-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 05 جويلية 2020

فلسطين تحتفل بعودة شهداء الجزائر، شاب يقتل صديقه، 77 ألف شقّة “عدل” جاهزة بالعاصمة، وفاة فلاح غرقا، آلة حفر تقتل سائقها، غرق شابين وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1508
  • 2
فلسطين تحتفل بعودة شهداء الجزائر، شاب يقتل صديقه، 77 ألف شقّة “عدل” جاهزة بالعاصمة، وفاة فلاح غرقا، آلة حفر تقتل سائقها، غرق شابين وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

فلسطين تحتفل بعودة شهداء الجزائر

باركت السفارة الفلسطينية في الجزائر، عيد الاستقلال، والذي تزامن هذه السنة، مع استرجاع رفات شهداء المقاومة الشعبية، وقالت السفارة “إن انتصار ثورة الجزائر هو انتصار لكل الأمة وحركات التحرر في العالم كون خميرة الانتصار امتدت إلى أقاصي الدنيا”.
كما شاركت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” فرحة الجزائريين بعيد الاستقلال، وقال الناطق الرسمي لها الأستاذ سامي أبو زهري “هنيئا للجزائر بعودة رفات قادتها الشهداء، وهنيئا للجزائريين وهم يقدمون درسا جديدا للأمة والعالم من خلال احتفائهم بشهدائهم وتمسكهم بروح ثورتهم رغم مرور هذه الأعوام الطويلة”.
كما قام محمد عثمان ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في الجزائر، بزيارة قصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة للترحم على أرواح شهداء المقاومة الشعبية، وقد حظي الأستاذ محمد عثمان باستقبال حار وتعاطف أخوي من ممثلي السلطات وبعض ضباط الجيش والمواطنين وعبروا له عن احتفائهم بحركة حماس.

بلعريبي: 77 ألف شقّة “عدل” جاهزة بالعاصمة

فاتح.ع
أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره محمد طارق بلعريبي، السبت، بالجزائر العاصمة، أن قرابة 77.435 وحدة سكنية من برنامج “عدل” قد استكملت على مستوى ولاية الجزائر إلى تاريخ 30 جوان 2020، معلنا عن تسليم 7909 وحدة منها في الـ5 جويلية.
وأوضح بلعريبي خلال عرض على هامش وضع حجر الأساس لبرنامج 14.145 مسكن على مستوى العاصمة، أشرف عليه الوزير الأول عبد العزيز جراد، أن إجمالي مشروعات “عدل” المنجزة على مستوى ولاية الجزائر بلغ 77435 مسكن، منها 909. 7 ستسلم في الـ5 جويلية، مشيرا إلى أن عدد المكتتبين في الولاية بلغ 195836.
وأضاف المسؤول ذاته، أنه تم على الصعيد الوطني استلام 23000 سكن خلال الثلاثي الأول من العام الحالي، مؤكدا أن المشاريع المبرمجة إلى 1 جانفي 2020 تشمل ما لا يقل عن 120334 مسكن.
أما المشاريع التي توجد في طور الإنجاز فتبلغ 74.375 وحدة، تم إطلاق 20.875 منها خلال السداسي الأول من سنة 2020 على مستوى العاصمة وموزعة على 17 مشروعا.
كما أضاف أن “الجهود مستمرة لتخصيص الأوعية العقارية لإطلاق المشاريع المتبقية في ولاية الجزائر والولايات المجاورة”.
وعلى مستوى بلدية أولاد فايت، تم إطلاق إنجاز 6.010 وحدة موزعة على ثلاثة مواقع تتضمن 3.920 و1.000 و1.090 مسكن بغلاف مالي يقدر بـ19.79 مليار دج.

الحماية المدنية تستنجد بمروحيتين لإخماد أضخم حريق بالولاية
النيران تلتهم 600 هكتار في ظرف 72 ساعة في بجاية

