-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد قرارها بمنع الصلاة في المدارس

“صلاتي حياتي” تجتاح المدارس

آمال عيساوي
  • 5488
  • 28
“صلاتي حياتي” تجتاح المدارس
ح.م

أثار قرار وزيرة التربية والتعليم الوطنية، نورية بن غبريط، الذي منعت من خلاله الصلاة في المؤسسات التربوية، بحجة أنّ المدارس للتعليم وليست للصلاة، جدلا واسعا وسط جميع فئات المجتمع من دون استثناء، الذين عبروا عن غضبهم من خلال شنّ حملات واسعة عبر “الفايسبوك” للمطالبة بإلغاء هذا القرار، الذي اعتبروه مساسا بأحد مقدسات الشريعة وأهم ركن من أركان الدين الإسلامي، وأطلقوا حملة تحت شعار “صلاتي حياتي” لجعلها تجتاح المدارس الإسلامية..

وأطلق فايسبوكيون حملة شرسة على الوزيرة بن غبريط عبر الفايسبوك عقب قرارها الأخير، الذي اعتبروه استخفافا كبيرا بفريضة الصلاة بعد أن اعتبرتها ممارسة من خلال قولها: “لي حب يدير هذيك الممارسة يديرها في الدار”، طالبوا من خلالها بوضع حدّ لبن غبريط التي اعتادت المساس بمقدسات الشريعة الإسلامية..

الصلاة جماعة في الأقسام والساحات تحديا لبن غبريط

وساهم في هذه الحملة مديرو بعض المؤسسات التربوية والأساتذة والتلاميذ أيضا، من خلال نشر صورهم عبر الفايسبوك، وهم يؤدون الصلاة وسط الأقسام، وذلك كرد مباشر على الوزيرة بن غبريط، كما اتفق غالبية الأساتذة في الفايسبوك، على تخصيص فترة يومية لتأدية فريضة الصلاة جماعة داخل القسم، تحت شعار “صلاتي هي حياتي” وجعلها تجتاح أغلب المدارس والمؤسسات..

وعبّر الفايسبوكيون أيضا عن سخطهم الشديد من قرارات الوزيرة، التي تصدرها في كل مرة وتمس بها بأصول الهوية الوطنية والدين الإسلامي، واعتبروها صادمة، خاصة أنها شجعت من قبل على رقصة “الواي واي” في المؤسسات التربوية، إذ صرحت بعد فيديو نشر قبل سنوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويُظهر تلاميذ الابتدائي يرقصون رقصة “الواي واي” داخل القسم التربوي، قائلة” “هي شطحة جديدة تدخل في إطار الإبداع، لا بد من الاعتماد عليها في القضاء على العنف في الوسط المدرسي.” وهذا ما زاد من حدة غضب الأساتذة والأولياء والأئمة أيضا، الذين شاركوا بقوة في الحملة الفايسبوكية المقامة ضد الوزيرة.

شيهوب: على بن غبريط تقديم اعتذار رسمي إلى الشعب الجزائري

وصرّح رئيس التنسيقية الوطنية لأساتذة العلوم الإسلامية بوجمعة شيهوب لـ”الشروق”، بأن الوزيرة بن غبريط تمادت في تصريحاتها وقراراتها كذلك، وذكر أنها عوّدتهم منذ حملها للحقيبة الوزارية، على عدم احترام الثوابت الوطنية في المدرسة، مضيفا أنها تعودت على استهداف مواد الهوية الوطنية بدءا من محاولة حذف العلوم الإسلامية من المنظومة التربوية ولولا تحرك الأساتذة حسبه، وتدخل السلطات العليا، لوصلت إلى هدفها، وبعدها قرار حذف التربية الإسلامية من امتحانات إثبات المستوى، ثم نزع البسملة من الكتب المدرسية.

وأكد في هذا السياق شيهوب، أنّ الوزيرة بن غبريط تضع بقراراتها هذه قوانين الجمهورية تحت قدميها لا سيما برنامج رئيس الجمهورية الذي يعطي مكانة كبيرة للتربية الإسلامية، وتحدث شيهوب، عن القرار 778 المؤرخ بتاريخ 26 أكتوبر 1991، حيث تقول المادة 21 منه: “تُخصص المؤسسة التربوية قاعة للصلاة”، وكذا توجيهات المجلس الأعلى الإسلامي ومجلس الوزراء الذي أمضاه حسبه، رئيس الجمهورية الذي يقول: “صيانة وتعزيز مكانة التربية الإسلامية في المنظومة التربوية”.

