-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في الذكرى الـ70 لقيام النظام الشيوعي

الصين تعرض أسلحة “لا مثيل لها”

الشروق أونلاين
  • 3227
  • 4
الصين تعرض أسلحة “لا مثيل لها”
شينخوا
عرض عسكري صيني في قاعدة تدريب بمنغوليا الداخلية عام 2017

ستعرض الصين في الأول من أكتوبر، خلال الاحتفال بالذكرى السبعين لقيام النظام الشيوعي، صواريخ بالستية جديدة ذات قدرات “لا مثيل لها”، وفق تقرير فرنسي يرتكز في مضمونه على صور ملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية، حسب ما نقل موقع “يورونيوز عربي” الخميس.

وسيشارك الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين في هذا الحدث المرتقب، الثلاثاء.

وقال تقرير نشرته مؤسسة البحث الإستراتيجي (إف إر إس): “سيتم عرض قدرات بالستية (برؤوس) تقليدية ونووية، لا مثيل لها، بما يعكس التحديث الكمي والنوعي للترسانة البالستية الصينية”.

ومن المتوقع حسب مركز الدراسات الذي يتخذ من باريس مقراً، أن يتم الكشف عن أسلحة فائقة السرعة “تبين أن الصين في طلليعة الابتكار العالمي في بعض القطاعات”.

ويظهر من بين أبرز المعدات التي سيتم عرضها في الأول من أكتوبر، صاروخ “دي. إف-41” الموضوع في الخدمة حالياً، ولكن سيتم عرضه علناً للمرة الأولى.

ويمكن لهذا الصاروخ أن “يجهز بعدد كبير نسبياً من الرؤوس الحربية المتعددة، بما قد يصل إلى 10 رؤوس (نووية) في مقابل ثلاث” في النماذج السابقة، وفق التقرير.

بينما يعتبر بعض الخبراء، أن مدى هذا الصاروخ يراوح بين 12 ألف كيلومتر و14 ألفاً، فإن التقرير يشير إلى أنه قد يكون بمقدوره “تغطية مجمل أراضي الولايات المتحدة”.

ومن المتوقع أيضاً عرض سلاح آخر، هو “دي. إف-17″، وهو عبارة عن قاعدة لاطلاق طائرة ذات شكل مثلث فائقة السرعة، يمكن أن تجهز بأسلحة تقليدية أو نووية، وبمقدورها التحايل على الأنظمة المضادة للصواريخ.

ويشير التقرير إلى أنه “سيكون لظهور نظام مماثل تأثير كبير، إذ إنه سيؤكد تقدّم الصين في قطاع يتخلف فيه الروس والأمريكيون بعض الشيء”.

ويرتكز التقرير على صور لمعدات (مغطاة) ظهرت في شوارع بكين أثناء التدريب على العرض العسكري، ولكن أيضاً على صور أقمار صناعية لقاعدة تدريب تابعة للجيش، حللتها شركة “جيو4.اي”.

وقد يظهر العرض تقدماً في مجال الطائرات من دون طيار، بالأخص “دبليو زد-8″، وهو جهاز استطلاعي فائق السرعة يمكن استخدامه لتحديد أهداف قبل توجيه ضربة.

كذلك، سيتم عرض طائرة شبح من دون طيار على شكل دلتا (مثلث)، تسمى بليجيان (السيف القاطع) ويمكن استخدامها لدعم العمليات البحرية.

ويقول مركز الدراسات الفرنسي إن كل هذه الأسلحة الجديدة ستعزز “بشكل مذهل قدرة الردع التقليدية الصينية”.

وتؤكد الصين دوماً أنها لن تبادر إلى استخدام أسلحة نووية.

من جانبه، قال الجيش الصيني، الثلاثاء، إن العرض العسكري لن يكون بهدف “إظهار عضلات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شخص

    العالم كله يتطور و يحاول تجاوز أمريكا و نحن رانا (نافونسو لاريار) !

  • كمال

    كوريا الشمالية تتحدي وايران تتحدي امريكا المارقة الارهابية والصين وروسيا تتحديان الارهاب الامريكي بقوة

    اما الاعراب والعربان والعرب حكاما وعلماء الدين فيعرضون نسائهم وشرفهم وكرامتهم واموالهم للسيد العظيم رئيس امريكا دونالد ترامب الصليبي الصهيوني للاسفف الشديد فان لله وان اليه راجعون

  • محمد

    ونحن سنعرض لكم يوم الفاتح آخر موديلات الشعر والكيراتين والسراويل المقطعين...ونعرض لكم آخر الأدوية للعجز الجنسي...وسنعرض لكم آخر آلبوم للشيخة خيرة والشيخ ماميدو....نعم للتطور

  • RG

    كل هذا من أجل قتل البشرمن طرف بشر
    و يستمر الحمق تحت الات القتل
    والذي يدفع الثمن هو الشعب
    أو بمعنى أصح
    الأبرياء من كل هذا الحمق
    بعدها يبكي الجميع
    وداعا يا سلام