-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضمنت حركة النهضة وأردوغان والغنوشي

سوريا تضع 731 اسماً على قائمة “الإرهاب”

عبد السلام سكية
  • 3818
  • 10
سوريا تضع 731 اسماً على قائمة “الإرهاب”
بشير زمري
محمد ذويبي

لم تقتصر “قوائم الإرهاب” التي وضعها نظام بشار الأسد على السوريين المعارضين له، بل شملت أيضاً أسماء مسؤولين عرب وأجانب، على رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اللافت كذلك دمج حركة النهضة في القائمة، وهو الامر الذي رفضه جملة وتفصيلا أمينها العام السابق محمد ذويبي.
ونشر موقع “السورية نت” نسخة خاصة من القوائم التي ضمت أسماء 624 شخصاً معظمهم من سوريا، بالإضافة إلى أسماء من دول الخليج، كالسعودية، والبحرين، والكويت، كذلك تضمنت أسماء شخصيات لبنانية.
وهذه القائمة تعود إلى تاريخ 29-1-2017، وهي صادرة عن رئاسة مجلس الوزراء، هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ووضع النظام أسماء المشمولين فيها بقرار حمل رقم 18/98، ونص القرار على ما يلي:
“استناداً إلى القرار رقم 1 تاريخ 12 / 1/ 2017 الصادر عن لجنة تجميد أموال الأشخاص والكيانات المحددة بموجب قراري مجلس الأمن رقم 1267، و 1373، تُعتمد القائمة التالية كقائمة محلية للأشخاص والكيانات الإرهابية المحددة”.
والقائمة مُقسمة بشكل رئيسي إلى 3 فئات، الأولى وشملت أسماء سوريين، والثانية أسماء شخصيات خليجية ولبنانية، والثالثة ضمت أسماء منظمات أجنبية (107 أسماء) دعمت السوريين الذين تحولوا إلى نازحين ولاجئين.
واللافت أن القائمة ضمت أسماء شخصيات بارزة، مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء التركي السابق، أحمد داوود أوغلو، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، والزعيم الدرزي المعروف وليد كمال جنبلاط، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.
وضمت القائمة أيضاً أسماء جمعيات وحركات وأحزاب سياسية وبينها أسماء معروفة على مستوى الوطن العربي، كحركة النهضة التونسية التي يرأسها راشد الغنوشي، والتي أدانت في مناسبات عدة المجازر التي يرتكبها النظام في سوريا.
ومن الجزائر، تضمنت القائمة حركة النهضة، وفي تعليقه، قال الأمين العام السابق للحركة محمد ذويبي للشروق “ليست هذه أول مرة يتم الزج بحركتنا في أشياء هكذا، وهذا نتبرأ منه”، وشدد المتحدث “النهضة حركة سياسية وطنية تعمل في الجزائر، ولا علاقة لها بالخارج أبدا، ومنذ تأسيسنا نندد بأعمال الإرهاب والتخريب والتقتيل”.
وتحدى ذويبي الجهة التي صنفتهم كتنظيم إرهابي بالقول “تاريخنا معروف، نحن حركة وطنية جزائرية، ونندد بمن تجرأ علينا، ونتحدى أي شخص أو جهة يأتينا بأي دليل يديننا… من يراقب أعمالنا هي الدولة الجزائرية”.
كما ورد في القائمة اسم منظمة “آفاز” الدولية المعنية بقضايا البيئة وحقوق الإنسان في العالم. وقادت هذه المنصة العالمية حملات عديدة منذ 7 سنوات دعت فيها مراراً لمحاسبة نظام الأسد على الانتهاكات في سوريا، وهو ما دفع النظام فيما يبدو إلى اعتبارها جهة “إرهابية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عميروش

    تعقيبا على الذي لقّب نفسه"الجزائري"، أقول أنّه لو دعم أمريكا والغرب والصّهاينة بأموال الخليج لما استمرّت "الثّورة" السورية(وفي الحقيقة هي فتنة) نصف يوم. أمّا أن تتّهم إيران بالرّوافض والرّوس بالملحدين وحزب الله بحزب الشّيطان، فهذا من عمل إبليس لعنة الله عليه..هكذا كانت الدّعاية الداعشية والنّصرة وفياليق أخرى بمسمّيات غريبة.. إخجلوا من أنفسكم..ولكن كما يقال إذا لم تستح فافعل ما شئت.

