-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تلقت بارتياح كبير قرار الفتح

جمعية العلماء تدعو إلى فتح جميع المساجد تجنبا للاكتظاظ

راضية مرباح
  • 1285
  • 11
جمعية العلماء تدعو إلى فتح جميع المساجد تجنبا للاكتظاظ
أرشيف

ثمنت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، قرار السلطات العليا والمتعلق بفتح المساجد، معبرة عن ارتياحها لهذا الإجراء، داعية في الوقت نفسه إلى ضرورة تعميم الفتح ليشمل جميع المساجد دون استثناء وعدم الاقتصار على كبيرة المساحة منها، وذلك تجنبا للاكتظاظ بتوافد المصلين من مختلف الأحياء.

ودعت الجمعية من خلال بيانها المحرر على إثر اجتماع المكتب الوطني في دورته العادية للسبت الماضي بنادي الترقي في ساحة الشهداء، الأمة إلى مزيد من الصبر والحكمة والتعامل الإيجابي مع إجراءات الرفع التدريجي للحجر الصحي الأخيرة وإظهار الحس الحضاري حتى نتجاوز هذه المحنة بأقل الخسائر، كما عبرت الجمعية عن ارتياحها لقرار فتح المساجد، داعية إلى تعميم الفتح ليشملها كلها دون استثناء، تجنبا للاكتظاظ مع ضرورة مساعدة المواطنين في المساهمة في إنجاح هذا الفتح حتى لا تترك فرصة لمن يصطادون في المياه العكرة ويحاولون تحميل عمار بيوت الله أسباب انتشار الوباء. وفي سياق آخر، تدعو الجمعية إلى ضرورة تطبيق واحترام إجراءات الوقاية الصحية بكل حزم التي كانت قد دعت إليها اللجان الطبية المختصة حتى نعطي صورة إيجابية عن وعي مرتادي المساجد ضمانا لفتحها الدائم. وعبرت الجمعية عن مؤازرتها للمتضررين من زلزال ميلة، داعية الشعب الجزائري إلى مواساة إخوانه في مثل هذه المحنة.

ولم تتوان جمعية العلماء المسلمين في الأخير، عن تذكر إخواننا في لنبان الشقيق من خلال رسالة المواساة لبلد الحضارات والتنوع والتعايش بين الثقافات، داعية الله عز وجل أن يرفع عنه هذه المحن والثبات بين الشعب الواحد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • حفيذ ابن باديس

    صحا النوم، مازال الحال، منذ جوان والناس تصلي والمساجد مفتوحة في أغلب دول العالم، حتى الدول الغربية.
    في الجزائر، الأسواق مفتوحة وبيوت الله مغلقة، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • لخصر جزر الواق واق

    لولا فتح البحر ما فتحتم المساجد للصلاة
    كثرة الشروط علي المساجد . ولماذا لا تشترطوا علي المصطافين في البحر و الحدائق و المتنزهات و النوادي الليلية ؟
    الشطحات و السكاري لا شروط عليهم و من يعبد الله كل يوم تضعون له شروط قاسية تبا لكم

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    لماذا لا يتم فتح جميع المساجد ؟
    واتركوا الناس تصلي في المساجد و في الفضاءات الفارغة التابعة للمساجد
    اتركوا الناس يصلون الجمعة في الملاعب و الفراغات الكبيرة في الهواء الطلق

  • mohamed

    اتمنى ان يفهم الجميع ان الفيريس لا يفرق بين المسجد والمقهى والشارع هو يصيبك حيثما تلقي بنفسك اليه وانت غير مبالي باساليب الوقاية من كمامة وغسل وتعقيم الايدي ومسافة التباعد والاهم عزل الشخص لنفسه فورا عند ظهور الاعراض حتى لا يتسبب في نقل العدوى لغيره والابتعاد عن المسنين لانه عمل لا اخلاقي واجرام حقيقي اذا تعمدت الاحتكاك بالاخرين .اذا مسجد او غير مسجد لا بد الاخذ بالاسباب اولا والاتكال على الله .المهم والاهم هو ان لا ياتي للمسجد كل من له ادنى الاعراض حتى يتاكد بالتحاليل وليس بالتحايل انه غير مصاب .الاحتكاك خمس مرات في اليوم مع مصاب ستكون بدل الكارثة فاجعة اللهم سترك ووقايتك اللهم ارفع عنا هذا

