-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

دوري أبطال العرب: النصر السعودي 1 وفاق سطيف 2

الشروق أونلاين
  • 4552
  • 0
دوري أبطال العرب:  النصر السعودي 1 وفاق سطيف 2

أثبت وفاق سطيف انه سيكون الحصان الأسود في مسابقة دوري ابطال العرب حينما عبث بفريق النصر السعودي في أول مباراة له في دور المجموعات المعادل للدور ثمن النهائي. وتألق زملاء حاج عيسى على عادتهم وقدموا لوحات فنية اثبتت بأنه الفريق الأقوى في المنافسة العربية، والمرشح الأكبر للتتويج بها. شهد الشوط الأول مستوى متوسط من الفريقين، مع انتهاج الحذر من جانب عناصر الوفاق، وكان باديا ان تعليمات المدرب بلحوت للاعبيه هي تجنب إهدار اكبر مجهود، وادخار ذلك الى الشوط الثاني من المباراة.واندفع فريق النصر السعودي نحو الهجوم من خلال لاعبيه النشطين طلال المشعل وسعد الحارثي، اللذين حاولا هز شباك الوفاق منذ بداية اللقاء وكانت أول لقطة للوفاق في الدقيقة 18 حينما اندفع رمزي أديكو نحو منطقة عمليات الفريق الخصم، لكن كرته في يدي الحارس السعود وكاد فريق النصر ان يوقع اول اهداف المباراة في الدقيقة 24 بعد خطإ فادح من معيزة حينما استرجع المهاجم طلال مشعل الكرة، وانفرد بالحارس حجاوي، الذي كان في الموعد وتصدى للكرة.

وكانت اخطر لقطة في المباراة تلك المتعلقة بممثل الجزائر بعد ان انفرد اديكو على الجهة اليمنى وتمريرته الى بورحلي برأسية جميلة، ارتطمت بأرجل الحارس الخوجلي، ورد اللاعب بلانكو على لقطة بورحلي في الدقيقة 42، عند منطقة الجزاء حينما وصلته كرة جميلة من دينلسون وانتهى النصف الأول من المباراة بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني لعب الوفاق بطريقة ذكية وظهرت لمسات المدرب بلحوت الذي نصح لاعبيه بالرزانة والتقدم الى الهجوم، ووقع حاج عيسى اول اهداف المباراة حينما وصلته كرة في العمق، ارتقى اليها بالرأس وسقطت امامه ليرفعها بطريقة ذكية في شباك الخوجلي ولم تدم فرحة الوفاق اكثر من عشر دقائق بعد خطإ في دفاع الوفاق في كسر خطة التسلل حينما وصلت كرة في العمق الى طلال مشعل الذي استغل كرة مرتدة من الحارس حجاوي ليحولها الى هدف بعد ان عجز بن شادي في تحويلها الى الشباك.

ولم يتأثر لاعبو الوفاق من الناحية المعنوية، حيث كاد حاج عيسى ان يوقع الهدف الثاني في الدقيقة 62، ورد طلال مشعل على ذلك بمخالفة ذكية في الدقيقة الـ66 هزت الشباك الخلفية لحجاوي وتقدم لاعبو الوفاق نحو الهجوم وكان لهم ما أرادوه حينما قدم رحو كرة من وسط الميدان الى زميله بورحلي عند منطقة الجزاء، حينما حاول المراوغة مدافع النصر ومررها الى حاج عيسى الذي قذف بقوة فارتدت كرته من بين يدي الحارس خوجلي، وعادت الى بن شعيرة الذي وضعها بطريقة ذكية في شباك النصر.

وفي باقي مجريات المباراة اضاع لاعبو النسر الأسود اكثر من فرصة لتعميق الفارق، بينما عجز النصراويون على تعديل النتيجة رغم ان الحكم السوري لعب بقراراته الجائرة لصالحهم.

بطاقة اللقاء
ملعب الأمير فيصل بن فهد، طقس معتدل، جمهور متوسط، إنارة جيدة، أرضية صالحة، التحكيم للسوري محسن بسمة.
الإنذارات: رحو د 8 ، حاج عيسى د 22 الأهداف حاج عيسى د 48 ، بن شعيرة د 70 للوفاق طلال مشعل د 59 للنصر.

تشكيلة الوفاق حجاوي، رحو، يخلف، بن شادي، معيزة، دلهوم، بن شعيرة . دراج د 89، لموشية، حاج عيسى، بورحلي، رمزي.
المدرب: بلحوت بمساعدة شنيتي.

