-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحدث عن مفاوضات لجدولة جديدة لضرائب سوناطراك..

عطار: مازوت بألوان مختلفة.. وبنزين جزائري موحد في 2021

حسان حويشة
  • 9480
  • 10
عطار: مازوت بألوان مختلفة.. وبنزين جزائري موحد في 2021
الشروق أونلاين

أكد وزير الطاقة عبد المجيد عطار أن مصفاة أوغوستا التابعة لسوناطراك بإيطاليا تعالج الخام الثقيل السعودي وليس النفط الجزائري الخفيف، مشيرا إلى أن المصفاة إذا كانت فيها فائدة في المستقبل سيستمر استغلالها كما يجب، وإذا رأت سوناطراك أنها تكلفها خسارة ستبيعها إن هي رأت ذلك مجديا.

وأوضح عبد المجيد عطار الثلاثاء، في تصريح للصحافة على هامش الندوة الوطنية للإنعاش الاقتصادي، بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أن مصفاة اوغوستا يجب تسييرها وهي الآن تنتج (لم يذكر طاقة الإنتاج الحالية)، موضحا أنها ملك للجزائر ويجب استخدام إنتاجها سواء بجلبه إلى البلاد أو بيعه في الخارج.

وحسب وزير الطاقة فإن سوناطراك اقتنت هذه المصفاة وصارت ملكها، وإذا كانت فيها فائدة في المستقبل سيتم استغلالها كما يجب، وإذا لاحظت أنها تسبب لها خسارة ستقرر البيع إن هي رأت ذلك مجديا.

وكشف عطار بأن مصفاة أوغوستا فعلا موجهة لمعالجة الخام الثقيل وليس البترول الخفيف على غرار الخام الجزائري، كونها كانت تقوم بتكرير الخام السعودي سابقا (ثقيل).

وشرح عطار بالقول “عندما تم الإعلان عن المشروع لم أكن أملك كل المعلومات الكافية بشأنه ولا أخفي عليكم كنت أعتقد أنه مشروع جيد وقيل حينها إنه يمكن المزج بين الخام الجزائري الخفيف والثقيل السعودي وهذا أمر متعارف عليه في مصافي عديدة عبر العالم”.

وأضاف عطار “لكن في النهاية تبين أنها لا تعالج الخام الجزائري يجب إيجاد حل ….المصفاة تشتغل حاليا ويجب التماشي مع الوضع وهذا الملف معقد وهو بين أيدي العدالة ولنترك العدالة تقوم بعملها”.

وفي حديثه عن سوناطراك كشف عطار أن سوناطراك تعاني فعلا من مشاكل في السيولة (الخزينة النقدية) لكنها ليست في حالة عجز مالي، وبرر وضعية أكبر شركة في البلاد بالتهاوي غير المسبوق في أسعار النفط وانتشار جائحة كورونا، إضافة لمشاريع استثمارية جد ضخمة للشركة، وتحملها لأعباء مالية مرتبطة بفارق سعر تسويق مياه محطات التحلية والوقود، وسعر التكلفة الحقيقي لهذه المواد.

ووفق عطار فالوضعية المالية لسوناطراك دفعتها لإجراء محادثات مع وزارة المالية للاستفادة من تسهيلات ضريبية على غرار التسهيلات التي منحت لباقي الشركات الوطنية، منها الاستفادة من إعادة جدولة لتسديد ضرائبها.

وعرج عطار على الأعباء المالية التي تتحملها سوناطراك فيما يخص الوقود والمياه المنتجة من محطات التحلية البحرية، مشيرا إلى أنها تتحمل الفارق المالي بين السعر الحقيقي لهذه المواد وسعر تسويقها، وهي مواد تباع بالخسارة، علما أن 17 بالمائة من مياه الشرب تنتج في محطات لتحلية مياه البحر، مذكرا بأن سوناطراك طلبت تعويضا من الخزينة العمومية عما تدفعه في تحلية المياه وهو ما سيشكل لها جرعة أكسجين، كما لمح إلى أن سوناطراك يمكن أن تقوم بإعادة هيكلة لشركة طيران الطاسيلي عبر منحها الاستقلالية لأنه ليس محتوما عليها الاستمرار بشركة طيران، موضحا أن سوناطراك ستركز على النشاطات القاعدية الخمسة وهي الاستكشاف والإنتاج والنقل والتحويل والتسويق.

