-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استحداث وكالة وطنية متخصصة لمرافقتها

امتيازات لحماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الإفلاس

الشروق أونلاين
  • 2051
  • 1
امتيازات لحماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الإفلاس
أرشيف

فصلت الحكومة في مهام وكالة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الابتكار وتنظيمها وكيفية سيرها، إذ ستتولى هذه الوكالة مرافقة هذه المؤسسات ومساعدة حاملي المشاريع لدى صناديق الإطلاق والمصادر الأخرى للتمويل، لضمان نجاح مشاريعها وحمايتها من التعثر.

وحسب المرسوم التنفيذي الصادر في آخر عدد من الجريدة الرسمية والمتعلق باستحداث وكالة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الابتكار، فالمدير العام للوكالة يقترح التنظيم الداخلي الخاص بها ويوافق عليه الوزير المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بعد مداولة مجلس الإدارة الذي يرأسه الوزير المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو ممثله بمجلس الإدارة الذي يتكون من ممثلي قطاعات الصناعة والمالية والجماعات المحلية ورئيس المجلس الوطني للتشاور من أجل تطويـر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية والمدير العام لـلوكالة المكلفة بتثمين نتائج البحث والتطوير التكنولوجي والمدير العام للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة والمدير العام للغرفة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف والمفوض العام لجمعية البنوك والمؤسسات المالية، ويتولى المدير العام للوكالة أمانة مجلس الإدارة.

وتتولى “مشاتل ومراكز الدعم والاستشارة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة” مهمة تنفيذ نظام دعم إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المستوى المحلي، الذي تحدده الهياكل المركزية للوكالة وتقديم الخدمات الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتكلف المشاتل على الخصوص بتشجيع إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم خدمات الاحتضان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حديثة النشأة والتسريع بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة أو تلك التي لديها إمكانات نمو كبيرة مع توفير إيواء ظرفي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه الصعوبات او المسجلة في نظام الدعم للديمومة.

الى جانب ذلك تتولى القيام بأعمال تحسيسية وتكوينية لفائدة الشباب فيما يخص المقاولاتية، بالتكامل مع الأجهزة الموجودة، وتقييم الإمكانيات المحلية لإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتكثيف النسيج الصناعي مع تحديد فرص الاستعانة بمصادر خارجية لأنشطة المؤسسات الكبيرة، لاسيما الصناعية بهدف تشجيع إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا الإطار، ومساعدة حاملي المشاريع لدى صناديق الإطلاق والمصادر الأخرى للتمويل.

وتتولي مراكز الدعم والاستشارة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مهمة تنفيذ برامج وأنظمة دعم تطوير وديمومة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المستوى المحلي، المحددة من طرف الهياكل المركزية للوكالة لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع ضمان المرافقة.

كما تكلف على الخصوص بدراسة وتحليل احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالاتصال مع مجموع الفاعلين المعنيين على المستوى المحلي بهدف اقتراح الكيفيات المطلوبة للبرامج والأنظمة التي تنفذها، واقتراح مشاريع للتطوير الجماعي أو للنظم البيئية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

بالإضافة الى ذلك تعني بتنفيذ البرامج وأنظمة الدعم المحددة من طرف الوكالة بالاتصال مع الفاعلين المعنيين على المستوى المحلي في مجال عصرنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير المناولة ودعم تعزيز الاندماج الصناعي الوطني ودعم الابتكار والرقمنة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الى جانب دعم ديمومة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والحفاظ عليها وتطوير النظم البيئية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفي حالة عدم وجود مشتلة في الولاية ذات اختصاص مركز الدعم والاستشارة، يتكفل هذا الأخير بضمان مهام الدعم لإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة باستثناء خدمات الإيواء.

ويدير مشاتل المؤسسات ومراكز الدعم والاستشارة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطـة، مـديرون يساعدهم رؤساء مصالح، حيث يكلف مدير المشتلة بالسهر على تحقيق النتائج المرجوة من المشتلة التي يسيرها وتجسيد الأهداف المحددة من طرف الوكالة في أهداف خاصة وفي مخططات عمل عملياتية.

بالاضافة الى ذلك يكلف المديرون بالإشراف على المشاريع ومخططات العمل العملياتية التي تنفذها المشتلة وتقييم مستويات الأداء المحققة، وإعداد تقارير دورية عن النشاط مع تقديم اقتراحات لتحسين فعالية الخدمات والبرامج التي تنفذها المشتلة على المستوى المحلي أساسا في مجال دعم وإنشاء المؤسسات، وتطوير أوجه التآزر مع مراكز الدعم والاستشارة والفاعلين الآخرين في إطار الشراكات المطورة محليا، إلى جانب ضمان التسيير والسهر الحسن على حسن سير المشتلة والحفاظ على هياكل الإيواء للمؤسسات المؤهلة.

ويكلف مدير مركز الدعم والاستشارة بضمان تحقيق النتائج المرجوة من المركز وتجسيد الأهداف المحددة من طرف الوكالة في أهداف خاصة وفي مخططات عمل عملياتية والإشراف على المشاريع ومخططات العمل العملياتية التي ينفذها المركز في مجال دعم تطوير وديمومة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتطوير النظام البيئي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقييم مستويات الأداء المحققة.

ويقوم المديرون بإعداد تقارير دورية عن النشاط مع تقديم اقتراحات لتحسين فعالية أنظمة وبرامج الدعم التي ينفذها المركز على المستوى المحلي، وتطوير أوجه التآزر مع المشتلة والفاعلين الآخرين في النظام البيئي في إطار الشراكات المطورة محليا وضمان التسيير والسهر على حسن سير المركز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • moh

    لم افهم المؤسسات كلها تبيع بالغلا وافلست