-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفود جزائرية تلتقي ممثلي سفارات بشأن الاستيراد

لا نملك المزيد من الدوفيز لنستورد السلع الأوروبية!

إيمان كيموش
  • 2663
  • 8
لا نملك المزيد من الدوفيز لنستورد السلع الأوروبية!
ح.م

دخلت غرفة التجارة والصناعة الجزائرية حملة لإقناع دول الإتحاد الأوروبي المنتفضة ضد قرار منع استيراد 851 منتوجا في الجزائر، بضرورة تفهم الإجراءات الأخيرة للحكومة الجزائرية والتي من حقها حماية اقتصاد بلادها.
وفتحت الغرفة نقاشات مع كافة السفارات والقنصليات الأوروبية في الجزائر وغرف التجارة ومنظمات الباترونا ورجال الأعمال الأوروبيين، تؤكد من خلالها أن الجزائر متضررة من فاتورة الاستيراد الباهظة، و”إذا لم تقلص وارداتها اليوم، فلن تستطيع الاستيراد أصلا في الغد، وسيكون الأوروبيون الأكثر تضررا”.
ودافع نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية رياض عمور، في تصريح لـ”الشروق” عن قرارات الحكومة، قائلا إن الجزائر من حقها فرض قائمة بالمواد الممنوعة من الاستيراد، مثلها مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي منعت فيما مضى استيراد المنتجات الصينية، بحكم تضرر ميزانها التجاري، مشيرا إلى أن كافة الاتفاقيات قابلة للتعديل والمراجعة، حينما تخدم طرفا على حساب الآخر، ومشددا “حتى دول في الاتحاد الأوروبي متضررة من اتفاقية الشراكة وترغب في مراجعتها، ولا يروق لها أن يأكل الجميع من نفس الخبز في الوقت الذي يقدم جميعهم نفس الأداء”.
وأضاف عمور أن كل دولة ترى أن مصالح بلادها في خطر تضطر إلى تبني إجراءات وفرض رسوم على السلع التي تدخل أسواقها، حفاظا على مصالح منتجيها المحليين، مشددا على أن الوضع في الجزائر اليوم ليس مثلما كان عليه في الماضي، والظرف الراهن يفرض ضبط السوق وتشديد الرقابة على كل دولار يخرج من الجزائر نحو الخارج، قائلا أنه في الحوارات التي تم فتحها تم إقناع الأجانب في مقدمتهم الأوروبيين بأهمية قرار منع الاستيراد، وبأنه يخدمهم على المدى البعيد ولا يضرهم، بحكم أن هذه القرارات ليست نهائية وأن إفلاس الجزائر لا يخدم دول الإتحاد الأوروبي.
ويضيف المتحدث: “الجزائر شريك مهم، وحتى وإن خسروا اليوم ملايير الدولارات بسبب قائمة المواد الممنوعة من الاستيراد، إلا أنه يبقى يحتل مكانة الريادة في الدول المصدرة للجزائر”.
وشدد ممثل غرفة التجارة والصناعة قائلا “تحدثنا مع وفود من إسبانيا ودول أوروبية أخرى اشتكت من وقف استيراد الخزف والسيراميك ومواد أخرى، فأجبنا بأننا فتحنا لهم أبواب السوق الجزائرية على مصراعيها حينما كانت في فترة البحبوحة المالية، أما اليوم فالوضع مختلف ولا نملك المزيد من الدوفيز لإنفاقه على السلع الأوروبية”، مشيرا إلى أنه مثلما تبحث أوروبا عن مصلحتها من حق الجزائر الدفاع عن مصالحها الاقتصادية والمالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • جلول الجزائر

    الرئيس الراحل بومدين خلال 13 سنة حكم و ب 80 مليار دولار فعل الأفاعيل في الاقتصاد . وكل ما فعله شاهد لليوم الحجار سوناكوم انيام سونتكس ......5 جويلية . 17 جوان .....السد الاخضر قائمة طويلة وعريضة . الشاذلي نفس الشيئ بني المطارات و الطرق والسدود خلال 13 سنة رغم وصول برميل النفط الي 9 دولار . لكن خلال 20 سنة الماضية حوالي 1200 مليار دولار أكثر من نصفها ذهبت الي عمليات استيراد للمواد الغذائية بشكل خطير أي حوالي 600 مليار دولار ذهبت لقنوات الصرف الصحي وتضخيم الفواتير . ان نقص التدبير والحومكة وطغيان منطق البرونات والتفافهم حول عائدات الريع البترولي ألقي بالجزائر في أحضان الأزمة وتدخل الافامي .

  • Farid .Bakhouche

    IL est aussi du droit de l'Algerie de protége son économie,et de préserver ses réserves en devises,dont la majeure partie est consommé par la CE , ce qui prouve leur acharnement contre kes mesures prise par l'état Algerien pour réduire la facture dépensière,qui sert plus kes intérets,que ceux del'Algerie.La réaction et la réponse du représentant de la chambre de Commerce est tout à fait juste et justifiée.

  • بن مير علي

    على الحكومة مطالبة المصدرين الاوروبيين انشاء مصانعهم في الجزائر والا قطع استراد من عندهم .نحنا لسنا سوق لبضائعهم .ونطلب من السلطات توسيع التعاون مع الصين والبرازيل وتركيا والدول الصاعدة لانشاء مصانع لخلق مناصب عمل وتحكم بصناعة .اما سياسة الاستراد واخراج العملة الصعبة فستؤدي بالبلاد الى الهاوية

  • الصيدلي الحكيم

    انكم ترتجفون خوفا من أسيادكم يا عبيد.لماذا لا تعتبرون هذا الأمر هو تدخل في الشؤون الداخلية؟؟و السؤال الصحيح الذي يجب طرحه هو أين ذهب الدوفيز الذي تم تحصيله لمدة 10 سنوات جراء ارتفاع اسعار البترول؟؟

  • mourad

    شكرا على هذه المواقف المشرفة للحكومة. كل دولة تحمي مصالحها و مالها من اللوبيات القوية العالمية. أمريكا منعت إستيراد الصلب و ألومينيوم أوروبا و منعت تسيير موانيئ نيو يورك لشركة دبي للموانيئ. هؤولاء الشركاء سيذهبون بمجرد عدم وجود المال للجزائر هذا الذي يجب ان نفهمه جميعا.

  • Moussa

    Fin 1000mliar

  • اقتصادي

    يشتري عليك الغاز الجزائري فأنت تشتري عليه السيراميك الاسباني الفاخر و العالي الجودة ٓٓ.
    رابح ____ رابح

  • On étouffe

    ازمة عملة صعبة ـأين اختفى السيد أ يحيى