-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المشروع الجديد منح 90 يوما للحكومة للطعن واعتبار الصفقة باطلة

قانون المحروقات قد يمنع استحواذ “توتال” على أصول “أناداركو”

حسان حويشة
  • 4648
  • 13
قانون المحروقات قد يمنع استحواذ “توتال” على أصول “أناداركو”
ح.م

باقتراب ترسيم صفقة استحواذ شركة “أوكسيدنتال بيتروليوم الأمريكية “أوكسي” على شركة أناداركو لقاء 38 مليار دولار، تكون الحكومة الجزائرية مجبرة على تسريع اعتماد قانون المحروقات الجديد حتى تكون لها الأرضية القانونية الملائمة للتعاطي مع هذا الملف بالنظر إلى تخصيص حيز من المشروع الجديد لمعالجة ملفات من هذا النوع.

وفي السياق، يشير مشروع قانون المحروقات في هذا الشق في مادته 83 الذي تحوز الشروق نسخة منه، إلى أنه “مع عدم الإخلال بالأحكام الواردة في الفصل 11 من هذا القانون، وفي حالة حدوث تغيير في السيطرة (الملكية) لأحد الأشخاص المعنويين المشكلة للأطراف المتعاقدة في مشروع محروقات، يجوز للوزير (الطاقة) وفي غضون 90 يوما اعتبارا من تاريخ استباك وكالة تثمين موارد المحروقات “ALNAFT” للمعلومات والمستندات المتعلقة بتغيير السيطرة (الملكية)، أن يقرر عدم توافق الصفقة مع الحفاظ على مساهمة الطرف المعني في عقد المحروقات.

وأشارت الوثيقة ذاتها في نفس المادة (83) إلى أنه في هذه الحالة يتم نقل حقوق والتزامات (أصول) الطرف المعني على الشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) وأو لأطراف أخرى متعاقدة في نفس المشروع مع الحصول على تعويض عادل.

وأضاف القانون في مادته 84 أن أي نقل للأصول والملكية ينتهك الأحكام الواردة في قانون المحروقات يعد لاغيا وباطلا.

وفي الشق المتعلق بحق الشفعة للدولة الجزائرية، ذكر مشروع قانون المحروقات الجديد أنه يمنح حق الشفعة إلى المؤسسة الوطنية (سوناطراك) التي يمكن لها ممارسته خلال فترة لا تتجاوز ستين (60) يوما اعتبارا من تاريخ إخطار وكالة “ALNAFT” لطلب النقل، كما أن حق الشفعة لا ينطبق في حالة ما إذا كان النقل إلى قد تم على شركة فرعية لسوناطراك.

لكن تساؤلات أخرى تطرح في حال تم ترسيم الصفقة بين “توتال” و”أوكسي” الأمريكية بشكل نهائي وانتقلت أصول أناداركو في القارة الإفريقية بينها الجزائر طبعا، لصالح الشركة الفرنسية، قبل تفعيل قانون المحروقات الجديد، وكيف ستتعامل الحكومة مع هذه المعطيات بالنظر إلى أن نقل الأصول تم تحت سريان القانون الحالي للمحروقات وليس الجديد.

وكان المساهمون في أناداركو الأمريكية قد وافقوا في الثامن أوت الجاري، على بيع الشركة لمنافستها “أوكسدنتال بيتروليوم” المعروفة اختصارا بـ”أوكسي-OXY”  وهي أيضا أمريكية، لقاء 38 مليار دولار.

وسابقا توصلت شركة “أوكسي” الأمريكية لاتفاق مع توتال الفرنسية يقضي ببيع أصول أناداركو في القارة الإفريقية لصالح الشركة الفرنسية مقابل 8.8 مليار دولار، ما يعني أن الحقول والمشاريع التي كانت تابعة لـ”أناداركو” في الجزائر وعدة دول إفريقية على غرار الموزمبيق وغانا ستتحول ملكيتها إلى توال الفرنسية، علما أن أناداركو حاليا هي أكبر منتج أجنبي للنفط في الجزائر بـ230 ألف برميل يوميا، ما يعني أن إتمام الصفقة سيجعل منها تسيطر على ربع إنتاج الجزائر من النفط الخام يوميا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • anas

    القضية لانا هدرت عليها هي تجديد العقد اللي يخلاص في 2023 لانه الوحيد المتبقي عما انه في 2018 تم و بشكل غريب تجديد عقود توتال فيtft لمدة 25 سنة بيبي لغاية 2030 او 2035 مانيش متاكد .. كاينة اربعة انواع لعقود النفط مافهمتش الاصرار على مبدا تقاسم الانتاج .. حولت نفهم شويا اخر التعليقات نتاعك كي مقدرتش .. تفهمت .. ههه..

