-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطراف ترحب بالانفتاح وأخرى تحذر من مخاطر التبعات:

تدريس الحقوق بالفرنسية في جامعة وهران يثير جدلا وسط الأكاديميين

صالح سعودي
  • 3157
  • 38
تدريس الحقوق بالفرنسية في جامعة وهران يثير جدلا وسط الأكاديميين
ح.م

خلفت الخطوة التي قامت بها جامعة وهران، من خلال فتح أقسام لتدريس الحقوق باللغة الفرنسية الكثير من الجدل وسط الأكاديميين بالخصوص، حيث قال الدكتور عبد الله راقدي من قسم العلوم السياسية بجامعة باتنة 1 لـ”الشروق” إن الانفتاح عل لغات العالم معقول جدا، لكن يبقى الاختيار بين اللغات، مشيرا أن هذا أمر يخص الحكومة، بمعنى قرار سياسي يأخذ أبعادا كثيرة من النواحي الاجتماعية والسياسية والثقافية، كما له بعد دولي استراتيجي.

فيما اعتبر العربي بومعراف، طالب سنة ثانية دكتوراه في الحقوق، ما قامت به كلية الحقوق بجامعات وهران نقلة نوعية، خاصة عندما يفتح المجال للاختيار والمقتدرين، معتبرا أن الكل يعلم ضعف الطلبة في اللغات الأجنبية في المراحل السابقة للدراسة الجامعية، وعندما ينتقل إلى الجامعة سيصطدم بطريقة تكوين جديدة عليه وبلغة لا يفقهها، ما يؤثر حسب قوله على التحصيل العلمي والفهم الجيد، خاصة أن الحقوق حسب محدثنا تتطلب التمعن في روح القانون لا الكلمات والمفردات فقط. لكن هذا لا يمنع من وجود عناصر متمكنة من اللغة الأجنبية وسيفيدها كثيرا التعلم بهذه اللغة خاصة إذا علمنا أن نصوصنا القانونية يتم إصدارها باللغة الفرنسية أولا قبل أن يتم ترجمتها في الجريدة الرسمية إلى اللغة العربية.

من جهته، أوضح الأكاديمي بدر الدين زواقة لـ”الشروق” أنه للتعاطي مع المسألة يجب أن نرتقي إلى المعالجة العلمية الموضوعية بعيدا عن التأثر الإيديولجي أو الدوغمائي أو الخطابي الإنشائي الذي يحدث أحيانا من خلال بعض المعالجات التي تقوم بها بعض الشخصيات، وقال إنه يجب البدء بالمستوى العفوي، مشيرا بأن تجربته مع أقسام الإعلام والاتصال بجامعات الغرب الجزائري جعلته يكتشف اهتمامها باللغات الأجنبية، حتى إن الطلبة كثيرا ما يكتبون رسائلهم باللغة الفرنسية، وعليه حسب قوله لا يمكن محاكمتهم محاكمة ايديولوجية من زاوية نظرية المؤامرة على أساس أن الجزائر تابعة لفرنسا، لكن يجب النظر إلى المستوى الثاني، من خلال رؤية ابن خلدون وفق نظرية المغلوب مولع باتباع الغالب، أما من حيث المستوى العلمي، فقد دعا الدكتور بدر الدين زواقة إلى أهمية تشجيع جميع الأقسام على التدريس بكل لغات العالم، خاصة اللغات التي لها أبعاد استراتيجية وجيو سياسية مثل الانجليزية الألمانية الاسبانية ومؤخرا التركية، لكن هذا لم يمنع محدثنا من التأكيد على ضرورة انتباه السلطات إلى بعض السلوكات التي قد تكون عفوية، خصوصا أن هذه الخطوات في مثل هذه الأوقات قد يزيد الوضع تأزما، ما يجعل أي رابح فيها خاسرا آليا.

وفي السياق ذاته، رحب الدكتور بدرالدين زواقة بمسألة توطين المعرفة، على غرار ما تقوم به بلدان خليجية في صورة قطر، حيث إن جامعة حمد لجأت إلى الإنجليزية حتى في الدراسات الإسلامية، وهذا من خلال الاتيان بتجارب عالمية نوطنها في وطننا، وهذا أولى حسب محدثنا من الدخول في مثل المتاهات التي لا تنتهي، مؤكدا أن الصراع وفق الرؤى السياسة الإيديولوجية حين تدخل في الأمور المعرفية تتسبب في انسداد يكون أخطر من الامتداد السياسي.

