-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أستاذ يلخص مسيرة 40 سنة في الحقل الجامعي:

بُرمجنا لقتل شبابنا في المدرجات!

صالح سعودي
  • 4664
  • 12
بُرمجنا لقتل شبابنا في المدرجات!
ح.م

اختار الأستاذ الباحث العربي فرحاتي من قسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة باتنة خيار التقاعد مع مطلع هذا العام، وهذا بعد مسيرة 40 سنة كاملة في الحقل الجامعي، طالبا وأستاذا للتعليم العالي، حيث أرجع قراره بالحتمي، خاصة في ظل ما اسماه السياسة البيروقراطية التي لا تشجع على التفاعل العلمي والمعرفي في الوسط الجامعي.
أكد الدكتور العربي فرحاتي جنوحه إلى خيار الانسحاب من مهنة التدريس في الجامعة، وسط أجواء من التشاؤم وأخرى من الاعتزاز، بناء على مورده المعرفي طيلة أربعين سنة طالبا وأستاذا للتعليم الجامعي، في جامعة مكنته من التعلم الذاتي والتواصل مع باحثين وجامعات كثيرة داخل وخارج الوطن، مضيفا أنه فضل العيش في الجامعة لاهثا وراء اكتساب المعرفة بشكل عصامي، خدمة لأمانة الشهداء بأقصى ما يمكن من الحرية وأخلاقيات اكتساب المعرفة الرصينة.
ولم يتوان الدكتور العربي فرحاتي في انتقاد السياسة الجامعية التي اهتمت في نظره بالبناء البيروقراطي المؤسسي، وإصدار ترسانة من القوانين حتى كادت في نظره أن تظهر الإصلاحات المتتالية مجرد قانون يعدل أو يمحي قانونا سابقا دون أي تقدم نحو “الدمقرطة”. فكانت مسيرته مع التدريس – حسب قوله – مجرد تجربة أسبوع تكررت لسبع وثلاثين سنة، وقال في هذا الجانب: “برمجنا لقتل شبابنا في المدرجات بصفتنا آباء معدين لأفعال التنميط، وفق هذا الإصلاح وذاك، وبرمجنا قانونا للخضوع لمشروع قتل أبنائنا لنا رمزيا في إصلاحات أخرى كانت للانفلات واللامعيارية عنوانا”، معتبرا أن السياسة الجامعية لم تفكر في بناء المشروع المعرفي المبني على الخبرة السوسيولوجية المجتمعية في إنتاج صيغ الحياة والثقافة واللغة، وما تنتجه النخب من معارف عالمة عابرة للأوطان والقارات، وقال الأستاذ السابق بجامعة باتنة: “ما حدث من إصلاح وفق صيغة (ل.م.د) لا أظنه يرقى إلى المشروع المعرفي ولا أظنه يتجسد، لأننا لسنا من المجتمعات الليبرالية التي يستجيب لمطالبها (ل.م.د) كمعرفة ومهارات وكحاجات”، معتبرا أن جامعتنا كباقي مؤسساتنا تتغير من الخارج ولا تتغير ذاتيا ولا حضور لرأسمالها المعرفي الذاتي ولا الاجتماعي.
وانتقد الدكتور العربي فرحاتي طغيان المشروع المؤسسي البيروقراطي (الجامعة المؤسسة) على مفهوم “الجامعة الفكرة المعرفي”، وحسبه بغياب مناخ الحرية اللازم للإبداع، جعلنا لا نستطيع أن نتأهل إلا للاستهلاك المعرفي بالتبليغ، أو بالنقل في التدريس، مضيفا بالقول: “رغم محاولاتي وبعض الأساتذة قتل “العبد” في ذوات أبنائنا من شبابنا الجامعي بتعليم النقد والتفكير كحالة عصامية، لكن لم نفلح”، مؤكدا أنه أريد لنا أن نسكت ونتكيف وفق صيغة “لا تقرأ وانجح” و”لا تعمل واكسب”، ما جعله حسب قوله يبرئ نفسه من النتائج الضعيفة التي قدمها للجامعة، مقدما اعتذاره حسب قوله للأجيال التي مرت عليه على ما قد يكون تقصيرا منه. وخلص الدكتور العربي فرحاتي إلى القول: “آثرت أن أعيش ما بقي لي من العمر خارج المؤسسة، من حيث هو عيش في فضاء حر خال من (افعل ولا تفعل). ومن (لا تقرأ وانجح) من حيث هي أحد مظاهر الفساد الجامعي. وأعيش بعيدا عن تحكم الممرنين الذين كبر فيهم العبد وتضخم بشكل فظيع، يعرفون السبيل للريع ولا يعرفون للحكامة معنى ولا سبيلا”. ورغم حالة التشاؤم التي بدت على الدكتور العربي فرحاتي، إلا أنه بدا متفائلا في أن ما زرعه الأحرار من الأساتذة من شأنه أن يحيي جودة الجامعة وحريتها.
ومعلوم أن الجامعة الجزائرية قد عرفت السنتين الأخيرتين لجوء عدة أكاديميين وباحثين إلى اختيار التقاعد الاختياري، رغم مكانتهم وكفاءتهم، على غرار الباحث ناصر جابي من جامعة الجزائر، وحبيب مونسي من جامعة بلعباس، وعبد الله حمادي من جامعة قسنطينة، والقائمة طويلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • b200

