-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النشرة الرياضية | الأربعاء جويلية 2020

“الكاف” في حيرة، “بابا” منزعج من محياوي، كودري وزماموش باقيان في “سوسطارة” وأخبار أخرى

“الكاف” في حيرة، “بابا” منزعج من محياوي، كودري وزماموش باقيان في “سوسطارة” وأخبار أخرى
ح.م

ستجرى في 21 مارس 2021 
الكاف حائرة بين عقد الجمعية العامة للكاف بين موريتانيا والسودان

ق.ر
مازال مكان إقامة انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” في العام المقبل غير معروف وسط حالة كبيرة من الجدل حول الدولة التي سوف تستضيف الحدث الهام في الكاف، حسبما أكدته الصحافة المصرية.

وحدد المكتب التنفيذي في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والذي عُقدَ نهاية شهر جوان عبر تقنية الفيديو، موعد الانتخابات المقبلة لتكون 21 مارس من عام 2021 وسط ترقب حول السباق الأكثر ضراوة داخل أروقة كاف.

وحتى تاريخ كتابة هذه السطور لم يُفصح أحد عن بشكل رسمي عن خوضه غمار الانتخابات إلا أنه هناك توقعات بأن يخوض الرئيس الحالي أحمد أحمد هذه الانتخابات، فيما قال هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي ولجنة الطوارئ إنه في حال عدم ترشح أحمد أحمد لهذا المنصب فإنه سيتحرك لخوض هذه الانتخابات.

على الرغم من الأنباء التي تشير إلى رغبة أحمد أحمد رئيس الكاف الحالي والمرشح المحتمل لهذه الانتخابات في إقامة هذه الانتخابات في دولة موريتانيا أين يتواجد حليفه وأحد أقرب المقربين إليه أحمد ولد يحيى رئيس الاتحاد الموريتاني، إلا أن الأمور غير واضحة خاصة في قدرة البلد على عدم استضافة مثل هذا الحدث.

الأيام الماضية شهدت تقدم الاتحاد السوداني لكرة القدم بطلب من أجل احتضان هذه الانتخابات باعتباره من الدول المؤسسة للكاف ورد الكاف بأنه يشكر طلب السودان على أن يتم دراسته بشكل جيد وتحديد مصيره.

حسم مصير مكان إقامة الانتخابات المقبلة قد يكون عن طريق اجتماع للجنة الطوارئ أو عن طريق اجتماع للمكتب التنفيذي والذي سيكون في ديسمبر المقبل دون أن يتم الكشف هل سيكون مثل الاجتماعات السابقة أم عبر تقنية الفيديو بسبب الظروف الراهنة.

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة، لما هل تتحرك بعض الاتحادات الأخرى على غرار مصر من أجل استضافة الانتخابات خاصة وأنها نجحت وببراعة في استضافة عدد كبير من الأحداث الخاصة بالكاف خلال السنوات الماضية أبرزها بطولة كأس الأمم الأفريقي والتي أقيمت في 2019 وخرجت في أبهى صورة رغم إسناد شرف التنظيم قبل الحدث بفترة ليست بالكبيرة وحصلت مصر على إشادة من جانب الجميع، بالإضافة إلى بطولة الشباب فضلا عن التقدم بطلب لاستضافة باقي مباريات دوري أبطال أفريقيا بعد اعتذار الكاميرون قبل أن يقرر الكاف العودة للنظام القديم.

الكاف

تونس والمغرب ومصر تريد استضافة الأدوار المتبقية
الكاف يستقر على مواعيد نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا

ق.ر
كشفت مصادر صحفية، عن مواعيد وتوقيتات، مباريات الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا لموسم 2019/ 2020 والتي تم تأجيلها مسبقا بسبب تفشي فيروس كورونا،و ستلعب مواجهات الذهاب للدور نصف النهائي، يومي 25 و26 من سبتمبر المقبل، على أن تقام مواجهتا الإياب، يومي 2 و3 أكتوبر.

ومن المقرر، أن يلتقي الأهلي مع نظيره الوداد البيضاوي، في حين يلاقي الزمالك نظيره الرجاء البيضاوي، في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، المقرر إقامتها في سبتمبر المقبل، حيث ستقام مباراتي الذهاب، بمدينة الدار البيضاء، بينما ستقام مباراتي الإياب في القاهرة.