غنيمة الحرب بين الترحيب والتخوف من التبعات

اعتبر الدكتور إبراهيم بوزيد من جامعة أم البواقي هذه الخرجة بأنها ليست غريبة لأن منطقة وهران معروف فيها مركز الكراسك الذي يعد مركزا للفرنكوفونية، لكن حسب قوله لا يمكن اعتبار الدراسة بالفرنسية أمرا فضيعا، لكن أصل القانون الجزائري مستقى من القانون الفرنسي والحضارة الفرنسية هي حضارة إنسانية يمكن للشعوب أن تستفيد منها، لكن لا ينبغي ربط اللغة الفرنسية بالمستدمر الفرنسي لأنها هي الأخرى لغة ثقافة، وهنا يكمن الفرق بين لغة الاستعمار التي تحمل في طياتها الرغبة في الاستحواذ والاستغلال والتوغل والانتشار بمفهوم السيطرة والاستحواذ وقتل الهوية، وبين لغة الثقافة والأكاديمية والبحث، فالقانون الفرنسي بما فيه من تأويلات حسب الدكتور إبراهيم بوزيد لا يفهم فهما عميقا بجميع أبعاده إلا إذا قرئ بلغته الأم، اللغة الفرنسية.

وقال جمال مسرحي لـ”الشروق”: “التخلي عن التدريس باللغة الوطنية هو مساس بأحد ثوابت الأمة، فلو كان الأمر متعلقا بالمواد العلمية أو التكنولوجية لكان الأمر مبررا ولو نظريا، لكن الحقوق أو عموما العلوم الإنسانية غير مبرر تماما والهدف هو النيل من مكاسب الشعب طوال سنوات الاستقلال وتقديم شيكات على بياض لفرنسا، ونحن سائرون بهذا الطريق إلى أن نقدم لفرنسا بالمجان ما عجزت عن أخذه بالقوة خلال 130 سنة من الاحتلال .. وهنا يجب أن نتساءل لماذا حررنا البلد إن حررناها فعلا”، وأوضح الأستاذ جمال مسرحي في ذات السياق أن الطلبة القادمين من الثانويات معروفون بأنهم ضعاف جدا في اللغات الأجنبية وتحديدا الفرنسية في الشعب الاجتماعية والإنسانية ومنها الحقوق وجعل الدراسة الجامعية بهذه الشعب بالفرنسية هو من العبث بالطالب وبالجامعة والدولة وبالتالي حسب قوله يحق للجزائريين التساؤل عن الأهداف الحقيقية لهذا الإجراء المتخذ وهل يدرك متخذوه أبعاده وانعكاساته على البلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • محمد☪Mohamed

    أبو جابر
    كنا ملاح جيت تتفلسف علينا فسرنا الجهل وظلام الذي يخيم على شعب الجزائري أنت تعيش ذلك .
    طبعا كل مايجري في جزائر نتيجة التخلف والمفهوم الخاطء للذين.
    غير تتكلم يجبدو لك الحذيت و القرآن ليس لك شيئ
    أنظر ما يجري في الأزهر عن مايخفيه عن المسلمون من الأحاذيث التي تخالف شرع الله من مسلم وبخاري لكن يدرس.

  • محمد☪Mohamed

    اللغة العربية هي كذلك لأبي نواس شاعر الخمر وعنثر بن شداد العاشق قبل الإسلام وبعده
    لماذا تربط القرآن باللغة .
    إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ لغة قوم فقط الأنبيء ورسل كان عندهم تب وصحف بي لغة قومهم
    غير أنتم عندكم الجهل .
    صحف إبراهيم بأي لغة إسماعيل كان يستعمل أي لغة ، الثوراث أي لغة بطل خرفات تاعكم .
    ربي خلق إنسان وطلب منه عباذته فقط إسلام (اليهودية النصرنية الغير محرف ) ربها واحد .
    إسلام هي soumission à Dieu من أدم إلى محمد صلى الله عليه وسلم لانفرق بينهم .

