-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد وفاة 5 أشخاص بالمغرب

انفلونزا الخنازير تقترب من الحدود الغربية ووزارة الصحة تطمئن

نادية سليماني
  • 1955
  • 7
انفلونزا الخنازير تقترب من الحدود الغربية ووزارة الصحة تطمئن

تعرف المغرب حالة استنفار بعد ظهور فيروس أنفلونزا الخنازير “أش 1 أن 1” وفتكه بخمسة مصابين، لتنتقل حالة الفزع إلى الجزائر، مصحوبة بتخوفات من وصول الفيروس القاتل إلى المناطق الغربية للوطن، في ظل تنقل المهربين عبر الحدود المغلقة.. في وقت تطمئن وزارة الصحة بأن الجزائر مُؤمّنة من الفيروس، وأنّ حدودها الغربية محصنة.
حالة خوف تسود الشارع الجزائري بعد ظهور فيروس انفلونزا الخنازير بالجارة المغرب، وتسببه في خمس وفيات، ما جعل كثيرين يطالبون بتشديد الحيطة والحذر والمراقبة على الحدود الغربية، في ظل تنقل بعض الأشخاص وخاصة من المهربين، وإمكانية نقلهم الفيروس الخطير إلى المناطق الغربية للوطن. خاصة وأن فيروس انفلونزا الخنازير فتك بآلاف الأشخاص عبر العالم السنوات الأخيرة، وبالخصوص كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
وفي الموضوع، أكد رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة بالعاصمة، الدكتوربوجمعة أيت واراس في اتصال مع “الشروق” الأحد، عدم تسجيل أي حالات لفيروس انفلونزا الخنازير بالجزائر، كما طمأن المواطنين بعدم وجود خطورة من انتقال الفيروس لبلدنا، حيث قال ” حدودنا الغربية مغلقة ومراقبة، وجميع تنقلات الجزائريين نحو الجارة المغرب تتم عبر الطائرات، وجميعنا يعلم أن المسافرين عبر الجو يخضعون لمراقبة دورية تفاديا لتنقل الأمراض المعدية”.
ومع ذلك شدد المتحدث، على ضرورة خضوع المواطنين لتلقيح الإنفلونزا الموسمية، تجنبا للتعقيدات الصحية التي قد يتعرض لها كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، على غرار داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، الفشل الكلوي والجهاز التنفسي، إضافة للأطفال الصغار في أعمار بين ستة أشهر وخمس سنوات، والنساء الحوامل.
والخطر الأكبر حسب مدير الوقاية، قد يتعرض له الحجاج المتوجهون للبقاع المقدسة، وهو ما جعله يدعوهم للتقرب من أقرب المراكز الصحية لتلقي اللقاحات اللازمة.
وظهر فيروس أنفلونزا الخنازيرH1N1 في العام 2009 بعد تنقله من مزارع الخنازير إلى المزارعين والأطباء البيطريين، ثم إلى بقية المواطنين ليتحول الى فيروس انفلونزا موسمي، وأصبح لاحقا وباء عالميا. وتم تضمين الحماية ضد هذه السلالة في اللقاح الموسمي للأنفلونزا لعامي 2015 و2016. وينتشر الفيروس بالخصوص في المجتمعات التي تتناول لحم الخنازير، ومع ذلك تتنقل العدوى عن طريق تنقل الأشخاص إلى المجتمعات الأخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • شمال إفريقي

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم و الله.

  • said

    ou il ya encore bouhamroune et le colhèra...des maladies qui n'existent plus meme pas dans les pays les plus pauvres de l'afrique, le virus H1N1 est un luxe

  • Med-dz

    على السلطات الأمنية المتواجدة عبر الحدود الغربية أخذ الحيطة و الحذر خاصة من طرف الشبكات الإجرامية للمخدرات ، هذا المرض المعدي و الفتاك ينتشر بسرعة البرق و لمّا يقولون أنه أتى على خمسة أشخاص أنا أظن أنّ هذا الرقم ليس صحيح وفي دولة متخلفة مثل المغرب ، خاصة في قطاع الصحة . إذن إحذروا هذا البلاء !

  • المحلل السياسي

    نحن لا نريد الا الخير للشعب المغربي
    مشكلتنا مع المخزن الذي يتأمر على الجزائر.

  • Haron

    La malédiction et tomber sur le maghrébine h1n1 la colera
    la peste et je sais pas quoi encore
    Lah yaster wa khlase

  • حمود زيري

    ما دامت الحدود محكمة الغلق منذ سنوات فلما الخوف؟ اللهم إلا إذا كانت هناك مخاوف من تمرير الفيروس مع صفائح الكيف المعالج ...يعني من الغرب لا يأتي إلا البلاء والكوارث : إما الكيف والحبوب المهلوسة أو مرض انفلونزا الخنازير ... اللهم لا شماتة ولكن الشعب المغربي مغلوب على أمره وكان بعضهم هنا من العياشة كما يسمونهم يضحك يوم أصاب بلدنا بوحمرون ... ألف بوحمرون ولا انفلونزا الخنازير...

  • متتبع .

    هل توجد اللقاحات بالصيدليات ؟ انا اخاف من الموت .