-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تجميد عقود الزواج في البلديات.. أئمة ومحامين وأميار يحذرون:

القرار يهدد بانتشار زواج الفاتحة ويهضم حقوق الزوجة

وهيبة سليماني
  • 13595
  • 27
القرار يهدد بانتشار زواج الفاتحة ويهضم حقوق الزوجة
الشروق أونلاين

احدث قرار عدد من الولاة عبر الوطن تعليق تسجيل عقود الزواج في البلديات، كإجراء لتفادي انتشار كورونا، حالة استغراب وسط سكان هذه المناطق، والأئمة، وبعض الحقوقيين، حيث بالنظر إلى الهدف الوقائي المقصود من خلال ذلك، إلا أنها خطوة يراها البعض قد تهدد حقوق المرأة، في حال قراءة الفاتحة دون تسجيل عقد الزواج في البلدية.

قرار الولاة بالتوقيف الفوري وبصفة مؤقتة عن إبرام عقود الزواج، في البلديات، لقي انتقاد ورفض من طرف بعض الأئمة، وحتى بعض الاميار في ولايات أخرى، حيث قال رئيس بلدية حجرة النص بولاية تيبازة، محمد احفير، أن القاعات الخاصة باستقبال الزوجين لتسجيل عقد قرانهما، واسعة ويدخل إلى المكتب حسبه، إلا المعنيين بالأمر، اين تتوفر كل إجراءات الوقاية من عدوى كورونا.

وقال في السياق، الشيخ سليم محمدي، مفتش التوجيه الديني، والتعليم المسجدي، بوزارة الشؤون الدينية، إن القرار غير صائب وخطوة غير حكيمة، مستبعدا هذا الأمر، لأن الزوج” مثل الأكل والشرب وشرع الله لا يمكن تعطيله”.

وأوضح محمدي، أن الإمام غير ملام في حال وقوع ما وصفه ب”الكارثة”، خاصة إذا طالت مدة الزواج الشرعي وهو قراءة الفاتحة، ولم يوثق في البلدية، مما قد يهدد الزوجين وخاصة المرأة بضياع الحقوق، أو الطلاق قبل العقد المدني.

وأكد الشيخ سليم محمدي، أن ما يشاع حول منع قراءة الفاتحة قبل إحضار العقد المدني للإمام، لا أساس له من الصحة، حيث أنه لا توجد تعليمة رسمية من وزارة الشؤون الدينية تلزم الإمام عدم قراءة الفاتحة وإجراء الزواج الشرعي، دون اطلاعه على العقد المبرم في البلدية، مشيرا إلى أن التسبيق في تسجيل عقد الزواج، قبل قراءة الفاتحة، أصلا منافيا للشرع والدين.

ولكن،حسب، الشيخ محمدي، على الإمام مسؤولية النصح والموعظة، ودعوة الزوجين إلى تسجيل عقد قرانهما مدنيا قبل أسبوع من قراءة الفاتحة، حفاظا على الحقوق، إلا أن تعليق إبرام عقود الزواج بقرار من ولاية في الكثير من البلديات، لا يمنع الأئمة حسبه، من إجراء الزواج الشرعي وقراءة الفاتحة، فهم لا يلامون، ولا يتحملون مسؤولية هذه القرارات الإدارية، حيث تبقى البلديات مسؤولة عن حفظ الحقوق.

المطالبة بإبرام الزواج في مكاتب الموثقين

واقترح بعض الحقوقيين، وأصحاب الجبة السوداء، اللجوء إلى مكاتب الموثقين، لإبرام عقود الزواج، سواء في مرحلة وباء كورونا، أو في المراحل القادمة، وهو الحل الذي يراه المحامي، حسان براهمي، مناسبا لتفادي الاكتظاظ في البلديات، وتجنب ذهاب الأزواج، إلى هناك والانتظار طويلا في الطوابير لغاية وصول دورهم.

وأوضح حسان براهمي، أن القانون يسمح للمقبلين على الزواج، إبرام عقد قرانهم لدى الموثق، الذي يقوم هو فيما بعد بتسجيلها في مكتب الحالة المدنية في البلدية.

وتوقع أن يزداد الطلب على الموثق هذه الايام، تجنبا لاكتظاظ البلديات من جهة، وكحل بعد منع ابرام عقود الزواج في الكثير منها عبر الوطن.