وذكر محدثنا أنه لم يستغرب قرار بن غبريط، التي تجاوزت، كما جاء على لسانه، كل الحدود فاستخفت بالصلاة واعتبرتها مجرد ممارسة عادية، وهذا مناف للإسلام ولأخلاق الديانات الأخرى، التي تضع جميعها الصلاة من أكبر المقدسات التي يجب عدم المساس بها بأي شكل من الأشكال، كما شدّد شيهوب، على أنّ قرار وزيرة التربية بمنع الصلاة في المدارس، فيه استهانة بالديانات السماوية وعلى رأسها الدين الإسلامي، واستفزاز للأمة الإسلامية والشعب الجزائري وإهانة لأعظم ركن في الإسلام، وطالب في سياق ذي صلة الوزيرة، بتقديم اعتذار رسمي إلى الشعب الجزائري.

بن زينة: الوزيرة تتلاعب بمشاعر الجزائريين

من جهته، استنكر رئيس جمعية أولياء التلاميذ، علي بن زينة، تحويل الوزيرة بن غبريط للمدرسة، إلى مكان للتعليم والتعلم فقط، على الرغم من أنّ الدستور الجزائري جعل منها مؤسسة للتربية قبل التعليم، متسائلا عن عدم اتخاذها لقرار جعلها للتعليم والتعلم، عندما ظهرت رقصة “الواي واي” داخل الأقسام، وكذا حين إقامة حفلات صاخبة وسط المدارس التربوية، مشددا على أن بن غبريط تهدف إلى تفريغ المدرسة من القيم الدينية والوطنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • ناصر

    المدارس تعج بالمخذرات و العنف والانتحارات حتى في المراحل الابتدائية، لكنها تجرأت لمحاربة الصلاة والفضيلة والتمسك بالخلق الإسلامي السمح ....

  • Ezzine

    مأرب هذه السيدة الجزائرية من أصول يهودية (حتى ولو تغنت بلسانها صبح مساء بالثوابت الوطنية) تتعارض على نحو خطير مع ديننا .المسؤولية يتحملها من نصبها وزيرة تعليم. افتضحت مهمتها منذ الوهلة الأولة. واستمر السكوت .الا يعتبر هذا استفزازا. فهي يهودية الأصل… في الغرب بمجرد تعرض " اللائكية " للمساس تتدخل العدالة لفرض احترام هذه العقيدة. في الجزائر العدالة حدث ولا حرج. اليهود هم اليهود! لو تخلصت كل الأفاعي من سمومها ما ترك اليهود عدائهم للإسلام.

  • محمد

    رغم التنديدات و الحملات في العالم الافتراضي والعالم الواقعي للشعب الجزائري باسره لفصل اليهودية بن غيريط و رغم علم الجميع في جهدها الدؤوب لطمس الهوية الجزائري و التي فشل فيها الاستدمار الفرنسي بسلاحه وقمعه ولم ينجح ال ان السلطات و الدولة لم تحرك ساكنا لايقاف هذا الورم الغبريطي الخبيث....متى نصحو ا

  • سليم الأول

    - من نلوم ...؟
    - دعو بن غبريط انها مأمورة..........

  • م

    النشيد الوطني في الثكنات مشي المدرسة...مراهمش عسكر...

  • yabdas

    la ministre est dans son role.elle est missionnee pour implanter et developper la laicite au sein de la societe algerienne.n'avez-vous pas compris...?

  • رشيد

    الصلات فرض على كل مسلم ومسلمة٠
    لكنني أتفق مع كل جزاءري رافضا للاصلات في المدارس
    أتريدون جعل الدارس مساجدا وزاويات.أتريدون جعل الدارس مساجدا وزاويات ?!
    بركاونوا مالفسطي٠ زعمة الجزاءريين مسلمين !
    آو فاقو٠ تعرفوا ربي غير في المناسبات

  • قدور 24

    ياخاوتي شكون يصلي في المدارس حتى الاساتذة مايصلوش داخل المؤسسات التعليمية الا فئة قليلة جدا جدا ...شعب يحب المعاندة وخلاص ....اولادنا الا من رحم ربك يلي يصلي بالاصل .... مؤسساتنا التعليمية لا تفرق لا بين الطفل ولا الطفلة كل بالسراول والشعر الطويل ....وضرك يقولك صلاتي ....قولو قبل اخلاقي يلي مكانش

