-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حذّر من عواقب تكرار المأساة الوطنية

بوتفليقة: تيارات فكرية دخيلة تهدد الجزائريين

محمد لهوازي
  • 2404
  • 26
بوتفليقة: تيارات فكرية دخيلة تهدد الجزائريين
ح.م
رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

أكد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الإثنين، أن “قوة الأمة تقاس بمدى وفائها لماضيها وتراثها  وتاريخيها بينما يكمن ضعفها في تنكرها لماضيها ونفورها من تراثها ونسيانها تاريخها والاستهتار بتعلمه”.

وفي رسالة بمناسبة افتتاح الأسبوع الوطني العشرين للقرآن الكريم المنظم بوهران، قال رئيس الجمهورية إن هوية الجزائر “مستمدة من ماضيها الأمازيغي التليد ومن تاريخها العربي العريق ومن تراثها العربي الإسلامي الأصيل والوفاء لهذه الثوابت هو وفاء للوطن ذاته”.

وحذّر الرئيس بوتفليقة من أن “نتسبب اليوم في انكفاء أبنائنا عن أسلافهم العلماء الذين أسسوا في هذا الوطن لمرجعية دينية قويمة تنهل من الكتاب والسنة وتقوم على مبدأ الوسطية والاعتدال وتتجدد بالاجتهاد”.

وأضاف الرئيس بأنّ “هذا الوضع سيجعل أبنائنا عرضة لفتك التيارات الفكرية الدخيلة والمذهبيات المنحرفة والحركات الاستغلالية والتي استعملت الإسلام لتمزيق المجتمعات وإضعاف الأوطان وبث الكراهية فيها والضغينة والبغضاء”.

وتحدث بوتفليقة عن ثمار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية قائلا: إن “هذا الميثاق الذي ولد من رحم الأزمة لا يعني تمزيق صفحة الماضي ولا نسيان المأساة وأسبابها، ولا يعني أننا أصبحنا في منأى عن الوقوع في المأساة ثانية بل الخطر ما زال داهما ما لم نكن أوفياء لأولئك الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحفاظ على وحدة الجزائر وجمع كلمتها وسد الطريق أمام خطاب الفتنة والكراهية والتمييز”.

وقال الرئيس بوتفليقة إن “الجزائر تنعم اليوم بثمار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية التي جعل منها الدستور مبدأ ثابتا، وقاعدة عمل في تعاملنا مع الوقائع والأحداث”.

وأشار إلى أن “الوفاء للوطن انتشل الجزائر ثانية من أتون الفتنة النكراء، التي كادت أن تعصف بميراث الشهداء وتقوض أسس الدولة الوطنية وكذا تنسف بمبادئ نوفمبر والميراث الحضاري للدولة لولا لطف الله وتضحيات المخلصين”.

وعبّر رئيس الدولة “عن امتنان الجزائر وإكبارها لكافة السادة الأئمة الذين لم يخلوا مناصبهم ولم يبرحوا مساجدهم ولم يسلموا منابرهم لدعاة الفتنة أيام المأساة الوطنية”، معتبرا بأن الوفاء لهذه النخبة المنتقاة لا يكون إلا “باستمرار الدولة في منع خطاب الكراهية وفي محاصرة محاولات التقسيم الطائفي والمذهبي وفي السعي إلى إحياء ميراث أسلافنا العلماء الذين كانت خطاباتهم ودروسهم بلسما شافيا للأدواء التي تطول المجتمع وتعيقه عن التقدم والرقي”.

وقال رئيس الجمهورية إن الوفاء منظومة أخلاقية متكاملة وترقى إلى مصاف القيم التي جاءت العقول السليمة بتوقيتها، مشيرا إلى أن قوة الأمة تقاس بمدى وفائها لماضيها وتراثها وتاريخها وحمايتها والحث عليها والذود عنها بالقوانين والتربية والتعليم، كما تتفاوت قوة الأمم فيما بينها بمدى إشعاع هذه القيمة وما يعاضدها منها، مضيفا أنه “لا يصح اليوم أن تتسبب النقاشات الجوفاء والتشكيك المنهج في نكران ابنائنا لتاريخهم وأسلافهم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • عبد الكريم

    صحيح ما قاله الرئيس لكن في الواقع شيئ آخر تهجم على تاريخ الجزائر و التشكيك فيه في المنظومة التربوية و تحطيم اللغة العربية و التربية الإسلامية بكل الوسائل بعدة دواعي من تقليص متحانات البكالوريا و بالتاي مواد تستهدف خاصة التي تمس هوية الشعب و إستصغارها و إخراجها من السباق بطرق ملتوية دبر لها في مخابر غربية برعاية خبراء؟؟؟

  • زعموش

    التيارات الفكرية التي يتحدث عنها بوتفليقة..أكيد جلبها أبومنشار محمدبن سلمان....المنشار سيزداد وسينتشر بعد زيارة أبومنشار للبلد...

