-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
185 ألف طالب افتك الرغبة الأولى.. و11 ألفا آخر "من دون رغبة"

بالأرقام.. كلّ شيء عن التسجيلات الجامعية

نشيدة قوادري
  • 5944
  • 8
بالأرقام.. كلّ شيء عن التسجيلات الجامعية
أرشيف

كشف الطاهر حجار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن نسبة 96 بالمائة من الطلبة الجدد، قد تحصلوا على إحدى الرغبات الأربع التي اختاروها، في حين بلغ عدد الطلبة الذين افتكوا الرغبة الأولى قرابة 185 ألف طالب جديد بنسبة 69 بالمائة. وأعلن الوزير عن منح مصالحه الترخيص لـ 9 مؤسسات جامعية خاصة موزعة على 4 ولايات ستفتح أبوابها في الدخول المقبل، ستستقبل 1500 طالب.
وأفاد المسؤول الأول عن وزارة التعليم العالي، خلال الندوة الصحفية التي عقدها بمقر دائرته الوزارية، بأن الطلبة الجدد الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2018، قد تعرفوا مساء أمس الثلاثاء، على نتائج التوجيهات عبر الموقع الإلكتروني: https://www.orientation-esi.dz/.
وكشف الوزير حجار أن نسبة 96 بالمائة من الطلبة الجدد، قد تحصلوا على إحدى الرغبات الأربع، في حين إن 184771 طالب قد تمكنوا من افتكاك الرغبة الأولى عن جدارة واستحقاق بنسبة بلغت 69 بالمائة، فيما بلغ عدد الطلبة الذين نجحوا في التحصل على الرغبة الثانية 36499 طالب ما يعادل نسبة 13 بالمائة، كاشفا عن بعض المعدلات “الدنيا” التي اعتمد عليها في عمليات التوجيه وهي كالآتي: فرع الطب تراوح المعدل ما بين 16.93 و16.28 و15.97 حسب الأولوية الأولى والثانية والثالثة، في حين كان في السنة الماضية 15.84. أما طب الأسنان، فتراوح المعدل ما بين 16.73 و16.10 و15.78، حسب الأولوية الأولى والثانية والثالثة، أما بالنسبة إلى الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة وتحديدا أستاذ تعليم ثانوي “5 سنوات تكوين”، فقد اعتمد على المعدل 15.67، فيما تراوح معدل الالتحاق بالمدرسة الوطنية متعددة التقنيات ما بين 16.97 و16.31.
وفي نفس السياق، أعلن حجار أن تسع مدارس ومعاهد جامعية خاصة ستفتح أبوابها بدءا من الدخول الجامعي المقبل 2018/2019، بأربع ولايات، وهي الجزائر العاصمة والبليدة وتيزي وزو وبرج بوعريريج، ستستقبل 1500 طالب فقط في تخصصات العلوم الإنسانية والميكانيك والبصريات، موضحا أن الالتحاق بهذه الجامعات غير مشروط وغير مقيد بمعدل قبول، باستثناء “التخصصات المحمية”، التي لا يقبل خفضها.
وبخصوص قرار تمديد ساعات الدراسة إلى غاية السادسة مساء بالمؤسسات الجامعية، أكد حجار أن تطبيقه سيكون حسب خصوصية وظروف كل جامعة على أن يوفّر النقل للطلبة بناء على العقد المبرم مع دواوين الخدمات الجامعية، على اعتبار أن الوزارة هي التي تحدد ساعات العمل حسب الاحتياج، وأضاف: “سنوات الستينيات كنا ندرس حتى الثامنة ليلا”.
كما نفى منشط الندوة الصحفية، وجود أي نية لدى الحكومة لخوصصة قطاع الخدمات الجامعية، خاصة أن مصالحه تسعى لتحسين مجال الخدمات من خلال الاعتماد على خبراء من الدول التي لديها خبرة في المجال، من خلال نقل التجارب الأجنبية، معلنا عن الشروع في عقد اتفاقية مع وزارة التكوين المهني، لضمان تكوين عمال الخدمات الجامعية خاصة عمال الإسكان والإطعام قبل التوظيف، قصد المساهمة في رفع كفاءاتهم في تقديم خدمات احترافية.
وأضاف الوزير أن عدد الملتحقين بالجامعة هذه السنة بلغ 276 ألف طالب جديد، بتسجيل تقلص مقارنة بالسنة الفارطة، متوقعا أن يصل العدد الإجمالي للطلبة مع الدخول الجامعي المقبل مليونا و740 ألف طالب بكل الأطوار.