  • توهامي كتاب

    انهم يؤدون الصلاة في المدرس بدون وضوء لا أكبر و لا أصغر و هذا لينسى الأولياء تعنت المعلم و الأستاذ بخصوص الدروس الخصوصية، و لماذا هذا الأستاذ أو المعلم لا يؤدي صلاة المغرب و العشاء أثناء الدروس الخصوصية... ؟؟؟

  • ملاحظ

    احي بكل قللي الاساتذة والمديرين الولائيين على قرارهم النبيلة بترخيص الصلاة وبخصوص هؤلاء الاساتذة بترخيص صلاة الموقوتة في المدارس وصلاة مع تلاميذ، اما بما يخص الوزيرة فاللهم يهديها ...ومطلب الشرعي ان تقدم استقالاتها...جزائر ليست فرنسا وابدا ستكون فرنسا ولا علاقتنا بثرات ?? ولغته ودينه...لا للعلمانية بجزائر لان العلمانية هي بوابة الاستعمار...كما ادعوا لحل تلك الجمعيات الشر من روتاري الماسونية ونقابة الزوايا لانهم ساندوا كل القرارات الوزيرة تمس بقيمنا الاسلامية ورموزها ومنع الصلاة

  • بشيري حسن

    لماذا لا تطالبون بإلحاق المدرسة بالمسجد وانتها الأمر اي عصر نحن ؟ وانتم يروجون لذاتك

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    كل طفل في الجزائر رفض دعوة الكفر التي أقرتها رمعون ببطلان الصلاة في المدار س إلا جهة واحدة صفقت لها ،،،أتدري أيها الشعب من هذه الجهة ،،،،إنه نادي الروطاري بغيليزان ،،،هذا النادي الذي ينتمي كل أعضائه إلى النادي العالمي الصهيوني المناهض للإسلام الموجود مقره ببال بسويسرا

  • Karim

    من المفروض أن تكون قاعات للصلاة في كل المؤسسات الإدارية و الصناعية و التعليمية على أن تؤدى الصلاة خارج أوقات العمل و في الصلاة راحة للنفس من الأرق و هذا يرجع بالفائدة على المؤسسات في إنتاجها

  • صالح الدين

    السلام في الغالب لا أحب الخوض في هكذا مواضيع لانها سطحية وتخبىء صراعات حتى لا أقول شخصية مستهدفة عوض ان تكون مدروسة ومبنية، لكن أقول ان المدرسة دورها الأول و الأساسي هو التعليم وان زادت عليها التربية فالله يبارك والصلاة في المدارس ليس مشكل بحد ذاته ولكن ما نستفيد من تلاميذ يصلون ولم نعلمهم لا دينهم ولا دنياهم على المنهج الصحيح كونهم ذخر الغد، زمان كانت المدرسة تربي والبيت يربي والمسجد يربي حتى الشارع يربي فأي حال صرت عليه يا زمان، الطف باولادنا يارب و السلام.

  • غيورعلى ديني

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • said

    لا تلوموها لوموا من عينها وزيرة على هذا القطاع.

  • Mustapha

    لا حول و لا قوة إلا بالله هذه الوزيرة مأمورة بأيدي خارجية بتزكية فخامتها السعيد و ماما فرنسا لو كان لنا برلمان حقيقي والله ما مكثت في هذا لمنصب دقيقة وزيرة تربية لا تعرف تتكلم بالعربية تريد تحطيم كل المبادئ والله ما بقي الا حل الا و هو ان كل الشعب يظغط على الحكومة كل الضغط لدفعها للاستقالة هذا ديننا كما قال الفاروق عمر إبن الخطّاب رضي الله عنه " لقد كنّا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام ، فإذا إبتغينا العزة بغيره ِ أذ لنا الله

  • أبو : شيليا

    الى :رشيد
    - لا وجود لأماكن الصلاة إطلاقا ***وقت الدراسة محدد ومنظم ومدقق ودوام واحد ***لاصلاة لأي ديانة في المدارس الأمريكية *** التلاميذ هم الذين يتنقلون من مادة الى أخرى و وقت التنقل محدد بين الحصتين7 دقائق والأستاذ لا يتنقل له قسم ثابت مجهز بمختلف التجارب العلمية ***حتى الجامعات و أخص بالذكر جامعة ميشيقن حاول الطلبة إستحداث مايضة للوضوء ورفضت ***ربما تقصد الصلاة بالتيمم حيث لا توجد الحجارة هنالك لتأدية الواجب *** وفي الجزائر على التلاميذوالأساتذة حمل الحجارة للتيمم و إستعمالها عند الحاجة التراشق وتكسير النوافذ ***والكل يعلم كم من الكراسي التي تتلف سنويا في المدرسة الواحدة

