-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وسائل إعلام:

تويتر يحذف تغريدة من حساب خامنئي.. لماذا؟

الشروق أونلاين
  • 1785
  • 0
تويتر يحذف تغريدة من حساب خامنئي.. لماذا؟
مكتب المرشد الإيراني
المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي يتحدث خلال اجتماع في طهران يوم 9 جانفي 2019

حذفت إدارة موقع تويتر، تغريدة للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، بعد يومين من نشرها، وفق ما نقل موقع “عربي 21”.

وحسب موقع تويتر، فإن خامنئي نشر فتوى لقائد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 الزعيم الأعلى الراحل آية الله روح الله الخميني، تهدر دم الكاتب سلمان رشدي، وهو ما دفع ناشطين إلى التبليغ عن التغريدة.

ونقل موقع “daily dot”، عن مسؤول في تويتر، قوله إنه “كان يجب أن يقابل بإغلاق حسابه، إلا أن تويتر قرر الاكتفاء بتعليق النشر وحذف التغريدة”.

وتابع الموقع نقلاً عن المسؤول، بأن “تغريدة المرشد انتهكت شروط الخدمة الخاصة بتويتر، وتمت إزالتها، لأنها تتنافى مع قواعدنا، إذ نحظر نشر التهديدات بالعنف وبالأذى الجسدي أو القتل أو المرض لمجموعة من الناس أو لأي شخص”.

وفي فيفري 1989، أصدر الخميني فتوى بإهدار دم الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي بسبب كتابه “آيات شيطانية” الذي اعتبر مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران أنه أساء للإسلام.

وفي الفتوى، حض الخميني “مسلمي العالم على المسارعة إلى إعدام المؤلف وناشري الكتاب” حتى “لا يجرؤ أحد بعد ذلك على إهانة مقدسات الإسلام”.

وأضاف الخميني، الذي كان يبلغ من العمر 89 عاماً آنذاك وتوفي بعد أربعة أشهر فقط من إصداره الفتوى، أن أي شخص يقتل أثناء محاولته تنفيذ عقوبة الإعدام بحق رشدي سيعد “شهيداً” ومصيره الجنة.

وتم تحديد مكافأة قدرها 2.8 مليون دولار لمن يقتل الكاتب.

ومع الذكرى الـ30 لفتوى إهدار دمه التي أصدرها الخميني، قال رشدي، إنه لم يعد يريد “العيش متخفياً”.

وأكد الكاتب البريطاني، أنه في الفترة التي تم فيها تأليف “آيات شيطانية” لم يكن الإسلام يشكل موضوع نقاش. وأضاف “من بين الأمور التي حدثت أن الناس في الغرب باتوا يعرفون أكثر (عن الإسلام) من السابق”.

ومع ذلك، أسيء فهم الكتاب بشكل كبير برأي رشدي الذي أصر على أنه “في الحقيقة، رواية عن مهاجرين في لندن يتحدرون من جنوب آسيا”.

وقضى رشدي الذي يعتبره البعض أعظم كاتب أنجبته الهند بعد روبندرونات طاغور، 13 عاماً يعيش باسم مستعار وتحت حماية دائمة من الشرطة.

وقال الكاتب: “كنت أبلغ من العمر 41 عاماً آنذاك، والآن أصبحت 71. لا بأس بالوضع الآن”.

https://twitter.com/ssalimix/status/1096535761153867781

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!