توجيه 3 آلاف ناجح فقط إلى المدارس العليا للأساتذة
11 ألف طالب تحصلوا على “التوجيه صفر”.. و4.16 % من الطلبة وجهوا إلى الطب

أعلن الطاهر حجار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلبة الجدد الذين لم يوجهوا لأي رغبة من الرغبات الأربع قد بلغ 10.495 طالب بنسبة 03.18 بالمائة، فيما بلغ عدد الطلبة الذين امتنعوا عن التسجيل 10.569 طالب بنسبة 3.82 بالمائة. داعيا إياهم إلى ضرورة إعادة تسجيل أنفسهم “إلكترونيا” بدءا من اليوم الأربعاء على مدار 5 أيام.
وأضاف حجار، أن الطلبة الجدد الذين تحصلوا على “التوجيه صفر” قد بلغ عددهم 10.495 طالب على المستوى الوطني، وهم مدعوون إلى إعادة تسجيل أنفسهم في الفترة بين 8 و12 أوت الجاري “إلكترونيا”، أين سيتم إدراج بطاقة رغبات جديدة بأربعة خيارات، على أن تتم المعالجة الإلكترونية لبطاقة الرغبات بدءا من تاريخ 13 أوت على مدار أربعة أيام، ليتم الإعلان عن نتائج التوجيهات مساء 16 من نفس الشهر.
وأكد، حجار، أن عدد الطلبة الذين وجهوا للرغبة الرابعة والأخيرة قد بلغ 13.597 طالب جديد على المستوى الوطني بنسبة 5.12 بالمائة، وهم أيضا معنيون بإعادة التسجيلات أنفسهم خلال نفس الفترة، في حال إذا لم تعجبهم الرغبة ويرغبون في التغيير.
بالمقابل، تنطلق اليوم الأربعاء “المقابلات الشفهية” لفائدة الطلبة الذين وجهوا للمدارس العليا أو لمعاهد وعلوم التكنولوجيات التطبيقية وبعض دورات الليسانس وليسانس الإمامة والإرشاد، على أن يتم اختتام العملية في الـ12 أوت الجاري.
وذكر الوزير أن نسبة الطلبة الجدد الذين وجهوا للمدارس العليا للأساتذة لم تتجاوز 1.33 بالمائة ما يعادل 3402 طالب فقط بعدما تم تحديد معدل 15.67 3 للالتحاق بها، بسبب مخطط التوظيف الذي أعدته مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، ويمتد إلى غاية 2030، والذي سيخضع ابتداء من السنة المقبلة إلى معيار “العرض والطلب” بالأخذ بعين الاعتبار “الاحتياج” حسب التخصص “المادة” والطور والولاية، لتفادي مشاكل السنة الماضية أين دخل الطلبة في إضرابات مفتوحة.
كما تم توجيه 889 طالب جديد فقط لمعاهد العلوم والتكنولوجيات التطبيقية السبعة بنسبة تعادل 0.35 بالمائة، فيما تم توجيه 7196 طالب إلى الأقسام التحضيرية بالمدارس الوطنية العليا بنسبة تعادل 2.81 بالمائة، وأما فرع الطب فقد تم توجيه 10.629 طالب جديد إليه بنسبة 4.16 بالمائة بسبب رفع المعدل الذي قفز إلى 16.93 مقارنة بالسنة الماضية الذي كان في حدود 15.84.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Mohamed hamid

    أعتقد أن عرض مبادرة الأستاذ (مقري) على أحزاب الموالاة والجيش كانت كمن يحرث في الماء ولا اعتقد أنه كان يجهل رد الفعل الطبيعي من أحزاب تعلف من مجور واحد ،ربما تكون قيادة (حماس) تقصد إقامة الحجة وتبرئة الذمة مما قد يقع مستقبلا .