  • anas

    ههه ضحكتني .. "المرك" و "اورهود" و "حاسي بركين ساوث" و "بير بركين" كلها تقع في حوض بركين ولاية اليزي ... كون شركة دات اسهم لا يعني انها لا تتبع سياسة دولة معينة ... اكسون موبيل واخواتها شركات خاصة و دات اسهم بصح شوف التاثير نتاعها في الانتخابات الامريكية.. انت اللي ماخد الامور ببساطة هو انت ماشي انا .. توتال عندها 75,37% من تيميمون غاز ; 12.25% في حوض بركين عبر الاستحواد على مارسك و 35% من تين فوي تبنكورت و 49% من تين فوي تبنكورت جنوب مع الاستحواد على اناداركو تكون حطت يدها على اهم الحقول باسثناء عين امناس وعين صالح غاز نتاع بي بي و اكوينور ...

  • محمد☪Mohamed

    la complexité des enjeux géopolitiques
    لازم لها شهادة علاقات دوية وتكون فعال وجاد لكي تكون في مستوى , كما أطباء في جزائر يقولك روح داوي في خارج ..وأنت شتى قريت .
    لذلك anas لا تبسط الأشياء دول كبيرة كما الجزائر راهي تعوم في La mondialisation
    وأنت فهمتها لا أخي توضع أنا كذلك لا أفهم لكن أبحث وأطالع .

  • محمد☪Mohamed

    anas توتال شركة خاصة كما سوناطراك (تاع للدولة على ورق لكن يسرق منها العصابة)
    توتال شركة بالأسهم فرنسا كادولة لاتملك فيها شيء إلا ما يسمى Actionnaires institutionnels
    عبارة عن (les banques, les compagnies d'assurance, les fonds de pension, les fonds communs de placement les sociétés d'assurance et les caisses de retraite)
    بالنسبة إيران دولة عظمة أكثر من جزائر عندهم عاهم مأرب أخى maison peugeotو أخرى نجهلها دول تحارب أمريكة وعبيدها نحن ليست لنا القدرة فهم العلاقات الدولية .
    لذلك كاين (Diplôme en relations internationales)
    La mondialisation croissante des échanges commerciaux

  • محمد☪Mohamed

    anas
    أنت سياسي كبير ?
    ينتهي العقد الأول لحقل حاسي بركين (HBNS) les blocs 404 و 208 في عام 2023.
    لكن تقعد في جزائر,عندها le gisement El Merk à Illizi ، التي تمثل واحدة من أكبر اكتشافات النفط الخام في الجزائر في السنوات الأخيرة مع احتياطيات تقدر بنحو 1.2 مليار برميل من النفط والمكثفات donc هم هم ?
    أما توتال نجاوب في تعليق 2

  • anas

    الى الاخ محمد .. اعلم ان عقد اناداركو وكل الشركاء ينتهي في 2023 و بعدها يصبح كل الحقل 100/100 .. لو لم تكن لتوتال علاقة مع دولة فرنسا كما تعتقد لمادا فرنسا تحديدا تحارب من اجل الابقاء على الاتفاق النووي مع ايران؟ اليس من اجل عقود توتال؟ لمادا لا تقوم بهدا الدور دولة اخرى؟

  • قدور0031

    اتكلم مع كل قائد عسكري في هذا البلد:
    إذا حصلت فرنسا على الصفقة فاعلم أنك ستصير قائدا بدون صلاحيات، لأن الأوامر ستأتيك من وراء البحر، من العدو الذي استعمر أجدادك وأذاقهم الويلات لعقود، وستبقى هذه البلد أسيرة أخبث وأفسد استعمار أوروبي.
    نعم، لما تأتينا فرصة لتأميم مدخراتنا ونتركها لأننا لا نفهمها أو نتركها لأن فرنسا أمرتنا بذلك، فلا داعي لأن نفتخر بتلك البزة الخضراء، فهي فقط وساما فرنسيا آخر.
    إذا كنت تملك القدرة المادية أو الإعلامية أن تساهم في استقلال الجزائر بثرواتها فاعلم أنك تسير في درب بن مهيدي والسي الحواس، أما إن كنت عاجزا فما الفائدة من الرتبة والوسام؟