  • محمد☪Mohamed

    1- قوله تعالى : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) الحجر/9.
    تكفل الله عز وجل بحفظ القرآن الكريم لكن لاتركز على الحذيث كا ? لأن بعض علماء الأزهر يشارعون الأزهر في المحاكم مصر لأن لأزهر لا يطلعونا على بعض أحاذيث البخاري ومسلم التي لا تمشي مع القرآن وبعضها في النت بدليل .
    ثم سعودية سجنة دعات الذين يعتمد على هذه أحاذيت وخلق الإرهاب.
    أدعوك أن تعتمد على كتاب الله وسنة المؤكدة ولا تخرف ا الأعمى الله طلب ما التدبر في القرآن.
    الله بعت ألاف من الأنبياء ورسل ولا واحد يعرف ما يفعل بنا غذا .

  • أبو جابر

    قول النبي صلى الله عليه وسلم
    فضلت على الأنبياء بست((((((((( أعطيت جوامع الكلم ))))))))ونصرت بالرعب وأحلت لى الغنائم وجعلت لى الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بى النبيون

    (مسلم ، والترمذى عن أبى هريرة)
    أدعو ?' الجلّالة'التمعن في ما بين أقواس

  • جزائري حر

    نطالب من بقة الإختصاصات التدريس بالإنجليزية كل واحد حر كيفاه يقري ولادو.

  • أبو جابر

    لا يلام أحيانا المَأخْذ كما يلام الآخذ، فالعلم ليس تجارة تنطبق عليها القوانين و النظريات الإقتصادية" الكالعرض يولد الطلب" إنما العلم يقصر و يختصر الطريق إلى الحق، فالمرء مسؤول عن إختياراته و سلوك طريقه و رَوم أهدافه، فسيادة الأمة و الرجوع إلى أصولها لترعرف و تشق طريقها إلى مستقبل جليّ، أحسن من التخبط في دياجير ظلمات ترّاهات حدود و حروغ كهنة لم تضف إلأمة إلا تشتتا و عمى.

  • محمد☪Mohamed

    سايقول لنا واحد منكم أن الله يتكلم بالعربية فقط ونرجع كما بعض من الشيعة ربي يكره الفرنسية.
    نعرف كلنا نخرف كما نلاحظه ما يقوله بعض من علماء اللشيعة وسنة في النت.

  • محمد☪Mohamed

    كنت أريد التأكد تلاحظ تعقيب بالسالب رجعت كما GIA تكفرنا أنت كذلك نوع من تعصب و إرهاب عقلية مدمرة تبحث عليها المخابارات الأجنبية في شعب متخلف لكي تحطم ذولة كاملة.
    لما تكون واعي وغير متخلف تغفل على الناس وحياتهم الخاصة وتهتم بنفسك وهدا مطلوب في الإسلام مثلا الأية
    إلي الذي يعتقد أنه بزوج صلاة تذخلك الجنة ""وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ""
    أنت مسؤل على تصدير جهلك وتعصبك ...
    لا تخلط لغة العربية ليست القرآن هل تعرف لغة التي أنزل بها الإنجيل والثورات وصحف إبراهيم إلخ طبعا لا جاهل متخلف .

  • المتنبي

    القانون الفرنسي من اهم مصادره مدونة سيدي خليل للمذهب المالكي اللتي كان يحفظها الائمة القدامى في الجزائر عن ظهر قلب. وقلما يحفظها الائمة الان. سيدي خليل مدونته اخذها نابليون الثالث من تونس وتم صياغة قانون فرنسا بعد الثورة الفرنسية اعتمادا عليها بالاظافة الى مصادر اخرى طبع كمفكري عصر الانوار وحتى الفرنكو ماسونية وهذا رفضا للقانون الاقطاعي السائد قبل الثورة. الناس اعداء ما جهلو كما قال المتنبي

  • محمد☪Mohamed

    (سيَأتي علَى النَّاسِ سنواتٌ خدَّاعاتُ يصدَّقُ فيها الكاذِبُ ويُكَذَّبُ فيها الصَّادِقُ ويُؤتَمنُ فيها الخائنُ ويُخوَّنُ فيها الأمينُ وينطِقُ فيها الرُّوَيْبضةُ قيلَ وما الرُّوَيْبضةُ قالَ الرَّجلُ التَّافِهُ في أمرِ العامَّةِ)
    بدأ الإسلامُ غريبًا وسيعودُ غريبًا .....
    قلت لكم حقيقة ليست من الغيبيات وإنما مايجري في الساحة السياسية خاصة وأنتم غافلون ثم إنعدام تقافة شعب إنعدام إقتصاد FMI ليس عدو للجزائر منظمة عالمية دورها تنبه وممكن مهندسي إقتصاد يكون جزائريين قالك مسارك خاطء أبحث عن خلل.
    أسابيع فقط وتتعرى جزائروناأصبر علي كم أسبوع.

