-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كوهلر سيقدم إحاطة عن جولته الأخيرة للمنطقة

جلسة مغلقة لمجلس الأمن حول التطورات في الصحراء الغربية

الشروق
  • 1503
  • 7
جلسة مغلقة لمجلس الأمن حول التطورات في الصحراء الغربية
أرشيف

يعقد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، جلسة مغلقة حول التطورات في الصحراء الغربية وذلك بحضور المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر.
وحسب مصدر أممي، فإن المجلس سيناقش إحاطة سيقدمها المبعوث الأممي حول جولته الإقليمية الأخيرة الرامية إلى بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب المتوقفة منذ سنة 2012.
وتوقع نفس المصدر أن يصدر بيانٌ تقدِّمه المملكة المتحدة بصفتها رئيسة المجلس خلال شهر أوت، حول الجلسة وموقف مجلس الأمن.
ويتعلق الأمر بالاجتماع الثاني لهورست كوهلر، منذ تعيينه كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي للصحراء الغربية والذي يأتي أيضا في أقل من شهرين بعد جولته إلى المنطقة؛ إذ أجرى محادثات مع طرفي النزاع ألا وهما جبهة البوليساريو والمغرب والبلدين الملاحظين موريتانيا والجزائر.
وكان الرئيس الألماني الأسبق، قد حدد بوضوح في الاجتماع الذي عقده في شهر مارس الأخير، مهمته كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي والمتمثلة في “إيجاد طريق مستقبلي” على أساس حل يضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي ورؤيته لمسار السلام موضِّحا أن هدفه يتمثل في بعث المفاوضات المباشِرة بين طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو خلال سنة 2018.
وأكد في ذات السياق، أن “ذلك ما توضِّحه اللائحة رقم 2351 ولسنا بحاجة إلى مصطلح جديد وإنما إلى إرادة في تزويد هذه اللغة بالمعاني وإتْباعها بالعمل” معربا عن رفضه لشروط المغرب الذي يرفض العودة إلى مائدة المفاوضات إلا إذا تم اعتماد مخططه للحكم الذاتي كخيار وحيد لتسوية النزاع.
أما آخر مرة تجلس فيها جبهة البوليساريو مع المغرب إلى نفس الطاولة فتعود إلى شهر مارس 2012 بمانهاست بالولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين أصبح مسار السلام الذي بادرت به الأمم المتحدة يوجد في مأزق بسبب العوائق التي يقيمها المغرب للحيلولة دون تسوية النزاع على أساس مبادئ الشرعية الدولية التي تضمن حق شعب الصحراوي في تقرير المصير.
وبما أن المغرب قد استنفد كل أوراقه فأصبح مطالبا بالعودة ومن دون تأخير إلى طاولة المفاوضات، حيث كان مجلس الأمن في شهر أفريل الماضي قد حدد شهر أكتوبر المقبل كموعد لتقييم تقدم المسار، مشيرا في هذا الصدد إلى مسار جديد يهدف إلى حمل أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات في أجل ستة أشهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • يا مغاربي رقم 3 نورنا فنحن لا نفهم

    قلت كلاما لم نفهمه لحد الآن وهو : ( لقد تبث بما لا يدع الشك استحالة قيام الاستفتاء و الاسباب معروفة لا داعي لتكرارها.) أولا نقول "ثبت" لأن لكنتكم في كل شيء سياسة عرجاء لسان أعرج وعقلية عرجاء ... لا نريد أن تكرر لنا أسباب استحالة قيام الاستفتاء (إجراء وليس قيام) لأننا لم نسمعها إلا من ملككم وزمرته فأبوه كما قال الأخ قبلها وعلى ذاك الأساس تم وقف إطلاق النار فهل ميمي سيس أذكى من أبيه الراحل الحسن الثاني؟ فقهونا في أسباب استحالة إجراء استفتاء تقرير مصير مع أن تسمية المينورسو تحمل في حد ذاتها (استفتاء تقرير المصير) ؟؟؟ يا لكم من حرباء تتلون مع المحيط الذي تكون فيه لا تثبتون على لون يا منافقين!!!