وشهدت الساعات الماضية العديد من التطورات بشأن هذا الملف؛ بعد أن أعلن الاتحاد الكاميروني تقدمه باعتذار رسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) عن عدم استضافة مباريات دوري أبطال إفريقيا التي كانت من المقرر أن تقام فى شهر سبتمبر المقبل.ويمتلك الاتحاد الإفريقي الآن 3 عروض من دول عربية لاستضافة الأدوار المتبقية من منافسات دوري أبطال أفريقيا البطولة الأكبر داخل أركان القارة السمراء.

يأتي على رأس هذه العروض، عرض مصر، بعد أن تقدم اتحاد الكرة بخطاب رسمي إلى الكاف من أجل استضافة نهائيات أبطال إفريقيا بعد اعتذار الكاميرون، وتمتلك مصر فرص كبيرة في الحصول على استضافة باقية أدوار دوري الأبطال في ظل ثقة الآلاف الكبيرة في القدرات المصرية في الخروج بالمباريات في أفضل شكل ممكن. وهو الأمر نفسه بالنسبة للمغرب التي أبدت استعدادها الكامل لاستضافة باقية أدوار البطولة خاصة إنه يشارك بها فريقا الوداد والرجاء المغربي، ويمتلك الكاف أيضا عرضا رسميا من تونس لاستكمال منافسات دوري أبطال إفريقيا بها، وفجر مصدر مطلع داخل الكاف مفاجأة من العيار الثقيل وهى عدم امتلاك الكاف عرض رسمي من الإمارات حتى الآن لتنظيم البطولة وهو الأمر نفسه بالنسبة لقطر،ويلتقي النادي الأهلي، الوداد المغربي، في حين يواجه الزمالك الرجاء المغربي، في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.وكان الكاف قرر خوض مباريات الدور قبل النهائى من مباراة واحدة نظرا للظروف التي تمر بها الدول نتيجة انتشار فيروس كورونا وهو الأمر نفسه بالنسبة لـنهائي المسابقة.

لوكوموتيف بلوفديف لم يجد مع من يتفاوض بخصوص فريفر
أطماع محياوي في العودة إلى رئاسة مولودية وهران تزعج بابا

توفيق بوفاروم
مع اقتراب موعد عقد الجمعية العامة للمساهمين في شركة مولودية وهران المقررة يوم 10 أوت المقبل لاختيار رئيس جديد، فان الصراع يشتد وبقوة داخل الكواليس، إذ يحاول أصحاب الأغلبية فرض منطقهم، والسيطرة التامة على الوضع، وأشد المتصارعين هم الرئيس السابق الطيب محياوي ونظيره أحمد بلحاج المعروف باسم بابا، وكذا يوسف جباري، فالطيب محياوي وبحسب الأصداء والمصادر يتقدم بخطوة عن البقية، إذ بات يحظى بدعم غير مباشر من طرف السلطات المحلية التي تراه الأنسب لتول رئاسة مجلس الإدارة خلال المرحلة المقبلة، لكن ذلك أزعج كثيرا بابا، الذل لا يبدو أن راض عن عودة محياوي رغم إعلان الأول عن عدم رغبته في الحصول على الرئاسة، وهو صاحب أغلبية الأسهم، لكن بابا على ما يبدو يرغب في فرض اسم آخر من جانبه يكون أحد المقربين منه حتى يبقى يتحكم في القرارات داخل القلعة الحمراء، أما جباري المرفوض شعبيا على نطاق واسع فهو الآخر لم يبق مكتوف الأيدي، وبات يستعمل كل الطرق لقطع الطريق على الرئيسين السابقين، ولن يتوقف إلا عند تعيين رئيس جديد للشركة يكون المحسوبين عليه، أما بقية المساهمين فيعتبرون تكملة عدد لمنح الجمعية العامة الشرعية القانونية.

من جهة أخرى، وبعد تلقي اللاعب فريفر اتصالا رسميا من طرف نادي لوكوموتيف بلوفديف البلغاري الناشط في الدرجة الأولى، فان الإشكال الأبرز الذي يواجه اللاعب هو عدم وجود أي طرف يمكن له التفاوض بخصوص هذه الصفقة مع النادي البلغاري، إذ على فريفر انتظار ما بعد العاشر أوت حتى يتم تعيين رئيس مجلس إدارة يتولى مهمة ربط الاتصال مع فريق بلوفديف، علما وأن المدير الرياضي السابق شريف الوزاني سي الطاهر كان قد نجح الصيف الماضي في إقناع فريفر بتجديد عقده لغاية 2021، وهو ما سيمكن المولودية من الاستفادة من أموال تحويله سواء نحو البطولة البلغارية أم التونسية.