وقال براهمي، إن الزواج الشرعي بقراءة الفاتحة هو الأصل وأن تسجيل العقد ما هو إلا ضمان إداري لحقوق الزوجين.ومن جهته، دعا المحامي، إبراهيم بهلولي، أستاذ القانون في كلية بنعكنون، إلى ضرورة اللجوء إلى الموثق في ابرام عقود الزواج، فهي طريقة مثلى حسبه، تضمن الحقوق، وتقي الزوجين من عدوى كورونا فيالبلديات.كما طالب الكثير من المحاميين، بتوفير ما يسمى ب”المأذون” الموثق الذي يذهب إلى البيوت لتسجيل عقود الزواج، والموثق حسب بهلولي، يمكن أن يرفق مع عقد الزواج قائمة الشروط التي يمليها الطرفين الرجل والمرأة قبل ارتباطهما شرعيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • المتمردة

    كان الزوالي يتزوج بلا عرس ...حسدتوه والموثق بالدراهم ماشي كلبلدية باطل

  • نمام

    هناك عقد زواج وربما لم يدخل بها وترتب حقوق ولكن الخلط بين العقد و الزفاف غير منطقي انا رئيس بلدية احرر العقد وما يترتب عنه ولا دخل لي بعد ذلك المشكلة تنقل لاجهزة الامن رخصة الحفل تستخرج من عندها وقانونها واضح اذا الغتها و طالبت بمكان الحفل ومراقبة التعليمات ومن يدري ربما يكون دخول بدون حفل وهنا تعنتنا واكبارنا مادام منعت و الشرع يبيح لي طريقة حلال الشاهدان و الولي و الصيغة والمهر ويصبح الامر سار فلنتزوج و ننتظر اللقاح لسماح بالعقد الاداري وهنا مصيبة التوثيق وربما حقوق اطفال وتراكم ملفات العدالة للتثبت وقد يحدث طلاق لا قدر الله في الشهور الاولى وربما حامل غريب امر ادارتنا وثق و الحفل له مخارجه

  • amazoun city

    لا لتعليق العقود
    الخطوة غير سليمة البتة و لكن بدل دلك لما لا ايجاد حل مناسب يرضي الرجل و المرأة
    تتكلمين عن حقوق المرأة و كأن الرجل غير معني بالحقوق ألا تعلمين أن للرجل حقوق أيضا و تلام المرأة كما يلام الرجل و غير دلك دور الرجل كما جور المرأة يتقاسمون مصاعب الحياة بكفتين متساويتين لما كل هدا الحقد على الرجل المسكين أما يكفي الطلاق و الخلع لتضاف هده الخطوة كفى عبثا كفى هنالك كثير من الرجال يودون الزواج لكن تعنت و تفرعن المرأة ال دون دلك الي تحب دارها و حدها و لي متقبلش خواتاتو ولي لازم تديه و يكون مرفه و لي و لي و لي الله يهديكم يا النساء

  • حكيم

    اقسم بي الله في بعض النساء و انا مررت على تجربة و الله شاهد على مااقول قمت بكل ما اقدر عليه لها بيتها لها سيارتها لها مالها بدون نقاش ارجع الى البيت و الله تقول الكلاب عايشة فيه ما تنضف بيتها الوسخ في كل مكان تحب الذهب بس اولادي ما تتكلف بهم شفت المرار من اول يوم زواج وووو و لما قررت الطلاق صارت تبكي و تتكلم عند الناس حقرني و جوعني و لم يقم بي وووو و الحمد لي الله كان فيه شهود كفوا عني الكذب و كونوا نسوان حقيقين يحبونكم رجالكم و الان قررت اعادة الزواج و اقسم لكم بي الله لن تكون من بلدي ابدا

  • Slimane

    انانية الجزائري هي سبب البلوى لا انضباط ولا التزام - كيف نقضي او نقلل من اعراض الجائحة -
    التي تريد حفظ حقوقها ما عليها الا التاجيل والله المستعان

