-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفق تقييم استقرائي عن الدخول الجاري

“الكناباست” ترافع لبقاء المدارس مفتوحة للتلاميذ

نشيدة قوادري
  • 3082
  • 1
“الكناباست” ترافع لبقاء المدارس مفتوحة للتلاميذ
ح.م

رفعت، نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، لوزارة التربية الوطنية، تقييما استقرائيا للدخول المدرسي للسنة الدراسية 2020/2021، تضمن ثمانية انشغالات مستعجلة حول وضعية المؤسسات التربوية في زمن كورونا، خصوصا في ظل انعدام شبه كلي للإمكانيات المادية والبشرية اللازمة.

وأكدت النقابة في بيان صدر لها بأنها قد سجلت وبأسف الغياب شبه الكلي للسلطات المحلية عن التكفل بالمدارس الابتدائية وتزويدهم بكافة الإمكانات المادية والبشرية المطلوبة، مع إبقاء مصالح وزارة التربية الوطنية على نفس الميزانية الضعيفة للمتوسطات والثانويات والتي لا تغطي أدنى الحاجيات، فيما وقفت على النقص الفادح للمستلزمات اللازمة لتجسيد البروتوكولات الوقائية الصحية وللمناصب البيداغوجية والإدارية لإنجاح تطبيق المخططات الاستثنائية.

ورافعت بالمقابل لأجل الإبقاء على استمرارية فتح مؤسسات التربية والتعليم والحفاظ على تمدرس التلاميذ، شريطة توفير كافة الإمكانات المادية والبشرية لضمان إنجاح سيرورة السنة الدراسية 2020/2021. مع تفعيل التنسيق القطاعي مركزيا ومحليا لمجابهة الوضع الصحي الصعب.

كما طالبت النقابة بأهمية التكفل السريع بالأساتذة الوافدين من خارج الولاية بتوفير الإقامة لهم، خاصة في هذه الظروف الصحية الاستثنائية وتوفير المناصب المالية لتوظيف الأساتذة لحل مشاكل الشغور وكثافة الحجم الساعي للأساتذة على مستوي مؤسسات التربية والتعليم.

وحذرت الكناباست من الارتباك والاضطراب والقلق الذي أصبح يعيشه أفراد الجماعة التربوية، جراء تفاقم عدد الإصابات بوباء فيروس كورونا COVID-19 على مستوى مؤسسات التربية والتعليم، وعدم وضوح الرؤية في كيفية مواجهة الوضع خصوصا مع غياب التنسيق القطاعي على مستوي الولايات. فيما أكدت على صعوبة تنفيذ جداول التوقيت وكثافة الحجم الساعي للأستاذ المترتب عن النقص الكبير للمناصب المالية بسبب التقليص الممنهج والمفضوح وسوء استغلال التنظيمات والخرائط المدرسية. بالمقابل شددت بأنه كان بإمكان الوزارة تفادي تقليص الحجم الساعي للمواد والحصص، وكذلك تكييف البرامج والموارد التعليمية، باللجوء إلى توظيف الأساتذة خريجي المدارس العليا للأساتذة وإدماج الأساتذة المتعاقدين والأساتذة الناجحين في القوائم الاحتياطية.

وأشارت النقابة إلى عدم تكييف الحجم الساعي للأستاذ الذي يشهد مضاعفة من خلال تكثيف الحصص التعليمية المرتبطة بتقديم وتناول التعلمات الأساسية داخل القسم إضافة إلى التعلمات والنشاطات الواجب إعدادها وبجدية ومرافقة فعلية من طرف الأستاذ خارج المؤسسة التعليمية عبر مختلف وسائل تكنولوجيا الإعلام والاتصال المتاحة (التعليم عن بعد).

وفي سياق مغاير، أعلنت نقابة الكناباست عن رفضها المساس باستقلالية ملف الخدمات الاجتماعية من طرف القائمين على وزارة التربية الوطنية وهذا بتعديها الصارخ على القوانين المسيرة لها وإصدار مراسلة خارج الصلاحيات ممضاة من طرف المدير العام للمالية والهياكل والدعم والتي تحد من المهام القانونية لهيكل التسيير الولائي وتتعدي على صلاحيات اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية، على حد تعبيرها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • seif

    الكناباست أصلا لا يهمها المعلم أو التلميذ همها الوحيد هو جمع الأموال