-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرار دون قيمة قانونية ويأتي في سياق دعم الأنظمة الملكية لبعضها بعضا

قنصلية إماراتية في العيون المحتلة.. التطبيع مع الكيان الصهيوني حاضر

عبد السلام سكية
  • 9387
  • 32
قنصلية إماراتية في العيون المحتلة.. التطبيع مع الكيان الصهيوني حاضر
أرشيف

تعتزم الإمارات العربية المتحدة، فتح قنصلية في مدينة العيون الصحراوية المحتلة، وتولت الرباط الإعلان عن خطوة أبو ظبي، عبر بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي، الذي أوضح أن القرار جاء بعد مكالمة هاتفية بين ملك المغرب محمد السادس ووولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وتحاول المغرب التغطية على انتكاساتها في ملف الصحراء الغربية، بالتهليل بعد قيام عدد محدود جدا من دول إفريقية في وقت سابق، بفتح قنصليات في العيون المحتلة، والملاحظ أن تلك الدول “رهينة” للسياسة الفرنسية.
أما عن خطوة الإمارات العربية، المتهمة بالمساهمة في خلق توترات في عدد من المناطق العربية كليبيا وتونس واليمن، وآخر مواقفها التي لاقت الإدانة وشقت به الصف العربي بمسارعتها للتطبيع مع الكيان الصهيوني تحت مسمى السلام مقابل السلام”، رغم أنه لم تحارب دولة الاحتلال أبدا، فتأتي بعد “أزمة دبلوماسية” كبيرة بينها وبين المغرب، رغم إصرار الطرفين على “الحفاظ على الودّ”، حتى إن أتى تكلّفا، رغم أن الشواهد تدل على خصومة كبير وقعت، ووصلت لحد سحب المغرب سفيره في الإمارات، محمد آيت وعلي، واستدعاء القنصلين المغربيين في دبي وأبو ظبي، وأوعز المراقبون الخلافات بين البلدين إلى الأزمة الخليجية ومقاطعة مقاطعة قطر، التحالف العربي في اليمن، الصراع الداخلي الليبي، إضافة إلى مسايرة “الربيع العربي”.

الخطوة الإماراتية لصالح المغرب، يمكن إدراجها في خانة “منافع متبادلة”، خاصة ومع تردد معلومات تفيد بعزم الرباط الاعتراف بالكيان الصهيوني، وهو ما يذهب إليه الكاتب والمحلل الصحراوي محمد بشير لحسين “الإمارات لا تملك أي جالية هناك كي تفتح قنصلية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وليست لها أي مصالح اقتصادية في المنطقة، وغياب ذلك يفسر أن القرار جاء لإرضاء المغرب وفي محاولة للحصول على مقابل من الرباط والذي قد يكون اقتيادها إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني كما فعلت الإمارات نفسها أو البحرين”، ويتابع الأكاديمي الصحراوي للشروق “لا نستغرب أن تكون هناك تفاهمات، فانتهاك الشرعية الدولية بهذا الشكل، لا بد أن يكون مقابله كبير جدا وربما يكون ثمنه التطبيع سواءً بشكل مباشر أو غير مباشرة”.

لكن المتحدث، يؤكد أن الخطوة الإماراتية لا قيمة لها، ويقول “القرار لا قيمة قانونية له وهو يأتي في سياق دعم الأنظمة الملكية العربية لبعضها بعضا. من حيث القانون الدولي، الصحراء الغربية هي منطقة متنازع عليها ولم يحظ شعبها بعد بحقه في تقرير المصير، وبالنسبة للاتحاد الإفريقي هي آخر مستعمرة في إفريقيا ولا توجد أي دولة في العالم، بما في ذلك حليفة المغرب فرنسا، تعترف بسيادته على الأراضي الصحراوية المحتلة”، ويشدد “في الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها والتي تتم فيها مساءلة الحكومات، لا يمكن اتخاذ قرار مماثل، فرغم أن إسبانيا مثلا هي شريك اقتصادي مهم للمغرب ولها مصالح مباشرة في المنطقة وحتى جالية في المناطق الصحراوية المحتلة، لكن لم تفتح قنصلية ولم تعترف بسيادة المغرب على المنطقة لأنه لا يملكها. أما في الدول التي يفعل فيها الحكام ما يشاؤون دون رقابة ولا سلطة والتي تصبح البلدان مجرد ضيعة يتصرف فيها الحاكم كما يشاء، فإن مثل هذه القرارات غير مستبعدة”.