  • رقم4 تيمور الشرقية=

    وكانت تيمور الشرقية قد احتُلت بوحشية من قبل القوات الاندونيسية على مدى ستة عشر عاما، منذ غزتها سنة 1975. وكان الجيش الاندونيسي قد عزل تيمور الشرقية عن العالم الخارجي وحوّلها الى ميدان يمارس فيه القتل والبطش، حيث أسفر ذلك عن مقتل ثلث السكان (اي نحو 200 ألف شخص)، ضمن واحدة من أبشع مجازر الإبادة الجماعية التي شهدتها أواخر القرن العشرين.في استفتاء 30 آب 1999 صوت السكان باغلبية ساحقة من أجل الإستقلال ونالت الجزيرة استقلالها فكيف يستحيل الأمر بالصحراء المحتلة يا أفاكين؟

  • رقم4 تيمور الشرقية=الصحراء الغربية

    تيمور الشرقية كان مقررا أن تنال استقلالها من الحكم البرتغالي عام 1978 لكن أندونيسيا غزتها وضمتها عام 1976. مساحتها 40 ألف كم2 ، والعاصمة ديلي. برزت تيمور بالعدوان الأندونيسي عليها خريف 1990 والذي تم تحت غطاء حرب الخليج التي شنتها أمريكا وبريطانيا على العراق.. اختار 80% من مواطني تيمور الاستقلال فذُبحوا كلهم .. وقتل ما يقارب 200,000 مواطن. ثم برزت محنة تيمور ثانية في تشرين الثاني 1991 عندما ارتكبت أندونيسيا خطيئة حمقاء بأن نفّذت مجزرة في العاصمة ديلي أمام كاميرات التلفزيون وضربت بقسوة اثنين من الصحفيين الأمريكيين هما: آلان نيرن وآمي غودمان

  • يا مغاربي رقم 3

    راك غالط المغرب ليس بقوة عظمى ولا يمكنه فرض الأمر الواقع على العالم إذن قولك عن استحالة قيام الاستفتاء بالصحراء الغربية مردود عليك نفس الفكرة والكلام كانت تقوله أندونيسيا عن تيمور الشرقية التي كان مقررا أن تنال استقلالها من الحكم البرتغالي عام 1978 لكن أندونيسيا غزتها وضمتها عام 1976. ولعلمك أندونيسيا أكبر من المغرب بكل المقاييس (سكان-اقتصاد-قوة عسكرية) وكان عدد الأندونيسيين بتيمور الشرقية يفوق عددهم سكان الجزيرة ومع ذلك خضعت للشرعية الدولية وقام بها استفتاء فكيف يستحيل بالصحراء الغربية وهي أقل عددا من حيث السكان وبلدك أضعف من أندونيسيا؟ مخطط الحكم الذاتي هو الحل المستحيل لأنه من جانب واحد.

  • مغاربي

    للمعلق رقم 1" لقد تبث بما لا يدع الشك استحالة قيام الاستفتاء و الاسباب معروفة لا داعي لتكرارها. اما كل التقارير الاممية فتؤكد على حل متوافق عليه من المنطقي والبديهي ان يكون هذا الحل هو الحكم الذاتي الموسع. هل يضن عاقل ان المغرب سيتنازل عن جزء عزيز من وطنه والله لن يكون هذا الا بتدمير المغرب العربي عن بكرة ابيه. قد نتحول الى اخطر من سوريا. فلنحكم لغة العقل والمنطق فلنثحدث عن التكامل والاندماج، مغرب عربي واحد بدون حدود.

  • عبدالقادر الجزائـــري

    صاحب الدجاجة السادس ومستشاره اليهودي أندري أوزولاي يعلمان بأن الصحراء الغربية لن تكون مغربية أبدا مهما طال الزمن لكنهما يناوران لربح الوقت للتغطية على الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعاني منها المغرب هذا من جهة ، ومن جهة أخرى للتغطية على سبته ومليليه التي باعها جده بدراجة هوائية للإسبان !!! المغرب بلد ضعيف محتل من طرف الإسبان منذ 600 سنة ، فلا يستطيع أن يحتل غيره ، لأن فاقد الشيء لايعطيه ...

  • الحسن الثاني قبل وابنه تراجع ونكث

    من قبوله وقف إطلاق النار وتنظيم استفتاء زمن الراحل الحسن الثاني تراجع المغرب في عهد موح سيس للوراء ونكث بوعوده وها هو يصر على مناقشة مخطط الحكم الذاتي فقط لا غير يعني أنه يملي على الأمم المتحدة كيفية حل قضية الصحراء الغربية حسب هواه لا حسب الشرعية الدولية التي قبلها أبوه سنة 1991 وتم بمقتضاها وقف إطلاق النار والأعمال العدائية بين البوليساريو والمغرب وتم إنشاء المينورسو (Mission des Nations Unies pour l'Organisation d'un Référendum au Sahara Occidental) أي بالعربية (بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية) لمن يجادل في معناها ويضلل القارئ ويعطيها معاني بعيدة وخيالية فمهمته واضحة.