  • علي الجزائري

    منع عقود الزواج لا علاقة له بالزواج العرفي والذي يعرف بالجزائر انه زواج باطل

    زواج الفاتحة كان موجود قبل كورونا ولي تحب زواج الفاتحة تتحمل مسؤوليتها هي وولي امرها
    اما منعه يجب ان يكون عن طريق اصدار تعليمات صارمة الى الائمة تمنعه قانونيا من حضور اي عقد قران
    او قراءة فاتحة قبل الاطلاع على العقد المدني والتأكد من صحته
    مثلما تمنع الوزارة الائمة من الفايسبوك وتمنعهم من نشر مواضيع او الحديث فيها

    ولي حاب يتزوج وعنده عقد مدني فالزواج لا يتطلب الصخب والفوضى والموسيقى وازعاج الناس
    زواج قال كما قال رسول الله اولم ولو بشاة وانتهى الموضوع

  • بوراق

    لكاتب المقالة دولة الجزائر في حالة حرب ضد الوباء و بنو صهيون و عوض الزواج علي رجالنا و نساءنا التجند لخوض معركة الفصل

  • med

    دائماً المنع والغلق !!!! إلى متى ؟
    المنع ليس الحل ـ بل هو طريق العاجز ،
    المواجهة هي الشجاعة وهي الحل

  • ابن الجبل

    الخطر في انتشار وباء الكورونا يأتي من اقامة حفلات الأعراس وتجمع المواطنين بأعداد كثيرة ... أما عملية التسجيل لعقود الزواج في البلدية لا يشكل أي خطر ، عندما يكون هناك نظام في تحديد الأشخاص الحاضرين الى البلدية ، واحترام التباعد بينهم ... وقد رأينا خلال هذه الجائحة تزويج عدد من الفتيات دون اقامة الأعراس ، والاكتفاء فقط بتقديم طعام الغداء لعدد محدد من الأشخاص ،من عائلة الزوجين لا أكثر ... لا يمكن توقيف الزواح لأنها عملية طبيعية ، يجب أن لا تتوقف .

  • جزائري

    العنوان يوحي باننا شعب منافق . لاننا نقيم الزواج بالفاتحة لكن الفاتحة لا تحمي المراة من جور الرجل . اللذي يحميها هو فقط القانون . يعني المطرق وليس خوف الله ! انا افسر العنوان فقط ولا احكم على الشعب الجزاءري .

  • elgarib

    هاؤلاء يمهدون للمجتمع الجزائري أن يعش مثل الغرب أي يعيش علي الزنا و ينجب أولاد زنا و هذا يصبح كل شيء بلا حدود الله أي لا دين و لا رب و لا أنبياء أي نعيش الإلحاد كما هو الأن مثل نظرية داروين و كرونا مصنع و الأرض تكونت من الإنفجارات و غيرها.

  • عبد الله

    إن شاء الله ينتشر ويزدهر ويعم وينمو وليس فقط خلال مرحلة الوباء.

  • ديار الغربة المرة

    إلى الأخ بلاد الباطل
    غزيتلهم بردتلي جنوني ???

  • samir algerie

    il faut que ce peuple fasse des sacrifices pour une période et cela pour combattre le virus et éviter les regroupements qui sont la cause directes des taux élevés des malades

  • سني

    اصلا قراءة الفاتحة عند العقد بدعة محدثة غير جائزة شرعا لم يفعلها لا رسول الله صلى الله عليه وسلم و لا الصحابة ولا التابعين ولا من تبعهم باحسان.

  • بوكوحرام

    قرار التجميد هو قرار ظالم وغير مسؤول ..حرام عليكم يا مسؤولون
    .. اتقوا الله في الشعب المغلوب على امره ... واعلموا انه = لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

  • بلاد الباطل

    واش من حقوق الزوجة وعلاش ماوش حقوق الزوج والا تحبو غير تبروفيتيو ماديا على ظهر الرجل
    لهذا انتشرت العنوسة بين اوساط النساء وحتى الرجال عكفو عن الزواج
    قاتلك حقوق الزووجة
    حقوق الزوجة هو المهر في الشريعة واذا ماتفاهموش تاخذ المهر وتسهل واش من حقوق راكي تتكلمي عليها يا عدوت الرجل
    حبيتو تفلقو الراجل بالراجل تظربو الراجل بالراجل يا رؤوس الفتنة الله لايربحكم ولايفلحكم ولايزوجكم ان شاء الله تمتن عازبات وقولو لعزرين من بعد حقوق المراة
    اين هي حقوق الراجل الذي يبني المنزل ويوفر الكهرباء الغاز الماء الاكل الملبس وووو لماذا كل هاته المتاعب وما الفائدة من ورائها والا تعرفو غير تشركو فامكم حقوق حقوق