  • salmisalim

    جامعات خاصة في برج بوعريريج وتيزي وزو والعاصمة وابليدة وفقط اين نصيب تلمسان وعنابة وقسنطينة ووهران وغرداية......انا اشم رائحة المال الفاسد وتبييض الاموال الذي وصل الى قطاع حساس واستراتيجي طالما تاملت في كلمة-دون شروط- ذلك ان الملتحقين بالجامعات الخاصة هم قمة الرداءة لكنهم يملكون المال وهذا المال يساعدهم على شراء الشهادة ثم يلتحقون بالدكتوراه في الجامعات العمومية.كل القرارات المتخذة من طرف وزارة التعليم العالي ذات صبغة ارتجالية ولا تمت بصلة للواقع والبروفيسور حجار الطاهر الشنفري-نسبة الى الشنفرى الشاعر المتصعلك لا علاقة له بتسيير القطاع.سير جامعة عريقة بتقاليد ها ولاوهامه اعتقد ان كل براق ذهب

  • was'

    معليش تديرولنا مقال حول تصريحات الوزير حجار لي اعترف فيه بفشلو الذريع على مستوى الوزارة و قالك جائزة نوبل ما تفيدنا في والو و لا فرق عندو بين طالب عندو 19 و طالب عندو 10 معدل ؟

  • بعبوش السعدي-بلدية العش-برج بوعريرج

    ولاية البرج بوعريريج تستفيد من جامعة خاصة.جامعةبرج بوعريرج انطلقت انطلاقةصاروخية ثم بركت بركةعامة.جامعة برج بوعريريج ملكية خاصة يسيرها الشقيقان* بوبترة* وشعارها البتر وما اكثر الباترين والمبتورين.جامعة برج بوعريريج راكدة بركود مسؤوليها.في جامعة برج بوعريريج نمسي ونصبح على مسرحيات الالهاء.جامعة برج بوعريرج مكانا مفضلا للصراعات بين الخلوفي المتخلف والمقدمي المتقدم والحشمي الذي يحشمك اذا اخذ منك ويحشم اذا طلبت امانتك.جامعة خاصة ببرج بوعريرج شيئ جميل لكن كيف السبيل الى الرقابة وكيف تكون نوع الشهادات اذا علمنا ان رائحة الريع ورائحة الصوردي تشم من بعيد.البرايجية انتاع الزوخ والفوخ والعشاء قرنينة.قف

  • tablati elhor

    ton problème est clair comme le soleil . regret mais tu veux ou pas les meilleurs sont toujours ceux que tu as cité même s'ils portent pas de barbe va voir leurs vies familiales

  • احسن

    CNAPESTE الفاسد اللدي يريد الاشهار للخمار و الحجاب...نهاية مؤلمة للباك 2018......المستقبل اسود مع حجار و امثاله و البلاد تتهاوى الى مستقبل لا يحمد عقباه.. الله يلطف...بلاد يحكمه اشباه الاطباء المقيمون اللدن اشاعوا الفساد. "نوابغ" لم يتحصلوا على 12 و اصبحوا يحصلون على الاختيارات الاولى ب 18/20 بباكالوريا علوم طبيعية و هو اسهل و ابسط الباكالوريات ما عدا مواد الحفظ لا تجد فيه اي شيئء ...و انتصر في الاخير حجار و جماعته في اسقاط التعليم العالي و جعل المتجلببات و المتحجبات و الملتلحيين يتصدرون المراتب

  • احسن

    وتنتهي التسجيلات بفضيحة المعدلات و التوجيه حيث تحصل ال"فائزون" بباكالوريا علوم على كل الشعب المطلوبة و اصبحت للجزائر "نخبة" مبنية على مواد الحفظ و هي اللتي ستغرق البلاد في المشاكل الغير المنتهية. انضر الى ما يفعلون من فساد و من عديم المستوى المقيمين المنتميين الى CAMRA. القطاع يصخر جل موارده لاربعة تخصصات و هما : الطب و جراحة الاسنان و المدرسة "العليا" للاعلام الالي و المرسة الوطنية المتعددة التقنيات و فقط. و ينسى كل من تحصل على الباك بنتيجة 16/20 فما ادنى. و الكل يعلم ان معدلات 18 و 17 مفبركة و مزورة من طرف مفتشين فاسدين مسوسين و كدالك النقابة الباغة الطغية CNAPESTE تريد ...

  • عادل 2018

    وفي المستوى المراتب الاخيرة