  • جزائري حر

    يا ولدي هادو حابين يقطعو الوقت (يزربو) إيييه يظلو هما يخدمو ويبنيو ويكسرو ريسانهم وهي ساهلة ماهلة. تكلم الفرنسية وهي فرات(خلصت=إنتهت) تصبح متحصر ومتقدم و متطور à la francaise. علاه يكسرو رواسيهم ولخرين موجودين باه يخدمو عليهم.

  • جزائري حر

    من لا يؤمن بنفسه وبقدراته وبان الخالق لم يكن ظالما له إذ كان عادلا حين منح كل البشر العقل الذي ينير له دروبه ولكن يؤمن بالأخر وبقدرات الأخر والرب كان ظالما له لن يتقدم أبدا وسيكون عالة على الأخرين يطول الزمن أو يقصر وسيصبح مشجعه مثله يعني يعديه يردو حمار كيما هو. التجربة التارخية تثبت هذا لانه منقول من الواقع وليس من الخريفات.

  • أبوشاكر الجزائر

    اللغة العربية وتقاليدنا العربية الإسلامية لاتصيبها النكسات إلا عن طريق المحسوبين على اللغة العربية ، انظروا ماذا فعل كل من الوزير ميهوبي ورئس المجلس الأعلى للغة العربية سي بلعيد ، وأخيرا نكسة تدريس الحقوق في زمن الوزير حجار .

  • محمد☪Mohamed

    FMI تبشرونا بي 5 سنوات أرض ذاخل فيها السياسة أزمة السلة والفساد .
    البارح فرحانيين بي 150 شاحنة تصدر المبلغ المحصل عليه يجب لك شقة في فرنسا كل شيئ كدب وغبار
    2019 تعرف المعنى الحقيقي تاع مأخرة الدول العالم .
    من بكري يقول علينا pays émergent لكن ها لن يكون في ضل المافيا FLN2 والمشكل العشرية القادمة تقريبا تنعدم حضوضونا في كل شيئ حتى لو يازل عن الحكم طفرت .

  • محمد☪Mohamed

    الجزائري مند الإستقلال هو يستعمل ماثركته فرنسا فقط كل الإطارات تخرجت من جامعات دروس تاعهم الإدارة تاعهم وماشي هما يفرض علينا كا غاذي تقول بعقلك البسيط .
    أي مسؤل مند الإستقلال وزير بجهالة ولا واحد خريج مدرسة عليا كلهم والو وزير الخارجية مساهل بوتفليقة بومدين غير طوايش الازهر .
    FLN2 لم يخلق شيئ غير رعيان 60 سنة بترول من عند الله عزوجل.
    ماعجبكش الحال ورينا شطارتكم كثير من معلقين غير حياط أو بائع ي طرقات.

  • محمد☪Mohamed

    كل واحد حر في حياته أتعلم واش نحب نأكل واش نبغي لايوجد واحد منكم نبي أو رسول الله قاعد تخلط في قران وتستشهد بالأيات والله يعلم أنك منافق وكأنك ضامن الجنة اللغة الفرنسية نتعلمها.
    لمعجبوش الحال الحيط..... جاهل باغي يصدر جهله .
    كونتو جيش تاع جهلاء ومتخلفيين لكن نهاية السنة هذي 2018 غاذي تعرف غضب الله عليكم
    يوجد أشياء ساتحدث بعد 1500 مليار $ إنتظر غضب الله .
    الأتي ينجو منه المتعلم والمثقف لكن أنتم حصلت عقلكم الحيوانية قردة في اللغة إذن العقاب أتي .
    ديرو في بالكم كل الإدرة ودروس الطب ... تركته فرنسا FLN2 لم يخلق شيئ وأنتم تشراك الفم ماديرو والو .

