-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأفضلية للشركات الوطنية في نشاط المناولة للمحروقات

تشديد إجراءات جلب الأجانب وأولوية التوظيف للكفاءات الجزائرية

حسان حويشة
  • 3477
  • 6
تشديد إجراءات جلب الأجانب وأولوية التوظيف للكفاءات الجزائرية
ح.م

نص مشروع قانون المحروقات على منح الأفضلية للشركات الوطنية الجزائرية للظفر بعقود وصفقات في كافة عقود قطاع المحروقات الموقعة بين الشركة الوطنية (سوناطراك) وشركائها الأجانب، وشدد إجراءات الاعتماد على العمالة الأجنبية للمشاريع النفطية والغازية ومنح الأولوية للكفاءات والعمال الجزائريين في التوظيف.

وذكر مشروع قانون المحروقات الجديد الذي تحوز “الشروق” نسخة منه في مادته 134 على أن “أي عقد محروقات يجب أن يتضمن نصوصا تمنح الأفضلية للشركات الجزائرية لتوريد السلع والخدمات المنتجة في الجزائر، تكون خاضعة لشروط السعر والجودة وأوقات التسليم بما يتماشى مع تلك المتوقعة”.

ونصت المادة ذاتها على أن “الأطراف المتعاقدة في مشروع محروقات وأيضا شركات المناولة المعنية بالمشروع، وجب عليها اللجوء ومنح الأولوية لليد العاملة الجزائرية المؤهلة، فيما يتعلق بحاجياتها لنشاطات المنبع (التنقيب والبحث والاستكشاف والإنتاج)، وهي تعليمات تبدو واضحة لجعل الأولوية للجزائري على حساب الأجنبي في التوظيف خاصة في حال وجود عقد شراكة مع طرف أجنبي.

وشدد القانون في نفس المادة على ضرورة أن تقوم الأطراف المتعاقدة (سوناطراك وشركاؤها الأجانب وشركات المناولة الجزائرية)، خلال بداية عمليات المنبع (البحث والاستكشاف والتنقيب والإنتاج)، بتمويل برنامج تكوين خاص للعمال الجزائريين بما يغطي جميع المؤهلات المطلوبة لإجراء عمليات التنقيب والإنتاج، وفقا للشروط المحددة في عقد المحروقات.
ويأتي تضمين المناولة الوطنية كأولوية في قطاع المحروقات كترجمة للجلسات الوطنية للمناولة في هذا القطاع التي عقدتها شركة سوناطراك في سبتمبر 2018 بقصر المؤتمرات بالعاصمة، والتي تهدف لجعل الشركات الجزائرية تحظى بحصة 20 مليار دولا رمن المشاريع ما يعادل نسبة إدماج وطني بـ 55 بالمائة بحلول العام 2030.

وفي سياق آخر عزز القانون صلاحيات ومهام الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات “ألنفط-ALNAFT”، التي ستضطلع بـ 25 عملا ومهمة وفق القانون الجديد للمحروقات، فيما يتعلق بأنشطة المنبع بحث واستكشاف وتنقيب وإنتاج، على غرار منح وسحب التراخيص، وإعداد بيانات حول الاحتياطات الوطنية وإطلاق المناقصات الخاصة بالمشاريع النفطية والغازية وغيرها من المهام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عبد الله

    سياسة اﻹنغلاق تولد الرداءة، لابد من التركيز على الكفاءة كمعيار أساسي لنقل الخبرة وتمكين اليد العاملة الجزائرية من الاحتكاك عمالة ذات مستوى عال وخلق تنافسية في سوق العمل. تشجيع اليد العاملة المحلية لا يكون بتوظيف عمال دون مستوى بل بالتكوين وان تطلب الأمر الإستعانة بمكونين أجانب أو بتربصات في الخارج. أهم عامل للنجاح في النظام الاقتصادي العالمي الجديد هو العامل البشري وليست الثروات الطبيعية.

  • hakim

    ce n'est pas la nationalité qui fait la différence c'est la compétence.....

  • ali ben bakir

    TROP TARD IL FAUT UNE REVOLUTION PAS D ALTERNATIVE DOMMAGE

  • احمد

    عمال الشمال خصوصا من القبائل من يستحوذون على الوظائف بسونطراك والجوية الجزائرية وهذه حقيقة مرّة للأسف!

  • عمر

    منذ الاستقلال والحكومات تُصدر القوانين ولكنها حبر على الورق! حتى بومدين وعد رفاقه بتغيير القوانين وترسيخ مبدأ التداول على السلطة ولكن لم يفعل وعزل أصدقاءه ومنح مناصب هامة لعسكر فرنسا! وما يعانيه الشعب والبلاد هو بسبب منح بومدين لضباط فرنسا المناصب العسكرية ورقّاهم لرُتب عقداء مقابل الولاء له! ولن يسلموا المشعل للشباب ولا لسلطة مدنية!

  • محمد☪Mohamed

    هذا يعبر خطء (تشديد إجراءات جلب الأجانب وأولوية التوظيف للكفاءات الجزائرية)
    كل دول المتقدمة تعتمد على كفاءات دولية . أولوية التوظيف للكفاءات الجزائرية إذا كانو في مستوى فقط.
    عندنا أطباء أسنان ومرضوكم بي فيروس الكبد و أسنان كثير من جزائرين طايحين .
    عندنا أطباء طب العام ويبعثكم لتونس وخارج وتموت امرأة حامل
    وعندنا إارات البنوك وجماريك والملاير رجت ومازالت تخرج
    أين l'ingénieur agroalimentaire وأين وأين ...