-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الصناعة يلتقي أرباب العمل ورجال أعمال ويطالب بتسليم مقترحاتهم

تأجيل مشاريع تركيب السيارات.. واستبدالها بمؤسسات مصغّرة لقطع الغيار والمناولة!

إيمان كيموش
  • 8296
  • 12
تأجيل مشاريع تركيب السيارات.. واستبدالها بمؤسسات مصغّرة لقطع الغيار والمناولة!
أرشيف

تقترح منظمات أرباب العمل والباترونا تأجيل مشاريع تركيب السيارات الجديدة، التي أقرها دفتر الشروط المنظم للنشاط أوت المنصرم، واستبدالها بمؤسسات مصغرة لإنتاج قطع غيار السيارات ومصانع للمناولة، بحكم أن الجزائر غير مستعدة ـ حسبهم ـ لخوض تجربة جديدة للتركيب، بعد سيناريو “مصانع نفخ العجلات” والتي يتواجد اليوم معظم أصحابها بالسجن في قضايا فساد.

يرتقب أن تسلّم منظمات أرباب العمل مقترحاتها لوزير الصناعة محمد باشا، بشأن الخطوط العريضة للنهوض بالصناعة الوطنية وإنعاش الاستثمار الخميس المقبل، بعد لقاء جمعها به السبت المنصرم، دام لساعات طويلة، طلب خلالها الوزير من أرباب العمل تحديد العراقيل التي تقف وراء كبح الاستثمار في الجزائر وانشغالاتهم حول القطاع، ومقترحاتهم لتطويره خلال المرحلة المقبلة.

وتؤكد رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، سعيدة نغزة لـ”الشروق” أن وزير الصناعة استقبل منظمات الباترونا وعددا من رجال الأعمال، منهم صاحب مجمع سيفيتال يسعد ربراب الذي حضر اللقاء كعضو بالمنظمة التي تترأسها، وطلب جمع مقترحات بخصوص إعادة النهوض بالاقتصاد الوطني والقضاء على العراقيل ووأد البيروقراطية، وذكرت أن أهم النقاط التي تطرّق إليها رجال الأعمال ملف تأخر رخص البناء وعراقيل الإدارة وتجميد توزيع العقار الصناعي ورخص الاستثمار مشدّدة على أن آلاف الطلبات تنتظر الفصل منذ سنتين.

وقالت المتحدثة إن الشبهات كانت تحوم حول كيفية توزيع العقار الصناعي، وهناك رجال أعمال استفادوا منه فقط للحصول على قروض بنكية، واعتبرت أن الوقت حان لمعالجة الملفات بموضوعية ومنح العقار للمستثمرين الحقيقيين، مشيرة إلى أن هذا الاجتماع كان الأول وبعد أسبوعين من تنصيب الوزير الجديد، ويرتقب عقد لقاءات جديدة مستقبلا.

وأضافت المقترحات التي سيتم تقديمها الخميس المقبل، تتضمن فكرة تأجيل مشاريع تركيب السيارات في الظرف الراهن، واستبدالها بمؤسسات صغيرة ومتوسطة لقطع الغيار والمناولة، مؤكدة أن الأولوية اليوم لتصنيع لواحق وقطع غيار المركبات، التي تستهلك بشكل واسع، وتستنزف مبالغ ضخمة بالعملة الصعبة، في انتظار بلوغ مرحلة نضج هذه الصناعة مستقبلا للشروع في التركيب ثم في أعقابها في التصنيع.

ووفقا بيان لوزارة الصناعة تلقت “الشروق” نسخة عنه، وفي إطار تجسيد مخطط الإنعاش الاقتصادي وتطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عقد وزير الصناعة، محمد باشا، سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي منظمات أرباب العمل السبت، ويتعلق الأمر بكل من الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل-المواطنين، الكنفدرالية الوطنية لأرباب العمل الجزائريين، كنفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين والاتحاد الوطني للمقاولين العموميين.