قال إن المدرب الجديد يلتحق قريبا عبد الغني هادي:
كودري وزماموش باقيان مفتاح في نهاية عقده وزغدود رفض البقاء

ب.ب
أوضح المدير العام لنادي اتحاد الجزائر عبد الغني هادي بأن النادي ” في اتصالات مستمرة” مع المدرب الأجنبي القادم “، مشيرا بأنه بقيت بعض التفاصيل قبل الكشف عن هويته.

وصرح المدير العام للنادي العاصمي قائلا: “ما زالت المحادثات متواصلة مع مدرب أجنبي لقيادة الفريق الموسم المقبل. لا زالت هناك بعض التفاصيل للتسوية قبل الإعلان رسميا عن قدومه. حاليا، نفضل عدم الكشف عن أي شيء، حفاظا على سرية المفاوضات”.

وفي رده على سؤال يتعلق برفض المدرب الحالي للاتحاد، منير زغدود، الذي خلف في شهر مارس الماضي، بلال دزيري، العمل ضمن الطاقم الفني الجديد، قال عبد الغني هادي: “من الناحية التعاقدية، لا يزال زغدود مدربا حتى نهاية الموسم الكروي، وكلاعب سابق ترك بصماته في الاتحاد، اقترحنا عليه الانضمام للطاقم الفني المقبل لكنه رفض لاعتبارات شخصية، ونحن نحترم قراره”.

وبخصوص الأخبار المتداولة حول تسريح المدافع محمد ربيع مفتاح، الذي يعتبر أحد أعمدة التعداد الحالي، أجاب هادي قائلا:” مفتاح في نهاية عقده مع النادي، ولم يتم تسريحه، كل ما في الأمر أن الإدارة لم ترغب في تجديد عقده. مفتاح ترك بصماته خلال المشوار الذي أمضاه في اتحاد الجزائر، ولم يتخلف أبدا عن أداء واجبه على أحسن صورة في كل مرة. لكن “حركة التنقلات” تمثل جزء من حياة النادي”.

أما عن مستقبل وسط الميدان الدفاعي، حمزة كودري والحارس محمد لمين زماموش، أكد مسؤول النادي العاصمي: “هذان اللاعبان، لا يزالان دائما ضمن التعداد، وليست لدينا رغبة في تسريحهما. فالأولوية تبقى الاحتفاظ بنواة الفريق، وتدعيمه بلاعبين جدد قادرين على تقديم الإضافة حسب حاجيات محددة فالمدير الرياضي، عنتر يحيى بصدد العمل في هذا السياق”.

وعن الأشهر الأولى لمجمع سيربو، المالك الجديد للشركة الرياضية ذات أسهم منذ شهر مارس الفارط، أكد المدير العام لاتحاد الجزائر، بأن الإدارة الجديدة “تعمل جاهدة” من اجل تجسيد مشروعها الطموح مضيفا: “لا تدخر الادارة الجديدة أي جهد في تسوية الملفات العالقة، وايضا التطلع للمستقبل، مع ضرورة تحقيق المشروع الرياضي وفي مقدمته مركز التكوين.

من الناحية الرياضية البحتة لن نعد أنصار النادي بمعجزات، خاصة أننا نعتبر الموسم الكروي القادم كمرحلة انتقالية، مع استهداف مرتبة على “البوديوم”. وستكون الانطلاقة الحقيقية للفريق خلال الموسم 2021-2022″.

اتحاد بلعباس:
تجميد مشروع أكاديمية النادي

ع.ع
تم تجميد مشروع إنشاء أكاديمية لكرة القدم لاتحاد بلعباس بسبب المشاكل الكثيرة التي يتخبط فيها النادي الناشط في الرابطة الأولى، حسب ما علم من مديره العام.

وصرح قدور بن عياد بأن ملف الأكاديمية قد “تم غلقه مؤقتا بالنظر إلى الغموض الذي يكتنف مستقبل النادي”، متأسفا لهذه الوضعية “بعدما قطع المشروع أشواطا متقدمة”.