  • محمد☪Mohamed

    لقد غفلنا على أن الشاركات النفطية ذات أسهم , وسؤال هل أفراد العصابة و شكيب خليل وأخرون عندهم أسهم فيها !!!! من يجيب
    حثى إطارات الجزائرية لكانو في سوناطرك و خرج إلى خارج يشتغل في هذه الشاركات يرجع عامل وله أسهم في شركة.
    هاهي فكرة كيف تباعت الصحراء فكرة البحث على من يملك أسهم !!
    لازم الشروق ترجع actif شويا

  • محمد☪Mohamed

    موقع Total يعطينا فكرة على أسهم ونفهم أن أن دولة فرنسا تملك غير
    Par catégorie d’actionnaires :
    Salariés du Groupe(a) : 4,8 % العمال فرنسين وأجانب
    Actionnaires individuels : 7,6 % يهود خليج الله أعلم ربمى حداد
    Actionnaires institutionnels : 87,6 % - dont :
    - 15,5 % en France
    - 13,2 % au Royaume-Uni
    - 18,7 % pour le reste de l’Europe
    - 31,8 % pour l’Amérique du Nord
    - 8,4 % pour le reste du monde ربمى من DZ
    Le nombre d’actionnaires individuels français de TOTAL S.A. est estimé à environ 450 000.

  • محمد☪Mohamed

    المجموع Total هي شركة فرنسية خاصة للنفط والغاز,خامسة أكبر شاركة نفط من ستة في عالم
    ExxonMobil, Shell, BP, et Chevron, et avant ConocoPhillips
    أناداركو شبعة جديدة إستغنات في جزائر.
    Total توجود في 130دولة تشغل أكثر من 100 ألف شخص 25% فقط فرنسيين, شركة بالأسهم (5% الموظفين أكيد منهم جزائرين, ثم شركة أمريكية 6.3% ثم باقي 88,7 % مساهمين أشخاص وعائلات وشركات ربمى جزائريين)
    تعليق أخرى نعطيكم فكرة ربمى تغير عقليتكم وتفهم لأن الحكومة تتلاعب بنا.

  • عمر

    ماذا يحدث لو استحوذت توتال على حصة انادركو؟ ما الفرق بين شركة أمريكية وشركة فرنسية؟ كلاهما أجنبيان!
    الذي أفهمه أن الأمر سياسي وله علاقة بالحراك الشعبي والنظام الحالي يلعب على أوتار الشعب بأنه ضد كل من هو فرنسي! إذا هذا صحيح فعلى المسؤولين بيع املاكهم في فرنسا وإرجاع الأموال للخزينة! إذا لا فليتركوا القوانين تسير الشركات الأجنبية وليس السياسة لأن العالم انفتح والشركات الأجنبية لن تستثمر بالجزائر مادام نمشي بعقلية كل مرة غير رايك!!

  • كمال

    إقتصاد الجزائر في خطر كبير.بعد أربع سنوات إن شاء الله سينتهي مخزون البلد من العملة الصعبة و في ظل نقص صادرات المحروقات ب 40 بالمئة و إنعدام بدائل أخرى للتصدير:( أقل من 2 مليار دولار خارج المحروقات)
    و عدم استرجاع الأموال المنهوبة الى حد اليوم و مع إنعدام نظرة استراتيجية مستقبلية, يبدوأن المستقبل غامضا جدا نسأل الله اللطف فيه والإسراع في الخروج من هذا المأزق الذي نحن فيه.

  • محمد☪Mohamed

    فرنسا ولا أمريكة ولا أنجلترى صحراء الجزائر مبيوعة وخلاص .
    أنتم تركز على فرنسا لكي شعب الجاهل يبقى في توتال و ينسى ويسكت على أمريكة .
    لذلك أمريكة ساكت علينا .
    60 يوم ومن بعد , قانون يقول أناداركو قالت للجزائر هي الأول باغي نبيع تشري , ولا أنت مفلسة , ثم يعلن للعالم بيع الأبار .
    لأن لا ماشي توتال شركة أمريكية أخرى .