-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هددوا بالتصعيد مؤكدين جاهزيتهم للتشاور

قياديو الأرسيدي غاضبون من بلعباس بسبب رفض حوار الرئاسة!

الشروق أونلاين
  • 5866
  • 14
قياديو الأرسيدي غاضبون من بلعباس بسبب رفض حوار الرئاسة!
أرشيف

يعيش المكتب الوطني لحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية على وقع تململ واسع وامتعاض شديد من تصرف رئيسه محسن بلعباس الذي حجب عنهم دعوة من رئاسة الجمهورية مؤخرا، للمشاركة في مشاورات الرئيس عبد المجيد تبون ضمن لقاءاته برؤساء الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية.

وعلمت “الشروق” من مصادر حزبية موثوقة أن رئيس الجمهورية قد وجه دعوة رسمية لحزب “الأرسيدي” على غرار باقي التشكيلات السياسية لإبداء وجهة نظره في الوضع العام بالبلاد وتقديم آرائه ومقترحاته بشأن خارطة طريق الإصلاحات التي باشرها منذ اعتلائه سدّة الحكم.

لكنّ محسن بلعباس، يضيف المصدر، تعمّد عدم إبلاغهم نهائيا بالدعوة الرئاسية، متخذا بذلك موقفا فرديا بالمقاطعة، دون العودة لاستشارة قيادة الحزب المركزية، وهو ما اعتبروه انتهاكا لقواعد العمل التنظيمي واحتقارا لهياكل المؤسسة الحزبية في بلورة مواقف حساسة على هذا المستوى العلاقات بأجهزة الدولة.

ولذلك لم يمرّ سلوك محسن بلعباس بردا وسلامًا، حيث خلف احتجاجًا كبيرا بين الرموز القيادية للحزب، مؤكدين استعدادهم الكامل لتلبية دعوة رئاسة الجمهورية لو اطلعوا عليها في حينها.

وأضاف المصدر أن هذه الواقعة غير المسؤولة ستكون لها تبعاتها السياسية والتنظيمية على هياكل الحزب، خاصة أنها تأتي في وقت سارع الغريم بمنطقة القبائل، وهو جبهة القوى الاشتراكية، إلى دخول قصر المرادية لإثبات حضوره كفاعل سياسي في المشهد العام، متجاوزا عقدة القطيعة التاريخية للتكيف مع تطورات الساحة، ولم يكتف بذلك، بل خاطب الجزائريين بخصوص فحوى اللقاء برئيس الجمهورية، حيث أثنى على إنصاته للمعارضة، ليعطي الانطباع أنّ بعض القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية لاحقا جاءت تتويجا لحوار “الأفافاس” معه، ما جعله يحصد شعبيّا من خلال قبوله التشاور.

أكثر من ذلك، تبرأ الأفافاس عقب لقائه برئيس الجمهورية من شعارات متطرفة مشبوهة، على رأسها “دولة مدنية ماشي عسكرية”، في خطوة لصناعة التقارب أكثر مع المؤسسات الدستورية للدولة، في وقت- يضيف الغاضبون من محسن بلعباس- أن الأخير يفرض على الأرسيدي العزلة السياسية ما يجعله خارج حسابات اللعبة في المرحلة القادمة.

ولذلك هدّد معارضو رئيس التجمع بالتصعيد إن لم يتراجع عن انفراده بالقرارات الحزبية، معتبرين سلوكه منافيا تمامًا لأبجديات العمل السياسي القائم على مبادئ الحوار مع المؤسسات الرسمية والمشاورات مع كافة الفواعل واستغلال كل مساحات الممارسة والمناورة السياسية، وفق تعبير المصدر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جزاءري

    الحوار بنوايا حسنة من جميع الاطراف أعتقد انه سيكون مثمرا ومباركا. لكن بصراحة يصعب تصديق ان رجال السياسة لديهم نوايا صادقة سواء كانوا في السلطة او في المعارضة او حتى يمثلون حراك الشارع . الحراك قد يكون عفويا وصادقا في لحظاته الاولى لكن بعد لحظات من بدايته تخترقه عشرات المخابرات ولن يبقى عفويا . هذا اذا لم يكن الحراك مخطط له قبل انطلاقه ونوايا مشغليه شيطانية تستغل السذج !

  • جحا

    الشعب الحر يعرف بلي في الجزائر كاين حزب واحد معارض حقيقي و رجال هو الفيس و بس- شكون ينجم فيهم لغير شرعيين ايقابل شيخ علي بلحاج على المباشر من المستحيلات7 وذيب متى كان راعي

  • مواطن

    هاذا بلعباس هو من يريد تدمير الRCD يعمل وكأنه ضد قيم هاذا الحزب الديموقراطي والوطني، بلعباس يستخدم الRCD كرهينة لمصالحه، يجب ان يقيلوه والا فلن لا الحزب ولا الديموقراطية في الجزائر.

  • faycal

    le peuple ne crois pas a la presidence il sait que l'etat ne sera jamais démocrate avec ce regime

  • amremmu

    يقال أن رجل قال لزوجته يوما : اذا نطقت فأنت مطلقة. واذا سكت فأنت مطلقة .!!!!!!!!!!! من ذهب للحوار يشتم ومن قاطع الحوار يشتم . حلل وناقش .

  • من بلادي

    القضية ليست في حضور الأحزاب أو غيابها وليست في الردود على الدعوات بالايجاب أو بالسلب ... بما أن المتتبع للأحداث يستنتج أن هذه الأحزاب لا تمثل الشيء الكثير وهذه هي حقيقة الحقائق فلو جمعنا كل المنخرطين والمتعاطفين مع الأحزاب الجزائرية مجتمعة لن نحصل على 10 % من مجموع الهيئة الناخبة الى درجة أن غالبية رؤساء هذه الأحزاب ليس لها الجرأة للنزول والالتقاء بالمواطنين والسبب أنهم مرفوضين كلية ... وفي المحصلة يجب البحث عن حلول أخرى

  • bouzid

    dhargaz

  • harious

    تستعجلون الديمقراطية على النظام وانتم تعيشون اليكتاتورية فيما بينكم فكيف تريدون ان ننتخب عليكم

  • توهامي كتاب

    تقدموا للحوار لعل اقتراحاتكم تساهم في بناء دولة عصرية ... قعدتم في المؤخرة و تنتقدوا المقدمة ... سارعوا و ادركوا ما فات فلستم بعبدين ....

  • هاذي تربح هاذي ما تربحش

    قالك ديمكغات تغفل طاروا رجليك ...

  • Mohand

    Après ikoulak une démocrates ntouma walou farchas

  • جزائري حر

    هادو عملاء للنظام كانوا مندسي في صفوف الارسيدي والأفافاس

  • من بلادي

    وماذا يتغير لو قبل الارسيدي الدعوة ؟؟؟؟ بل ماذا تغير بين الأمس واليوم ؟؟؟؟ أي بين ما قبل وما بعد قبول العديد من الأحزاب الدعوة ؟؟؟؟ طبعا لا شيء . اذن لا فرق بين من حضر ومن غاب .

  • جزائري .dz

    الأفافاس استجاب للدعوة وقامت القيامة في صفوف مناظليه والارسيدي رفض الدعوة وقامت القيامة في صفوف مناظليه ....... والخلاصة أنه لا فرق بين من رد بالايجاب وبين من رد بالسلب والدليل هو الشارع .