وأضاف بن عياد، الذي يستعد لتقديم استقالته بعد إعداده للتقرير الأدبي والمالي للموسم الجاري، بأنه كان شخصيا يولي أهمية كبيرة لهذا المشروع، وأن السلطات المحلية ساهمت في تغطية الميدان الملحق لملعب 24 فبراير بالعشب الاصطناعي الذي كان سيخصص لتدريبات شبان الأكاديمية وتهيئة الفندق التابع لديوان المركب الرياضي الولائي لإيوائهم.و أخبر نفس المتحدث بأن النادي كان قد أطلق عملية تهدف إلى اكتشاف المواهب المؤهلة للانضمام إلى الأكاديمية، حيث كلف لاعبين قدامى بهذه المهمة، “التي لم تقتصر على شبان ولاية سيدي بلعباس بل شملت أيضا لاعبين من الولايات المجاورة”.

وتابع بقوله: “كنا نراهن كثيرا على هذا المشروع، سيما وأن المنطقة معروفة بأنها خزان من المواهب الشابة، وبالنظر إلى المشاكل المالية غير المنتهية للنادي، فإننا قدرنا بأن إنشاء أكاديمية خاصة بالاتحاد كفيل بمنح الأخير بعدا جديدا من خلال الاعتماد على خريجي مدرستنا بدلا من صرف أموال باهظة في انتداب لاعبين من مختلف الجهات”. ويواجه نادي الغرب الجزائري مشاكل متعددة، سواء من الجانب المالي أو الإداري، وهو ما دفع الأعضاء المساهمين في الشركة الرياضية لفريق ”المكرة”، وفي مقدمتهم رئيس مجلس الإدارة عبد الغني الهناني، في الشروع في إجراءات بيع أسهمهم، مثلما ذكر به نفس المتحدث.

قال إنهم لم يتفهموا الوضعية المالية ولا حتى ظروفه العائلية
بن حمادي يقرر تسوية مستحقات لاعبيه ويهدد بتسريح المشتكين

دريس سليم
قالت مصادر مقربة من بيت شباب أهلي برج بوعريريج، إن رئيس مجلس الإدارة، أنيس بن حمادي، قرر تسوية جزء من مستحقات اللاعبين العالقة منذ قرابة الـ 5 أشهر، قبل ضبط نهائيا قائمة اللاعبين المسرحين نهاية الموسم الكروي الحالي، خصوصا بعد الإعذارات التي تلقتها إدارة النادي قبل أسبوعين، بضرورة تسوية أجور 8 لاعبين، وهو الأمر الذي أغضب الرئيس المدير العام أنيس بن حمادي.

وقالت ذات المصادر لـ “الشروق”، إن المجلس الشعبي البلدي لبرج بوعريريج، كان قد ضخ قبل أيام ما قيمته 2 مليار سنتيم في خزينة النادي، سيستغلها المسؤول الأول على النادي البرايجي لتسوية مستحقات لاعبيه، خصوصا بعدما أكد بن حمادي مؤخرا لمقربيه أنه لن يغامر مجددا في تخصيص جزء من أمواله لتسديد أجور اللاعبين، في ظل الإعذارات الجديدة التي وصلت إدارة النادي، والتي تقضي بحصول عدد من اللاعبين على أموالهم كخطوة أولى، تفاديا اللجوء إلى لجنة المنازعات للحصول على مستحقاتهم.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الرئيس بن حمادي وفور تسوية مستحقات اللاعبين، الذي أرسلوا الإعذارات للإدارة، سيقوم بتسريحهم من الفريق، على اعتبار أنهم لم يتفهموا الوضعية المالية الخانقة التي يمر بها النادي، في ظل الأزمة الوبائية التي تشهدها الجزائر، والتي دفعت بالسلطات العليا في البلاد إلى تجميد النشاط الكروي، الأمر الذي تسبب في أزمة مالية خانقة أثرت بشكل سلبي على الفريق البرايجي، فضلا عن الظروف العائلية التي مر بها أنيس بن حمادي عقب وفاة عمه الوزير السابق موسى بن حمادي.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة نادي شباب أهلي برج بوعريريج كان من بين المؤيدين لإلغاء بطولة الموسم الكروي الحالي، علما أن أعضاء مجلس الإدارة اتفقوا على تحديد تاريخ 23 جويلية موعدا لعقد الجمعية العامة للمساهمين، والتي كان من المقرر أن تخصص لعرض التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2019، فضلا عن برمج رئيس النادي في وقت سابق أيضا اجتماعا باللاعبين في الـ 18 جويلية لعرض مقترح تخفيض الأجور، علما أن المدير العام المستقيل، نذير بوزناد، صوت على خيار الموسم الأبيض في الاستشارة الكتابية، المخصصة من قبل الإتحاد الجزائري لكرة القدم، لمستقبل الموسم الكروي 2019-2020 المعلق منذ الـ 16 مارس بسبب جائحة “كورونا”.