وسألت الشروق المتحدث بر لحسن وهو باحث كذلك في جامعة اشبيلية، عن هذا الدعم من أبو ظبي الذي تضع الإخوان كخصمها الأول حاليا، لصالح حكومة مغربية تقاد من ذات التيار، فأجاب “صحيح أن الإمارات تعادي تيار الإخوان المسلمين الذي تنتمي إليه الحكومة المغربية الحالية، وصحيح أن هذه الخطوة ستكون مفهومة لو تمت في عهد حكومة مغربية لا تنتمي لتيار الإخوان، لكن الإجابة عن ذلك بسيطة ويدركها الجميع وهي أن الحكومات في المغرب لها صلاحيات محدودة جدا، فالقصر هو المتحكم في كل دواليب الدولة وصناعة القرار، وأكثر ما يمكن أن تفعله الحكومة هو إصدار تصاريح للخروج من المدن أو الدخول إليها”، ويؤكد في هذا الخصوص “الإمارات أعلنت عن ذلك بعد مكالمة بين ملك المغرب ونظيره الإماراتي، وبالتالي فإن الأمر تم بين المؤسستين الملكيتين المتحكمتين في البلاد في غياب الحكومات الشكلية التي يقتصر دورها في الأنظمة الملكية العربية على الديكور وتأثيث المشهد لا غير”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • Darna jamel

    الجزائر لازالت لم تحسم بعد ولم تحل بعد تناقضاتها. الاعلان الرسمي يقول لا دخل لنا في الصخراء والقضية بين البوليزاريو والمغرب. وعندما تفتح قنصلية تقوم الدنيا ولم تقعد. مللنا من طرهاتكم عن القضية الفلسطينية واكاذيبكم. الجزائر طبعت منذ 1962 منذبومدين ...كل الدول مطبعة..المغرب هو الوساطة بين إسرائيل ومصر هل يحتاج المغرب الامارات لكي يطبع مع إسرائيل. الفلسطينيون أنفسهم مطبعون كفاكم استهبالا وحماقة...الجزائر تعيش تناقضات عميقة في هويتها في كينونتها في تاريخها...في كل شيء يكفيك أن تنظر في عواصم الدول الاوربية أينما وجد جزائري تلتفت فترى أحدهم رافعا العلم الجزائري بمناسبة مباراة بين بريطانيا وموزمبيق

  • شخص

    هدية مسمومة للتكفير عن الكلام الانتقادات المتواصلة التي كانت توجهها الإمارات عبر قنواتها الأإعلامية إلى حكومة الإخوان في المغرب.
    لكنها مجرد فقاعة لأن الحق كالشمس لا يمكن تغظيتها و ستظل الجزائر مع الصحراء الغربية حتى تنال حقوقها كما فعلت مع نيلسون مانديلا حتى أخرجته من السجن و أصبح رئيساً.

  • قاهر الانفصاليين

    ومادخلكم أنتم؟هل أنتم أوصياء على الآخرين؟كل دولة حرة في قراراتها؟أم تراكم تريدون الآخرين يمشون على مزاجكم؟لماذا أدرتم ظهوركم لشعب أزواد؟لماذا تنكرتم لقضيته ؟لماذا تريدونه أن يبقى رغم أنفه تحت حكم مالي؟ترى هل هو حرص على وحدة التراب المالي أم خوفا من مطالبة طوارق الجنوب بالالتحاق بإخوانهم الأزواد؟

  • universal

    المغرب يحتل الصحراء الغربية و الامارات تحتل المغرب و "اسرائيل" تحتل المغرب و الامارات.

  • aloborto

    كل ما لايروق لإسرائيل أوأمريكا سيكون معرضا للتغيير والقتل وتدمير..
    والملوك سمعنا و أطعنا .و لله عاقبة الأمور

  • رشيد الجزائر العظيمة ?