    تخلطت بزاف قاسوهوم من جهة أخرى أولم يجدو عملا في اوروبا الشقراء أصبحو أساتذة تشوفهم إلا وقت تقسيم الغنيمة تشوفه و إلا تشوفها حتي النساء مبتليات من بعيد جايْ او جايَ تركض تُكُرْتُكْ تُكُرْتُكْ تُكُرْتُكْ ثم تسمع
    يادْرا؟
    كاشْ دوفيز؟
    hahaha joumou3a moubaraka avec beaucoup de devise inchalah lina et likoum

  • الدكتور محمد مراح

    عرفت الأستاذ الفاضل الدكتور العربي عام 1981 حين تقدمت إليه في لجنة اختبار شفوي لأستاذة التعليم المتوسط لغة عربية في المعهد التكنولوجي للمعليمن بتبسة، وقد كان لسمته وأسلوبه التربوي والأخلاقي والفكري أثر بلغ عمقه أن طُبع حضوره في نفسي وفكري إلى اليوم. ورغم أني لم أتشرف بالدراسة على يديه أنئذ، فقد كنت اتحين فرص لقائه ينتظر حافلة خنشلة قريبا من محطة تبسة بجوار مسجد الشيخ العربي التبسي، كي أفوز ببعض الإفادات من فكره . أما تصريحه هذا فلو صدر في بيئة علمية راقية لتخطفته وحللته واستخلصت منه أفكارا علمية حضارية تداوي بها مشكلات الجامعة والتعليم عموما .ولابأس بمثل عامي عندنا (ناري ناري على الرجالة)!

  • الدكتور محمد مراح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أستاذنا الدكتور العربي فرحاتي نموذج مشرق للأستاذ القدير المنضبط المبدع المخلص الأصيل أصالة جبال خنشلة والأوراس الأشمّ. فقد جرت في دمائه أخلاق الشهداء والأبطال الذين بذلوا أغلى ما يملكون في سبيل الله وفي سبيل حرية الجزائر ، ودحر المستعمر المجرم . أمّا ما فاضت به لواعج نفسه في هذا التصريح فما هو إلا تعبير صادق عمّا ساق أذناب الاستعمار التعليم إليه من مصير مرعب ، يدحرج أبناءنا نحو الهاوية، ويهيئ المميزين الأكفاء لقطافها من قبل الدول المتقدمة، ويُحرمُ منها الوطن العزيز . وما عند التأمل العميق سوى انتقام بالوكالة من شعب قرر في 1954 تقرير مصيره .

  • DJAMEL

    ; و زد الى دلك انعدام الانفة عند بعض الاساتدة و ليس الكل ' الدين الفوا الغيابات المتكررة و هناك حتى من هو او هي بوظيفة او مستوى استاد ' و حضوره لاداء مهامه المطلوب اداءها و هي التدريس و توصيل المعلومة للطالب و كانه غير معني ' يحضر او لا ' نفس الشيئ ' شخصيا ممن يتابع مسيرة الابناء في الدراسة من الابتدائي حتى الجامعي ' ان يحدث في الاطوار الاولى قد يكون عاد ' اما الجامعة لا احد يحاسب احد ' تجربة اعيشها مع واحدة من بناتي ' اعتقد بان هناك وظائف نبيلة ' ان راى احد بانه قد يقصر في اداءها ' فليمارس مهنة حرة احسن له ' كالتجارة مثلا لكي يحلل ماكله و شرابه و لباسه وووووو الحديث قياس

  • ابن الجبل

    هكذا... شهد شاهد من أهلها ، وخلص الأستاذ العربي فرحاتي ، بعد مسيرة في الجامعة دامت 40 سنة ، الى أن الجامعة الجزائرية تذيلت الترتيب العالمي ،بسبب صيغة { ل. م .د } التي معناها " لا تقرأ وانجح " التي هي أحد مظاهر الفساد في الجامعة . فهل نرى يوما اصلاح حقيقي للجامعة بعدما تدحرجت الى أسفل السافلين ؟! .