وفي سياق آخر، كشف عطار عن مشروع سيتم الشروع في تطبيقه قريبا على الأرجح في 2021، يتعلق بتخصيص مازوت بلون معين لقطاع الفلاحة لونه أحمر، ومازوت آخر بلون مغاير للمركبات للتقليل من عمليات التحايل. وبالنسبة للبنزين قال عطار إنه سيتم توحيد أنواع البنزين المختلفة في بنزين واحد خفيف على شاكلة الذي يستعمل في سباقات السيارات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • موشك الشفاء

    سونطراك تدفع أموال أو تزود محطات تحيلة بوقود مجانا؟
    إذا المعني له رغبة البقاء في الحزب، علاقته ستكون بالتخلي تدريجيا عن كافة المسؤوليات فيه، خاصة عضوية اللجنة المركزية بتأني لكن بدون تأخير (عدم ترشح، إستقالة...) في حدود العامين سيحمل صفة المناضل البسيط فقط، إبتداءا من ٢٠٢٥ له الخيار.
    أما في الفترة الحالية، يكون مدعو القيام بالحد الأدنى من المشاركة في فعاليات الحزب إلا إذا إعتذر لأسباب منها الشخصية التي ليس مجبرا الإفصاح عنها وهو ما سيقوم به.
    يعلم المعني بالأمر أنه طيلة مدة تواجده تحت مظلة الطابع الإلزامي الغير محددة زمنيا، يتوجب عليه الإمتناع التام عن أي نشاط أو تخصيص أي وقت لهدا الشأن.

  • حفيذ ابن باديس

    لماذا لم تجرى دراسة حول جدوى شراء المصفاة من عدمه، باين عملية الشراء فيها غش و إهدار المال العام.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • HOCINE HECHAICHI

    بنزين جزائري
    مثل
    سيمبول الجزائرية ؟

  • HOCINE HECHAICHI

    FILM HINDOU "Algérie en couleur "

  • أرض الشهداء

    سوناطراك تصرف بسخاء مبالغ فيه على أندية كرة القدم هل يعقل ان تتجاوز الأجرة الشهرية للاعب كرة القدم 300 مليون (لا يظن البعض اني أضفت صفر سهوا ، نعم ثلاثة مئة مليون شهري ) هذه الأجرة لا يحلم بها حتى رئيس الجمهورية .

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    اقتصاد الريع

  • محمد

    ولماذا توجد مكاتب لسونطراك في الخارج حيث المقر الرئيسي لها في العاصمة لندن وإيجار مقر هناك يكلفها مئات الآلاف من الجنيه الإسترليني! ولماذا لها مكتب في بيروت وعواصم أخرى؟
    حتى الجوية الجزائرية لها مكاتب في جل عواصم العالم وتدفع إيجارات مكلفة، مثلا يوجد مقر في بايكر ستريت بلندن للجوية ومستحيل يردون على الهاتف، وإذا اشتريت تذكرة تدفع الأورو والشخص يقيم في بريطانيا ويخسر جراء الصرف! وموقع الجوية من أسوأ المواقع ويظهر مدى تخلف الشركة والجزائر!!
    والبنزين بلون أحمر معمول به في بريطانيا لفائدة الفلاحين ولكن بعض الفلاحين يبيعوه للمواطنين، والجزائريون سيغشون لا محالة مثل قصة التهريب ولن يتغير شيء!

  • محمد

    لنفرض مثلا أن سونطراك كانت شركة خاصة، فهل كانت ستحقق أرباح وتكون لها استقلالية بدل أن تصبح بقرة حلوب يرضع من ثديها فقط الفاسدون والناهبون والعصابة واللصوص كبار وصغار؟
    الخطوط الجزائرية ترضع مباشرة من سونطراك وحتى طيران الطاسيلي يرضع، وطيارو الخليفة لما توقفت الشركة سونطراك أخذت كل الطيارين الذين لديهم معريفة وتم ارسالهم إلى مدينة أكسفورد ببريطانيا على حساب سونطراك ليتدربوا على الطيران!
    وسونطراك اشترت مصفاة اوغستا حبا في الإيطاليين وإنقاذ العمال بدل إصلاح مصفاة سكيكدة المتوقفة منذ عشرات السنين! والمصيبة أن أوروبا تتوجه للسيارات الكهربائية فما فائدة شراء المصفاة؟

  • موشك الشفاء

    نترك مصفاة أوغستا جانبا، ليس لأن شركة سونطراك غنية يعني أنها تصرف على تكلفة الأجور و ميزانية التسيير بأريحية، كل مؤسسات مجمع سوناطراك مليئة بمناصب العمل الغير مجدية و حتى الغير ضرورية، العمل في سوناطراك مبتغى و حلم جل العمال و الإطارات لضمان حياة مريحة، المعريفة للعمل في سوناطراك الشرط الأول قبل المعاييرالأخرى مع الأسف يتوجب معالجة المسألة بشجاعة، فيما يخص إنتاج كل أنواع الوقود محليا يتعين أن تكون أولوية مطلقة على المدى القصير، أول مرة أسمع بأن سونطراك تتكفل بدعم أسعار المياه الحلاة من البحر، الكل يمرر الفاتورة للخزينة العمومية.

  • ابن الجبل

    لا يهمنا شكل الذهب الأسود ولا لونه ولا بريقه .. ولكن يهمنا هو ثمنه ، وكأننا بلد غير منتج للمادة !!.