تشكيلة النصر: الخوجلي، ماساماسو، حمد الصقور، احمد سعد، سلطان بخيت، بلانكو، احمد الخير، ضياء هارون، دينيلسون، سعد الحارثي، طلال مشعل

رحو: فوزنا ليس مفاجأة
فوزنا لم يكن مفاجأة، ولم نأت من أجل التعادل حتى ولو كان هذا هو المنطق، لكن لا أخفي عليك أنه كان في نيتنا الفوز وليس التعادل.. وأقول بصراحة أن اتحاد جدة الذي واجهناه في الدور الماضي كان أقوى بكثير من النصر الذي واجهناه اليوم، دون أن ننقص من قيمة الفريق السعودي، وأهدي هذا الإنتصار لكل الجزائريين وأشكر الجمهور القليل الذي دعمنا هنا في الملعب.

سرار: الكرة الجزائرية في طريق العودة إلى مستواها
أعتقد أن الكرة الجزائرية بدأت تعود إلى مستواها المعهود، بدليل النتائج المسجلة في المدة الأخيرة، لاسيما في البطولة العربية، بالنسبة لوفاق سطيف، اليوم أعتقد أنه كان في المستوى، لقد فزنا على النصر السعودي في داره، والفضل يعود لله أولا، وللاعبين الذين طبقوا التعليمات التكتيكية، التي قدمت لهم.

أنصار الهلال إلى جانب سطيف
كالعادة، كان أنصار نادي الهلال السعودي، غريم فريق النصر، حاضرين بقوة إلى جانب الجزائريين المقيمين هناك، خاصة وأن العلاقات متوترة جدا بين فريقي العاصمة السعودية.

الوفاق يثأر للعميد ثانية للمرة الثانية على التوالي،
ثأر الوفاق السطايفي للأندية الجزائرية، ومولودية الجزائر على الخصوص، حيث أقصى إتحاد جدة الذي أخرج المولودية سابقا، ثم فاز على النصر الذي أخرج العميد في الدور السابق ” فكيف سيرد العميد جميل الوفاق، حينما يلتقيان هذا الإثنين”

فرحة عارمة لوفد الوفاق
عمّت فرحة عارمة لدى وفد الوفاق بعد نهاية المباراة، وداخل غرف تغيير الملابس، وبثت قناة الآرتي الناقلة للمباراة، صورا للفرحة والأجواء الإحتفالية التي عمّت الفريق.

أديكو “الجزائري”
بالإضافة إلى أدائه الجيد، لفت الإيفواري رمزي أديكو الأنظار مع نهاية المباراة، حيث ظل متوشحا العلم الجزائري، وكانت بهجة إديكو كبيرة، خاصة بعد أن أشهر إسلامه وتحوّل من “ريمي” إلى رمزي”

الشوالي” تذكروا”: الوفاق سيكون له شأن في الدورة؟
من أبرز ما قاله معلق ART عصام الشوالي أنه ذكر المشاهدين والمتتبعين بقوله “تذكروا الوفاق السطايفي سيقول كلمته في هذه الدورة” وهو لم يرد فقط القول أن سطيف بعد أدائها الرائع أمس أمام النصر، ستكون المرشح الأول لنيل التاج العربي، خاصة بعد الوجه الشاحب الذي ظهر به الزمالك المصري أمام أهلي البرج الجزائري الذي فرض عليه التعادل 2 مقابل 2، وعلى أنغام المعلق الكبير عصام الشوالي يقول كل السطايفية “تذكروا الوفاق إنه قادم”.

البرج وسطيف جنبا إلى جنب
الأخوان المتضادان أهلي البرج ووفاق سطيف يصنعان هذا العام الحدث الكروي في الجزائر، حيث سكنت الفرحة في الولايتين 19 و34 دون غيرهما من بقية الولايات، فبعد الإنجاز “العملاق” الذي حققه الأهلي ضد نادي الزمالك المرعب، جاء دور السطايفية ليسيروا على نهج جيرانهم وأصبح الفرح سمة مناصري الفريقين الذين مازالت تنتظرهما مقابلة العودة “الداربي” في 20 أوت بالبرج في الجولة الثامنة من مرحلة العودة، ويحلم أنصار الناديين أن تتزامن تلك المباراة التي ستجرى يوم الإثنين 19 مارس 2007 والناديين قد وصلا إلى الدور النهائي، لأن هاته المباراة ستجرى بعد أربعة أيام من آخر مواجهة ضمن دور المجموعة لرابطة أبطال العرب، حيث يلعب الوفاق والأهلي في سطيف والبرج على التوالي وحينها ستكون المقابلة ذات طابع عربي ووطني بعد أن كانت محلية جدا لا تعني إلا أبناء منطقة الهضاب العليا. كل المؤشرات توحي بأن الموسم الحالي هو موسم سطيف والبرج