  • Algerien

    في عز الازمة تفتح المساجد؟ هل الصلاة من الضروريات الحيوية؟ لماذا كل هذه الانانية فقط لاداء الصلاة وسط الازدحام ثم نشر العدوى. الا نوجد رحمة في قلوبكم لاجل هاذا الشعب حتى لا تتعمدوا نشر الوباء؟ الدولة لا تستطيع غلق المصانع والمحلات لمدة طويلة لانها من الضروريات ولكن هل الصلاة في المساجد بنفس هذه الاهمية؟ ام انكم لا تأبهون بصحة العامة فقط ما يهكم هو صلاتكم في المسجد.

  • الحرة

    نثمن موقف جمعية العلماء المسلمين الجزائرية

  • الحديث قياس

    والله العظيم هنا في ألمانيا فتحت المساجد في رمضان ونحن نصلي كل الصلوات بما فيها الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى ولم يكن فيها اشكال ، فمالكم تهولون في الأمر؟ هذا يدل على ضيق صدوركم من الإسلام ، المرض راه يقتل في الناس بلا صلاة في المساجد، عيب عليكم فتح المساجد هي فرصة للرجوع إلى الله والتوبة.

  • ما هذا الرأي المشؤوم ؟

    يبدو أن جمعية العلماء لا تفقه معنى التباعد الاجتماعي ونعطيها شرحا مبسطا لعلها تتراجع عن فكرتها المشؤومة هذه : لنفرض أن هناك مسجد يتسع لعدد 1000 مصلي سيصلي فيه مع تدابير التباعد حوالي 400 شخص (بين المصلي والآخر 1.5 متر) فكيف بمسجد صغير مثلا يتسع لعدد 400 يا جمعية العلماء أم تريدون نشر الكورونا من جديد دون تباعد ؟؟؟

  • معلم

    يبدوا ان الجمعية تجهل الشروط المفروضة على المساجد التي ستفتح ومنها الاتساع ل1000 شخص
    فلو قسمنا 1000على 3 بسبب التباعد الجسدي مكانان فارغان بين كل مصل واخر يضاف الى ذلك ترك صف فارغ بين كل صفين مملوؤين فان هذا المسجد لن يتسع الا ل200 شخص ..اما المساجد الصغيرة جدا فلن تصلح مع هذه الشروط لاستيعاب المصلين وربما ادى ضيقها الا وقوع اكتظاظ وكسر شرط التباعد الجسدي فيؤدي ذلك الى غلقها والله المستعان

  • معمر

    لا اظن ان المساجد شتشهد توافدا كبيرا من المصلين ولن يكون هناك اكتظاظ الا في بعضها
    والسبب _1 الخوف من العدوى والاصابة بالوباء
    2 _غلق بيوت الوضوء التي تجلب الكثير من الموظفين وعابري السبيل
    3_ الشروط المشددة ومنها منع كبار السن واصحاب الامراض المزمنة والنساء والاطفال
    رفع الله عنا هذا الوباء وغفر لنا ولكم

  • الحمد لله على صلاة الجماعة ولكن ...

    يجب نزع أفرشة المساجد والتعقيم المتواصل للمساجد بين الصلوات المسموحة ويجب على المصلين حمل سجاداتهم معهم بعد أن يتوضؤوا بمنازلهم والكمامة لا تغادر وجوههم فالحيطة مطلوبة صحيا وشرعا فلا تناقض بين الإسلام والاحتياط الصحي بل الإسلام من طالب به قبل منظمة الصحة وغيرها بما يفوق 15 قرنا.