-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظل رقابة أبوية غائبة

فتيات ينزعن الحجاب هوسا بالموضة

الشروق أونلاين
  • 13565
  • 0
فتيات ينزعن الحجاب هوسا بالموضة

لا يعتبر الخمار أو الحجاب في ديننا غطاء لسترة عورة المؤمنات المسلمات، بل هو رمز للثقافة الإسلامية، يعبر عن حياء وعفة المرأة، يوحي للناظر الصفاء والطمأنينة، لكن مع موجة الغرب ونزوح المفاهيم الدخيلة علينا أبت الكثير من الفتيات الحفاظ على خمارهن و ارتأين إلا نزعه إرضاءً لغرورهن، مع أن بعضهن تحت الإصرار والإجبار يضطررن للكشف عن عوراتهن، لضمان سيرورة الحياة مع أنهن مسؤولات عن ذلك دون نسيان دور الوالدين في ترسيخ حب السترة.

هوس الموضة يطال ثقافتنا ومعتقداتنا

في زمن “الآي الآي و الواي واي” وصل هوس الموضة عند الجنس اللطيف إلى الذروة في مبادئهم ومعتقداتهم، فيعملن على محاكاة الغرب من نجمات عالميات ومشاهير السينما في طريقة كلامهم ومشيتهم وحتى لبسهم، ولو اقتضى الأمر نزع الخمار فالحجاب، فتجدهن كاسيات عاريات يقمن بإطلاق العنان لمخيلاتهن، فيتخلصن من هذا الخمار الذي أصبح عائقا في سبيل إتباع آخر الصيحات، غير آبهات لنظرة المجتمع لهن، وكأن هذا الحجاب مجرد موضة يرتدينه لإرضاء أهوائهن في فترة ونزعه بعدها.. وفي هذا تقول أمينة 25 سنة التي التقيناها أمام محطة الترامواي بحسين داي أنها رفضت ارتداء الحجاب، لأنها ليست مقتنعة به بعد ولا تريد أن تضعه إتباعا لوقت أو موضة معينة كحال صديقتها التي وضعت الحجاب لأشهر معدودة ليس حبا واقتناعا به، بل لإرضاء غرورها والظهور بمظهر مغاير لتمل منه في الأخير وتنزعه بالكامل، في حين تقول أسماء 32 سنة والتي التقيناها ونحن في طريقنا إلى رويسو أن الحجاب بالنسبة للفتيات أصبح مجرد رداء يتم التخلص منه متى أردن، وفي هذا النطاق استحضرت لنا قصة لإحدى قريباتها التي ارتدت الحجاب عن قناعة اقتداءً بأمها المتحجبة، لكنها بدأت مع الوقت تحاول تقليد صديقاتها وذلك بارتدائه عبر إظهار مفاتنها إلى أن تخلصت منه عامدة إلى التغيير رغم ما واجهته من انتقادات من عائلتها، إلا أنها أصرت على ذلك.

حسبهن الضرورات تبيح المحظورات

وكثيرات هن اللواتي أجبرن على مخالفة مبادئهن ومجاراة التيار المعاكس بإظهار عوراتهن، راضخات لا حول لهن ولا قوة، يرضين هذا وذاك، ناسيات أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وخديجة التي صادفناها أمام حديقة التجارب واحدة من هؤلاء اللواتي اعتقدن أنه على الزوجة الدخول تحت كنف زوجها، والابتعاد عن كل ما يزعجه حتى ولو كان مجرد خمار ينزع لإظهار البرستيج أمام الناس، وفي هذا تقول أنها كرهت نظرة زوجها إليها بتعالٍ نظرا للفارق الاجتماعي الكبير بينهما، وإلحاحه على نزعها للجلباب والاكتفاء بحجاب عادي يتماشى مع تداعيات العصر، ولكنه تمادى ليطلب منها نزعه نهائيا أو الزواج مرة ثانية بامرأة أخرى.

أما سميرة 26 سنة التي التقيناها ونحن في طريق عودتنا إلى حسين داي، فذاقت الأمرين حينما خيروها بين نزع الخمار أو الطرد من العمل في ديار الغربة بعد ما كانت عاملة في بلدها، فخاب أملها، لكنها في الأخير اضطرت لنزعه قصد توفير لقمة العيش في بلد أجنبي. 

