدير اقول لى الاخ منتضر مرحبا بك فى بلد الميليون ونصف مليون شهيد الجزائر الحبيب وتروى لنا التفصيل كما وقعت . التى ستبقى راسخة فى العالم اجمع مرحبا مرحا اخوك من الجزائر

  • محمد

    مرحبا بك في كل وقت يا أيها الشجاع ، حقا تحتاج الأمة العربية إلى أمثالك

  • الزنبفة.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بل شرف عظيم لنا ما فعلته. لقد الهمتني شجاعتك حتى كتبت فيها شعرا.
    وهذا مطلعها
    دمانا فداك ايا منتظر
    تغادر سجنك لن تتنظر.
    ...ولنا عودة...

  • yasmina la berbère musulmane

    SOYEZ le bienvenu en Algérie
    les IRAKIENS sont nos frères et on vous soutient toujours
    je pleure pour vous et je prie ALLAH qu'il vous donne la force et qu'il vous unisse tous afin de chasser vos ennemis et ennemis de l'ISLAM de votre pays
    VIVE L'IRAK PAYS DE CIVILISATION ET DE SAVOIR
    ALLAH YANSRKOUM AALA AADAIKOUM WA AALA AADAA EL ISLAM

  • حنان

    اهلا بك ايها البطل الشجاع الرمز وهذا سؤال للاخوه ماذا لو عيين منتظر قائدا للجيوش العربيه ليس لشخصه فقط بل لجراته فى اتخاد القرارات المناسبه فى اللحظه المواتيه نموت راجل على ان اعيش ذليل او لم يحن الوقت بعد ؟ ام تبقى رغبات الشعوب مجرد احلام يتفرج عليها الحكام

  • عثمان الجزائري

    تحية إكبار يا بطل كما قيل عش عزيزا أو مت و أنت كريما .
    الله يحفظك و ينصرك . السلام عليك .

  • أبوماجد

    والله الزيدي شجاع بكل معنى الكلمه من يجرؤ على قذف بوش وهو الرئيس لأقوى دوله بالعالم وفي مؤتمر منقول مباشره ,لكن وين راحت مواعيد القنوات له في ذلك اليوم وان يطلب المرتب الذي يريد حتى ان احد الشخصيات سام الحذا بعدة ملايين احنا يالعرب ماعندنا إلا الهياط والكذب إذا جاء وقت الجد ماعندك احد ليش مايشغلونه بأحد هالفضائيات اللي ماليه الدنيا بدون فائده ما عندها إلا النفاق ,,

    تحياتي لمنتظر الزيدي على شجاعته..

  • حنان

    اهلا بك ايها البطل الشجاع الرمز وهذا سؤال للاخوه ماذا لو عيين منتظر قائدا للجيوش العربيه ليس لشخصه فقط بل لجراته فى اتخاد القرارات المناسبه فى اللحظه المواتيه نموت راجل على ان اعيش ذليل او لم يحن الوقت بعد ؟ ام تبقى رغبات الشعوب مجرد احلام يتفرج عليها الحكام

  • جزائري حتى النخاع

    مششششككككووووررر اخونا الزيدي
    بارك الله في امثالك.

  • الحاج بونيف

    نحييك أيها البطل الشهم على ضربتك للمجرم بوش بحذائك..
    سيخلدها التاريخ. وأهلا وسهلا بك في الجزائر

  • SAMIA

    منتظر تبقى بطل والتاريخ لا ينساك

  • Karim

    You are born free and you will leave free as every free like omar ibn el khatab.continue in your path may be one day the noble irakien need a free man.

  • lakikza zakaria

    vous aller rester à la mémoire de tout le monde.merci cher Iraquien

  • صلاح الدين

    الأصيل إبن الأصيل و الأصيلة , حضارة ال 7000 سنة , أراد الجبناء تدميرها ... و الله أنت تاج على رؤوسنا .

  • مصطفى

    سلام على اهل العراق الحبيب. و مادا ينتضر الشريف من اللقيط الا الكراهية و الحقد لان الأصل ليس له ثمن .فصبر جميل يا اهل الحضارة فكل بداية لها نهاية و نهاية الضالم معروفة .و ابعث سلامي الحار الى البطل الصحفي العراقي منتظر الزيدي اللدي بعث فينا الأمل من جديد ان هناك رجال احرار لا يهابون المواجهة حتى و لو كان رئيس اكبر دولة في العالم.

  • radia

    il est le seul homme en irak et pour ce qui concerne les diregeants de la chaine d al baghdadiya il me semble que sont des laches

  • omar

    الرئيس الراحل جورج بوش الابن،
    wkteh el rab3innn

  • bint al bald

    first..i say to OUR hero...hamdou lillah 3ala e'salaama...and i want to tell him that we are very..very..very...PROUD of him...ALLAH YANS'ROK DHEEDA AL-A3DAA'A....AND YOU ARE WELCOME TO ALGERIA ANY TIME IS YOUR COUNTRY...ALGERIA ALWAYS BEEN COUNTRY OF ** HEROS**...second : bush and blair they are not going any where...ALLAH IS GREAT AND BASEER 3ALEEM..THEY WILL HAVE THEIR DAY....SOONER OR LATER...OUR REGARDS TO YOU ** HERO** AND MAY ALLAH GIVES YOU LONG LIFE AND HEALTH TO SEE THE ENNEMIES PAYING FOR THEIR CRIMES...WE WILL SEE THEM INCHA'ALLAH...Aaaaaameeen.

  • NOUNOU NICE

    BRAVO T UN HOMME T UN VRAI IRAKIENNE
    VIVE LA ALGERIE

  • نجوى biskra

    منتظر أنت بطل

  • تزاير

    الله يعز مقدارك ويرحم البطن اللي جابتك

  • afif

    ya3tiq saha ya batal ou wassal machari3ak ou wallahi rak kader tehakam bosh

  • rahimo

    RIEN A DIR UN HéROSSSSSSSS

  • داود رشيد المزدور الجزائر

    تحية وتقدير من بلاد الشهداء الى البطل الزيدي
    انت مكانك بيننا في الجزائر بلاد البربر الاحرار وليس بلاد الخليج بلاد الذل والدولار
    واعلم انني فرحت مرتين في حياتي يوم 11 /09/ 2010 ببن لادن ويوم رايت حذائك فوق الخنزير بوش فجزاك الله خيرا لانك افرحتني واسعدتني انا وكل الجزائريين
    مرحبا بك عندنا واللعنة على العملاء والمنبطحين

  • ام عماد

    بارك الله فيك ايها البطل المغوار وسلمت يدك التى وجهت صفعة لوجه بوش الضالم

  • عاجل بلدية اليشير

    عاجل تم العثور على الطفل اللدي اختطف قبل العيد بيوم في بئر

    امام منزله اللدي يبعد عنه بيته بي 400 م وللاسف تم العثور

    عليه ميتا

  • عبدالباقي

    المحاكمة الحقيقية عند الله عزوجل !!!! هناك ستأخذ حقك كاملا غير منقوص !!!!
    لا تتعب نفسك في مقاضاة بوش فمقاضاته هي مقاضاة أمريكا بأكملها..كم يملأ قربة كلها ثقوب ...وأدعوك أن توفر على نفسك الوقت والجهد...
    يكفيك شرفا أنك جعلته ينحني للحذاء !!!! لم يشأ أن ينحني للشعوب فأنت جعلته ينحني للحذاء..
    يكفيك شرفا أن الله شفى بك صدور قوم مؤمنين وأذهب غيظهم...