-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بهدف تشجيع الشباب على ممارسة مهنة الصيد البحري

تخصيص 21 مليارا لتوسيع وتجهيز موقع رسو قوارب الصيد بملبو في بجاية

الشروق
  • 330
  • 0
تخصيص 21 مليارا لتوسيع وتجهيز موقع رسو قوارب الصيد بملبو في بجاية
أرشيف

كشفت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، أن مديرية الصيد البحري لولاية بجاية، قد بادرت باقتراح تسجيل عملية من أجل دراسة وإنجاز وتجهيز موقع رسو قوارب الصيد ببلدية ملبو، وذلك ضمن قانون المالية لسنة 2019 بمبلغ قدره 210 مليون دينار.
كما أشارت الوزارة، في هذا الشأن، أن المجلس الشعبي الولائي لبجاية قد بادر من جهته بتخصيص مبلغ 5 ملايين دينار، كحصة أولى، بهدف فتح المسلك المؤدي إلى شاطئ الرسو لملبو.
وقد أوضحت الوزارة في ردها على سؤال كتابي وجهه النائب كمال بوشوشة حول إنجاز ميناء للصيد والترفيه على مستوى بلدية ملبو شرق بجاية، أن هذه الأخيرة تتوفر على كل المؤهلات، حيث كشفت الوزارة في هذا الصدد، أن تنمية نشاط الصيد البحري التقليدي على مستوى بلدية ملبو، يعد من بين اهتمامات الوزارة، وقد تمت المبادرة سنة 2006 بإنجاز موقع رسو للقوارب التي تنشط بالمكان المسمى المنحدرات “ليفاليز” بمبلغ يفوق مليونيّ دينار في إطار المخططات البلدية للتنمية.
وقد أشارت الوزارة، أن الأغلبية الكبيرة للقوارب التي تنشط بهذه البلدية، وعددها نحو 20 قاربا، مخصصة للتنزه وأنها ليست مسجلة ضمن نشاط الصيد البحري.
ولتلبية احتياجات المنطقة الشرقية للولاية في مجال هياكل الصيد البحري، تم سنة 2007- يقول رد وزارة الفلاحة- تسجيل عملية توسيع وتجهيز موقع الرسو لبلدية ملبو، وذلك في إطار المشاريع الجوارية للتنمية الريفية المندمجة، حيث تم تخصيص غلاف مالي قدره 15 مليون دينار، في إطار صندوق التنمية الريفية واستصلاح الأراضي عن طريق الامتياز.
غير أن بلدية ملبو لم تتمكن من إنجاز عملية التوسيع، نظرا لاعتراض بعض السكان المجاورين للموقع- تقول وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري.
ولا يزال صيادو المنطقة الشرقية للولاية، يعانون، سواء كان بتيشي أو أوقاس أو سوق الاثنين أو ملبو، في ظل غياب مواقع لرسو قواربهم التي يتركونها مرماة على شاطئ البحر، حيث يطالب هؤلاء بضرورة الإسراع في تجسيد ميناء الصيد المقرر بملبو، ما من شأنه تخفيف عبء المعاناة على هؤلاء الشباب الذين يسترزقون من البحر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!