-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقدمت به واشنطن بدعم من فرنسا

روسيا توقف مشروعا أمميا حول الصحراء الغربية

الشروق
  • 8097
  • 12
روسيا توقف مشروعا أمميا حول الصحراء الغربية
ارشيف

طلبت الولايات المتحدة، الثلاثاء تأجيل التصويت على مشروع لائحة يخص تمديد عهدة المينورسو في الصحراء الغربية عقب اختلافات هامة حول محتواه في حين أن المفاوضات حول صيغة جديدة للنص لازالت متواصلة بمجلس الأمن.
وكانت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة قد بررت أمس الثلاثاء طلب التأجيل بضرورة منح الولايات المتحدة باعتبارها محررة لمشروع اللائحة وقت أكبر لمناقشة كل الاقتراحات المنبثقة عن اجتماع مجلس الأمن المنعقد الاثنين الفارط.
وذكرت وسائل إعلام مغربية أن التأجيل جاء بعد اعتراض روسيا على مضمون المشروع “غير المتوازن”.
ومن المرتقب أن يلتقي الوفد الأمريكي بالأمم المتحدة بشكل منفرد ببعض أعضاء مجلس الأمن قصد التأكد من أن مختلف المواقف المعبر عنها حول هذا المشروع قد تم فهمها بشكل جيد.
وأفضت المناقشات إلى صيغة ثانية حول المشروع الذي طلبت الولايات المتحدة بتأجيله لغياب إجماع.
وتتمثل النقاط محل الاختلاف في منطقة الكركرات وغيرها من النقاط المتضمنة في النص التي لها علاقة لها بالمسار الأممي في الصحراء الغربية وفقا للصيغة الثانية.
ومن المنتظر أن تقدم البعثة ابتداء من هذا الأربعاء صيغة ثالثة للنص يأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الأطراف.
وتخص النقاط التي ركزت عليها البعثة الأمريكية في الصيغة الثانية للمشروع والتي ستشكل أيضا محل مناقشة بعض عناصر صياغة اللائحة.
ويذكر المشروع الذي أعدته الولايات المتحدة المطبوع بلمسة فرنسا التي تعارض حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بتعنت المغرب في عرض “مخطط للحكم الذاتي” ضاربا عرض الحائط كل قرارات الشرعية الدولية التي تعالج مسألة الصحراء الغربية “كإقليم غير مستقل وبالتالي معني قانونيا بتطبيق مسار تقرير المصير”.
وبهذا تتضمن المرجعية الفرنسية تغيرا في عناصر صياغة لائحة مجلس الأمن بما يجعلها في تناقض مع مختلف القرارات التي تؤكد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كلا الطرفين يأخذ بعين الاعتبار حق تقرير الشعب الصحراوي لمصيره حسبما أوضحته مصادر مقربة من الملف.
وحسب نفس المصدر فإنه من شأن هذه الصيغة الجديدة أن تؤثر على العهدة التي أسندت إلى المبعوث الخاص, هورست كوهلر،وكذا على الإطار المتضمن للمسار الأممي في الصحراء الغربية.
أما الجانب الآخر الذي ستتمحور حوله المحادثات فيتعلق بمنطقتي بئر لحلووتيفاريتي التي ترغب فرنسا والمغرب في ضمها إلى منطقة الكركرات العازلة على الرغم من تواجدها في الأراضي الصحراوية المحررة.
وقد جددت الأمم المتحدة الخميس الفارط تأكيدها أن هاتين المقاطعتين الصحراويتين لا تقعان في المنطقة التي تشرف عليها الأمم المتحدة في حين تسعى فرنسا والمغرب من خلال مشروع اللائحة هذا إلى منع جبهة البوليساريومن استرجاع أراضيها وامتلاكها.
كما يحاول الجانب المغربي مدعوما بفرنسا من التنصل من مسؤولياته في أزمة الكركرات الحالية بمحاولته منع مجلس الأمن من إعادة إدراج الفقرة 3 من لائحة العام الفارط التي تدعوالأمين العام للأمم المتحدة إلى بحث سبل تسوية هذه الأزمة.
كما عارض المغرب إيفاد بعثة خبراء يقترحها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، معتبرا إياها “غير ملائمة ولا مناسبة”.
ويؤكد مشروع اللائحة الذي تقدمت به الولايات المتحدة دعمها التام للمبعوث الأممي، هورست كوهلر، بحيث يدعو طرفي النزاع إلى استئناف المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة وبنية حسنة”.

المصدر: واج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • ll

    واش ادخل المغاربة لصحيفة جزائرية ؟؟؟ هل هو الحقد؟؟ او الخوف؟؟
    الى aboulbanate وقت هواري بومدين حسني مبارك لم يكن رئيس لمصر اعرف على الاقل كيف تكذب

  • سمير

    مجاتكم عبارة عن مكبر الصوت للخركيين الاستبداديين، المغرب مدعوم من فرنسا لأن هذه تعرف تاريخ المنطقة والبوليزاريو مدعوم من الدزاير لا لسواد عيونهم ولكن لحاجة في نفس يعقوب وهو الظفر بالمنفذ على المجيط م.