  • ايوب

    وماذا نسمي التنامي الكبير جدا لظاهرة الحـــــرقة ..الحرقة التي تتواصل في الليل وفي النهار..في الصيف والشتاء والخريف والربيع وفي كل ساعة ودقيقة....الشعب يطلب الهرب خوفا من(التيارات )التي تهدد بها دولة المشكر

  • الأمين

    وين شفتوا الرئيس الله يرحم والديكم ؟

  • Kahina

    معلق رقم 13
    اعطينا اسامي الحكام الذي تحلم بهم و سنرى حقا ان لا بظلم عندهم احد.

  • takfarinas

    الماسي و الحروب الاهلية تاتي لما يخلط الدين بالسياسة .
    - المتدين لا يؤمن بالوطن و لا بالديمقراطية و لا بالانتخابات
    - السياسي ينتخب بالديمقراطية ليخدم الوطن.
    خطان متوازيان لا يلتقيان ابدا.

  • simberk

    نعم فالأقرار بأتباع مذهب معين إنما هو يخالف نص آيه الزمر 18 قلبا وقالبا !! ..
    لأن الله أوضح بنص محكم واضح الدلالة بأن الأستماع للقول ومن ثم أتباعه وجب كونه على مستوى القول وليس على مستوى المذهب أو المدرسة الفكرية أو الأكاديميه العليا كما تذهبون.
    {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ} .. البقرة 170 ..
    لكل مسلم على حده وعلى مسؤليته .. وليس لمن تذهب لهم من الآئمة فهم لا يعدوا كون رأيهم أستشاريا لمن يحكم .. لكل مسلم على حده وعلى مسؤليته

  • مضلوم

    فى كل مناسبة انتخبات تجي تهدد فينا

  • متتبع .

    قال سيدي رسول الله صل الله عليه وسلم بلغوا عني ولو اية و بمناسية الاسبوع الوطني العشرين للقران الكريم * ابلغ الاية التالية واجعلها في رقبة الشروق و علي فضيل الى يوم الذين *( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) هذه هي الاية وايات اخرى لا يرها الحزب الشيوعي .

  • محمد البجاوي

    لمن تقرأ زبورك يا داوود ؟؟؟ لقد أصبحتم من الماضي و قد تجاوزك الزمان .

  • جزائري

    يبوتفليقة وآلله كون تخرج وتقول راني مترشح ونسمعوك قع والناس أجمعين ننتخب اعليك ولاكن تستحمرو فالشعب تفوه اعليكم يا وجادة

  • بوتن

    ياخ الرئيس راهو مريض فراش بالانفلونزا يرحم والديكم شكون لي راهو يكتب علينا هدي البراوات

  • الطيب

    الحل الوحيد هو أن تعيدوا للشعب أمانته و هو حر في منحها لمن يشاء ...

  • Moh

    علاه ماتديروش إنتخابات نزيهة و شفافة وتسليم ديمقراطي وسلمي للحكم مثل ماجرى في المكسيك عله المكسيك خير منا أخطونا لي وجه الله والله مانحاسبوكم و لا نتبعوكم قظائيا ذلك الحساب نخلوه لي لله سبحانه الذي لا يظلم أحد .. خلونا نبنو جزائرالحلم جزائر المستقبل. الله يرحم والديكم . هاذي بلادنا ونغيرو ونمتو عليها

  • سراب

    وين راه هذا ؟؟؟؟!!!!

  • جزايري

    يحكمو فالكرسي ويخوفو فينا

  • Eddine

    E ce vraiment boutef a dit sa moi je pense pas. Mais bon la vie en algerie et complex surtout ce qui soitoenne le 5 eme mandat c grave

  • Salim el jijeli tamazigh

    LORSQUE JE VOIS TA PHOTO , J AI ENVIE DE VOMIR.

