-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مع البراءة لسبعة آخرين بتيبازة

تخفيض عقوبة خمسة متهمين في قضية فساد بسونلغاز

تخفيض عقوبة خمسة متهمين في قضية فساد بسونلغاز
أرشيف

قضت محكمة الاستئناف بمجلس قضاء تيبازة، الثلاثاء، بتخفيض عقوبة أربعة متهمين إلى سنتين سجنا، منها عام موقوف النفاذ، وآخر إلى سنة موقوفة النفاذ، فيما أيدت حكم البراءة لستة متهمين آخرين وبرأت متهما سابعا.

ويتعلق الأمر بتخفيض عقوبة ثلاثة مدانين سابقا بالمحكمة الابتدائية بتيبازة من أربع سنوات سجنا نافذا إلى سنتين سجنا، منها سنة موقوفة النفاذ، لكل من رئيس دائرة استغلال الكهرباء وكذا مسؤول مصلحة الوسائل العامة وأحد المقاولين.

وقضت نفس المحكمة بتخفيض عقوبة سنتين نافذة في حق المدير الأسبق لذات المديرية إلى سنتين منها عام موقوف النفاذ وكذا تخفيض عقوبة 18 شهرا نافذة إلى سنة موقوفة التنفيذ في حق مسؤول مصلحة المحاسبة.
كما أيدت محكمة الاستئناف حكم البراءة في حق أربعة رؤساء مقاطعات لتوزيع الكهرباء والغاز بكل من شرشال وحجوط وتيبازة والقليعة إلى جانب تأييد حكم البراءة في حق موظفين اثنين يعملان بمصلحتي الوسائل العامة والمحاسبة. كما برأت مقاولا آخر من التهم المنسوبة إليه بعد ما أدين ابتدائيا بأربع سنوات نافذة.

وكانت نيابة محكمة تيبازة قد وجهت بتاريخ 2 ديسمبر 2019، تهما تتعلق بـ”سوء استغلال الوظيفة” و”تبديد أموال عمومية” و”تلقي مزايا بدون وجه حق” و”إبرام صفقات مشبوهة” في حق 12 متهما من إجمالي 47 طرفا شكلوا موضوع تحقيق قضائي في إطار قانون مكافحة الفساد، حيث أمر قاضي التحقيق يومها بإيداع 8 منهم الحبس الاحتياطي ووضع أربعة آخرين تحت الرقابة القضائية.

وعالجت نيابة محكمة تيبازة القضية بناء على رسالة مجهولة تفيد بتواطؤ مسؤولين من سونلغاز وذلك بمنح امتيازات تفضيلية لمقاولة “حمادي” من إجمالي 38 مقاولة أخرى متعاقدة مع مديرية توزيع الكهرباء والغاز بتيبازة في إطار إصلاح الأعطاب وتجسيد عمليات ذات طابع استعجالي وفقا لرزنامة محددة، مُسبقة كل المقاولات حسب دوره، مع تجزئة بعض العمليات للهروب من قانون الصفقات، حسب قرار الإحالة.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!