  • yahia

    اين التدخل الرئيس في كل هذا عن حماية الدين والوطن؟

  • عبدالله طالب

    كان الأولى أن تمنعي إقامة حفلات الغناء . لأن المدارس للتعليم وليست للرقص و المجون . انه من العار و الشنار أن نمنع تطبيق شرع الله . إن كانت حجتك أن الصلاة تعلمهم الإرهاب أقول أن قرارك هذا هو ما يدفع إلى تهيئة قبول الإرهاب لدى التلاميذ و أوليائهم بحجة انك تعطلين شرع الله . توبي الى ربك و استغفري . و ارجعي عن قرارك و لا نريد منك اعتذارا

  • رشيد- أمريكا

    احترام الناس بتأديات واجبهم الديني في العمل و المدارس أو أي مكان آخر هو حق للأنسان. هل يُعقل أن حق إقامة العبادة محفوظة بأمريكا سواء في العمل و المدارس و يُلزم على المسؤولين تجهيز الظروف و المكان لتأدية العبادة. ابني يدرس في ثناوية أمريكية عمومية و يسمح لهم بالصلاة داخل المدرسة. و إذا خالفت أية إدارة هذا الأمر تُتبع قضائيا و تدفع غرامة و تعتذر الأدارة.

  • رشيد- أمريكا

    احترام الناس بتأديات واجبهم الديني في العمل و المدارس أو أي مكان آخر هو حق للأنسان. هل يُعقل أن حق إقامة العبادة محفوظة بأمريكا سواء في العمل و المدارس و يُلزم على المسؤولين تجهيز الظروف و المكان لتأدية العبادة. ابني يدرس في ثناوية أمريكية عمومية و يسمح لهم بالصلاة داخل المدرسة. و إذا خالفت أية إدارة بهذا الأمر تُتبع قضائيا و تدفع غرامة و تعتذر الأدارة.

  • فني عبد الحفيظ

    اثبتت أنها يهودية بامتياز

  • علي حسن

    يالله أرنا كيف ستمنعين الصلاة ؟ سترحلين ويبقى الشعب الجزائري مسلما يصلي حيث تدركه صلاته

  • الوطني

    اشكرا لابنائنا من الحدود اغلى الحدود وراني فرحان لصرة لا مثيل لها لان ابنائنا فهمو ان هؤلاء لا يهمهم تطوير الدرسة بل مهمتهم محاربة الثوابت خاصة الدين واللغة والله 3 راني فرحان ان المشككين والكذابين والذين يتهمون التسعينيات كلما فشلو في اهانة الدين والعربية اليوم تمر 27 سنة على وجودهم لاعذار واهية ان العربية والاسلام هما سبب التشدد لكن اليوم قد اكتشفت الامور ومن هو المتطرف ومن هو الخطر على البلاد خاصة ودخول جمعيتهم للروتاري الماسونية وايدتهم في تصرفاتهم دون رفض الغبريطة وكل المتطرفين تدخل الماسونيين في الجزائر لكن الغبريطة والمتطرفين سكتو وقبلو ما قالته جمعية الرتاري الماسونية حان الوقت لرحيلك

  • كمال

    ربما المخلوقة لم تركع في حياتها قط لذلك هي لا تعرف قيمتها وتريد منعها على الاولاد. ان شاء الله يهديها رب العالمين للطريق القويم

  • أبو : شيليا

    نحن نأمر أحفادنا أن يستريح في مرحاض المنزل قبل مغادرته للمدرسة ***حتى لا يصاب بأمراض عدائية من المراحيض المتواجدة في المدارس ***علما أن كل المراحيض المتواجدة في المدارس الأبتدائية والثانوية والجامعية نتنة ورائحة غاز النشادر تضرب من بعيد ***إذن يجب أن تكون الصلاة دون وضوء ***كان من الواجب تثقيف براعمنا صب الما ء بعد كل دخول للمرحاض ***حتى مراحض المساجد تستنجد وتشكو وتتضرع من المصلين صب الماء بعد كل إستراحة ***أمة تعيش في القذارة تدعي الإسلام ***ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

  • محق

    لله درّك ياشعب.