-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتعلق بالموسم التكويني الجديد

تخصيص 332 مقعد بيداغوجي في شبه الطبي بالعاصمة

الشروق أونلاين
  • 2850
  • 0
تخصيص 332 مقعد بيداغوجي في شبه الطبي بالعاصمة
ح.م

تم تخصيص 332 مقعد بيداغوجي للتكوين العالي في مختلف اختصاصات شبه الطبي برسم الموسم التكويني الجديد 2019 /2020، لفائدة مؤسسات قطاع الصحة بولاية الجزائر، حسب ما استفيد من رئيسة مصلحة التكوين بمديرية الصحة والسكان الولائية.

وأوضحت الدكتورة نباش نظيرة، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه تم تخصيص 332 مقعد بيداغوجي تتوزع على 8 تخصصات في التكوين شبه الطبي، منها 190 مقعد في تخصص ممرض الصحة العمومية، 30 مقعد في تخصص قابلات في الصحة العمومية و48 في اختصاص مشغلي أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية، مضيفة أنه تم تخصيص كذلك 15 مقعدا بيداغوجيا في اختصاص حفظ الصحة العمومية، و11 مقعدا في اختصاص التغذية الصحية.

وأضافت أن هذه الدورة التكوينية الجديدة سجلت كذلك تخصيص 8 مقاعد بيداغوجية في اختصاص “البصاراتيين النظاراتيين” للصحة العمومية و20 مقعدا في تخصص المساعدين الطبيين و10 تخصص في مجال المساعدين الاجتماعيين.

وأفادت الدكتورة نباش بأن عدد المقاعد البيداغوجية للتكوين العالي في مختلف اختصاصات شبه الطبي الخاصة بولاية الجزائر هذا الموسم (332 مقعد) تراجع مقارنة مع الموسم الفارط 2018 الذي عرف تخصيص 380 مقعد.

ويعود ذلك- بحسبها- إلى محدودية عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة عبر مختلف هياكل التكوين في المجال الموزعة على مستوى الجزائر العاصمة، لافتة إلى أن المعهد الوطني للتكوين العالي في شبه الطبي بحسين داي بالعاصمة الذي يتوفر على 1500 مقعد وباقي ملحقات وأقسام التكوين يتكفل بتكوين طلبة من كل الولايات في تخصصات مختلفة.

وتمنح فرصة الالتحاق في التكوين شبه الطبي لحاملي البكالوريا دورتي 2018 و2019 في شعب العلوم التجريبية والرياضيات وتقني رياضي (لفروع شبه الطبي والقابلات)، فيما ستمنح الأولوية في التسجيل النهائي لمترشحي دورة باكالوريا 2019 وبإمكان تسجيل مرشحي دورة 2018 حسب ترتيب الاستحقاق وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة، تقول ذات المسؤولة.

وأبرزت في هذا السياق، أنه سيتم انتقاء المرشحين بناء على معايير علمية ترتكز على الترتيب على أساس المعدل العام المتحصل عليه في البكالوريا وكذا المقاييس العلمية ذات الصلة المباشرة بالميدان الطبي وذلك بغية تحسين مستوى الأداء للطاقم شبه الطبي بالمؤسسات العمومية سواء الاستشفائية أو الجوارية.

وأشارت في ذات الشأن إلى أن التسجيلات ستستمر لمدة 20 يوما منذ انطلاقها قبل فترة كمرحلة نهائية للتسجيل حيث سيتم توجيه الطلبة الناجحين نحو مختلف معاهد التكوين في مجال شبه الطبي والأقسام الخاصة وسيتابع الطلبة الفائزون تكوينا لمدة ثلاث سنوات بالنسبة لتخصصات طواقم شبه الطبي وخمس سنوات لتخصص القابلات “المعهد الوطني العالي لتكوين القابلات بتيزي وزو”، وهي الفترات التكوينية التي ستتوج بشهادة تمنح لهم حق الممارسة في مختلف الهياكل الصحية.

وسيلتحق المتربصون بمقاعد الدراسة برسم الموسم التكويني الجديد 2019/2020 بمؤسسات التكوين شبه الطبي بداية الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل على مستوى المعهد الوطني للتكوين العالي في شبه الطبي بحسين داي بالعاصمة (1500 مقعد بيداغوجي)، بالإضافة إلى ملحقات التكوين شبه الطبي الموزعة على المؤسسات الاستشفائية الجامعية بكل من مصطفى باشا الجامعي ولمين دباغين بباب الوادي وأسعد حساني ببني مسوس.

وأشارت إلى أنه علاوة على ذلك استحدثت في السنوات الماضية أقسام جديدة للتكوين في شتى تخصصات شبه الطبي على مستوى كل من مستشفى نفيسة حمود (بارني سابقا) ومستشفى الدويرة والمؤسسة الاستشفائية الجوارية العناصر بالرويسو من أجل تدعيم التكوين وبتأطير من أساتذة مختصين.

من جهة أخرى، أكدت الدكتورة نباش أن احتياجات مختلف تخصصات شبه الطبي العاملة بالمؤسسات الصحية تزداد كل سنة خاصة مع توسع الخارطة السكانية للعاصمة واستلام العديد من مشاريع الهياكل الصحية التي تستدعي توفر طاقم شبه طبي متخصص، حيث تم تسجيل نقص في عديد تخصصات شبه الطبي، على غرار تخصص الممرضين ومساعدي التمريض ومشغلي أجهزة التصوير الطبي والتخدير.

ويأتي فتح مناصب تكوين في مجال شبه الطبي في إطار تجسيد الإستراتيجية التي سطرتها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الرامية إلى توفير مناصب تكوين في مجال شبه الطبي بما يسمح بتعزيز التأطير الصحي بالهياكل الصحية، والاستجابة كذلك لاحتياجات هياكل الصحة التي توجد قيد الإنجاز.
ق.م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!