    ثم ياتي الالعلام المغربي و اعلام الجزيرة و غيرها يقولون لك ان الامارات تتآمر على المغرب هههههههههههههه

  • عبد الرحمن

    السلام عليكم رحمة الله. الإمارات ليست بدولة بمعنى كلمة الدولة المتعارف عليها و إنما هي مجرد مشيخات تجمعت جمعت بينها المصالح و أنا متأكد بأنه سيأتي اليوم الذي ستنتهي فيه هذه المصالح و تعود المشيخات لأصلها الذي كانت عليه. مشيخة مارقة لديها المال وشعب قليل إستغلتها القوة الاستعمارية من اجل تحقيق مصالحها كما إستغلت أسلافهم من احل ضرب دولة الخلافة العثمانية. إذاً هؤلاء مجرد أدوات لا غير. لا ذمة ولا شرف و لا تاريخ حتى.

  • ALOBORTO

    عزيزي القارئ يُعرّف الظلم بأنه وضع الشيء في غير موضعه، وهو أيضاً عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل وفيه نوع من الجور؛ إذ هو انحراف عن العدل، وقد حذّر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الظلم فقال: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم قرأ: (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ)، فهل بعد هذا الحديث من يقوى عاقبة الظلم؟!

  • براهيم

    هذا تصرف ديبلوماسي يستوجب رد فعل بنفس الطريقة فعلى من يهمه الامر ان يفتح قنصلية عامة باجدى الجزر (طنب الكبرى طنب الصغرى ابوموسى) المتنازع عليها مع ايران. في العرف الديبلوماسي يسمى هذا مبدأ المعاملة بالمثل,

  • كلمة انصاف

    المفيد قاع تدخلوا للحفرة كي الملك كي المملوك كي الغني كي الفقير... لمن الملك الان لله الواحد القهار.

  • Mustapha

    ادا لم تفتح فرنسا قنصليتها فإنها هي من تدافع عن المغرب بكل قوة في الأمم المتحدة واسلحتها بكل سخاء توجد بالمكان
    اليوم الامارات وغدا السعودية بكل تأكيد
    الصين وامريكا وروسيا دول ابديتا كل العزم بالستتمار بالمنطقة ان لم نقل ان الصين فعلا لها مصالح بالمنطقة اما الاتحاد الاوروبي فحدث ولا حرج .
    البوليزاريو ارتكبت خطأ فادحا وتاريخيا لا يغتفر هو وقف اطلاق النار .
    ان حملت السلاح مجددا ستموت وان تركته ستموت

  • كريم

    اليست هي نفس الامارات التي فتحت لها الصحراء للصيد و يحج لها مسؤولينا ؟
    اليست هي الامارات التي سلمت موانئ الجزائر ؟

  • نمام

    أول بلد عربي يفتح تمثيلية ديبلوماسية في العيون عاصمة الصحراء الغربية وكانه نوع من الاعتراف لما يسعى اليه المغرب لضم الصحراء وهذة استراتيجية تمارسها الامارات لجر عدد من الدول الى التطبيع السودان ابتزته ولغبت على الحلايب ومن الوارد ان المغرب ورد اسمه في قائمة المهرولين الى جانب الصمت الرسمي للمغرب على تطبيع الامارات رغم الرفض الشعبي و لكن اذا كانت دولة البترو دولار تريد سلاما فلتوقف الحرب في اليمن و ليبيا وتنهي صراع واستئصال حركة المقاومة وتركيا وقطر وما تحيكه لمصر بعد ان ساندت السيسي واليوم تريد اضعافها بمشاريعها السكة الخليجية مع السعودية اولها وثانيها الغاز تريد نقل مركز الحضارة عبثا هذا فكر

  • MADO

    les regimes monarchique feodale des paye arabes doivent etre change en republique parceque ne respectent ni leur peuple ni les autres peuple colonises comme le sahara occidentale mais ces micros etats ne vont rien changer dans la scene internationale le probleme du sahara et a l onu ni la el mahlaka dumaghreb ni un autre micro etat va changer la done

  • Rahal

    النظام في الجزائر اضاع على الجزائر فرص ثمينة

  • djazairi el ghorba

    المحتل متل الافعى تبتلع كل الظحية ان لم يقطع راسها
    اذا اراد الصحراويين تحرير بلادهم فعليهم الكفاح بكل الوسائل المشروعة لان التاريخ علمنا ما اخذ ا بالقوة لن يسترجع الا بالقوة اما انتظار ما يسمى "الامم المتحدة" فتنتظرون الى الابد " الصهاينة والفيطو الفرنسي لكم بالمرصاد" وهاهي فلسطين مثلا امامكم "
    ياشروق انشر من فظلك

  • اقتربت الساعة

    شفتو الامارات اللي تموتو عليها واش دير
    دبي دبي دبي دولة الدجال.