  • بلالة

    ما جاء في رسالتك هده يناقض ما تقوم به وزيرتك للتربية وتعو اليه من تفسخ ونكران لتاريخ الامة وابتعاد عن الهوية الوطنية وتمجيد للغة الفرنسية ..واخر ما دعت اليه هو تدريس التربية الجنسية في المدارس كان هدا ما ينقص المجتمع الداهب الى الانحلال....فهمونا

  • مول البندير

    ما جاء في رسالتك هده يناقض ما تقوم به وزيرتك للتربية وتعو اليه من تفسخ ونكران لتاريخ الامة وابتعاد عن الهوية الوطنية وتمجيد للغة الفرنسية ..واخر ما دعت اليه هو تدريس التربية الجنسية في المدارس كان هدا ما ينقص المجتمع الداهب الى الانحلال....فهمونا

  • شعيب

    يعني يا السعيد بوتفليقة انت مصر على الترشح للهردة الخامجة قلها صراحة للشعب اما نحن و اما الارهاب و الدمار نحن نعرف لغتكم جيدا لم يبقى لكم الا ورقة واحدة تلعبونها و هي التخويف و الله اليوم الطفل صاحب العشر سنوات يعرف الاعيبكم ،انت ميت و نحن ميتون تدفن في شبر و ياكلك الدود ما عسانا نقول حسبنا الله و نعم الوكيل نشكوكم الى الله وحده يا طغات يا ظلمة على الاجرام الهائل في حق هذا الشعب و تدمير وطنه و اذاقته كل مر ممكن ب الطبع انتم تعيشون في الجزائر السويدية محمية الدولة و منقطعون عن الشعب كليا لهذا تتحدثون عن مكتسبات و انجازات محققة ...انجازاتكم محققة في خيالكم و في محمية الصنوبر البحري فقط

  • العربي سلاماتي - انشروا ولا تنكروا

    النظام المعادي لإرادة الشعب والمغتصب لها من فتح أبواب البلاد للتيارات والأفكار الدخيلة لأنه يريد خلط أوراق الإسلام بعد أن رأى أن إسلام الجزائر الذي اختاره الشعب في1991 ثوري ولا يقبل الظلم والحقرة مثلما تقبله تيارات الخليج المتأسلمة كالجهمية والمداخلة والوهابية ففتح باب الجزائر لكل التيارات (الأحمدية - الشيعة - الوهابية - والحركات السلولية المنبطحة للحاكم كما سبق ذكره كالجهمية والمداخلة وغيرهم لإخلاط أوراق فكرنا الثائر المتحرر إلا من تعاليم دينه وحكم ربه) فلا تنتقدوا وضعا أنتم زكيتموه وتعفنا أنتم من زرع بذرته وتذكروا قولهم قديما (يداك أوكتا وفوك نفخ) فتشوا عن معنى المثل العربي هذا.

  • عمر

    الى متى ارهابنا بالمأساة الوطنية؟ والى متى تهديدنا بسياسة الارض المحروقة بمبدأ أنا ومن بعدي الطوفان؟ البقاء على حال واحد يورد الخمول والتغيير سنة الحياة.

  • ملاحظ

    مأساة الوطنية تظهر نتيجة الظلم والفساد والحقرة السائدة والميزيرية واللا تنمية ولا مستقبل وتعفن والركود وتخلف، كل هذه العوامل ظهرت اشدها اثر الفترة الحكم الراشدة وعزة والكرامة، وللاسف الوعود الانعاش الاقتصادي والازدهار لم تصل لشعب ولا في الوطن برغم النجاح المصالحة الوطنية في 1999 التي عرضتها وبفضل المجهودات ليامين زروال حفظه الله، لكن الردائة والفساد حطموا كل ما هو جميل ببلدنا وللانهيار ولم يتبعوا تعليماتك ولكن هم في اول الصفوف الدعم عهدة خامسة،سيعيدوننا للمأساة الوطنية مجدد عكس سنغافورة بكى رئيس الوزراء لإنهيار الإقتصاد فبكى معه شعبه وساندوه ووقفوا إلى جانبه فأصبحت سنغافوره من أغنى وأرقى

  • halim

    "قوة الأمة تقاس بمدى وفائها لماضيها وتراثها "
    Oui, justement on est AMazigh, on a ruiné notre culture, langue, histoire et identité Amazighs

  • كمال

    الفساد و المفسدون هم من يهدد الجزائريين