  • العباسي

    Masha لو صحيح يا عبيد ما تقولون لبقية فرنسا الى يومنا في الجزائر كما بقيه اليهود و الاسبان الى يومنا في مخربكم يا ليهود درجه

  • Masha

    هذا مصيرنا مع لقطاء الاتراك والفرنسيس

  • محمد

    دائما روسيا مع القضايا العادلة . شكرا للرئيس المصلح بوتن.

  • العباسي

    الى المخربي aboulbanate من اين تاتون بهاته الاخبار الكاذبه و السبان الى يومنا في شمالكم يذلون نسيائكم وانتم شعب و مخزن تتفرجون مكتوفي ايديي لعنة الله على الجبناء

  • الصحراوي الحر

    السلام عليكم
    المغرب لا يمكنه الإستمرار في أحتلال الصحراء الغربية لولا حماية سيدته فرنسا التي تدافع عنه ليلا نهارا ليس حبا فيه وإنما ضمانا لمصالحها الإقتصادية وأنتقاما من الجزائر بصفة غير مباشرة . الجميع يعلم أن سفير المغرب في اللأمم المتحدة هو السفير الفرنسي والمدعو عمر هيلال ماهو إلا كاتب عنده. يجب أن يعرف المغرب أن لا خيار له إلا الرضوخ للشرعية الدولية أما إذا رفض فستفتح عليه أبواب جهنم من كل حدب وصوب وعندها لن تنفعه فرنسا ولا غيرها ولقد بداء العد العكسي للرجوع إلى الحرب لأن المخزن لايفهم إلا منطق القوة.

  • aboulbanate

    لدينا سؤال واحد بغض النظر عن هذه الفضيحة التاريخية التي تبين إنتصارات المغرب وهو: ماذا سيقول أولئك الذين يدعون أن " تيفاريتي " أرض مسترجعة ؟!!، ، وقد هزم فيها الجيش المغربي القوات الجزائرية التي تجرأت ودخلتها، وأسر جنودها وحاصرهم هناك إلى أن عفى عنهم ملك المغرب، بعد تدخل حسني مبارك ؟!!! ... فقد عقدت قمة في مصر حضرها الرئيس هواري بومدين والمرحوم الحسن الثاني، ولم يكن قد مر ولو شهر واحد عن الفضيحة التاريخية التي ذكرنا، وليبين هواري بومدين غدره، وأنه ليس معني بقضية الصحراء، وأن المعارك تدار بين المغرب والبوليساريو ... .اتقوا الله يا أبناء فرنسا

  • محمدي الأحمدي

    كم حاورت أحزاب و جمعيات المستعمر الفرنسي ، بالطبع لم تأبه بهم و لا بمقترحاتهم . تحرير الأوطان يعشق الدم و السنان . لا يمكن لمجلس الأمن و الأمم التحدة و غير المتحدة تحقيق ما تصبوا إليه الشعوب المستعمرة . فهل مناك من وطن مستعمر أهديت له الحرية ؟ حتى المغرب نفسه . رغم تغير الوضع الجيوسياسي اليوم و تغليب المصالح على المبادئ فلا يمكن لأحد أن ينتبه إليك إذا لم يحرك الراكد .

  • Sniper Dz

    لتنوير رأي العياشة :الحدود بين الأراضي محررة والجزائر توجد عشرات كيلومترات فقط ولكن بين مناطق محررة وموريتانيا توجد أكثر من ألفين كيلومتر حتى شواطئ كركرات تسيطر عليها بوليزاريو ومناطق عازلة هي خمسة كيلومتر هي مساحة (بالعُرض )بين الأراضي محتلة والأراضي محررة تمتد من شمال إلى كركرات وهي الأراضي منزوعة السلاح أما بقية الأراضي محررة فمساحتها أكبر من مساحة لبنان والبحرين وقطر مجتمعين تتجول فيها البوليساريو وتعمل فيها مناورات منذ السبعينات والمنورسو لا تتدخل فيها .الأخيرة تتدخل في الأراضي عازلة من بينها جدار الخوف والإختباء .لما تكملوا قراءة “ديسلايك “لوسمحتم خخخخخ

  • صقر الصحراء

    طبعا و من يكون غير الفرنسي عشيق المهلكة العلوية من يدافع عن أوهام المزطول أمير المزطولين الذي قضى ستة أشهر بالتمام و الكمال عند أسيادة متوددا و متوسلا إياهم بأن ينقذوة من المأزق الذي ورثه من أبيه المقبور حسان دوس و تنازل عن السيادة ز حتى الشرف عله يجني شيئا ما و هو واهم في ذلك و غبي لا يتعلم من التاريخ بأن الألاض لا تهدى ولا تباع بالرشاوي . المضحك المبكي أن بلاده محتلة شمالا و هو راض بذلك تمام الرضى لأن هذه الأرض ملك لجمهورية الريف المحاصرة و لذلك لا يحبذ الحديث فيها ما دامت فرنسا لا تسمح له . انه يتوهم العظمة إعلاميا عله يخيف جاره العملاق
    الذي لا يأبه به و لا يعيره أدنى إهتمام

  • العباسي

    مند السبعينات لم تنجح المفاوضات ولن تنجح لان المخرب حليف اسرائيل وهاته الاخيره لن تفرط فيه على الشعب الصحراوي ان يشمر على سواعده ويضع المقاومه لاسترجاع ارضه نصب عينيه