وتهدف هذه اللقاءات إلى إطلاق مشاورات بين وزارة الصناعة وممثلي المستثمرين والمتعاملين الاقتصاديين لإشراكهم في مسعى إعادة بعث الصناعة، وقد سمحت المشاورات بين الوزير وممثلي هذه المنظمات بتقييم الإمكانيات الإنتاجية للقطاعين الخاص والعام وبحث وسائل تطوير الإنتاج الوطني، وتطرق ممثلو منظمات أرباب العمل، خلال الاجتماعات، إلى المشاكل والعراقيل التي تواجه المستثمرين في تجسيد مشاريعهم والحلول التي يرونها مناسبة لرفع هذه العراقيل أو الحد من آثارها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • مغترب متطوع

    قطاع غيار ناجح
    يجب استثمار في مؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي إقتصاد التي تجلب ثروة و خبرة لذهاب قطاعات كبرى
    يجب استثمار في ملابس و أحذية ذو جودة
    و مستلزمات تجميلية للنساء
    صناعة زجاج و ألمنيوم

  • slimane

    كمال راك تتحدث عن مصنع ميشلان صناعة العجلات في باش جراح الذي اشتراه سيفتال المشكلة ان الدولة قامت بحق الشفعة وبقي كما هو لم تستخدمه في اي شيء ولم تترك سيفتال يقوم بمشاريع تاعو فيه بحيث انه يريد اقامات3 مشاريع فيه جامعات خاصة وعيادة طبية خاصة و مركز تجاري يعني احسب كم من عمال راه يكون في كل مشروع يعني حق الشفعة منذ اكتوبر 2013 يعني 2014و2015و2016و2017و2018و2019و2020وحتى اليوم مزال المشكل فيه اكثر من 7سنوات الدولة لم تقوم بشيء ولا تترك سيفتال يستخدمه كيف في نظرك بمثل هذه الممارسة سوف يأتي الاجنبي للاستثمار لن ولن يأتي

  • كمال

    خطوه صحيحه و يجب ان تشجع و تستمر بالمناسبه هناك مجمع ضخم لانتاج الاطارات في باش جراح مهمل منذ سنوات لماذا لا يعود للعمل و الانتاج خاصه و انه سيوفر لنا العمله الصعبه لاننا نستهلك سنويا مئات الملايين من الدولارات لشراء الاطارات من الخارج و كذلك سيوفر فرص عمل لعده مئات من الشباب

  • moh

    كل عام قرار جديد يخالف القرارات الاولى

  • LED

    أتوافق في الرأي مع سفيان19 و إن كان لابد فلنبدأ مباشرة مع السيارات الكهربائية.

  • Mounir

    الحمد لله ... و أخيرا فهمتم من أين تؤكل الكتف... تركيب السيارات يمر عبر إنتاج محلي لقطع الغيار كمافعل جيراننا ..

  • سفيان 19

    هناك دول أفضل حالا من الجزائر إقتصاديا وعلميا ولم تقتحم بعد تجربة تصنيع السيارات. لسنا في حاجة لذلك، ما نحتاج إليه هو النهوض بالصناعات التحويلية والصناعات الزراعية والصيد البحري لتحقيق الاكتفاء والتصدير للخارج. أما السيارات فيكفينا استيرادها جاهزة مع احترام دفتر الشروط والسهر على تطبيقه.

  • رزاق

    قرار موضوعي

  • ع القادر زيتوني

    فلبوها كما اردتم المهم ليس من حق المواطن كسب سيارة

  • Mohamed

    مصانع قطع الغيار هي أولى خطوات صناعة سيارة جزائرية

  • مواطن

    وهاذا بديهي و متطقي هل يجب وضع رسالة دكتورا لييجاد رؤية؟
    المنطق يقول البدأ بحفر الاساس ثم بدأ البناء من الاسفل الى الاعلى??
    هناك عباد يبدءون من السطح الى الاساس و هو واثق من نفسه. تخليه يدير العمل؟ يقتل نفسه اللهم الا اذا كان اداري غاءب عن الورشة هو اللذي قالها??
    لو كانت الوزارة في المعمل تبدأ من الاعلى؟ ??
    عند النضريين theoriciens.. كل شيء ممكن لانهم خارج الميدان تقدر تتصور اي شيء على الورقة..??تقدر تفهم واحد دار رياضيات او فيزياء او كيمياء على الورقة؟??الفزياءي امام الفرن الف درجة يحس لهيبها يعرف الفيزياء و الكيمياءي يعرف راءحة المادة يقرب انفه عن بعد و المجرب يشم البوشون?

  • خالد

    مشاريع الاقتصاد لا يستشار فيها ( رجال الأعمال و أرباب العمل ) . بناء إقتصاد بمشاريع متنوعة يصممه أولا و نظريا خبراء و كفاءات مخلصة لهم علم و دراية و رؤية على المدى القصير و المتوسط و الطويل و هم أنفسهم من يسهر على التنفيذ و المتابعة الدقيقة في الميدان ....رجال الأعمال إن وُجدوا فهم مجرد شركاء بأموالهم الخاصة داخل الرؤية و الخطة المسطرة خطوطها العريضة ....الإقتصاد أساسه الرجال و ليس الأموال و ليس الذكور.