  • احسن

    هدا القرار و يشرف مسولو جامعة و هران. في الاخير الخير للجزائر لا ياتي الا من منطقتين: وهران و القبائل

  • أستاذ

    و الله حضرت مناقشة أطروحة دكتوراه في الحقوق وجعني راسي
    مستوى متدنى غياب اللغات والمصطلحات الأجنبية غياب المنهجية و غياب التوصيات
    أي باختصار أطروحة دكتوراه كوبي كولي !!! والمقال منشور في مجلة الكلية التي لا يسمع بها أحد !!!

  • امازيغي حر

    وهكذا بدأت تتغول اللغة الفرنسية في جميع مجالات الحياة من الابتدائي الى الجامعة تحشر انفها بدون نتائج ايجابية فقط تفرنس العلوم الانسانية والحقوق معنى هذا يكون المحامي والقاضي والموثق مفرنسون مع العلم ان وزارة العدل معربة 100ب100 في جميع الوثائق والدساتر والقوانين والاحكام وووووووو معربة فكيف يفرنس مادة الحقوق اللهم الا اذا كانت القضية في الشركات والاشخاص الاجنبيين لابد لهم من مترجمين من -وعليه مازال غير معاهدوزارة الشؤون الدينية لتخريج الأئمة والدعاة التدريس بالفرنسية اللهم ان كانت بعثة خاصةالمهم اللغة الفرنسية في الجزائر غنيمة حرب معزة ولو طارت بينما هي منبوذة في عقر دارها الافي افريقيامعززة

  • vérité absolue

    ل 11 لأبو جابر : 1 -- العربية أقرب لأبنائها وفقط وليس " للإنسان " ثم كل إنسان لغته هي الأقرب اليه فاللغة كاالأم ..
    2 - تقول : تحدثنا على االلطرق واالمجد والإنتصارات ... لا أدري على أي طريق وعلى أي مجد وعلى إي إنتصار تتحدث ..فالعرب لا يفقهون الى الطرق المؤدية الى الهاوية والأنفاق المظلمة
    ولا يعرفون المجد وهم يعيشون الذل والمهانة والإنبطاح
    أما الإنتصارات فالعرب قوم لهم حساسية تجاهها ولهذا فهم مصصمون على الهزائم

  • شريف العربي

    ماذا لو قامت جامعة أخرى بنفس العمل ولكن بتدريس الانجليزية... ماذا لو قامت مدرسة ابتدائية بتدريس الانلجيزية من السنة الثالثة ابتدائي: أجزم أن المدير والاستاذ كانا ليحالا على المحاكمة
    لكن بما أن المستفيد فرنسا والفرنسية ومن ورائهم بن غبريط حبيبتهم والخاسر العربية ومن ورائها مستقبل اللغة والفقه والأصول والقرآن، تتأكدون يقينا أن العمل لم يكن ليستهدف العلم أبدا.
    عندي صديقين، أستاذين جامعيين الاسبانية وعلم النفس، وكلاهما اشتكى لي من قلة المصادر الفرنسية وأن بحوثهما متوفرة بالانجليزية، لكن بعد فوات الاوان
    هل تريدون أن نعيد نفس العملية ونتوقع نجاح التجربة؟ لا يفعل ذلك إلا الغبي كما قال أينشتاين.

  • بركاو من الاستحمار

    المعلقين الذين يدافعون عن الفرنسية ولا يريدون التكلم أبدا عن الانجليزية، أقسم لكم: يا إما جهلة لا يعرفون شيئا عن العالم ويظنون العالم هو فرنسا، أو منافقون يعلمون قوة الانجليزية في كل المجالات ولكن ينافقون لأجل فرنسا
    في كلتا الحالتين: الغبي فقط من يستمع لمعلقين من هذه الشاكلة
    نعود لصلب الموضوع: نعم لتدريس العلوم بلغات عالمية وأولها دون منازع الانجليزية، ويا ريت يكون ذلك في المواد العلمية وليس الادبية يا حقارين ويا بقارين، نعم للتدريس بالانجليزية ويكفيكم ما تروه في الإعلام والكمبيوتر من سيطرة منقطعة النظير مقارهة بلغة فرنسية محدودة جدا.
    أما هذا التصرف فهو عملا باتفاقيات فال ذو غراس.