  • خالد

    لم يبقى زواج الفاتحة. و احسن ما فعل الولاة لان الغاشي لا يبالي و يقيم الاعراس عادي

  • مراد

    لا يصح عقد النكاح إلا بولي وشاهدين وزوجين خاليين من موانع النكاح وإيجاب كقول الولي زوّجتك أو أنكحتك ابنتي وقبول كقول الزوج قبلت نكاحها أو تزويجها أو قبلت هذا النكاح أو التزويج، والصداق أي المهر. ويشترط في زواج المسلمة الولي والشاهدين. ويشترط في الشاهدين سمع وبصر وضبط ونطق وفقد للحِرَف الدنيئة فلا تصح شهادة الأعمى والأصم والأخرس ومن لا يضبط الكلام. وهذا هو "الصح" كما يقال في صحة الزواج. وسورة الفاتحة تقرأ كما يقال "بركة". الولي والشاهدين لصحة العقد ولا دخل لصحته في توثيقه أو في حضور أو غياب الإمام. فالزواج بشروط الشرع لا تهضم حقوق المرأة ولا حقوق الرجل، والله من وراء القصد.

  • camelia

    القرار ليس بسبب اكتظاظ البلديات و انما بسبب اقامة الاعراس في البيوت مما يسبب انتشار الوباء و تسجيل الزواج عند الموثق لا يحل المشكلة. اما المراة التي تقبل الزواج بالفاتحة فعليها تحمل المسؤولية

  • عمران

    اذا كانت فريضة الحج قد تعطلت بسبب الوباء فلماذا لانعطل الزواج مؤقتا حتى يرفع الله عنا هذا الوباء
    وماقاله سليم محمدي عن توثيق عقد الزواج بالبلدية قبل الفاتحة بانه غير شرعي كلام غير صحيح فمن اصول مذهب مالك المصالح المرسلة وتوثيق العقد مصلحة مرسلة لاسيما في هذا العصر ففي توثيق الزواج حفظ لحقوق الزوجين والأولاد من الضياع.ولا ترث الزوجة زوجها، ولا الزوج زوجته ما لم يكن هنالك عقد زواج موثق وكذا لا ينسب الولد إلى أبيه ولايرث احدهما الاخر .بل ولا تسافر المرأة إلى الحج الذي هو ركن من أركان الإسلام مع محرمها إلا اذا أثبت بالمستندات انه زوجها او ابوها او اخوها

  • حواس الجزائري

    ما الفائدة من منع عقود الزواج؟ الأعراس التي تجري هذه الأيام أصحابها عقدوا منذ شهور طويلة. عندي قريب عقد في بداية السنة. و المفروض يعرس 25 مارس و لكن الحجر ألغى حفل الزفاف. مع مصاريف الحجر خشي إن أخر أكثر لن يبقى معه مال لإتمام العرس. فإضطر لإجراء العرس بحفل بسيط جدا إستثني فيه كل كبار السن وإكتفى بإخوة و أخوات من الجانبين. والحمد لله مر بسلام.

  • الحكمة

    نعم لعقود الزواج لا للأعراس

  • sara

    القرار لا يهضم حقوق الزوجة ولاهم يحزنون الا ادا قبلت هي وأهلها بالزواج العرفي وهنا القانون لا يحمي المغفلين

  • Ziri

    أنا مع الحظر التام لحفلات الزفاف، لمنع إنتشار الكورنا. لكن أنا ضد تعليق تسجيل عقود الزواج ، وهذا من أجل مصلحة كل من الزوج والزوجة، وعائلاتهم.
    على البلدية ان تعيين مكتب خاص، وتفرض بروتوكول صحي صارم. مبروك للعروسين! حفل الزفاف 2021 إنشاء الله!

  • المواطن

    مع منع الاعراس....و ضد منع ابرام عقود الزواج

  • Ayoub ayoub

    والله الصحفي لكتب التقرير حابس وعلاش وين راهم الاولياء من هذا كلش كل واحد اجل عرس بنتو وخلاص حتى تفوت هذي المرحلة وخليكم من الخرطي والتفلسيف