-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على ضفاف القرآن والسنّة

العدل في القول (2)

العدل في القول (2)

من الأحكام التي تجب مراعاتها في سبيل تحقيق مبدأ “العدل في القول” وإشاعته، إضافة إلى ما ذُكر في الحلقة الأولى، نجد أيضا:

العدل في النقد وعدم كتمان المحاسن

وهذا الأصل من أعظم ما نبهت عليه الشريعة في جانب العدل في القول، فمن الناس قوم ذوو عاهات نفسية مستحكمة فيجعلون من أقدس أعمالهم هو التركيز على السيئات في المجتمع، وإخفاء وجوه الخير والبر في هذه الأمة، وتكبير السيئات والعثرات، والمناداة بالهلاك، وانتظار حلول الدمار، وقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن هذا الصنف من الناس هم أشد الناس هلاكا، أو هم سبب الفساد فيها الذين يتولون خرق السفينة، ثم لا هم لهم بعد ذلك إلا الولولة والنياحة فقال عليه الصلاة والسلام: “من قال هلك الناس فهو أهلكهم” (رواه مسلم).

إن تسليط النقد وحده لبيان الأخطاء، وكشف عيوب الناس أفرادا وجماعات دون الاعتراف بالمحاسن والمواقف المحمودة يغدو معول هدم خطير في يد من لا يحسن إقامة ميزان العدل فيه. 

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: “وأهل السنة والعلم والإيمان يعلمون الحق، ويرحمون الخلق، والله يحب الكلام بعلم وعدل، ويكره الكلام بجهل وظلم، وأمر بالعدل حتى على أعداء المسلمين”  .

إن مهمة النقد في الأمة هي مهمة ذات بال، لا يجوز أن يتولاها إلا أولو الفقه الدقيق، وإلا أثمرت نتائج نكدة، وتسور هذه العقبة من لا يحسن إلا الهدم والعنف اللفظي، وجعل منها طريقا معبدا للتهارج وسفك الدماء المصونة، كما تفعل طائفة المدخلية المنحرفة اليوم التي أحدثت في الصف الإسلامي شرخا لن يرتق إلا بعد دهر طويل .

 

قبول الحق أيا كان قائله

وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الخلق الرفيع، وهو يذكر الحوار الذي دار بين ملكة سبأ، تلك المرأة العاقلة الحصيفة وبين مستشاريها لما وصلها كتاب نبي الله سليمان يأمرها وقومها بأن يأتوه مسلمين فقالت بحق: “إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة” فصدقها الله في قولها وهي يومئذ مشركة قائلا: “وكذلك يفعلون” (النمل، 34).

ولذلك كان من الآداب التي أشار إليها العلماء قولهم “انظر إلى ما قال لا إلى من قال، فقد ذم الله تعالى من يرد الحق إذا جاء به من يبغضه، ويقبله إذا قاله من يحبه، فهذا خلق الأمة الغضبية، قال بعض الصحابة: اقبل الحق ممن قاله وإن كان بغيضا، ورد الباطل على من قاله وإن كان حبيبا”.

وقديما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ينتقد المسلمين في جزئيات من أمور العقيدة، فما كان منه صلى الله عليه وسلم إلا التسليم بالحق، وإرشاد المسلمين إليه دون كبر ولا استنكاف.

فعن قتيلة امرأة من جهينة “أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تنددون وإنكم تشركون، تقولون: ما شاء الله وشئت وتقولون: والكعبة، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا: ورب الكعبة، ويقولون ما شاء الله ثم شئت”. ( رواه أحمد والنسائي وهو صحيح).

إن دفع الحق بالصدر بحجة أن قائله فلان ممن لا ينتمي إلى الجماعة، أو المنهج، أو إلى الحزب والمذهب، انحراف فكري، ومرض خلقي يرجع إلى جملة من الأسباب أهونها الجهل. 

إن الحضارة المادية الصلفة المتعجرفة جعلت الغرب بكل شعوبه ودوله يتمالأ في حلف أسود الحلقات ضد هذا العالم الإسلامي المحروب ودينه وكتابه ونبيه، وكل ما يمت إليه بصلة. 

وما هذه الحملات الإعلامية المجنونة المتفلتة من كل قيد ديني أو خلقي التي تتنكر لفضل الحضارة الإسلامية، وجوانب العظمة فيها، بل وامتدت بالأذى الفاجر إلى عرض نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم ليست تلك الحملات كلها إلا بسبب افتقاد الغرب المخمور بالتفوق المادي والعسكري لتلك الضوابط التي وضعها الإسلام العظيم في تعامله مع إيجابيات أو سلبيات المخالفين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!