-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب تصنيف شنغهاي الأكاديمي للجامعات العالمية

جامعة جيلالي اليابس تدخل التصنيف العالمي

إلهام بوثلجي
  • 5493
  • 15
جامعة جيلالي اليابس تدخل التصنيف العالمي
ح.م

استطاعت جامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس، أن تدخل التصنيف العالمي كأول جامعة جزائرية في تصنيف “شنغهاي الأكاديمي للجامعات العالمية”، وهذا في ثلاث مجالات مختلفة تتعلق بالهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية، وعلوم وهندسة المواد.

وتمكنت جامعة جيلالي اليابس – حسب ما كشف عنه تصنيف شنغهاي الأكاديمي لسنة 2020 – من منافسة أكبر الجامعات العالمية، وإيجاد مكان لها ضمن التصنيف العالمي للتخصصات العلمية، حيث احتلت مراتب مختلفة في ثلاث مجالات، فنالت كلية الهندسة المدنية المرتبة مابين 101و150، فيما احتلت كلية الهندسة الميكانيكية المرتبة مابين 201 و300، في حين تموقعت كلية علوم وهندسة المواد مابين 401 و500 .

وفي السياق، بعث وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، برسالة شكر وتشجيع لرئيس جامعة جيلالي يابس سيدي بلعباس، نظير الجهود المبذولة للرقي بالبحث العلمي في الجزائر، ودخول التصنيفات العالمية بثلاث تخصصات مهمة، وحث المعنيين على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة في إطار دعم وتشجيع الباحثين، واستعادة مكانة الجامعة الجزائرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Omar

    LA SAISON DE LA CHASSE AUX PUBLICATIONS ET AUX CITATIONS ...

  • populis

    في الحقيقة هاذه التصانيف ليس لها اي معنى. لان الجامعة اصبح بستعمل في اي مكان.
    في الحقيفة الجامعة يطلق على مؤسسة مسيرة من طرف اكادميين. اما اذا سيرت اداريا فهي لبست جامعة بل معهد..لان الفرق بين موسسة و موسسة هي في طىيقة تمويلها اما اموال عمومية و اما اموال جماعية و اما اموال خاصة.. الاموال هي اللتي تفرض نمط التسيير ..في العالم الان لا توجد مؤسسة تسمى جامعة كلها معاهد..لان التسيير الاكاديمي يتطلب ان الاكاديمي فوض من صاحب المال لخلق جامعة غير مسيطرة من جانب صاحب المال. كان المال قد وهب للعلماء.
    الجامعة الان لا تكون الا واحدة او اثنين في الولايات المتحدة اما البافي كلها معاهد.

  • فتح الله

    الكفيف لا يرى مابه من ضعف،
    فيصدق كل ما يقال عنه.
    واقع جامعتنا ضعف مركب.

  • ali ahmedi

    هذي الفرحة كامل علي دخلت التصنيف قولونا شحال تصنيفها

  • زوالي

    لماذا لم تذكرو ترتيبنا عربيا او حتا شمال افريقيا على من تضحكون هل نفتخر ونفرح مثلا بينما تونس هربت بسنوات عنا في التعليم حتى المروك احتلت مرتبة قبل منا بفرق شاسع !!

  • Farid

    هته التصنيفات لا معنى لها مادام البحث العلمي لا وجود له في جامعاتنا وليس له دور في اقتصادنا ومديرة الجامعات يتنافسون على مراتب تصنيف الواب أي المواقع وليس مستوى أساتذتهم ورصيدهم العلمي في مجلات البحث العالمية مازلنا بعاد بزاف البريكولاج

  • علي الجزائري

    تصنيف لاباس به يبعث على الامل ووجوب العمل على بلوغ مراتب اعلى

    بخصوص من قال ان المنظومة التعليمية بالجزائر متخلفة
    ليست متخلفة انما يراد لها ان تتراجع عن دورها في محاربة الجهل والامية وتخريج اجيال متعلمة نافعة
    فاذا ما قارنا مع دول مجاورة ودول عربية
    الجزائر تبقى احسن منهم مجتمعين خصوصا بنسبة التمدرس
    ما يقارب 10 مليون ما بين تلاميذ وطلبة جامعات
    كما ان المقال اصلا يتحدث عن التعليم العالي وليس الاطوار الثلاثة التربية والتعليم