  • Ayour Azegza

    C'est un coup dure pour les caporaux de france .. y'aurai d'autres coups comme celui la ..

  • Haron

    أعرف أن كلامي لن يعجب الجميع لكن على ما يبدو أن المغرب انتصر بسبة 90 في المئة في قضية الصحراء الغربية والدليل حتى كريستفور روس أعطى المغرب كل الصلاحية ولم يبقى الكثير وسيقفل هذا الملف للأبد سيبقى خياران أما الحرب وهذا مستحيل لأن البوليزاريو تلجأ في الأراضي الجزائرية والجزائر ليست غبية للقيام بحرب وخاصتا انها في مرحلة بناء وإصلاح بعد الحراك و إما القبول بالأمر الواقع وقبول الأستقلال الذاتي

  • صحراوي

    هذا انتصار الدبلوماسية المغربية، واين دبلوماسية بلادنا لوقف هذا الاكتساح؟؟؟؟

  • Habib

    تألموا فى صمت من فضلكم

  • Habib

    تأملوا في صمت

  • علي

    نقطة لا اعرف لم تنتبهوا لها وهي ان الإمارات كانت في عداوه كبيرة مع مغرب حتى وصلت لاستخدام مخابرات الاماراتيه تويتر باشماء مستعارة لشتم و معايرة نساء. المغرب وكل ما يسئ لهم واتذمر شكوى وزراة خارجية حول هذا الامر بادخل احد اعضائها في قناة فرنس 24 . كل ما تريد أن اقوله هذا تغيير مفاجئ هو فقط نكاية في جزاير بسبب نقد الذي وجهه تبون للإمارات بخصوص تطبيعها مع اسرائيل وهو النقد وحيد من رئيس عربي

  • elarabi ahmed

    انتهى العهد السوفياتى وانهار جدار برلين ولازال البعض يفكر بعقلية الحرب الباردة .ولم تعد الدول تفكر بالعقلية الأيديلوجية بل - المصالح ) تم المصالح ) حتى لوكانت مع الشيطان كما فعل البعض عندما أيدو السوفيات الشيوعين فى غزوهم لدولة اسلامية (أفغانستان ). لازل الخطاب السياسى وبعض المثقفين يعتمدون على الشعارات لدغدغت المشاعر بحكم الجهل والتخلف التى تعرفه المنطقة العربية

  • dz

    مرة أخرى عندما تتكلمو عن هذه الدولة سموها باسم الإمارات المتحدة العبرية وليست العربية مادامت تفخر بالتبيع مع الصهاينة

  • جزائري غيور

    اهتموا بشأن الجزائريين

  • ALOBORTO

    ماذا تريد الإمارات في المنطقة من ليبيا إلى الصحراء الغربية ؟ أسئل الله أن تكون نهايتكم على أيدينا ثم الفلسطنيين و الصحرويين

  • ahmed

    الامارات لم تجد من يصفعها ولااعتقد ان الحماية الامريكوصهيونية ستدوم

  • منصور

    ولا توجد أي دولة في العالم، بما في ذلك حليفة المغرب فرنسا، تعترف بسيادته على الأراضي الصحراوية المحتلة ما تفسير هذه الجملة مع وجود 16 دولة افتتحت قنصليات لها بمدن العيون والداخلة هل هذه ليست دول او افتتحت قنصلياتها في امريكا الاتينية

  • رجال ولا بطلنا

    والجزائر تفتح قنصليتها في سبتة أو مليلية بدلا من مدريد
    وأيضا على الجزائر تفتح قنصليتها في الجزر الإمارات المستعمرة من الإيرانيين بدلا من طهران يجب الرد على عليهم

  • الوجدي

    تألم في صمت.

  • متعجب

    و لله عاقبة الأمور
    قرية الإمارات؟
    ااااااه يا زمن إلى ما وصلنا إليه