-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهمت قناة تلفزيونية خاصة بالضلوع في ذلك

الوزارة الأولى توضح: تصريحات أويحيى تم التلاعب بها

الشروق أونلاين
  • 2329
  • 10

قالت الوزارة الأولى، إن تصريحات الوزير الأول أحمد أويحيى، الأحد، بباريس، قد تم التلاعب بها.

وفي بيان لها، اتهمت الوزارة الأولى إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة بالتلاعب عن طريق التركيب، بما ورد من كلام على لسان الوزير الأول، أحمد أويحيى، بخصوص شهداء حرب التحرير الوطني، حيث “يكون قد ذكرهم بعبارة الموتى وليس بعبارة الشهداء”.

وجاء في البيان: “لقد قامت إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة بالتلاعب عن طريق التركيب، بما ورد من كلام على لسان الوزير الأول، بخصوص شهداء حرب التحرير الوطني حيث يكون قد ذكرهم بعبارة الموتى وليس بعبارة الشهداء”.

وأضاف البيان: “وبغرض تصويب الحقيقة بدقة، يجدر ذكر برقية وكالة الأنباء الجزائرية المنشورة يوم 11 نوفمبر انطلاقا من باريس على الساعة السابعة و 23 دقيقة مساء، والتي أوردت ما يلي:

“في مستهل كلمة ألقاها بالمناسبة، ذكر السيد أويحيى، “أن الحرب العالمية الأولى كلفت الشعب الجزائري الذي كان آنذاك محتلا، عشرات الآلاف من القتلى”، مضيفا “أترحم هنا على أرواحهم وعلى أرواح كافة ضحايا هذا النزاع”.

من جهة أخرى، ذكر أويحيى: “بالثورة المظفرة للشعب الجزائري الذي تعرض لفظائع الحرب في سبيل استعادة استقلاله، وكان ثمنها مليون ونصف مليون شهيد وملايين الضحايا والمرحلين وخراب كبير”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • الغربال الى غطى الشمس

    ما هي الخلفية وراء عدم التلفظ بكلمة الشهداء وأبدلها بقتلى ؟
    هنا يجب البحث عن حقيقة ما يجري، وما يكون في المستقبل،
    معناه فرنسا لا تعترف بحرب تحريرية للجزائر ولا بشهدائها،
    كما يقول صاحب السقاطة المتعمدة : 'Ce n'est q'un accisdent de l'histoire'
    ولكن الجزائريون يرونه بركان في طريق الإنفجار !
    ما نغوطوش الشمس بالغربال

  • mehdi

    العيب ليس في الهفوة إن كانت هناك هفوة.
    كل العيب في التستر عنها بصفة بائسة.
    في تصريح رسمي كل كلمة لهل دلالتها و هذا من أبجديات السياسة...
    واضح جدا القصد من القتلى عوض الشهداء إلا لمن أراد تغطية الشمس بالغربال....

  • بلعيد الجزائري

    كل القادة ( أقول القادة ) الذين تناولوا الكلمة احترموا كيانهم وتكلموا بلغتهم ، إلا ممثل الجزائر وطبعا بعض قادة الدول القابلة للاستعمار تكلموا بغير لغتهم ، فكيف للهؤلاء أن يُحترموا . هل لو كان بومدين رحمه الله حيا كان سيتكلم بغير لغته ؟

  • بولسان غلب بوعينين

    هؤلاء يعاملوننا بعقلية أننا ما زلنا نمص (السوسات) ونسوا أن العالم الآن قرية صغيرة وكذبهم أصبح يزكم الأنوف فلا قناة خاصة حرفت الخطاب ولا شيء من هذا الهراء...أنا رأيت أويحي على القناة الثالثة التابعة للنظام يقول في خطابه بصريح العبارة (مليون ونصف من الموتى أو القتلى (Morts)-) فهل القناة الثالثة هي القناة الخاصة؟ وهنا أتذكر المثل الشعبي بمنطقتنا (بولسان غلب بوعينين) فنحن رأينا وسمعنا وهم يكذبون رؤيتنا وسماعنا ويمسحون الموس في قناة خاصة وهمية لم يسموها قائلين أنها زورت الخبر وتلاعبت به (وهم أهل التزوير والتلاعب والخبراء فيهما) فما اسم القناة؟ فأنا سمعتها بالقناة الحكومية الثالثة بدون تلاعب.

  • tablati elhor

    يترحم على موتى الكفر لا حولى و لا قوة الا بالله دائما الشيطان فوق لسانه اعوذ بالله

  • abu

    لما الخوف والوجـــل.....لقد وقعت الفأس في الرأس......التصريح موجود على أكثر من موقع اخباري الكتروني بالعربية واللغى الاجنبية...التصريح يؤكد ويثـــبت قول أويحي (قــــتلى) وليس شهداء....وأطفرت في الشهداء

  • chibou

    اويحي منافق

  • مواطن زعفان

    لم يبقى استحمار و استهانة بالشعب المغلوب على امره اكثر مما ينقله هذا البيان المخزي- احبوا يزليونا عيني عينك لكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.فلو كان البلد فيها مجاهدين حقيقيين ما يحكمناش خائن مثل اويحي و الله يرحم الشهداء

  • ملاحظ

    وهل تم التلاعب بلغة الفرنسية مكان العربية، متى تنهون تفضيلكم بمخاطية اللغة الفرنسية، اللغة التي تمثل 3% بالعالم، ثم بما ان تستنكرون من التركيب خطابك فلماذا تمارسون ذلك التركيب في قناة اليتيمة مع الرئيس الجمهورية كفى نفاقا وكذبا اين هي ادلة وخطابكم الاصلية ؟

  • faouzi

    عذر اقبح من ذنب و ما قولهم فيما بثته اليتيمه عند الدقيقة 4:50 من الفيديو التالي:
    https://www.youtube.com/watch?time_continue=308&v=w5v6hsqoTbU