-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن اللجوء إلى التحكيم الدولي أمر وارد

شيخي: هناك مقاومة فرنسية تعيق استرجاع الأرشيف

الشروق أونلاين
  • 1839
  • 8
شيخي: هناك مقاومة فرنسية تعيق استرجاع الأرشيف
ح.م

قال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية، عبد المجيد شيخي، الثلاثاء، أن جميع الأرشيف الذي سرقته فرنسا خلال 132 عاما من الاستعمار الجزائري يجب أن يعاد.

وأكد شيخي خلال استضافة في برنامج L’Invite de la write على القناة الاذاعية الثالثة، أن الاتصالات التي بدأت لحل هذه المسألة تميل إلى “التباطؤ”،  مشيرا أن هناك مقاومة من الجانب الفرنسي لمنع تسليم الأرشيف.

وأضاف قائلا،  “في رأي لا يوجد ما يمنع من اللجوء إلى التحكيم الدولي أو عرض القضية على الهيئات القضائية الدولية في حال لم تفي الحكومة الفرنسية بمطالبها”.

وأوضح المتحدث، أن الجزائر لا تنوي التخلي عن رغبتها في استعادة الأرشيف والتراث المادي الذي أخذ منها خلال الفترة الاستعمارية والتي لا يزال الوصول إليه محجوبًا.

وأشار شيخي أن من بين الملفات المطالبة بالاسترجاع، تلك المتعلقة بالتجارب النووية الفرنسية التي أجريت في الصحراء، والتي أسفرت بشكل خاص عن آثار لا تمحى على سكان هذه المنطقة وكذلك على البيئة المحيطة بهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • TAFOUGT

    المقاومة الحقيقة لاسترجاع الأرشيف مصدرها تماسيح جزائرية والسبب الخوف من ظهور الحقائق التي قد تزلزل الأرض تحت أقدامنا والدليل أن هناك كتاب ومؤرخين جزائريين وغير جزائريين تمكنوا من الاطلاع على العديد من وثائق هذا الأرشيف ونقلوا منه الكثير في مؤلفاتهم . فكيف لمؤرخ أن يقتحم هذا الأارشيف ويستعصى ذلك على حكومة بلد بحجم الجزائر ? !!

  • Adel

    ليس فرنسا وحدها اللتى تعيق استرجاع الارشيف لان هناك و كثير من هم في السلطة الجزائرية لا يريدون هذا لان الرشيف سيكشف خبايا الوجه المضلم للثورة و من اصبح بطل بالهف و الاقاصيص الخرافية

  • ali baba

    lorsque les gens comme toi ya si chikhi demandent pardon aux algériens, on pourra parler d'autres choses. Pour l'instant on voit que rien n'a changé puisque toi t'es toujours à ta place. Rabbi khir

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    ديناصورات البلاد هم من لا يريدون استرجاع الأرشيف من فرنسا لأن ذلك سوف يفجر قنابل ليست أقل من هيرويما وناقازاكي . ولم يحدث أن تحمس هؤلاء لاسترجاعه . وهذه هي الحقيقة التي تحاولون القفز عليها من خلال البحث عن مبررات لا أساس لها

  • الجزائر العميقة

    إيييييييييييه الناس مازالت تخدم بالهدرة . أعطوننا نتائج محققة على أرض الواقع بركاونا من الهدرة

  • ديار الغربة

    هولندة اعتذرت لاندونيسيا و دولة السورينام و حتى بريطانيا نراها تتعامل مع مستعمراتها بلطف و حذر
    إلا الفاشية النازية المتكبرة فرنسا..

  • سيف الحجاج

    امكانية اللجوء الى التحكيم الدولي امر وارد !!! مالا واش راكم تستناو ، هذو الفرنسويين مايجو غير بالقزول ...اللهم اهلكهم والصلاة والسلام على رسول الله .

  • الزبير

    تزيد تهدر! حاكمين عليكم فضائح وملفات وبالتالي لا يعيرونكم أي اهتمام ولا يكنون لكم أي احترام .. .............!