حاج عيسى شبح السعودية
يبقى اللاعب لزهر حاج عيسى، الشبح الأسود للسعوديين، فبعد أن عبث باتحاد جدة ذهابا وإيابا، كررها هذه المرة أمام النصر السعودي، “باجيو العرب” مثلما يلقبه السعوديو أنفسهم أسقط بمراوغاته لاعبي النصر مرات، وتعرض للخشونة مرات عديدة، ووقع هدفا ثمينا لفريقه، ليؤكد بأن قيمته تفوق 40 مليار سنتيم بكثير يا سعوديين.

لموشية يوفق في أول خرجة أساسية
إستحق متوسط الميدان لموشية العلامة الكاملة، حيث عوض زميله الغائب، المالي سليمان كايتا، وكان في مستوى الثقة في أول خرجة له كأساسي في تشكيلة الوفاق

بورحلي خارج مجال التغطية
على غير العادة، فإن يسعد بورحلي، لم يكن في يومه، حيث بدا مرهقا جدا فوق أرضية الميدان، وزاد كثيرا من معاناة زملائه، حينما أهدر عدّة فرص وجها لوجه مع الحارس السعودي، ولولا خبرة بورحلي، لكان ظلا لنفسه.

الصفراء لحاجي
بينما كانت كل الأنظار متجهة إلى حاج عيسى، تلقى في بداية المباراة بطاقة صفراء مجانية كان يمكن تفاديها بسبب إحتجاجه على قرار الحكم الرئيسي، حاجي بعد هذه البطاقة التي جاءت مبكرة جدا، ذبلت أوراقه من الناحية الدفاعية، حيث لاحظنا تجنّبه للإحتكاك في حالة فقده للكرة وبقيت راحته فقط عندما يكون هو أو الوفاق في حالة هجوم وهو ما جعل حاجي برغم بعض الومضات الساحرة يلعب بنصف طاقته وإمكاناته، خاصة أن الوفاق لعب خارج الديار وهو في حاجة إلى جهد دفاعي تماما بذات حجم الجهد الهجومي، وسيكون حاج عيسى مطالبا بمزيد من الحذر في لقاء 25 ديسمبر ضد الكويت الكويتي في سطيف حتى لا يغيب عن تنقل عمان ضد الفيصل الأردني في مباراة يعتبرها السطايفية الأهم لضمان الكثير من الحظوظ من أجل التأهل للنصف النهائي.

أصداء عن اللقاء
اللاعب السطايفي الأكثر حظا في رحلة الرياض هو الحارس حجاوي، الذي تلقى زيارات وتشجيعات من أربعة مدربين للحراس جزائريين يعملون في السعودية وهم: الحارس كاوة مدرب الإتحاد والحارس الشهير لمولودية باتنة بوزيد وحارس أمل عين امليلة شاطر والحارس السابق لمولودية قسنطينة خذير عبد العزيز، مما يعني أن حراس الجزائر مطلوبون بعد اعتزالهم في الخارج.

يعود وفاق سطيف صباح غد الخميس إلى الجزائر عبر مدينة إسطنبول التركية على أن يصل ليلا إلى مدينة سطيف.

أشادت الصحافة السعودية بتخلق لاعبي الوفاق وتحدثت عن أدائهم الجماعي للصلاة وهو ما سجل لصالح وفد الوفاق.

رغم وصوله المتأخر مقارنة بلاعبيه، إلا أن سرار لعب دور النفساني على مدار الأربعة أيام التي قضاها مع اللاعبين قبل مقابلة أمس.

مرة أخرى، أكد السعوديون أنهم محترفون جدا، حيث لعب النصر مقابلة قوية جدا ضد الخليج تدخل في إطار دوري خادم الحرمين الشريفين، بينما حاولت أسرة الوفاق تأجيل مقابلة الإثنين القادم ضد المولودية.

أصبح السفير الجزائري في المملكة السعودية من كبار مشجعي الوفاق، فإضافة لحفل العشاء الذي خصّ به الوفد السطايفي يوم الأحد خصّ المدرب ورئيس النادي بمكالمات تشجيعية قبل بداية المباريات.

لوحظ في التنقلين الأخيرين للوفاق إلى جدّة ثم الرياض أن مناجير الفريق السيد صادي هو أكبر المهتمين والمستفيدين من الرحلة، حيث وعد بأن “يسرق” بعض الأفكار “الإحترافية” التي شاهدها لدى السعوديين، خاصة المنشآت الرياضية التي يستغلها اللاعبون في تحضيراتهم.