في حين تبقى أخريات محافظات على دينهن، متقيات، غير آبهات بما يفرض عليهن من ضغوطات، راسخات ثابتات، يقلن لا لكل ما هو مناف لمعتقداتهن، وهذا ما أكدته لنا أحلام 29 سنة، حيث تقول أنها لم ولن تفرط في سترتها وعفتها ورمز شرفها مقابل أي شيء ولن تقدم تنازلات، وتضيف أن نزع الحجاب كان الفيصل بينها وبين دخول مدرسة الشرطة، لكنها أبت أن تنزعه، وأن ترضى بالقليل، وهي اليوم مجرد معلمة في الابتدائي راضية بما كتبه الله لها.

حتى الآباء في قفص الاتهام

ومازال غياب رقابة الوالدين أمرا مفروغا منه في أنه من أسباب انحراف الأبناء عن الطريق السليم، ناهيك عن تقبلهم لنزع بناتهم الخمار، فهنا يكون غياب تام لدور الأب والأم في تربية خلفهم وتوريث الصالح لهم والكف عن الطالح عنهم، فلولا توجيهات ونصائح الأهل لما كانت بداية لكل نهاية، لكن كثيرا ما يغفلون وهي أخطاء تحسب عليهم، وهذا ما جاء في حديث كمال 27 سنة من بومرداس، حيث يقول أنه يعرف أختا لصديق له دائمة الإلحاح على وضع الخمار منذ نعومة أظافرها، بيد أنها كانت تتلقى الرفض منهم على الدوام بحجة صغر سنها وأقرانها لم يضعنه بعد، لكنها استطاعت إقناعهم بوجهة نظرها لما بلغت 16 من عمرها، لكن لم تمر عليها سنة حتى نزعته سأما منها ودون تحريك ساكن منهم

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • البغوي

    تفسير البغوي لسورة النور:

    "أما المرأة مع الرجل فإن كانت أجنبية حرة : فجميع بدنها في حق الأجنبي عورة ، ولا يجوز النظر إلى شيء منها إلا الوجه والكفين ، وإن كانت أمة : فعورتها مثل عورة الرجل ، ما بين السرة إلى الركبة."

  • الى التعليق رقم 15

    لست أنا من خلق الطبقية و أهان المرأة ، بل هذا ما ورد في شريعتنا الغراء ، هذا قول المفسرين و الفقهاء و ما علينا الا الطاعة بدون نقاش،
    اسمع و أطع و لا تسأل يرحمكالله .

  • إلى ابن كثير تاع الجزائر

    قال ابن قدامة في المغني : وسوّى بعض أصحابنا بين الحرة والأمة لقوله تعالى : ولا يبدين زينتهن ... الآية ولأن العلة في تحريم النظر الخوف من الفتنة ، والفتنة المخوفة تستوي فيها الحرة والأمة
    لم يكن عمر رضي الله عنه -مثلا- يرى أن الحجاب ليس مقصودا منه الطهر والعفاف، فقد روى البخاري عنه أنه قال : قلت: يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب ، فأنزل الله آية الحجاب
    وما زال علماء الأمة الثقات في مختلف العصور يقولون بوجوب الستر على المرأة المسلمة ولم يقل واحد منهم أن الحجاب لمجرد التمييز بين الحرة والأمة

  • إلى ابن كثير تاع الجزائر

    هل هذا يجوز عقلا ونقلا؟!
    هل الله يترك الجارية عرضة للفساق الذين كانوا يعترضون النسوة ليلا؟ هل عمر بن الخطاب يدعو لذلك. لا تسخروا من ديننا ولا تجعلوه

    عرضة لأهوائكم وشهواتكم.
    إن كان الواحد يبحث عن العري فليبحث بينه وبين نفسه، لكن لا يأتي بأدلة باطلة من القرآن والسنة وقصص لا أصل لها.
    ثم انتبه، هنا يقصد (إن صدقت القصص) تعرية الشعر، وليس لبس الفيزون، يا ابن كثير 2015

  • إلى ابن كثير تاع الجزائر

    من أنت حتى تفسر الكلام حسب هواك
    أولا أنت تهين المرأة وتخلق الطبقية في المجتمع، وتعامل المرأة الجارية بدرجة أقل من الحرة، رغم أن القرآن فصل في مواضع أخرى أن الجارية أفضل بدينها من حرة مسيحية أو مشركة، وبالتالي ليس الأصل، بل الخلق ما يفاضل بين الناس، لكنك بتفكيرك المحدود جعلت المرأة طبقة، وأنا أعلم أنك قرأت لمقال منشور في مواقع مغربية معروف توجهها تقول أن الحجاب وضع لستر الحرة لما كانت تقضي حاجتها في الصحراء حتى لا يعتدى عليها الفساق وترك الأمة عارية الشعر يمكن الاعتداء عليها

    هل هذا يجوز عقلا ونقلا؟!
    هل الله يترك الجارية عرضة للفساق الذين كانوا

  • قارئة

    ... وتضيف أن نزع الحجاب كان الفيصل بينها وبين دخول مدرسة الشرطة، لكنها أبت أن تنزعه، وأن ترضى بالقليل، وهي اليوم مجرد معلمة في الابتدائي راضية بما كتبه الله لها.