ع. تڤمونت
استنجدت نهاية الأسبوع، الحماية المدنية بمروحيتين من أجل إخماد حرائق بجاية، وذلك بالنظر إلى ضخامة البعض منها وقد تم في هذا الصدد السيطرة على الحريق الضخم الذي اندلع بغابة “تالة حمدون” ببلدية أدكار أقصى غرب الولاية، باستعمال أسطول الإطفاء الجوي التابع لجهاز الحماية المدنية، حيث تم في هذا السياق إرسال مروحيتين انطلاقا من العاصمة من أجل دعم المجهودات المبذولة من قبل أعوان الحماية المدنية ومحافظة الغابات برا من خلال تجنيد كل الإمكانيات المتوفرة منها الرتل المتحرك المنصب مؤخرا بمنطقة أدكار.
وقد ساهم التدخل الجوي بشكل فعال في إخماد حريق غابة “تالة حمدون” حيث قامت المروحيتين بملء خزانها بسعة 800 و1000 لتر من الماء انطلاقا من البحيرة السوداء المتواجدة بغابة أكفادو، إذ قامت المروحيتين بسبع دوريات قبل أن يتم السيطرة على الحريق الذي أتي على مساحات شاسعة من الغطاء الغابي. وقد كان للمواطنين الذين وقفوا إلى جانب أعوان الحماية المدنية ومحافظة الغابات دورا كبيرا في عملية الإخماد وبالتالي حماية الأرواح والممتلكات.
وكشفت الإحصائيات الأولية الصادرة عن مصالح الغابات بالولاية، عن إتلاف أزيد من 600 هكتار من الغطاء الغابي في ظرف 72 ساعة، حيث أتى في هذا الصدد حريق غابة “تالة حمدون” الذي انطلق من غابات بلدية آيث زيكي بتيزي وزو وصولا إلى غابات أدكار ببجاية، على 553 هكتار من الغطاء الغابي فيما التهمت ألسنة الحريق 44 هكتارا بغابات توجة و25 هكتارا بأدكار و7 هكتارات بسوق الاثنين وهكتارين بإغرام وذلك في انتظار إحصاء كل الخسائر المسجلة.

وفاة فلاح غرقا في حوض للسقي بتبسة

ب. دريد
اهتزت بلدية صفصاف الوسرى بولاية تبسة، الأحد، على وقع انتشار خبر العثور على فلاح يبلغ من العمر 57 سنة، جثة هامدة، يسبح فوق الماء لحوض مائي في الحقل الذي يشتغل فيه، وقد تم انتشال جثة الضحية من الحوض، وتحويله الى مصلحة حفظ الجثث، حيث أعطى وكيل الجمهورية لدى محكمة الاختصاص، أمرا بتشريح الجثة للتحقيق في ملابسات الوفاة، التي تضاف إلى الوفيات الـ 5 السابقة على مستوى السدود والأحواض، منذ منتصف شهر جوان الماضي.
..

آلة حفر تقتل سائقها في قالمة

ن. طلحي
تدخل أعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية لخزارة بقالمة، السبت، لأجل حادث آلة حفر بعد انقلابها بمنطقة عين السودة وتحديدا بمشتة معروف، ما تسبب في اصابة سائقها المسمى “هـ.ف”، البالغ من العمر 24 سنة، بجروح متفاوتة الخطورة، تم على إثرها إسعافه ونقله إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى الحكيم عقبي بقالمة، أين تبين بعد معاينته من طرف الطبيب أنه متوفى. وفي الوقت الذي تم فيه نقل الضحية إلى المستشفى، فتح أفراد فرقة الدرك الوطني تحقيقا في أسباب هذا الحادث المميت.

“غوغل”يحتفل بعيد استقلال الجزائر

محمد لهوازي
خصص محرك البحث “غوغل” شعارا خاصا للجزائر التي تحتفل، الجمعة، بعيد الاستقلال والشباب الـ57، المصادف لـ 5 جويلية من كل سنة.
وأفردت الشركة الأمريكية “غوغل” صورة خاصة لمناظر من الجزائر، يعلوها علم الجزائر، وبمجرد الضغط عليها، يحيلك على مواضيع متنوعة تعرف بعيد استقلال الجزائر، وبالثورة التحريرية، وبالأخبار المصادفة لهذه الاحتفالات.
ويمكن مشاهدة هذه الصورة انطلاقًا من ولوج الانترنت عبر التراب الجزائري، أو عبر الدخول إلى النطاق الجزائري على موقع غوغل www.google.dz، وذلك في تكرار من عملاق الانترنت لعشرات المبادرات التي احتفى من خلالها بأمور خاصة ببعض البلدان، أو ببعض الأمم والأعراق.

غرق شابين وانتشال آخر حيا بباتنة

طاهر حليسي
لقي شاب 28 سنة حتفه، داخل بئر قطره 4 متر وعمقه 10 أمتار، السبت، بقرية شالمة ببلدية منعة في ولاية باتنة، فيما أنقذ شقيقه 47 سنة بأعجوبة، وهي المرة الثانية التي ينجو فيها الأخير، بعد انتشاله من ذات البئر، في اليوم الذي سبق الحادث المأساوي.
وكانت مصالح مديرية الحماية المدنية أكدت أن الشقيقين هويا في البئر الذي يملك فتحتين، واحدة بمساحة واحد متر مربع، والثانية بـ 70 سنتيمتر، بسبب استنشاق غازات منبعثة من محرك مضخة المياه، ما أدى لتدخل فرق الحماية المدنية التي حولت الناجي لعيادة منعة قصد إنعاشه بالأوكسيجين، فيما تم إجلاء جثة الفقيد إلى مشرحة حفظ الجثث بمستشفى أريس المجاور.
يذكر أن فرق التدخل التابعة لوحدة الحماية المدنية لدائرة بريكة، انتشلت في ذات الأمسية، جثة شاب يافع في 22 من العمر، من وسط مجمع مائي كبير بمنطقة صفر ببلدية سقانة جنوب ولاية باتنة، قبل تحويله مباشرة الى مستشفى بريكة. وفتحت مصالح الأمن تحقيقات لمعرفة أسباب الحادث المأساوي.