  • CDVH

    حميدي لزهر،
    جامعة المسيلة لم تحقق تلك المرتبة للاسف. المقال كان فيه خطا. انا شخصيا تاكدت من الامر في الموقع و كان ترتيب جامعة المسيلة 2965 و ليس 213، ووجدت ان الجامعة الاولى هي جامعة وهران 1 كانت في حدود 1900 عالميا.
    تصنيف شنغهاي هنا يخص التخصصات و لاكن اذا رجعنا للتصنيف الكلي فالجامعات الجزائرية بعيدة كل البعد و قد لا تدخل حتى مع الجامعات ال1000 الاولى.

  • essah

    مبروك لجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس بهذا التصنيف.
    نطلب من وزير التعليم العالي أن يعد وينشر قائمة جديدة للجامعات الدولية المعترف بها في الجزائر.
    و أن يلغي الشيفون الذي أعده وزير العصابة في عهد الوباء وملأه فقط بجامعات فافا.

  • عبد الوهاب

    مبروك لجامعة بلعباس وهي جامعة رائدة في كل شيئ رغم الصراعات الداخلية واين تيزي وزو والبوليتكنيك وباب الزوار وسطيف وبومرداس من التصنيف.جامعة لمسيلة الاولى وطنيا وفقا لتصنيف“ويبومتريكس” وليس شنغهاي ذو المصداقية. ولا داعي للتضخيم والخيالات المريضة.حضرت بجامعة لمسيلة ملتقى حول فيزياء المواد الصلبة ولم يكن الامر الا مجرد وعدات اصحاب.تجد في المداخلة الواحدة من اثنين الى ثلاثة وكعور واعطي لعور والشهادات تحرر بالمئات لمن حضر ومن لا يحضر وهات ما عندك. مثلا لا توجد لديهم مجلات في مختلف تخصصات العلوم الدقيقة والتطبيقية فكيف تكون لهم هذه الرتبة مع احتراماتي لبعض اساتذتها حتى لا اقول باحثيها.انشروووووا

  • حميدي لزهر

    منذ حوالي 20 يوما كانت جامعة محمد بوضياف المسيلة هي الاولى وطنيا والرتبة 213 عالميا.فما اسباب هذا التدحرج يا ترى.ولماذا وزير التعليم العالي لم يهنئ ادارة جامعة محمد بوضياف المسيلة على تلك المرتبة الرائدة؟
    جامعة المسيلة تحتوي على ادمغة في الميكانيك والهندسة المدنية-ناصري عبد الغني-والالكترونيك والاعلام الالي شيكوش جمال وفيزياء المواد الصلبة والي عامر والرياضيات مزراق لحسن وموسعي وتنظيم المدن الباحث الخبير خلف الله بوجمعة والكيمياء مروش عبد الله والفيزياء النووية معيرش عبد المجيد ونقد نظرية النسبية وكذلك المهندس بوخلط وصناعة طائرة بدون طيار.الخ.انا لا اثق في هذه التصنيفات غير الموضوعية ..

  • alilao

    لا مجال للمقارنة بين البحث في جامعاتنا وجامعات دول أخرى والتصنيف لا يكفي ولا يعكس الصورة الحقيقية.

  • التعليم الجيد = تطور البلاد

    منظومة التعليم في الجزائر متخلفة جدا وزادت تخلفا في عهد بوتفليقة وعصابته .. يجب محاكمة بن غبريط وبن بوزيد على مافعلوه من تدمير للاجيال

  • حميد

    لابد على العمل للمحافظة على هذا المكسب من جهة و مضاعفة الجهود للارتقاء اكتر فاكتر، فالمادة الخام موجودة لابد من توفير الوسائل فقط.

  • قناص بلا رصاص

    Toutes mes félicitations à mes collègues du LMH et le Pr TOUNSI.
    Le Pr ADDA. ett sansoubier