-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شغل منصب منسق هيئة الوساطة والحوار

تبون ينصب كريم يونس وسيطا للجمهورية

الشروق أونلاين
  • 2458
  • 10
تبون ينصب كريم يونس وسيطا للجمهورية
ح.م

نصب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الإثنين، منسق الهيئة الوطنية للوساطة والحوار سابقا كريم يونس وسيطا للجمهورية، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وأوضح المصدر ذاته بأن حفل تنصيب كريم يونس في المنصب الجديد جرى صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية.

وكريم يونس، المولود في بجاية سنة 1948، سياسي وكاتب، كان كاتب الدولة لدى وزير العمل والحماية الاجتماعية والتكوين المهني، مكلف بالتكوين المهني، ثم تم تعيينه وزير التكوين المهني من جوان 1997 إلى ماي 2002.

وتم انتخاب كريم يونس رئيس المجلس الشعبي الوطني بين جوان 2002 إلى جوان 2004.

وهيئة وساطة الجمهورية تأسست في الجزائر في مارس 1996 وألغيت في أوت 1999 مع تولي الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الحكم.

كريم يونس: المهمة حساسة ودقيقة

وقال يونس في تصريح للصحافة أن رئيس الجمهورية “تفضل بتكليفي بمهمة حساسة ودقيقة حيث عينني وسيطا للجمهورية وأنا واعي بوزن وبعد هذه المهمة في المساهمة في بناء جزائر جديدة تكون أكثر عدلا وإنصافا واستجابة لتطلعات كل المواطنين”.

واعتبر يونس أن إنشاء مؤسسة وسيط الجمهورية “كآلية جديدة لضبط وتنظيم الدولة تفرض نفسها بسبب الدور الذي يمكن لها أن تقوم به كوظيفة الوساطة والتحكم لدى المواطنين ومحيطهم” وهذا بالنظر الى الدور المنوط بها وهو “السهر على احترام الحقوق والحريات من طرف الإدارات ومؤسسات الدولة والجماعات المحلية والمنشئات” وبالتالي تحسين الخدمة العمومية.

وأكد وسيط الجمهورية بهذا الخصوص أن كل “مواطن يحس أن حقا من حقوقه قد انتهك بإمكانه اللجوء إلى وسيط الجمهورية والسهر على توجيهه نحو السلطات المختصة”.

كما لكل شخص الحق في أن “يعلن عن طارئ معين في حدود ما ينص عليه القانون ويمكن لوسيط الجمهورية أن يجمع كل المعلومات التي يراها ضرورية في أي قضية تعرض عليه مهما كانت طبيعتها إلا ما تعلق بقضايا أمن الدولة والدفاع الوطني والسياسة الخارجية”، يضيف كريم يونس.

والتزم يونس بالقيام بهذه المهمة بكل “ضمير ووعي” وأن يكون في مستوى الخدمة كوسيط للجمهورية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • احد الجزائريين

    اللّعاب أحمد و الرّشام أحميده

  • شاوي فار من سجن النفاق

    (( أحسن الأختيار )) كل يوم يمر إلا ويبرهن السيد تبون على أنه جزائري صادق مخلص ونبيل وإبن لرجل شريف وأصيل ، كريم يونس شخصية وطنية تستحق كل التقدير . " ربي يحفظ الجزائروكل أابنائها "

  • أستاذ

    و الله العظيم كنت أتمنى إعادة منصب وسيط الجمهورية لمساعدة الدولة في الكشف عن المفسدين من خلال التقارير والشكاوي....
    إذن العدالة المستقلة و مجلس قضاء منتخب + منتخبين ذوو مصداقية عبر إبعاد المال عن السياسة و ادماج الشباب + رقمنة كل القطاعان منها التجارة لتجنب تظخيم الفواتير و الفساد + وساطة الجمهورية التي أتمنى أن تفتح لنا رقما أخضرا و لا تفشي بالشاكي ومع الوقت نصلح بلدنا مما فعله بوتفليقة وعصابته لازم وقت .....

  • تاقليعت

    المناصب قديمة والوجوه قديمة فاين الجزائر الجديدة خرطي

  • ناصر

    خيبة الامل

  • عمر الزاهي

    مانيش فاهم حاجة برك كاين في الجزائر غير هاذ الوجوه القديمة يعني وكان الحراك راه يغيط في الحيط راه قالكم ارحلوا يعتي حتى التغيير لابد يكون جذري سبحان الله الشباب مالي البلاد وانتم تجيبوا في القرارم وجوه الجيل البائد الله يهديكم تغيض الجزائر

  • ياسين

    صراحة هذه فوضى وهدر للمال العام وتضخيما للإدارة وتشتيتا لحقوق الناس، ألا يكفي عشرات المستشارين والمصالح التابعة للرئاسة والملايير التي تصرف على ذلك، ولا تكفي كل مؤسسات الدولة على مستوى البلديات والولايات والوزارات والمدريات المركزية والعدالة والمنظمات المدنية لحقوق الإنسان والناس للتعامل مع مشاكل المواطن حتى تضاف هذه الوساطة بين الناس ورئاسة الجمهورية مع وجود حوالي 40 وزيرا وبرلمان بغرفتين ومجالس بلدية وولائية ووووو ....... إرحموانا

  • سمير

    مكافئة له لما قام به. منصب لا ينفع الشعب بل ينفع صاحبه فقط. و يقولك من اجل الجزائر

  • الجزائري المسلم

    يا سي تبون رئيسنا العزيز احترمنا مثلما نحترمك .... نفس الوجوه مزال ادور كرهتنا فبيهم وفيك ... بدل علينا هذا الوجوه ..... الجزائر فيها 47 ولاية اخرى اختر منها وجوه جديدة لم تساهم في تدمير البلاد ..... لان وجوه هذه الولاية التي انت تختار منها كل الاطارات هم من دمر البلاد وباعها لفرنسا باسعار بخسها وهم من دمر المؤسسات التي بناها بومدين خدمة لفرنسا واذنابها وما عليك الا ملاحضة اغلب المسجونين من اين ...

  • kamel

    hahahha yakhi ibad yakhi mafia reste mafia