-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتحصينه ووقايته من أية مشاكل جلدية

سبل العناية ببشرة الطفل الحساسة

الشروق أونلاين
  • 2991
  • 0
سبل العناية ببشرة الطفل الحساسة

تتعرض بشرة الأطفال لعدة مؤثرات خارجية من شأنها المساس بسلامتها، كالجفاف، الالتهابات، التسلخات، الحساسية، لدغات الحشرات وحتى حروق الشمس، ما يجعلها حساسة جدا، الأمر الذي يسقط على عاتق الأم مسؤولية كبيرة من أجل صحته. ولأن الكثير من الأمهات يخطئن في طريقة عنايتهن ببشرة أطفالهن ارتأينا التعمق في موضوع النظافة والعناية بالبشرة الحساسة.

ولذات الغرض، قصدنا عيادة الطبيبة “نعيمة بنموسى” طبيبة أطفال، والتي تقول في هذا الشأن: “تطبّق العديد من الأمهات عادات خاطئة أثناء الاعتناء ببشرة الطفل مما يسبب له العديد من المشاكل، فبشرة الأطفال تحتاج إلى عناية دائمة ومستمرة، وهناك الكثير من الأمور التي يجب فعلها بصورة دائمة للحفاظ عليها، ويمكنك الاعتناء ببشرة طفلك باستخدام صابون مرطب خال من العطور، فبهذه الطريقة ترطبين بشرة طفلك وتنظفينها وتؤمني زيوتها الطبيعية، واحذري الصابون العطري فهو يسبب الحساسية. ولحماية بشرة طفلك من الحساسية والطفح الجلدي احرصي على وضع كمية جيدة من مرطب بشرة الأطفال وتدليك البشرة بعناية خصوصًا بعد الاستحمام، مع عدم الإفراط في عدد الاستحمامات أسبوعيًا. 

وإذا كانت بشرة طفلك معرضة للتهيج والحساسية قومي باستخدام واق شمسي خال من المواد الكيميائية والذي يحتوي على أوكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم. 

*ألبسي طفلك ملابس تحمي بشرته كالقمصان القطنية طويلة الأكمام والسراويل الطويلة وقبعة لحماية وجهه ورأسه من أشعه الشمس ومن لدغات الحشرات المختلفة.

* أبعدي طفلك عن أشعة الشمس، وأبقيه في الظل دائمًا خصوصًا في الأوقات التي تكون أشعة الشمس فيها قوية، أي بعد العاشرة صباحًا وحتى الثانية ظهًرا تقريبًا، وبذلك توفرين له الحماية من حروق الشمس ومن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ومن التهيج أيضًا.

ولأن تنظيف جسد الطفل يوميا بقطعة قماش رقيقة أفضل كثيرا بالنسبة لبشرته -حسب الخبراء- تنصح الأخصائية باستخدام المناديل الصحية الخالية من الكحول أو ألوان صناعية أو مواد حافظة، لفعاليتها العالية في التنظيف والترطيب، ناصحة الأمهات هنا بالعلامة التجارية “ويسو” التي ثبتت ملاءمتها للجلد الحساس.

ولمنع الاحتكاكات الجلدية، توصي الطبيبة بتجفيف بشرة الطفل جيدا بعد استخدام المماديل بقطعة قماش جافة، حيث أن الرطوبة والدفء تمثلان المناخ الأمثل لنمو البكتيريا، لأن البشرة لم تنم بها آلية المناعة بشكل كامل. 

وفيما يتعلق بتنظيف أعضاء الطفل التناسلية ومؤخرته، تؤكد الطبيبة أن الماء وحده لا يكفي: “لدى تنظيف منطقة الطفل التناسلية ومؤخرته لا يكون الماء كافيا، فبول الطفل وبرازه يحتويان على نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالكبار، ما يعني أنك تحتاجين إلى منظف ملطف أو مناديل الأطفال المبللة لإزالة الرواسب الدهنية عن بشرة طفلك بطريقة مناسبة. ستساعدك مناديل “ويسو” هنا على حماية طفلك من الإصابة بتسلخ الحفاظ، بمسح وتنظيف جسم الطفل من أعلى إلى أسفل للحفاظ على نظافته.

ناصحة الأمهات في حال استمرار حالة الجفاف ببشرة طفلك باستخدام مستحضرات ترطيب مناسبة لبشرة الطفل، معددة أنواعا مختلفة منها، إضافة إلى الكريمات واللوشن والزيوت تجدينها في الصيدليات، مؤكدة على ضرورة تجنب أي منتجات معطرة. 

وتعدد المتحدثة مشاكل أخرى: “قد تتعرض بشرة طفلك إلى مشاكل أخرى كالأكزيما والثآليل ولدغات الحشرات، لذلك فإنه من المهم مراجعة الطبيب عند ظهور أي تغير في لون أو مظهر أو ملمس البشرة لتشخيص هذه الأعراض والتأكد من طريقة علاجها، ويمكن التخلص منها جميعاً عن طريق المتابعة المستمرة والحفاظ على النظافة وتجنب أشعة الشمس الحارقة، والحرص على ترطيب بشرة الطفل بصورة مستمرة”.

ولأنه لا بديل عن “مناديل “ويسو” المبللة وفعاليتها في التنظيف الفوري، تنصحنا الأخصائية بضرورة حملها في حقيبة الطفل كلما قررت الأمهات الخروج من البيت وحتى داخلها، لأنها آمنة على صحة الطفل وعلى بشرته وتعطيه قدرا كافيا من الرطوبة والانتعاش.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!