شابا يقتل صديقه بضربة خنجر في ميلة

نسيم.ع
اهتزت مدينة وادي العثمانية، 25 كلم جنوب عاصمة الولاية ميلة، السبت، على وقع جريمة قتل راح ضحيتها شاب يدعى “ك .نسيم” يبلغ من العمر 26 سنة أعزب، يقطن وسط بلدية وادي العثمانية.
الجريمة بحسب مصادر “الشروق”، وقعت بوسط المدينة، أين تعرض الضحية لضربة قاتلة على مستوى المنطقة العلوية من الجسم بواسطة آلة حادة “سكين” من طرف شاب كان من معارفه ورفاقه يدعى “ق.أ” يبلغ من العمر 30 سنة يقيم بذات المنطقة، ليصيب الشاب على مستوى الصدر توفي في العناية المركزة بمستشفى قسنطينة الجامعي، حيث لم يتمكن الطاقم الطبي من إنقاذه بسبب عمق الإصابة وفقدانه كمية كبيرة من الدم لحظة وقوع الحادثة التي لازالت أسبابها غامضة في انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحقيق الذي باشرته المصالح المختصة، حيث تم نقله نحو مصلحة الاستعجالات بمستشفى بوخشم بوادي العثمانية، ومن ثم تحويله إلى مستشفى قسنطينة، أين فارق الحياة متأثرا بإصابته، في انتظار عرض الجثة على الطبيب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة الحقيقية.
عناصر الأمن الوطني وفور سماعها الخبر تنقلت إلى ساحة الجريمة وأوقفت المشتبه فيه ليتم فتح تحقيق معمق في الحادثة وملابساتها، وذلك بعد تقفي آثار الجريمة، حيث لا يزال يخضع للتحقيق الأولي، فيما تبقى أسباب إقدام الجاني على فعلته مجهولة.

إدانة بارون مخدرات فار بـ 7سنوات حبس نافذة

مريم.ز
وقعت محكمة رويبة، السبت، عقوبة 7 سنوات حبسا نافذة، وغرامية مالية بقيمة 20 مليون سنتيم، في حق أحد أخطر بارونات المخدرات والمؤثرات العقلية يدعى”س،عبد الوهاب” كان ينشط بالمقاطعة الشرقية للعاصمة، في بيع وترويج مادة القنب الهندي في أوساط الشباب المدمنين، قبل أن تتم الإطاحة به، إفراغا لأمر قبض صادر ضده عن ذات الهيئة القضائية.
وحسب ما تضمنته الجلسة العلنية التي عقدتها محكمة رويبة عبر تقنية المحاكمة عن بعد، مباشرة من المؤسسة العقابية في الحراش، فقد انطلقت التحقيقات الميدانية في الملف بعد توقيف مصالح الأمن لشخص مشبوه يدعى” ب،علي”، وبحوزته كمية من المخدرات، والذي كشف فور إخضاعه للاستجواب الأمني عن مصدرها، والممون الرئيسي لها، لتباشر مصالح الضبطية القضائية باستغلال المعلومات المتحصل عليها عملية تحر واسعة، ووضع خطة محكمة لتوقيفه، بعد صدور أمر قبض في حقه وحكم غيابي بالسجن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • كلفاط سعد

    تعاطفنا مع حماس التي تجاهد الكيان الصهيوني الغاصب لاسترجاع أرض الرباط بفلسطين سيغضب السفارتين السعودية والإماراتية اللتان تعتبران حماس حركة إرهابية تهدد وجود الكيان الصهيوني صديقهما الجديد ... وأنا لا أتقول على أحد والكلام ليس من عندي بل ارجعوا لحوار قناة الشروق مع سفير السعودية قبل حوالي ثلاث أو أربع سنوات يوم سئل عن نظرة بلاده لحماس فقال "نعتبر حركة حماس حركة إرهابية" فكلمة الجهاد الحقيقي أصبحت كلمة منبوذة تخيف العروش والبلاطات الملكية والأميرية شرقا وغربا عند المتأسلمين وليس المسلمين.

  • اوراغي نبيل

    تحيا الجزائر