    هذه اهانة لكل معلمي الابتدائي .. هل مهنة التعليم في الابتدائي هي ابتلاء من الله حتى " ..ترضى بالقليل، وهي اليوم مجرد معلمة في الابتدائي راضية بما كتبه الله لها".

    هذا مستوى ضعيف في التفكير والطرح من قبل كاتب المقال وتقييم مهن الآخرين .. المعلم يبقى في مكانته أساس تربية الأجيال ..

  • ابن كثير

    حسب تفسير المفسرون فان نزول الحجاب كان للتفريق بين الحرائر و الجواري ، في ذلك الوقت كانت الحرة لما تخرج لقضاء حاجتها كانت تتعرض للتحرش لاعتقاد المتحرش بأنها جارية ، لذلك فرض الحجاب حصرا على الحرة دون الجارية كعلامة مميزة عندما يراها المتحرش يميز بها الحرة من الجارية ، بحيث عندما يراها يدرك أنها حرة فيتجنبها و لا يقترب منها بل يكتفي فقط بالتحرش بالجواري ، أما الجارية بحد ذاتها فتمنع منعا باتا من ارتداء الحجاب حتى لا يختلط مظهرها بالحرة ، لذلك كان سيدنا عمر بن الخطاب(ض) يضرب الجواري اللواتي تلتزمن بالتستر و الحجاب ، و كذلك الفقهاء أفتوا بأن عورةال

  • عبدالله

    لبس الحجاب يجب ان يكون عن قناعة الفتاة ودلك مند صغرها حتى تتعود عليه وليس في سن الرشد كما هو عليه الان حيث اصبح موضة تتزين به تقريبا كل بنات المسلمين بدون مراعات الشروط التي يتوجب عليها لبسه وادا انقلبت الاية واصبح الحجاب موضة لدى الغربيات فتجد بنات العرب كلهم متحجبات اقتداء بالاوربيات ان الله يهدي من يشاء

  • بيار كاردن

    هذا شكل من أشكال الرفض و المقاومة لفكرة وضع الحجاب ، وأنها أرغمت على ذلك ، لو لا وجود أفكار مثل أفكارك لتخلصت منه بسرعة ودون تردد المرأة خلقها الله كما هي و هكذا يجب أن تبقى وتستمر

  • متذمر- من وهران

    عفوا و لكن، هذا المقال إنشائي لأبعد الحدود بلغة لا تعليق عليها، و تحليل سطحي سطحي سطحي لأبعد حد، ضف إلى ذلك المغالطات الكثيرة و الشنيعة التي وردت فيه بداية من الجملة الافتتاحية له،
    سامحني على هذا الكلام أخي الصحفي خالد طيروش و لكن، أنصحك بالكثير من المطالعة للكتب ذات اللغة الرصينة المحكمة على رأسها كتاب الله لترفع من سن قلمك، فهو في هذا المقال لا يتجاوز 16 عاما.
    عدا ذلك فإن الموضوع الذي كتبت فيه أعمق بكثير مما جئت به، و كان حريا بك على الأقل ذكر حديث واحد أو آية واحدة أو على الأقل بالإشارة إلى أحدهما، بما أن الأمر يتعلق بالحجاب الذي مرده إلى الدين

  • متذمر- من وهران

    عفوا و لكن، هذا المقال إنشائي لأبعد الحدود بلغة لا تعليق عليها، و تحليل سطحي سطحي سطحي لأبعد حد، ضف إلى ذلك المغالطات الكثيرة و الشنيعة التي وردت فيه بداية من الجملة الافتتاحية له،
    سامحني على هذا الكلام أخي الصحفي خالد طيروش و لكن، أنصحك بالكثير من المطالعة للكتب ذات اللغة الرصينة المحكمة على رأسها كتاب الله لترفع من سن قلمك، فهو في هذا المقال لا يتجاوز 16 عاما.
    عدا ذلك فإن الموضوع الذي كتبت فيه أعمق بكثير مما جئت به، و كان حريا بك على الأقل ذكر حديث واحد أو آية واحدة أو على الأقل بالإشارة إلى أحدهما، بما أن الأمر يتعلق بالحجاب الذي مرده إلى الدين

