-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن تعديل أحكام امتياز التقاضي تكرس مبدأ الدستور..

زغماتي: نجاعة العدالة تتحقق بملاحقة المجرمين واسترجاع الأموال المنهوبة

الشروق أونلاين
  • 2214
  • 11
زغماتي: نجاعة العدالة تتحقق بملاحقة المجرمين واسترجاع الأموال المنهوبة
الشروق أونلاين

قال وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، إن إعادة النظر في تعديل الأحكام المتعلقة بامتياز التقاضي، يرمي إلى تكريس المبدأ الدستوري المتعلق بمساواة الجميع أمام العدالة.

أكد وزير العدل حافظ الأختام على هامش، عرض مشروع الأمر المعدل والمتمم لقانون الإجراءات الجزائية، بمجلس الأمة، الثلاثاء، أن هذا المشروع يندرج في إطار “الحرص الدائم على رفع مردودية القضاء الجزائري ونوعية الأحكام الصادرة عنه”، بهدف تمكين العدالة من التكفل بكل أنواع القضايا والنزاعات المعروضة عليها مهما كانت درجة تعقيدها”، مشيرا إلى أن “عربون نجاعة العدالة سوف يتجسد من خلال التحكم الأفضل في آليات تحريك الدعوى العمومية وممارستها وملاحقة المجرمين واسترجاع الأموال المنهوبة داخل الوطن وخارجه”.

وحسب زغماتي، فإن من بين الأحكام التي جاء بها هذا النص، إنشاء القطب الجزائي الاقتصادي والمالي على مستوى محكمة مقر مجلس قضاء الجزائر، متخصص في مكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية ويمتد اختصاصه إلى كافة إقليم الجمهورية.

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، ينص مشروع القانون على تمديد الاختصاص الإقليمي لمحكمة مقر مجلس قضاء الجزائر التي “يسند لها اختصاص نوعي حصري بخصوص الجرائم ذات الخطورة الخاصة وذات البعد الوطني أو الدولي من حيث آثارها”.

وفيما يخص مشروع القانون المتعلق بتوفير الحماية الجزائية لمستخدمي الصحة قال الوزير إنه اعتراف بجهودهم وتضحياتهم قصد ضمان حمايتهم، قائلا: “الهدف منه حماية مستخدمي السلك الطبي الذين أصبحوا في السنوات الأخيرة عرضة للتعدي طالت العديد من المؤسسات الصحية العمومية منها والخاصة، وهي الظاهرة التي تزايدت في ظل الظروف الصعبة جراء تفشي وباء كورونا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • tadaz tabraz

    استرجاع الأموال المهربة ليس بالأأمر الهين كما يظن الكثيرين فتونس مثلا تحاول ومنذ ما يقرب 10 سنوات ولم تتحصل بعد حتى على دينار واحد فالعملية معقدة وتحتاج الى عدة شروط : ديبلوماسية محنكة و أوراق ضغط تستعمل ضد الدول التي تتواجد فيها هذه الأموال والعمل تحت الطاولة أي في سرية تامة ... وكلها للأسف أي هذه الشروط غير متوفرة بالمطلق

  • خليفة

    حلم اي جزائري ان يرى العدالة تتحقق في بلده ،حيث يطبق القانون على الجميع ،حكام و محكومين ،و الكل ينتظر الاحكام النهاءية لافراد العصابة من سياسيين و رجال اعمال الذين عاثوا في الارض فسادا و دمروا البلاد و ظلموا العباد، و الكل ينتظر استرجاع الاموال المنهوبة سواء بالعملة الصعبة او الوطنية ،لاعادة استثمارها في المصالح العامة،نريد جزائر جديدة ،يظهر فيها العدل و يختفي الظلم و تصان كرامة المواطن، و يعطى كل ذي حق حقه.