  • djsdou@gmail.com

    تى وإن كان ما قاله الاستاذ صحيحا إلا أنني أعجب من استغلال الأمر لادعاء بطولات زائفة..مثلما فعل ناصر جابي قبله..فعندما يعمل الرجل لأزيد من أربعين سنة ..منها على الأقل 25 سنة في أسوأ مراحل الجامعة الجزائرية..وعندما يبلغ من العمر عتيا ويصل مرحلة الاستفادة من التقاعد يتقاعد ويحول قرار تقاعده الطبيعي إلى إنجاز فهذا لعمري استخفاف بعقل المستمع...

  • b200

    il est sage, apres 60 ans y'a rien, t'as une villa mais tu ne peux pas monter au deuxiemme t'as une voiture mais tu ne peux conduire, et enfin t'as le savoir mais ne servira a rien..il reste la mecque le pelerinage, y'a pas de sortie y'aura que deux entrées hhhh

  • عامر

    سلامي الحار للاستاد العربي فرحاتي ...لقد درست في الجامعة في سنوات التسعينات 1990 ثم عدت في السنوات الاخيرة لاتمام دراستي ما لاحظته في الجامعة لا يطاق من تفسخ في الافكار و غياب مشروع مستقبلي عند الطالب ...البحث عن النقطة....عدم حظور الدروس ثم في الامتحان البحث عن -المعريفة- تفسخ اخلاقي لا مثيل له ...اشكال من عدم احترام الاستاد ...لست ادري هل الاستاد هو من اوصل نفسه الى دللك ...المهم الجامعة في كارثة....تجاوزات بالجملة...وما وقع في جامعة البويرة من احتجاز رئيس الجامعة من طلبة مخمورين و رميه من شرفة المكتب ...شيئ لا يصدق.. وهدا لارضاء زميلتهم الطالبة حول-النقطة- التي لم تحضر الدروس...سلامي.

  • إسماعيل الجزائري

    ما قلتَه صواب يا أستاذ! إننا نعيش ما ذكرتَ كلَّ لحظة. فحافظْ على ما تبقّى من حياتك، و لا تتوانَ في تقديم المعرفة و المعونة كلّما سنحت لك الفرصة.

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    في جامعة مكنته من التعلم الذاتي والتواصل مع باحثين وجامعات كثيرة داخل وخارج الوطن، .
    فهم روحك و ممبعد فهمنا .. توكل في الغلة و تسب في الملة
    لجوئك الى التقاعد معناها راك فارغ ..... نعرفو دكاترة فتحو معاهد بمجهودات شخصية اولا ثم الوزارة تكفلت بالباقي .. ناس استدعتهم النازا و ما ادراك ما النازا و فضلوا الوطن خدمة لابناء جلدتهم على التسول على ابواب الغير
    انهم يعملون في صمت قد ينجحون او لا ينجحون لكن ملتزمون بحب االجزائر
    اٌف منكم كبار و جايحين .... تزرعون الياس بدل العمل او على الاقل السكوت نعم السكوت يا العربي فرحاتي
    تمنينا تشجيع الطلبة على الرفع ممن مستواهم كاقل حيلة
    شروقنا انشر ممن فضلك

  • b200

    ormalement l'age de la retraite c'est 50 ans..tu vas mettre un etidiant de 18 ans avec un prof de 70 ans??
    Le prof de 60 va le voir un gamin ..ça y est 'age de 60 ans c'est le max pares 60 y'a rien..celui qui a été musulman il sera heureux...il va se taper une retraite eternelle avec salaire garanti avec une femme et il va avoir des enfants sur 1 millions d'année il va avoir la chine hhhh

  • الشيخ عقبة

    الأستاذ يعلم علم اليقين أن الوباء الفكري ومسبباته وله القدرة والمقدرة على الشرح والتضيح وبإمكانه قول الكثير لكن بفعل الجهل العام المعمم أساس الذهنية المتحجرة وسنة الغير السيء المتسلط فضل الإشارة واللبيب يفهم .