  • للأمازيغي الزائف

    للمعلق 10 : تقول لنا : كلمة زوج غنيمة حرب ولماذا لم تغتنمو التركية والاسبانية والرومانية ... بدلا من التركية والاسبانية والرومانية غنمنا العربية التي كونت لنا أعداء الحياة وعشاق المصائب والكوارث والذين يخربون بيوتهم وأوطانهم بأيديهم كما كونت لنا تجار الأحلام والأوهام والدراويش وعلماء فتاوي العجائب والغرائب من نوع الزمزمي الذي يبيح نكاع الزوجة المتوفية و الأزهرية سعاد صالح التي تبيح نكاح البهائم وعلي جمعة الذي أفتى بوجوب الإتصال بالزوجة قبل الوصول الى البيت لكي لا تضبطها مع عشيقها ... وما خفي أعظم

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 3 : كلامك صائب لكن لمن تحكي زابورك يا داوود ?? فقد صدق طوماس باين حين قال : محاولة التحاور مع متعصب كمن يعطي الدواء لجثة وأخيرا تقول الحكمة : الشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس.

  • TABTAB

    لرقم 10 الأمازيغي المغرور : تقول : أن المطالبين باللغة الفرنسية هم من لا يزال الإستعمار لم يغادر رؤوسهم ثم تطالب بتبني التركية والإسبانيةوالرومانية وكأن هؤلاء ليسوا مستعمرين كفرنسا فأنت إذن واحد من الذين لم يغادر الأستعمار رأسه والفرق الوحيد أن رأسك يعشق جول سيزار وعثمان بن أرطغرل ودوق مونتيمار وغيرك يعشق شارل العاشر

  • فتح الله

    عندما بحصر التفتح فقط على الغة الفرنسية فالامر انغلاق بل تخلف . فكنا نتمنى ان تتفتح الجامعة الجزائرية عى اكثر من لغة كالانجليزية و الاسبانية و الالمانية لا ان تتوقف عند الازدواجبة الكلاسيكية (العربية.الفرنسية) ، و الأهم أن لا تسمى عودتها الى الفرنسية انفتاحا بل عودة لنقطة البدأ بل الى الصفر.

  • أستاذ

    لكن يامن ترددون كثيرا شعارات ثوابت الأمة و الدستور و و و و و هناك ضعف شديد في اللغات الأجنبية بالنسبة لتخصص العلوم الانسانية والحقوق في الجزائر !!! هناك عزوف أو بعبارة أخرى عجز في النشر في المجلات الدولية الناطقة بالانجليزيثة أو الفرنسية أو المجلات المحترمة المرموقة !!! أما أن يكون النشر فقط في مجلات جامعية جزائرية أو مصرية أو الجامعة العربية يا والله ماهم سامعين بيكم !!!
    لا خلاص لنا إلا المنافسة في التكوين الراقي بشتى اللغات وأقصد العلوم الانسانية لأن العلوم التكنولوجية والطب تتم بالفرنسية وأتنمى أن تصبح بالاجليزية هي الأخرى

  • أبو جابر

    …فالعربية أقرب للإنسان… فهي لغة الضاد، التي تستبان بها الطرق و كذا القلم و الورق، ،فاعتماد الأمة على غيرها من العجم حتى و لو بلغة تفكيرهم في تشريعها لا يسهم إلا في كبح سيرورتها نحو الإزدهار و الرقي بشعبها إلى سماء المجد و الإنتصار
    قال الله تبارك و تعالىٰ:
    ((إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )) [(09) الإسراء].

  • امازيغي زواف

    كلمة زوج غنيمة حرب ولماذا لم تغتنمو التركية والاسبانية والرومانية كل هؤلاء مرو على الجزائر ومنهم من بقي 300 سنة ولم تغتنمو منه الا المساجد والاسلام ... نحن نعرف مسوقي حكاية الغنيمة هم من مزالو مستعمرين في رؤوسهم ولم يتحررو بعد ... كان الاجدر ان تكون اللغة التركية والاسبانية اولى من فرنسا لطول المدة التي بقوها في الجزائر تسويق الغنيمة هو لاقناعنا ان فرنسا والفرنسية شيء مهم ويستحق الاهتمام بينما في اوروبا والاقرب لففرنسا لا يعطونها اي قيمة لانها لغة محدودة وميتة وتنتزر الانجليزية لتترجم وبالتالي محبوش اضيعو وقتهم فيها لكن احباب الاستعمار والتخلف لا يهمهم تعلم لغة تنتظر البحوث الانجليزية لتترجمها

  • الوطني

    خلاص رانا في غابة كل جامعة راها حرة انها اتقري باللغة الي تحب وعلى الطلبة والاولياء اختيار اللغة التي تصلح بهم وبأولادهم وانا متأكد ان الخيار الاكبر سيكون على العربية والانجليزية .... اما فرض الفرنسية ولواحقها هذا مرفوض ... لاننا نعرف امثال هذا اوصدق رئيس جامعة وهران واذنابه لاجندة من يعملون وما الاهداف من كل هذا ...