مولودية الجزائر
الإدارة تطالب بالمنافسة الشريفة حتى صافرة النهاية

ع.ع
طالب مجلس إدارة نادي مولودية الجزائر، الفاف بضرورة التعقل والالتزام بالقوانين، في تحديد مصير موسم (2019/2020).وقال النادي العاصمي، في بيان عبر حسابه على “فيسبوك”: “تبعا لما تروج له بعض منصات التواصل الاجتماعي، والأبواق الإعلامية، بخصوص ما سيتخذه المكتب الفيدرالي في اجتماعه الاستثنائي لتحديد مصير البطولة، تؤكد إدارة المولودية رفضها التام والقاطع، منح لقب غير مستحق للمتصدر الحالي، شباب بلوزداد”.

وأضاف: “كما نطالب الفاف، باتخاذ قرارات عقلانية تصب في مصلحة جميع الفريق، لتفادي حدوث أي تجاوزات نحن في غنى عنها”.وشدد النادي العاصمي، على ضرورة إعلان موسم أبيض، أو استكمال البطولة حتى آخر رمق، ولا يتصدق بها هروبا من المسؤولية التي تنصل منها “الفاف”، بعد أن أبدى ضعفا كبيرا، في ظل غياب الجرأة في اتخاذ القرار.وختم: “تدعو إدارة المولودية إلى التعقل والالتزام بالقوانين، والأخذ بعين الاعتبار موقف النادي وأنصاره، وترجيح صوت الحق، الذي يكفل لجميع الفرق حقوقها في المنافسة الشريفة حتى صافرة النهاية”.

مولودية الجزائر

اتحاد العاصمة يكذب الشائعات

ق.ر
نفى مجلس إدارة اتحاد العاصمة، “الشائعات” التي جرى تداولها مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام، بشأن تراجعها عن تسديد مستحقات اللاعب الكونغولي، برانس إيبارا.

وقال النادي في بيان، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”: “نعلم الرأي العام أن اتحاد العاصمة راسل الفيدرالية رسميا، من أجل تسديد المستحقات من المبلغ الذي تم التحصل عليه، من طرف الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم”.

وأضاف: “الجواب كان سريعا وإيجابيا من طرف الفدرالية، التي وافقت على المقترح بمراسلة ممضاة من الأمين العام للفاف، محمد سعد”. وختم: “لهذا نطمئن كل الأنصار أن إدارة اتحاد العاصمة محترفة، ولا تتهاون مع القانون، وتقوم بكل الإجراءات، وهذا منذ مجيء مجمع سيربور والإدارة الجديدة للفريق”.

بنزيمة: أفكر في الكرة الذهبية طوال الوقت

ق.ر
أكد النجم كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد أنه يحلم بالفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، وأن الفكرة لم تفارق ذهنه من طفولته.

وأوضح الفرنسي الجزائري الأصل عبر قناته على اليوتيوب، رداً على سؤال أحد المتابعين عن تفكيره في الفوز بالجائزة الفردية الأبرز في عالم كرة القدم: “بالطبع، طوال الوقت، منذ طفولتي، لكنها ليست شيئاً يدفعني للجنون، عليك دائماً أن تفكر في الكرة الذهبية عندما تكون لاعب كرة قدم وتنافسي.

أنا أحاول ألا أعرف نفسي بمركزي في الملعب، كلاعب رقم 9 أو ليس كذلك، كلاعب رقم 10 أو 11، أنا لاعب كرة قدم وأحاول أن أصبح الأفضل في العالم”.

مدوار يغيب عن اجتماع المكتب الفيدرالي

ق.ر
غاب رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم، عبد الكريم مدوار، عن اجتماع المكتب الفيدرالي للفاف، والذي انعقد أمس للفصل في مصير الموسم الجاري.

وكشفت مصادر صحفية أن غياب عبد الكريم مدوار، عن هذا الاجتماع، يعود لعدم تلقيه دعوة عبر البريد الإلكتروني للحضور، مثل ما جرت عليه العادة. يذكر أنه تم خلال اجتماع المكتب الفيدرالي، الذي انعقد الأربعاء، الفصل في مصير الموسم الكروي 2019-2020، من خلال اعتماد الخيار (ب3)، وإعلان شباب بلوزداد بطلا للموسم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!