  • أعمر الشاوي

    نجاعة العدالة تتحقق في إستقلاليتها ,

  • عبد السلام

    هل تستطيعون إرجاع الأموال المهربة خارج الوطن من طرف المسؤولين وهذه الأموال أصبحت تعيش بها شعوب ليس لها الحق أن تعيش بها . هذه الأموال ملك لشعب ضعيف يعيش تحت سيطرة الفراعين الذين خربو البلاد وحول أموالها إلا خارج الوطن . هل تستطيعون أن تحاسب المسؤولين الذين يعيشون معيشتهم اليومية أكل وشرب وإقامة من خزينت الدولة وأجرتهم تبقى محفوظة لاتمس . هتستطيعون أن تحاسب المسؤولين الذين لهم مسؤسسات وقصور فاخرة خارج الوطن في دول العالم . أنا كاجزائري أظن أنا محاسبتكم هذه ستنزل على الفقراء والمساكن الذين ليس لهم قوة إلا قوة الخالق ؟

  • Karim

    نجاعة العدالة تتحقق باستقلالية العدالة و محاربة الرشوة في صفوفها.

  • سليم

    تتحقق بفضل الهاتف الذي يجب أن يصنع محليا لحمايته من الجوسسة يجب أن يصنع هاتف محليا لكي تعطي للعدالة مصداقية اكثر

  • خالد- الجلفة

    اخشى ما اخشاه ان يبعد مثلك عن وزارته لان قراراتك وعملك لاجل ارساء دعائم عدالة حقة تحمي المواطن والوطن لا تعجب كثيرا ممن هم من سلك القضاء بفروعه ومن ورائهم من اباطرة الجريمة بكل اشكالها وما خرجات المحامين والقضاة الذين يطالبون برحيلك الا احدى الاساليب للضغط لى السلطة من اجل التخلص منك واصل انا معك بقلوبنا

  • محمد

    جزاك الله كل خير يا وزير العدل وأتمنى لك كل التوفيق في محاربة الفساد والمفسدين. كما أتمنى أن تجدوا حلا لآلاف العائلات الذين يعانون من الأخطاء في ألقابهم التي ورثوها في الترجمة من الفرنسية إلى اللغة العربية وأتمنى أن يتم السماح بتصحيح أخطاء ألقاب الآباء وليس الأبناء وشكرا.

  • juje

    نجاعة العدالة في قوانينها الردعية التي تكبح جماح وشهية المجرمين وبالتالي الحيلولة دون وقوع الجرائم اما تكرك المجرم يختطف ويغتصب ويسرق وينهب ويروع وبعد ذلك يقتل ببرودة دم لا توجد حتى عند الحيوان ثم بعد ذلك تقومون بالبحث عنه وتقدمونه للعدالة التي لا تمتلك الا الاسم وتبدا التدخلات والوساطات والشكارة التي تخصص فيها معظم المحامين والقضاة والجميع على علم .ثم بعد ذلك يحول المجرم الى احد المنتزات حفاضا عليه وعلى سلامته حيث يحضى بكل ما يفتقد اليه المواطن النزيه وكل شيئ بالمجان .وينتضر هناك حتى تهدأ الامور ويفبرك ملفه في الخفاء ويعود سالما غانما مترصدا لضحية اخرى .هذه هي الحقيقة يا سي زغماتي وتعرفها

  • Imazighen

    تخصيص القضاء يعني عدم مساواة التقاضي، تكوين القضاة الدوري والمستنر، والذي يشمل الكل، هو السبيل إلى المساواة والنجاعة المرجوة...

  • قول زغماتي مقابل قول الشعب

    يقول زغماتي ((نجاعة العدالة تتحقق بملاحقة المجرمين واسترجاع الأموال المنهوبة.)) هذا لن يتحقق لأنه قفز على المراحل بل الشعب يرى أن ((نجاعة العدالة تتحقق باستقلاليتها التامة وسلطان القانون هو الفاصل دون تمييز بين المتحاكمين))