  • فريد

    و مَنْ يَتَّقِي الله يجْعَل لَهٌ مَخْرجًا وَ يَرْزُقَهُ مِن حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبْ
    صدق الله العظيم
    لو كل واحد منا فهم المعنى العميق لهذا الكلام الرباني لسعد في الدنيا و عوضه الله كل عن الحرام حتى و لو كان في رزقه فالله عز و جل ربط الرزق بالتقوى فنداء الى كل فتاة تفكر في نزع الخمار أو عدم ارتدائه تذكري أن رحلة العمر محدودة و فترة الشباب زائلة و لاغ ينفع الى من أتى الله بقلب سليم يوم لا ينفع الخليل و لا الصاحب و لا الأهل
    حسبنا الله و نعم الوكيل و صلى الله على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم

  • عبدالله

    "لا يعتبر الخمار أو الحجاب في ديننا غطاء لسترة عورة المؤمنات المسلمات، بل هو رمز للثقافة الإسلامية، يعبر عن حياء وعفة المرأة"
    المفروض إضافة كلمة "فقط" بعد المسلمات، فذلك النفي خطأ كبير
    من أين أتيتم بهذا التعريف للحجاب؟
    رمز ثقافة إسلامية؟

    الحجاب أمر الله تعالى و وصيته للنساء
    و عصيانه في ذلك يستوجب العقاب وذلك هو العدل

    قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَ

  • شوية عقل

    شرح الحديث:
    رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .

    قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة " . فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .

  • شوية عقل

    ما معنى أن تعرض الفتاة مفاتنها وتستر شعرها؟ ما هو الشيء الذي يجلب نظر الرجل؟ الشعر... محال... تعرفن الجواب.
    إذن لا تهزأن بالدين ولا تسخرن من الحجاب إن قمتن بتعرية أجسامكن...
    أذكر كل فتاة لها عقل:
    ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح

  • شوية عقل

    من يشري الفيزو الذي ترتديه الفتاة؟ أليس أبوها؟
    إن كان هو من يشتريه، فهو من يحتاج للتربية أصلا
    وإن لم يكن هو من يشتريه، فوجوده من عدمه في المنزل، ولا يحق له أبدا أن يظهر رجولته على جيرانه وأساتذة أولاده، أو أن يبرم شنبه (إن كان له أصلا شنب) في الولائم والأعراس...
    سبحان الله، فتاة بقوام جذاب تلبس الفيزو وتمشي مع أمها التي تتحب... فمن أولى بالحجاب؟ آه تريدها أن تتزوج، إذن لا يحوم حول القمامة إلا الذباب، فلما تخطبها ذبابة ويعفن لها حياتها فلا يحق لها أن تبكي بعد ذلك.

  • Abdou

    تحية خالصة للأخت أحلام، بالتوفيق.

  • harague

    dahaktouni alléch labnétt rahoum labssinn hijab hata nahawah allah yahdik wallt anchouf wahda matbarja matafténich kima wahda mathajba

  • samia

    WALLAHI HASALA LI NAFS AL9ISSA MA3A ALHIDJABE KONT A3MAL FI MAYDANE ALTADRIBE WA TALABAT MINI AL MODIRA NAZ3 ALHIDJABE LAMA IRTADAYTOHO FA LAM A9BAL FA KANAT TODHAY9ONI BECHATA ALWASAYLE HATA MANAHAT MANSIB 3AMALI ( MON POSTE BUDJITERE) LI 3AMILAT OKHRA TADARABET 3ENDI AUTON QUE VACATAIRE SALAMTO AMRI LILLAH WA LAM ATAKHALA 3AN HIDJABI FI ALAKHIR TA9ADAMA LI ZAWDJI ALHALI LIKHITBATI WA HOA DOCTEUR FI ALWILAYAT ALMOTAHIA ALAMRIKIA ALHAMDOULILAH A3ICHE MITHL ALMALIKAT FI KANAFI ZAWDJI WA ILTIZAMI BI HIDJABI MAN YATA9I ALLAH YADJ3AL LAHO MAKHRADJAN .