  • MADO

    ELASSAD A VAINCU LE TERORISME COMME OM L A L A VAINCU EN ALGERIE VIVE EL ASSAD ET VIVE LA SYRIE IL FAUT JUGER LE PERE DU TERRORISME ERDOGANE IL VIENDRA LE JOUR OU SERA JUGER

  • زعموش

    أبوالعباس القائد العسكري لمليشيات التحالف السعودي الاماراتي في اليمن كان من قادة التنظيم العالمي القــــاعدة ومازال...ومطلوب للعدالة في امريكا وأوروبا...ومع ذلك تموله الامارات بالمال والسلاح والعتاد الحربي جهارا نهارا....فمن هو الارهابي ومن يقف مع الارهاب ويساند الارهاب.....وهل بوطين مجاهد سينتهي بعد موته الى الفردوس الاعلى مع الأنبياء والشهداء..؟..وهل بشار الأسد من الصديقيــــن الذين سيحشرون مع أنبياء الله في الفردوس الأعلى...؟

  • mohdz16

    لايوجد اكثر من ارهاب بشار الاسد لشعبه الذي قتل مليون سوري وهجر 12مليون مابين الداخل والخارج من اجل ان يبقى في الحكم واستعمل ضدهم الكيماو ي والبيولوجي والفسفور وقتل الالاف تحت التعذيب ودمر مدن باكملها واستعان بشيعة ايران لانه شيعي واستعان بروسيا برضى امريكي وللعلم كل ضحاياه من السنة وحضر عشرات الالاف من عوائل شيعية من ايران لبنان العراق باكستان وجنسهم تم يضع سورين اصلين على قائمته الارهابية ويفصل عنهم جنسيتهم

  • مسلم أمازيغي

    بشار الكيماوي الإرهابي قاتل الأطفال والنساء والشيوخ بالبراميل وغاز السارين هو وطغمته المتسلطة ... يريد إلصاق التهمة بالسادة الشرفاء والقادة النجباء ربما بإيعاز من بعض أسياده فهو عبد مأمور مطيع، وهذه من عجائب هذا الزمن الرديء /و قديما كان المثل الشعبي الجزائري يقول / عِيشْ تسمع / والآن صار/ عِيشْ تشوف

  • أبو:شيليا

    القائمة صحيحة لا تحمل الخطأ ***كل الحركات الإسلامية مسالم عند ضعفها و إرهابية في أوج قوتها ***الكل يكفر نظام الأسد ***العالم كله تكالب على الشعب السوري ***من المتسبب في هجرة الاف المسلمين الى سوريا لتدميرها ***هل خلق داعش من العدم

  • أبو : شيليا

    قال البرلماني السُوداني الراحل محمد إبراهيم.

    "اذا حكمني مسلمٌ فلن يدخلني الجنة، واذا حكمني ملحدٌ فلن يخرجني من الجنة، واذا حكمني من يُؤمّن لي ولأولادي العمل والحرّية والكرامة وعزة النفس فسأقف له احترامًا واجلالًا،

    ويبقي دخول الجنة من عدمه رهين إيماني وأعمالي، فقفوا عن التنازع على السلطة باسم الدين ،مُعتقدين أنها طريقكم الى الجنة، فليست وظيفةُ الحكومة إدخال الناس الجنة، وإنما وظيفتها أن توفِّر لهم جنةً في الأرض تعينهم على دخول جنة السماء"

    من اجمل ما قرأت ⚘

  • حدو

    الف تحية لأسد إبن الأسد الذي وقف كالصخرة لعشرات الآلاف من الإرهابيين الذين هرعوا نحو سوريا من 80 جنسية بترحيب وتمويل من توركيا والسعودية وقطر والإمارات ... والعديد من الأحزاب والمنظمات الميكبافيلية في دول عدة من العالم العربي وخارجه

  • الجزائري

    هههههه شيء مضحك
    أكبر إرهابيين انتم و من على شاكلتهم
    لولا الروس الملحدين و الفرس و الروافض الذين اتيتم بهم من العراق و الفرس و الأفغان و باكستان و حزب الشيطان لما بقيتم أيها العلويين الإرهابيين

  • سليم

    سبحان الله
    اذا لم تستحي افعل ما شئت
    هذا السفيه بشار قتل و هجر شعبه و اتى بالاستعمار الروسي و الايراني الى سوريا
    اليوم سوريا الدولة الوحيدة التي فيها على الاقل عشر دول تتصارع هناك من اجل مصالح استراتيجية
    و يخرج علينا هذا المجرم الخائن بشار و يقول ان سوريا موحدة و تواجه الاعداء
    هل سوريا انتصرت حقا
    اين حق الشعب السوري في تقرير مصيره
    حقيقة لا اجد عبارات لاصف ما يدور في عقول الطغاة العرب و لكن هؤلاء اعمى الله بصيرتهم و سد سمعهم و اقفل على قلبوهم فهم كالانعام او اظل سبيلا
    الله غالب