-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إنها وتيرة محترمة..

طمار: انجاز جامع الجزائر يسير وفقا للرزنامة المسطرة والآجال المحددة

الشروق
  • 1714
  • 5
طمار: انجاز جامع الجزائر يسير وفقا للرزنامة المسطرة والآجال المحددة
أرشيف

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار، السبت، أن أشغال انجاز جامع الجزائر الأعظم تسير وفقا للرزنامة المسطرة والآجال المحددة واصفا إياها بـ”الوتيرة المحترمة”.
وخلال زيارته التفقدية لورشات الجامع بمعية وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، والوزير الفلسطيني للشؤون الدينية والأوقاف، يوسف إدعيس، قال طمار لوكالة الأنباء الجزائرية، أن وتيرة أشغال الإنجاز تحترم وتتطابق مع الرزنامة المسطرة والآجال المبرمجة وهي “وتيرة محترمة”.
بدوره أعرب، الوزير الفلسطيني عن إعجابه بالجامع الذي يشكل -كما قال- “صرحا دينيا عملاقا” يشكل إضافة لتاريخ الجزائر ويتضمن معالم من تاريخ الأمة العربية والاسلامية.
من جهته، قال عيسى “لاحظت مدى احترام الرزنامة في وتيرة الأشغال”، مضيفا أن التحضيرات المتكاملة تقع على عاتق وزارة السكن التي تحترم موعدها ويسمح ذلك بأداء المهام التكميلية الأخرى التي تقع على عاتق الدوائر الوزارية الأخرى والتي ستبعث في المبنى حياة دينية وسياحية وثقافية وعلمية.
تجدر الإشارة إلى أنه تم تركيب الثريا الرئيسية وسط قاعة الصلاة والتي تقع تحت 8 كواشف ضوئية ويربطها بالسقف أزيد من 30 حبلا معدنيا اضافة إلى الثريات الصغرى الموزعة عبر أرجاء الجامع والبالغ عددها 89 ويتم العمل ايضا على إنهاء ديكور المحراب والذي سيسلم قريبا في حين يرتقب تسليم قاعة الصلاة يوم 15 ديسمبر الداخل.
كما تم الشروع في استكمال أشغال البلاط في طوابق المنارة إلى جانب انجاز الأحواض والنوافير ومخطط الحديقة الخارجية للجامع.
ويتم العمل ايضا على تثمين طوابق المنارة التي تتضمن معارض ومراكز للدراسات وتوفير مراكز للترجمة تسمح للزوار من السياح الأجانب بالاطلاع على هذا الصرح المعماري الاسلامي بسهولة.
جامع الجزائر الذي ينجز على مساحة تقدر بأكثر من 27 هكتارا يتضمن قاعة صلاة بمساحة 20 ألف متر مربع، وباحة ومنارة بطول 267م ومكتبة ومركز ثقافي ودار القرآن فضلا عن الحدائق وحظيرة للسيارات ومباني الإدارة والحماية المدنية والأمن وفضاءات للإطعام.
ويرتقب إنشاء في الجزء الجنوبي من الجامع مركز ثقافي يتكون من مكتبة كبيرة وقاعات للسينما والمحاضرات بطاقة استيعاب تصل إلى 1.500 مشارك. وتتسع المكتبة لـ3.500 شخص وتضم مليون كتاب، بينما يستقبل المركز الثقافي نحو 3.000 شخص ودار القرآن بسعة 300 طالب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • سي الهادي

    4 كلامك خرافي وغير صحيح ، أنت تجهل أبسط المعلومات على المسجد ودوره والمتررد يوميا على كل أبواق المساجد ، الم يكن المسجد الأقصى هو أول مسجد حيث وجد قبل ميلاد الرسول بقرون؟ كذلك دور المساجد في الجزائر كان مراكز التكوين للجماعات الإرهابية التي عاثت في الجزائر تقتيلا وتخريبا حيث قتل خلال سنوات معدودة مئات الآ لاف من اللأطفال والنساء والشيوخ والوطنيين وعناصر جيش وأمن فضلا عل تدمير المؤسسات الحيوية للدولة

  • سمير

    إلى المعلق 1+2 الجوامع وجدة لتربية و تكوين الناس و الاستتمار في البشر هو احسن استتمار و اول من بنى المستشفيات اي من اخترعها هم المسلموووون.

  • Ali | Hong Kong

    I personally thinks there is no need for another mosque. Algeria has thousands of them. You need better quality hospitals and universities. Better garbage collection and water management systems

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 1 : نعم فكلامك صائب 100 ب 100 لكن لمن تحكي زابورك يا داوود في بلد جمد إنجاز 5 مستشفيات جامعية بمعايير عالمية من أجل إنجاز جامع العظمة والعجرفة والغطرسة... في بلد الجهل المقدس

  • ابي

    في دول البشر والآدميين يشيدون وينجزون ما يفيد العباد والمواطنين من مستشفيات ومصانع ومؤسسات تؤمن مستقبل الجميع وخاصة الأجيال القادمة....وفي بلد الجهال والجهالات والضلالات ينجزون (الجوامع) ...شيئ يدعو لقرف والضحك والاحتقار....زيدو ديرو القبلة في الحراش أو موريتي