-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بمناسبة عيد الإستقلال والشباب

عفو رئاسي عن 4700 سجين

الشروق أونلاين
  • 6758
  • 15
عفو رئاسي عن 4700 سجين
ح.م

أصدر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، السبت، عفوا رئاسيا عن قرابة 4700 سجين بمناسبة عيد الإستقلال والشباب.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أنه “بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين لعيد الاستقلال والشباب، ووفاء لتقاليد العفو والصفح الكريم المتجذرة في شعبنا الأبي, والمستمدة من قيم ديننا الحنيف’ وطبقا للدستور, وبمقتضى قانون العقوبات المعدل والمتمم, وبناء على الرأي الاستشاري للمجلس الأعلى للقضاء, أصدر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم 04 جويلية 2020، مرسوما يتضمن الإجراءات التالية :

عفوا كليا للعقوبة لفائدة الأشخاص المحبوسين وغير المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين تساوي عقوبتهم أو باقي عقوبتهم ستة (06) أشهر أو أقل.

تخفيض جزئي للعقوبة لمدة ستة (06) أشهر إذا كان باقي العقوبة يزيد عن ستة (06) اشهر أو يساوي عشرين (20) سنة أو يقل.

ترفع مدة التخفيض الكلي أو الجزئي للعقوبة موضوع هذا العفو إلى اثني عشر (12) شهرا لفائدة المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين يساوي أو يزيد عمرهم عن خمس وستين (65) سنة عند تاريخ إمضاء هذا المرسوم.

واوضح البيان انه “يستثنى من هذه الإجراءات الأشخاص المحبوسون المعنيون بأحكام تنفيذ ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، والأشخاص المحكوم عليهم بسبب ارتكابهم جرائم الإرهاب والتخريب وجرائم الخيانة والتجسس والتقتيل والهروب وقتل الأصول والتسميم والسرقة الموصوفة واختلاس أو تبديد الأموال العمومية والخاصة والرشوة ومنح امتيازات في الصفقات والغدر وإساءة استغلال الوظيفة واستغلال النفوذ وتبييض الأموال وتزوير النقود والتهريب وكذا جرائم المتاجرة ومحاولة المتاجرة بالمخدرات وجرائم الفعل المخل بالحياء على قاصر والاغتصاب، فضلا عن جرائم المخالفات المتعلقة بالتشريع والتنظيم الخاصين بالصرف.

كما أن “إجراءات العفو الرئاسي لا تطبق على الأشخاص الذين حكمت عليهم جهات قضائية عسكرية، والأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة العمل للنفع العام، والأشخاص المحبوسين بسبب إخلالهم بالالتزامات المترتبة عن تنفيذ هذه العقوبة، وكذلك يستثنى منها الأشخاص المستفيدون من الوضع تحت الرقابة الإلكترونية”.

واختتم البيان ان “إجراءات العفو التي أصدرها السيد رئيس الجمهورية اليوم ستفضي إلى الإفراج الفوري عن حوالي 4700 محبوس.”

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • فارس فارس

    ما دامت السچون فی وسط المدینة تقابلها ثناويات او علی الساحل كانها منتجعات سياحية و ليست موءسسات عقابية ما دام هوءلاء لا يجبرون عل اعمال شاقة و لا حتی ذات منفعة عامة كالسد الاخضر و ما دام الحكم بنفس العقوبة و لو في حالة العودة المتكررة فلا امل في هوءلاء ابدا....

  • محمد☪Mohamed

    جاء يطل طل قاع .... لا نريد عفو نريد إعدام , سرقة قثل إغتصاب سحر شعودة ... يقتل .

  • Sofiane

    عادت ريمة إلى عادتها القديمة....بأي حق تعفو عنهم و من يضمن لك أنهم لن يعودوا إلى إجرامهم....قد يكون هذا العفو سببا في تحطيم عائلة أو نفس هي الآن آمنة

  • Mouwatan

    Il ne faut pas généraliser la grâce à tout le monde. Il faut les traiter voir cas par cas surtout pour récidivistes qui agressent avec les armes blanches ou autres.

  • حنطيز

    بعد اسبوع اغلبيتهم سيعودون الى السجون كان عليه ارسالهم الى الجنوب لكي يتعضوا ويتوبوا وليس اطلاق سراحهم باطل لوجه الله ...حذاري ايها الغاشي كورنا رقم 2 الاخطر من كورونا السابقة اطلق سراحها فاين المفر كورونا المرض امامكم وكورنا المساجين والمجرمين وراءكم الله ياخذ فيهم الحق

  • فلان

    وماذا عن غير المحبوسين المحكوم عليهم ب6أشهر نافذة وقامو باستأناف الحكم

  • ABDERRAOUF

    فرحة لهذا القرار لأني أعلم أن كثيرا من المسجونين محكوم عليهم ظلما ولأن تخطأ في العفو خير من تخطأ في العقوبة

  • ڨولها و ماتخافش

    يبقى لا حدث قطرة من كاس فائض

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    العفو عند المقدرة من خصال الكرام . و ديننا الحنيف يدعو للعفو و التسامح و الصفح الجميل .
    و الرجاء أن يكون المعفي عنهم أن لا بكرروا أخطاءهم التي أدخلتهم السجون حتي لا تضاعف لهم العقوبة .

  • said

    العفو الرئاسي دائما كان شرا على أمن المجتمع لأن غالبيتهم يعودون إلى جرائمهم لكن بعدوانية كبيرة

  • ياسين

    انا مواطن في عمري 28 سنة, جامعي لا عمل و لا زواج و لامستقبل كل هذا بسبب الخدمة الوطنية, فنتمنى من السيد الرئيس ان يصدر عفو رئاسي عن كل الشباب الذي تجاوز سن 25 لكي يشاركو في بناء الجزائر الجديدة و لا يكونو عالة عليها, فنحن مسجونون رغم اننا لم نقم بأي جريمة.

  • نجستيس

    اطلقهم قاع wa khlassssssssssss

  • محمد

    تمنينا إجراءات لرفع الاقتصاد الوطني و العملة الوطنية وكذا المستوى المعيشي للمواطن لكن للأسف خابت توقعاتنا ???????????????

  • rami

    أنا متٱكد إدا قامت الحكومة ببناء المزيد من المدارس بمنضومة تربوية قوية و سليمة٫ زائد قطاع صحي قوي و متطور مع عدالة إجتماعية للجميع في كل المجالات و تطبيق ٱحكام الشريعة ٫فحتما ستغلق الكثير من السجون

  • احمد

    عفو رئاسي عن 4700 سجين
    بعد شهر. على الأكثر اغلبهم سيعودون