حذّر المدرب بلحوت اللاعبين طوال صباح أمس من فخ “النصر”، حيث شاع ما بين اللاعبين أنه أقل شأنا من “الاتحاد” وهو ما حاولت الصحافة السعودية رسمه للوفد السطايفي.

جريدة “عكاظ” السعودية، وجدت رواجا لدى لاعبي الوفاق الذين وجدوها متنوعة وخفيفة.

أشاد الوفد السطايفي بالاستقبال الذي حظي به الفريق من طرف أسرة النصر الذي سجل نقاطا مهمة في الإيواء والإطعام وتوفير متطلبات التحضير مما جعل سرار يعد برد الجميل في جولة الإياب.

يخصص لاعبو الوفاق اليوم الأربعاء لقضاء حوائجهم في مدينة الرياض التي اكتشفوا جمالها الباهر وتمنوا العودة إليها في الدور النهائي.

­ كانت ضيافة الوفاق بالرياض مريحة جدا للوفد السطايفي الذي أعجب بالأجواء بفندق الرياض بلاص وكذا كرم مسؤولي فريق النصر السعودي الذين تكفلوا بكل حاجات البعثة، زيادة على الرعاية التي وفرتها مصالح السفارة الجزائرية بالعاصمة الرياض.

­ كان يوم أمس “بدون ضغط” بالنسبة لتشكيلة الكحلة التي ظلت بالفندق “مقر الإقامة” لغاية موعد المباراة التي لم تعرف نفس الحماس من الجماهير المحلية بالمقارنة مع لقاء اتحاد جدة.

­ اختارت إدارة الوفاق التوجه إلى ملعب الملز “استاد الأمير فيصل بن فهد” ساعة ونصف قبل اللقاء، حيث غادرت الحافلة المقلة للتشكيلة الفندق في حدود الساعة 18.25 سا ووصلت إلى الملعب بعد حوالي ربع ساعة 18.40سا”.

­ تفاجأ السطايفية بحجم الجماهير التي كانت موجودة بمدرجات الملعب والتي لم يتجاوز عددها الـ 03 آلاف متفرج ساعة قبل انطلاق المباراة، وهذا عكس لقاء جدة الذي امتلأت المدرجات خلال ساعتين قبل اللقاء بعد ما قام رئيس النادي منصور البلوي بشراء الـ 30 ألف تذكرة الخاصة بالمباراة.

­ تزامن وصول الكحلة مع آذان صلاة العشاء، أين كانت المناسبة فرصة لأداء فريضتي المغرب والعشاء جماعة وبإمامة اللاعب رياض بن شادي الذي أصبح يستحق لقب “إمام الكحلة” بجدارة.

­ لم تنفع محاولات مسؤولي النصر توفير عدد كبير من التذاكر بالمجان “عدة آلاف”، وتوفير بعض المناصرين “المرفهين” لحافلات خاصة لنقل الأنصار، حيث أن سعة المدرجات “35 ألف مناصر” كانت حاجزا أمام ملئه بالسرعة اللازمة، خاصة في ظل فقدان “النصر” لمسؤول من درجة البلوي.

­ منحت إدارة النصر مسؤولي الوفاق 20 تذكرة للتصرف فيها وتوزيعها على ضيوفهم الشرفيين.

­ أكد المدرب بلحوت أنه عازم على طي صفحة الهزائم التي غالبا ما يعود بها الوفاق من خارج دياره في هذه المنافسة العربية، وأوضح المدرب السطايفي بأن الكحلة ستلعب مع النصر بأسلوب جديد ولا مجال للمقارنة بين أدائها مع النصر وبين أدائها مع جدة، كما أنه لا مقارنة بين الوفاق والعميد.

­ أقحم بلحوت لأول مرة اللاعب المغترب خالد لموشية كأساسي ونفس الأمر مع الشاب دلهوم الذي شارك بدوره كأساسي.

­ رغم أنه تعرض لإصابة في المعدة حرمته من التدرب، إلا أن حضور الحاج عيسى كأساسي كان لافتا، حيث تعد هذه الفرصة مواتية لباجيو العرب لإظهار المزيد من الإمكانات والمهارات التي تعني المزيد من الدولارات في بورصة اللاعب في الخليج.

­ كانت نية الكحلة منذ البداية هي تفادي سلبيات لقاء جدة، حيث صرح وليد صادي بأن خيار هذه المقابلة هو اللعب المفتوح ولا مجال للتراجع أو التجمع في الخلف، خاصة وأن العناصر السطايفية متحررة ولا تعاني من أي ضغوط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!