  • الشيخ عقبة

    خطوة تستحق التقدير ، محو الأمية المكرس في المنظومة اللاتربوية واجب وطني ، ليت الأمر يتوسع إلى اللغات الحية الأخرى خاصة اللغة الأمازيغيىة والأنقليزية والعبرية وغيرها .

  • أبو جابر

    *1انتهاج الإرتجالية في قرارات حساسة مثل ما قامت به إدارة الجامعة المذكورة سالفا، من إدراج اللغة الفرنسية أو غيرها من اللغات، لا يمكن قبوله و خاصة في اختصاص القانون أو التشر يع، الذي به قوام الدولة وشؤون رعيتها، فأصل كلمة قانون هي العصا المستقيمة- أو بمصطلح أقرب[cane] فلا يقبل الإرتجال في تكوين الإطارات الممثلة لهذه القيمة، تجوزا أن قوانين التشريع الجزائري تفي بغرض إقامة العدل و حسن تدبير شؤون الرعية، فكما ذكر في المقال أن القوانين تكتب باللغة الأجنبية و تترجم إلى العربية ما يدل إلا إنقلاب الموزين باعتبار العربية السامية لغة غير ذلك، لغة القرآن…يتبع

  • جمال جمالي

    هذا انسلاخ وليس انفتاح ، إن أردتم النفتاح اللغوي ، فدرسوا بالانجليزية

  • DocTeur

    et enfin beaucoup ignore que le droit français a été copié du droit musulmans. les chretiens et les juifs n'avaient pas eu les livre sacré basé sur la pesé mais uniquement basé sur la mesure des longueurs ..et la justice c'est la pesé elmizane..donc les sciences juridique en français ne sont en fait que les sciences arabes traduit en français en anglais en allemand en russe en hébreux etc les judeo chrétiens croyaient que Dieu avait fait descendre le tout..non Dieu fait descendre les choses par goutte..ça dépend ou la prochaine goutte va tomber faut jamais être heureux....

  • Samir

    Je ne vois absolument aucun problème d’enseigner en français,, il faut faire la distinction entre une langue qui n’est autre qu’un moyen de communication et la France coloniale dont l’algérie a eu son indépendance y a de cela plus de 65 ans

  • رحال عبسي

    الاستاذ من جامعة ام البواقي، تحية مباركة في هذه الجمعة المباركة وبعد: مركز البحث الانتربولوجي(كراسك) ليس مركزا فرنسيا وانما هو مركز بحوث جزائري تحت اشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويصدر مجلات انسانيات المتميزة ومن بين الذين اشرفوا على تسييره الفاضلة: نورية بن غبريط رمعون(وزيرة التربية حاليا)، واللغة الفرنسية مرحب بها في الجزائر وليست هي من تعيدنا لحضن الاستعمار الغاشمن هناك معربون معقدون من العربية والفرنسية ومزدوجو اللغة يحبون العربية ويدافعون عنها،
    خير مثال : كاتب ياسين القائل: ..
    jE PARLE LE Français pour dire aux Français que je n suis pas Français

  • DocTeur

    une fois la licence terminé l’étudiant choisira une spécialité qu'il désire poursuivre. donc le tronc commun doit comprendre le pénal en arabe c'est normal nous avons le coran comme base et les autres en français et même en anglais ou est le probleme...et en arabe la base sera sur elmadhabe maliki avec un module simplifié des droits comparé

  • DocTeur

    en algerie tout le monde le sait tous les textes de lois en majorité sont rédigé en français ensuite traduite en arabe. mais dans le secteur des sciences juridique y'a pas que le droit pénal il ya aussi le droit technologique ceux qui travaille dans le domaine des brevet des propriété intellectuelles il ya le droit commercial national et international..les gens ne se focalisent que sur le poste de juge ou d'avocat les sciences juridique est un domaine tres large..normalement la licence est un tronc commu ou le droit sera en français et en arabe